منتدى اولاد حارتنا
ممَا جَاءَ فِي : الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا ممَا جَاءَ فِي : الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ 829894
ممَا جَاءَ فِي : الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ 15761575160515761577
مراقبة الحارة
ممَا جَاءَ فِي : الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ 103798


منتدى اولاد حارتنا
ممَا جَاءَ فِي : الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا ممَا جَاءَ فِي : الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ 829894
ممَا جَاءَ فِي : الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ 15761575160515761577
مراقبة الحارة
ممَا جَاءَ فِي : الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 ممَا جَاءَ فِي : الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل محمد فارس
عضو / ة
عضو / ة
عادل محمد فارس


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 267
نقاط : 565
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
العمر : 44

ممَا جَاءَ فِي : الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ Empty
مُساهمةموضوع: ممَا جَاءَ فِي : الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ   ممَا جَاءَ فِي : الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ Icon_minitime1الإثنين 15 أكتوبر 2012, 8:51 pm

ممَا جَاءَ فِي : الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ

حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ وَ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو السَّوَّاقُ قَالَا حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْيَمَانِ

عَنْ الْمِنْهَالِ بْنِ خَلِيفَةَ عَنْ الْحَجَّاجِ بْنِ أَرْطَاةَ عَنْ عَطَاءٍ رضى الله عنهم



عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله تعالى عنهما



[ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ دَخَلَ قَبْرًا لَيْلًا فَأُسْرِجَ لَهُ سِرَاجٌ

فَأَخَذَهُ مِنْ قِبَلِ الْقِبْلَةِ

وَ قَالَ

( رَحِمَكَ اللَّهُ إِنْ كُنْتَ لَأَوَّاهًا تَلَّاءً لِلْقُرْآنِ )

وَ كَبَّرَ عَلَيْهِ أَرْبَعًا ]



قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ جَابِرٍ وَ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ وَ هُوَ أَخُو زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ أَكْبَرُ مِنْهُ

قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ

وَ قَدْ ذَهَبَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِلَى هَذَا وَ قَالُوا يُدْخَلُ الْمَيِّتُ الْقَبْرَ مِنْ قِبَلِ الْقِبْلَةِ

وَ قَالَ بَعْضُهُمْ يُسَلُّ سَلًّا وَ رَخَّصَ أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ .



الشــــــــــروح



قَوْلُهُ : ( وَ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو السَّوَّاقُ )



بِتَشْدِيدِ الْوَاوِ

( عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ خَلِيفَةَ ) الْكُوفِيُّ أَبُو قُدَامَةَ ضَعِيفٌ مِنَ السَّابِعَةِ

( عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ أَرْطَاةَ ) بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ النَّخَعِيِّ أَبُو أَرْطَاةَ الْكُوفِيُّ الْقَاضِي

صَدُوقٌ كَثِيرُ الْخَطَأِ ، وَ التَّدْلِيسِ .



قَوْلُهُ : ( فَأُسْرِجَ )



مَاضٍ مَجْهُولٌ ( لَهُ ) أَيْ : لِلْمَيِّتِ ، أَوْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ

( فَأَخَذَهُ ) أَيْ : أَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ الْمَيِّتَ

( مِنْ قِبَلِ الْقِبْلَةِ ) فِي الْأَزْهَارِ احْتَجَّ أَبُو حَنِيفَةَ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَلَى أَنَّ الْمَيِّتَ

يُوضَعُ فِي عَرْضِ الْقَبْرِ فِي جَانِبِ الْقِبْلَةِ بِحَيْثُ يَكُونُ مُؤَخَّرُ الْجِنَازَةِ إِلَى مُؤَخَّرِ الْقَبْرِ ،

وَ رَأْسُهُ إِلَى رَأْسِهِ ، ثُمَّ يُدْخَلُ الْمَيِّتُ الْقَبْرَ ،

و قَالَ الشَّافِعِيُّ وَ الْأَكْثَرُونَ : يُسَلُّ مِنْ قِبَلِ الرَّأْسِ بِأَنْ يُوضَعَ رَأْسُ الْجِنَازَةِ عَلَى مُؤَخَّرِ الْقَبْرِ ،

ثُمَّ يُدْخَلَ الْمَيِّتُ الْقَبْرَ . انْتَهَى

( إِنْ كُنْتَ ) إِنْ مُخَفَّفَةٌ مِنَ الْمُثَقَّلَةِ أَيْ : إِنَّكَ كُنْتَ

( لَأَوَّاهًا ) بِتَشْدِيدِ الْوَاوِ أَيْ : كَثِيرَ التَّأَوُّهِ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ،

قَالَ فِي النِّهَايَةِ : الْأَوَّاهُ الْمُتَأَوِّهُ الْمُتَضَرِّعُ ، و قِيلَ هُوَ الْكَثِيرُ الْبُكَاءِ ، أَوْ الْكَثِيرُ الدُّعَاءِ

( تَلَّاءً ) بِتَشْدِيدِ اللَّامِ أَيْ : كَثِيرَ التِّلَاوَةِ ،

قَوْلُهُ ( و فِي الْبَابِ عَنْ جَابِرٍ )



أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ بِلَفْظِ قَالَ

[ رَأَى نَاسٌ نَارًا فِي الْمَقْبَرَةِ فَأَتَوْهَا فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فِي الْقَبْرِ ،

وَ إِذَا هُوَ يَقُولُ نَاوِلُونِي صَاحِبَكُمْ فَإِذَا هُوَ الرَّجُلُ الَّذِي كَانَ يَرْفَعُ صَوْتَهُ بِالذِّكْرِ وَ الْحَدِيثُ ]

سَكَتَ عَنْهُ أَبُو دَاوُدَ وَ الْمُنْذِرِيُّ ( وَ يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ ) لِيُنْظَرْ مَنْ أَخْرَجَهُ .


قَوْلُهُ : ( حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ )



قَالَ الْحَافِظُ الزَّيْلَعِيُّ فِي نَصْبِ الرَّايَةِ وَ أُنْكِرَ عَلَيْهِ ؛ لِأَنَّ مَدَارَهُ عَلَى الْحَجَّاجِ بْنِ أَرْطَاةَ ،

وَ هُوَ مُدَلِّسٌ ، وَلَمْ يَذْكُرْ سَمَاعًا ، قَالَ ابْنُ الْقَطَّانِ وَ مِنْهَالُ بْنُ خَلِيفَةَ ضَعَّفَهُ ابْنُ مَعِينٍ ،

وَ قَالَ الْبُخَارِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : فِيهِ نَظَرٌ . انْتَهَى كَلَامُ الزَّيْلَعِيِّ .


قَوْلُهُ : ( وَ قَدْ ذَهَبَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِلَى هَذَا )



وَ هُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَ اسْتَدَلَّ لَهُ بِحَدِيثِ الْبَابِ ، وَ قَدْ عَرَفْتَ أَنَّهُ ضَعِيفٌ ،

و بِمَا أَخْرَجَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ فِي مُصَنَّفِهِ عَنْ عُمَيْرِ بْنِ سَعْدٍ أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

كَبَّرَ عَلَى يَزِيدَ بْنِ الْمُكَفَّفِ أَرْبَعًا ، وَ أُدْخِلَ مِنْ قِبَلِ الْقِبْلَةِ ،

و بِمَا أَخْرَجَ هُوَ أَيْضًا عَنِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ أَنَّهُ وَلِيَ ابْنَ عَبَّاسٍ فَكَبَّرَ عَلَيْهِ أَرْبَعًا ، وَ أَدْخَلَهُ مِنْ قِبَلِ الْقِبْلَةِ

( وَ قَالَ بَعْضُهُمْ يُسَلُّ سَلًّا ) أَيْ : يُدْخَلُ الْمَيِّتُ فِي الْقَبْرِ مِنْ قِبَلِ الرَّأْسِ

بِأَنْ يُوضَعَ رَأْسُ الْجِنَازَةِ عَلَى مُؤَخَّرِ الْقَبْرِ ، ثُمَّ يُدْخَلُ الْمَيِّتُ الْقَبْرَ ،

و هُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ، وَ أَحْمَدَ وَ الْأَكْثَرِينَ ، وَ هُوَ الْأَقْوَى وَ الْأَرْجَحُ دَلِيلًا ،

وَ اسْتَدَلُّوا بِمَا أَخْرَجَ أَبُو دَاوُدَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ :

أَوْصَى الْحَارِثُ أَنْ يُصَلِّيَ عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، فَصَلَّى عَلَيْهِ ،

ثُمَّ أَدْخَلَهُ الْقَبْرَ مِنْ قِبَلِ رِجْلَيِ الْقَبْرِ ، وَ قَالَ هَذَا مِنَ السُّنَّةِ ،

و هَذَا الْحَدِيثُ سَكَتَ عَنْهُ أَبُو دَاوُدَ وَ الْمُنْذِرِيُّ ، وَ رِجَالُهُ رِجَالُ الصَّحِيحِ ،

قَالَهُ الشَّوْكَانِيُّ ، و قَالَ الزَّيْلَعِيُّ فِي نَصْبِ الرَّايَةِ بَعْدَ ذِكْرِ هَذَا الْحَدِيثِ : ،

وَ أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ، وَ قَالَ : إِسْنَادُهُ صَحِيحٌ ، و هُوَ كَالْمُسْنَدِ لِقَوْلِهِ مِنَ السُّنَّةِ . انْتَهَى ،

و بِمَا أَخْرَجَ ابْنُ شَاهِينٍ فِي كِتَابِ الْجَنَائِزِ

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضى الله تعالى عنه قَالَ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ :



( يُدْخَلُ الْمَيِّتُ مِنْ قِبَلِ رِجْلَيْهِ وَ يُسَلُّ سَلًّا )

قَالَ الْحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ فِي الدِّرَايَةِ : إِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ ، وَ رَوَاهُ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ ،

لَكِنَّهُ مَوْقُوفٌ عَلَى أَنَسٍ . انْتَهَى . قُلْتُ قَالَ الزَّيْلَعِيُّ فِي نَصْبِ الرَّايَةِ بَعْدَمَا ذَكَرَ حَدِيثَ أَنَسٍ الْمَرْفُوعَ :

وَ رَوَى ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ فِي مُصَنَّفِهِ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى عَنْ خَالِدٍ عَنِ ابْنِ سِيرِينَ

قَالَ كُنْتُ مَعَ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي جِنَازَةٍ ، فَأَمَرَ بِالْمَيِّتِ فَأُدْخِلَ مِنْ قِبَلِ رِجْلَيْهِ . انْتَهَى .

حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ جَابِرٍ عَنْ عَامِرٍ أَنَّهُ أَدْخَلَ مَيِّتًا مِنْ قِبَلِ رِجْلَيْهِ . انْتَهَى

وَ بِمَا أَخْرَجَ ابْنُ مَاجَهْ عَنْ أَبِي رَافِعٍ رضى الله تعالى عنه قَالَ :

[ سَلَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ سَعْدًا وَ رَشَّ عَلَى قَبْرِهِ مَاءً ] . انْتَهَى ،

و فِي سَنَدِهِ مُنْذِرُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَ هُوَ ضَعِيفٌ . فَإِنْ قُلْتُ مَا أَخْرَجَ أَبُو دَاوُدَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ

كَيْفَ يَكُونُ إِسْنَادُهُ صَحِيحًا ؟

وَ أَبُو إِسْحَاقَ هَذَا هُوَ السَّبِيعِيُّ ، وَ كَانَ قَدْ اخْتَلَطَ فِي آخِرِ عُمْرِهِ وَ مَعَ هَذَا قَدْ كَانَ مُدَلِّسًا .

قُلْتُ : نَعَمْ لَكِنْ رَوَاهُ عَنْهُ شُعْبَةُ ، وَ هُوَ لَا يَحْمِلُ عَنْ شُيُوخِهِ إِلَّا صَحِيحَ حَدِيثِهِمْ ،

كَمَا صَرَّحَ بِهِ الْحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ فِي فَتْحِ الْبَارِي ،

وَ قَدْ تَقَرَّرَ أَنَّ رِوَايَةَ أَبِي إِسْحَاقَ مِنْ طَرِيقِ شُعْبَةَ مَحْمُولَةٌ عَلَى السَّمَاعِ ، وَ إِنْ كَانَتْ مُعَنْعَنَةً ،

قَالَ الْحَافِظُ ابْنُ حَجَرٍ فِي طَبَقَاتِ الْمُدَلِّسِينَ : قَالَ الْبَيْهَقِيُّ وَ رُوِينَا عَنْ شُعْبَةَ أَنَّهُ قَالَ :

كَفَيْتُكُمْ تَدْلِيسَ ثَلَاثَةٍ ، الْأَعْمَشِ وَ أَبِي إِسْحَاقَ وَ قَتَادَةَ ، قَالَ الْحَافِظُ :

فَهَذِهِ قَاعِدَةٌ جَيِّدَةٌ فِي أَحَادِيثِ هَؤُلَاءِ الثَّلَاثَةِ ، أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ مِنْ طَرِيقِ شُعْبَةَ دَلَّتْ عَلَى السَّمَاعِ ،

وَ لَوْ كَانَتْ مُعَنْعَنَةً . انْتَهَى . ( وَ رَخَّصَ أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ ) لِأَحَادِيثِ الْبَابِ ،

وَ كَرِهَهُ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ ،

وَ اسْتَدَلَّ بِحَدِيثِ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، و فِيهِ

[ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ زَجَرَ أَنْ يُقْبَرَ الرَّجُلُ لَيْلًا حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهِ ].

رَوَاهُ مُسْلِمٌ وَ أُجِيبَ عَنْهُ بِأَنَّ الزَّجْرَ مِنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ إِنَّمَا كَانَ لِتَرْكِ الصَّلَاةِ لَا لِلدَّفْنِ بِاللَّيْلِ ،

أَوْ لِأَجْلِ أَنَّهُمْ كَانُوا يَدْفِنُونَ بِاللَّيْلِ لِرَدَاءَةِ الْكَفَنِ ،

فَالزَّجْرُ إِنَّمَا هُوَ لَمَّا كَانَ الدَّفْنُ بِاللَّيْلِ مَظِنَّةَ إِسَاءَةِ الْكَفَنِ ، فَإِذَا لَمْ يَقَعْ تَقْصِيرٌ فِي الصَّلَاةِ عَلَى الْمَيِّتِ ،

وَ تَكْفِينِهُ فَلَا بَأْسَ بِالدَّفْنِ لَيْلًا ، و قَدْ دُفِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ لَيْلًا ،

كَمَا رَوَاهُ أَحْمَدُ عَنْ أم المؤمنين أمنا السيدة / عَائِشَةَ / رضى الله تعالى عنها و عن أبيها ،

وَ كَذَا دُفِنَ أَبُو بَكْرٍ وَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا لَيْلًا

وَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دَفَنَ فَاطِمَةَ لَيْلًا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممَا جَاءَ فِي : الدَّفْنِ بِاللَّيْلِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: الحديث الشريف-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات