منتدى اولاد حارتنا
مقبرة توت عنخ آمون 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا مقبرة توت عنخ آمون 829894
مقبرة توت عنخ آمون 15761575160515761577
مراقبة الحارة
مقبرة توت عنخ آمون 103798


منتدى اولاد حارتنا
مقبرة توت عنخ آمون 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا مقبرة توت عنخ آمون 829894
مقبرة توت عنخ آمون 15761575160515761577
مراقبة الحارة
مقبرة توت عنخ آمون 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 مقبرة توت عنخ آمون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 123

مقبرة توت عنخ آمون Empty
مُساهمةموضوع: مقبرة توت عنخ آمون   مقبرة توت عنخ آمون Icon_minitime1الجمعة 21 يناير 2011, 9:22 pm

مقبرة توت عنخ آمون

أسفر الكشف عن مقبرة توت عنخ آمون عن أعظم مجموعة ملكية كاملة تم اكتشافها. ومن هذا الاكتشاف، يمكننا التعرف على الحياة الشخصية للملك أثناء أكثر العصور ازدهارا بمصر القديمة.


www.sis.gov.eg/Images/Arts&Culture/0001/L_07364.jpg" border="0" alt=""/>

www.sis.gov.eg/Images/Arts&Culture/0001/L_07365.jpg" border="0" alt=""/>

مقبرة توت عنخ آمون Tut-fak

مقبرة توت عنخ آمون 4u174a

مقبرة توت عنخ آمون 1_57989_1_34

في عام ألف وتسعمائة وثمانية حصل لورد كارنرفون أحد أثرياء النبلاء الإنجليز، على تصريح بالحفر في وادي الملوك بطيبة، غرب الأقصر، وكان عندئذ، أن طلب إلى هوارد كارتر والذي كان على صلة بسلطات مصلحة الآثار، أن

مقبرة توت عنخ آمون _862265_tut300

يتولى الحفائر في طيبة.

وقد كشف كارتر عن قبر تحتمس الرابع، وقبر يويا وتويا، ثم قبر حتشبسوت.

واضطر إلى وقف الحفر عند بداية الحرب العالمية الأولى عام ألف وتسعمائة وأربعة عشر، ولكنه استأنف العمل عام ألف وتسعمائة وسبعة عشر حتى أول نوفمبر عام ألف وتسعمائة واثنين وعشرين، إذ نقل الحفر إلى موقع قريب من مدخل قبر رمسيس السادس.

ثم كان بعد ذلك بأيام أربعة، أن وقع العمال على أخدود مليء بالأنقاض وكسر الصوان، يؤدي إلى سلم منحوت في الصخر، ينتهي إلى مدخل مسدود مكسو بالملاط، مختوما بخاتم الجبانة الملكي.

وإذا بالحفائر تكشف عما لم يكن متوقعا، من أروع ما عثر عليه في مصر أو في غير مصر، بعدما ظلت مقبرة توت عنخ آمون مخبئة على مدى ما تجاوز ثلاثة آلاف عام.

أهمية كنوز الملك توت عنخ آمون

ترجع أهمية مجموعة الملك توت عنخ آمون إلى العديد من الأسباب، وأولها أن تلك الأمتعة ترجع إلى الأسرة الثامنة عشرة، أزهى عصور مصر القديمة، حيث انفتحت البلاد على أقاليم الشرق الأدنى القديم، وقد كان في تلك الحقبة، بفضل الحملات العسكرية والعلاقات التجارية، من تصدير واستيراد للمواد والمنتجات المصنعة، ونشاط أهل الحرف والفنانين، أن قويت العلاقات الثقافية بين مصر وجيرانها، وخاصة مع أقاليم الشام وبحر إيجه.

السبب الثاني، هو أن كنز توت عنخ آمون هو أكمل كنز ملكي عثر عليه، ولا نظير له. إذ يتألف من ثلاثمائة وثمان وخمسين قطعة تشمل القناع الذهبي الرائع، وثلاثة توابيت على هيئة الإنسان، أحدها من الذهب الخالص، والآخران من خشب مذهب.

والسبب الثالث هو أن هذه المجموعة قد ظلت في مصر، لبيان وحدة ما عثر عليه، وكيف كان القبر الملكي يجهز ويعد. فهنا أمتعة الحياة اليومية، كالدمى واللعب، ثم مجموعة من أثاث مكتمل، وأدوات ومعدات حربية، فضلا عن رموز أخرى وتماثيل للأرباب، تتعلق بدفن الملك وما يؤدى له من شعائر.

والسبب الرابع، هو أننا من هذا الكنز، نعلم عما كان من وثيق حياة الملك، مثل حبه للصيد وعلاقته السعيدة بزوجته عنخ اسن آمون وحاشيته الذين زودوه بتماثيل الشوابتى التى تقوم بإنجاز الأعمال بالنيابة عن المتوفى فى العالم الآخر.
قطع الأثاث الخاصة بتوت عنخ آمون


مقبرة توت عنخ آمون L_08283

كانت الأسرة تستعمل في الحياة اليومية أو في الشعائر والمناسك، وما كان يطوى منها للرحلات، كما كانت الكراسي والمقاعد من مختلف الأشكال والأحجام، لبعض المناسبات الخاصة، وكذا الصناديق والمحاريب والتوابيت، والموائد ومواطئ الأقدام. وقد عثر على كل هذه الأنواع من الأثاث، بأعداد كبيرة في قبر توت عنخ آمون.

كما عثر أيضاً على صندوق خشبي يحتوى على رأس دمية ليوضع عليها الشعر المستعار. وهذه المقتنيات من أنواع كثيرة من الخشب، سواء المحلي منها أو المستورد، ومنها ما جصص وما ذهب. وقد بلغ فن صنعها قدرا من التقدم عظيما، مثل تطعيم صناديق الخشب وغيرها، بعاج ذي لون طبيعي أو مصبوغ مع استعمال مختلف فنون الطلاء بالذهب أو الفضة.

وزخرفة السطح بالتطعيم بأحجار شبه كريمة وعجينة الزجاج. كما نجد نقوش محفورة تملأ بخليط ملون في الخشب، ونقوش تملأ بالعجائن، وتكسى برقائق الذهب.

ويتم استعمال مفصلات من نحاس وبرونز للأغطية والأبواب، والأسرة المطوية والمظلات الخشبية.

كان يتم كذلك تجميع قطع الأثاث بالتعشيق، فضلا عن مسامير من خشب أو نحاس أو برونز وكان يتم إنتاج مقاعد مبتكرة التصميم، بتقليد المقاعد المطوية، وإن كانت ذات قوائم صلبة ثابتة، تنتهي برؤوس البط.

وكذلك تغطية المقاعد والأسرة بشباك من البوص أو الكتان. كما نجد تصميم أشكال أو رموز في الخشب باستعمال فن التخريم.

وصنع صناديق للانتقال باستعمال قضبان جانبية للحمل.
أسلوب النحت في الأسرة الثامنة عشرة

صورت الديانة المصرية ومعتقدات الحياة الآخرة، تماثيل المقابر على هيئة صور حية للمتوفى أو المعبود، والتي تحتفظ بصورة وهيئة المتوفى، حتى يسهل تقديمه للرب في الحياة الآخرة، وبذلك يسهل بعثه.


وصدر عن نحت الأسرة الثامنة عشرة، أسلوبان فنيان متميزان: الأسلوب الأول، وهو الأسلوب المثالي النموذجي، ويتميز بطابع ثابت في النصف الأول من الأسرة الثامنة عشرة، حيث صور الطبقة الراقية في صورة مثالية جميلة.

ثم جاء النصف الثاني من الأسرة الثامنة عشرة بالأسلوب الواقعي الطبيعي، إذ أدخل تصورا فنيا جديدا عن الملك الذي أصبح أكثر إنسانية منه إلهيا.

وقد تمثلت في هذا العصر مراحل ثلاث: أولا: الملامح المتطرفة في قسمات الملك. ثانيا: الأسلوب الأهدأ مع قلة المبالغة. ثالثا: عصر العمارنة المتأخر، إذ أخرج الفنان أسلوبا للنحت اتبع المفهوم الفني نفسه، مع ملامح أرق، وفي التماثيل الاثنين والثلاثين، لتوت عنخ آمون، وللأرباب التي تمثل مجمع الآلهة، التي تتولى حماية الملك الخالد في الحياة الأخرى، ومنها ما يرى واقفا، أو وهو يخطو.

ومع ذلك، فإن هذه التماثيل إنما تصور الثديين المستديرين، والبطن الكبير، وهو أسلوب فني اتبع في عصر العمارنة، في تماثيل الملك إخناتون، وأفراد عائلته وحاشيته.

وقد صورت تماثيل الشوابتي أو التماثيل البديلة، وكان عليها العمل نيابة عن الملك في الحياة الأخرى، ملفوفة مثل أوزيريس، وبذلك يستر الجسد متروكا الوجه سافرا.

اشعال النار

كان المصريون من أوائل الشعوب في العالم القديم التي عرفت كيف تشعل النار منذ عصر ما قبل التاريخ. والدليل على ذلك حرق الطفلة لعمل الخزف وخبز الخبز والطهي في مواقد الطوب.

ومن أهم الأدوات التي استخدمت لاشعال النار هي آلة تعتمد على حركة الدوران السريعة باليدين أو بإستعمال قوس مثبت بسيور في ثقوب مملوءة بالراتنج وينتج عن هذا الاحتكاك شرارة تؤدي الى الإشتعال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقبرة توت عنخ آمون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعبودات المصريه القديمه كانت الآلهة من حيث نشأتها ودورها الوظيفى ورموزها وتيجانها والقابها تمثل اهمية خاصة بالنسبة للا ثريين والمرشدين السياحيين وعشاق الحضارة المصرية لهذا رأيت ان اقدم مجموعة من الالهه الشهيرة 1- آمون : (آمون رع نب نسوت تاوى) اى آمون رع
» شاهد وجه توت عنخ آمون الحقيقي
» وم 47 مقبرة سبتاح
» م.ق. 100 :مقبرة رخمي رع
» و م 23:مقبرة آى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: منتدى تاريخ الدول و الآثار :: قسم التاريخ الفرعونى والحجرى-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات