منتدى اولاد حارتنا
ملف كامل عن السمسم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا ملف كامل عن السمسم 829894
ملف كامل عن السمسم 15761575160515761577
مراقبة الحارة
ملف كامل عن السمسم 103798


منتدى اولاد حارتنا
ملف كامل عن السمسم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا ملف كامل عن السمسم 829894
ملف كامل عن السمسم 15761575160515761577
مراقبة الحارة
ملف كامل عن السمسم 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 ملف كامل عن السمسم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيخ العرب
عضو / ة
عضو / ة
avatar


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 65
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

ملف كامل عن السمسم Empty
مُساهمةموضوع: ملف كامل عن السمسم   ملف كامل عن السمسم Icon_minitime1الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 12:17 pm

ن الهدف من انشاء هذا الموقع هو للتعريف بفوائد حب وزيت السمسم والتي يجهلها الكثير من الناس . حيث ان زيت السمسم يحتوي على قيمة غذائة عالية حتى قيل انه الغذاء الكامل لكثر احتوائيه على قيم غذائية مفيده. كما انه يستخدم كعلاج لكثير من الأمراض ويستخدم بشكل كبير كمغذي للبشره وللشعر لذا فهو يعتبر من أفضل ما تستخدم المرأه للمحافظه على بشرة ناعمه وشعر ناعم صحي وفيما يلي بعض فوائد زيت السمسم ومكوناته:

يستخدم في الطبخ لرائحته الممتازة ونكهت الجيده .

مضادّ للسّرطان.

يحتوي على الأقلّ سبعة مركّبات مخفّفة للألم.

لتخفيف القلق.

لأمراض اللثة والأسنان.

يساعد في تخفيف الكولسترول و يمنع تصلّب الشّرايين.

يستخدم كملين للجهازالهضمي وتخفيف الإمساك.

معالجة عدم وضوح الروئية و الدّوار و الصّداع.

علاج لحساسية الجلد.

تهدئيه الأعصاب وتسكين التوتر.

لتدليك الجسم بسبب صفاته الخاصّة .

للصحة العامة والرشاقة وجمال البشرة والشعر.

يستخدم كحامي للبشرة من أشعة الشمس الحارقة.

يستخدم في حالة الآلام المصاحبة للحيض.

لتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس.

يحتوي على تركيبة بروتينات تجعله تقريباً الطعام الكامل.

يحتوي على كمية عالية جداً من الأميثيونين.

يحتوي على الدهن الأميني الذي يزيد الذاكرة.

يحتوي على فيتامين (E) الذي ينشط من الدورة الدموية.

يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، والفوسفات.

لا يحتوي على الكولسترول.

زيت السّمسم لا يسبب أيّ آثار جانبيّة هامّة أو مزعجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ العرب
عضو / ة
عضو / ة
avatar


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 65
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

ملف كامل عن السمسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن السمسم   ملف كامل عن السمسم Icon_minitime1الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 12:20 pm

ملف كامل عن السمسم Sesame


معلومات عن زيت السمسم وفوائده

نبات السمسم:

نبات السّمسم نبات عشبي حولي يعرف بأسم سمسم أو جلجلان وسجلت اسماء عربية أخرى كسليط وشيراج ، ونبات السمسم يكون طولها حوالي متر ذات اوراق سفلية متقابلة وعلوية متبادلة مفردة بسيطة حادة شبه مكتملة الحافة وأزهارها إبطية مفردة الكأس مكون من خمسة فصوص سبلية والتويج يشبه القمع مائل إلى الاسفل له خمسة فصوص وعند القمة تكون شفتين والمبيض علوي له أربعة غرف تكون ثمرة كبسولية قائمة والغرف الأربعة تكون معبأة ببذور بيضاء او سوداء مسطحة من جنس نبات نادى إنديكم سيسامم الذي هو في الخصوص عائلة بيدالياسيا سنويّ عشبيّ الذي يبلغ حوالي 6 أقدام ( 1.8 متر ) في الطّول ويسمى في جنوب المملكة السعودية جلجلان كما يسمى زيته (السليط) وهناك مقولة شعبية تقول السليط مسلط على كل مرض. ( انظر اسماء زيت السمسم باللغات العالمية)

موطنه:

السّمسم يزرع أصلاً في الهند , الصّين , إفريقيا و أمريكا اللّاتينيّة وجنوب المملكة العربية السعودية واليمن والسودان.

حصاد السمسم .

ويتم حصاد حب السمسم بحصد نبات السمسم ثم يربط في شكل حزم هرمية ويترك لعدة ايام حتى ييبس و تتفتح اكياس (ثمار) السمسم ثم تنكس الحزم وتهز فينهمر حب السمسم الذي يتم بعد ذلك تنقيته من الشوائب واوراق السمسم اليابسة حيث يصبح جاهزاً للاستخدام والعصر.
من فوائد السمسم

- اثبتت بعض الدراسات انه يتضمن مضادّ للسّرطان , مضادّ للبكتيريا . بعض من هذه المطالبات قد سوندت بثقافة الخليّة و الدّراسات البشريّة .

- صرح جيمس دك مورّد العشب البارز أن السّمسم يحتوي على الأقلّ سبعة مركّبات مخفّفة للألم و مصدر غنيّ من مقاومات للتّأكسد.

- زيت السّمسم عالي في الدّهن الغير مشبّع .عندما يستعمل باعتدال, طبقًا لجمعيّة القلب الأمريكيّة

- لتخفيف القلق أو الأرق , وضع قطرة واحدة لزيت السّمسم غير مطهوّ نقيّ في كلّ فتحة أنف.

- استخدمه الصينبون لأمراض اللثة والأسنان.

فائدته للقلب:

طبقاً لجمعية القلب الأمريكية فأن زيت السمسم هذا يمكن أن يفيد القلب بالمساعدة للجسم لازالة الكلسترول الحديث لانه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي الى ازالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين. زيت السّمسم قد يساعد في تخفيف مستويات الكولسترول و يمنع تصلّب الشّرايين.

السّرطان:

نشرت دراسة في بروستاجلاندينز الصّحيفة , ليكوترينيز و الأحماض الدّهنيّة الأساسيّة في 1992 ,حيث وجد أن زيت السّمسم سدّ نموّ الورم الخبيث في الخلايا البشريّة .ويعتقد الباحثون أن الحمض لينولييك (حامض دهنيّ أساسيّ ) في زيت السّمسم قد يكون مسئول عن المادة المضادّة للسّرطان . دراسة اختبارية أخرى , نشرت في البحث المضادّ للسّرطان في 1991 تقترح نتائجها أن الزيت قد يعيق نموّ المرض الخبيث.

التّغذية و الهضم :

زيت السّمسم معروف كمستخدم في عدد من الاستعمالات العلاجيّة فهو يستخدم من قديم كملين للجهاز الهضمي ولا زال حتّى الآن وذلك بسبب آثاره المسهّلة , زيت السّمسم لا يجب أن يستعمل للذين لديهم الإسهال و يؤخذ قبل النوم كجرعة يومية وقت النّوم بوجهٍ عامّ للتّخفيف الإمساك.

فائدته للفم:

يرشّح بعض الممارسون لدواء أيورفيديك لزيت السّمسم كغسول فم مضادّ للبكتيريا . في دراسة صغيرة التي تستلزم 25 موضوع بصفة عامّة صحّة جيّدة , زيت السّمسم أظهر لتقليل نموّ البكتيريا الشّفويّة .

فوائد أخرى:

يفيد زيت السمسم في معالجة عدم وضوح الروئة , الدّوار, الصّداع , ولتحصين الجسم أثناء الشّفاء من المرض الطّويل أو الشّديد بوجهٍ عامّ. ولدى زيت السّمسم أيضًا سمعة في الهند بأنه مسكن فهو يمكن أن يخفّف القلق والأرق باستعمال قطرات قليلة مباشرةً في داخل فتحات الأنف حيث تحمل السعيرات الدموية في الأنف فائدته إلى المخّ . كما انه يستخدم في حالة البواسير. كما انه يستخدم بفعالية في حالة حساسية الجلد وخشونته وخصوصاً الحساسية المصحوبة بحكة شديدة ومنها تلك التي تصيب المناطق الحساسة من الجسم فقد كانت نتائجه مذهلة جداً وقد جرب فعلاً .

فائدته للمراة:

في حالة الاعراض الخاصّة بسنّ اليأس فأنه يوصى بلستخدام زيت السّمسم لتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس. النّساء كثيرًا يمرن بهذه المشكلة بسبب تدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ حيث تصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي الى الألم أو الضّيق أثناء الجماع. ويتم استخدامة بواسطة قطنه نظيفة حيث انه يقوم بتليين الموضع .( انقع واقي مسحوق تجميل القطن المبطّن في زيت السّمسم و ثمّ اعصر الزّيت الزّائد . وتوضع في مدخل المهبل طوال اللّيل و يزال كلّ صباح لمدّة سبعة أيّام . بعد الأسبوع الأوّل يمكن ان يستعمل مرّة كلّ أسبوع ( أو كلّما دعت الحاجة). زيت السّمسم يستخدم خارجياً على البطن لتخفيف الشّدّ العضليّة و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة ( الطمث).

الدّواء الآسيويّ التّقليديّ:

يلعب زيت السّمسم دور بارز في الهند فهو يدلّك أحيانًا في الجلد أثناء (أبهيانجا) وهو نوع من المساج (التدليك) الهنديّ الذي يركّز على ما يزيد عن 100 نقطة على الجسم ( تسمى نقاط مارما ) . أبهيانجا اعتقد أنه يحسّن تدفّق الطّاقة و يساعد تخليص الجسم من الشّوائب .

في حالة التدليك (المساج):

يوصى باستخدام زيت السّمسم لتدليك الجسم بسبب صفاته الخاصّة . فزيت السّمسم المعصور بارداً هو الانسب لعمل مساج منشط للجسم وملين للجلد ويعطي البشرة لمعاناً غير متوقعاً,البعض يفضل أستعمال زيت جوز الهند في الصّيف , بسبب أثره البارد , الذي قد يكون أكثر رغبة , خصوصًا في جوّ أدفأ .

في حالة الطبخ:

بينما قد يضاف زيت السمسم في حالة الطبخ ولكن لا يجب أن يستخدم أثناء عمليّة الطّهي لأنّ الحرارة العالية يمكن أن تتوصّل إلى حلّ آثاره العلاجيّة . بعبارة أخرى , لا تستعمله أثناء الاستواء( الغليان). زيت السّمسم قد يستعمل في حرارة منخفضة والا فقد كثير من قيمته العلاجيّة , وذلك طبقًا لبعض آراء المجربين .

الآثار الجانبيّة:

زيت السّمسم لا يسبب أيّ آثار جانبيّة هامّة أو مزعجة .

حفظ السمسم:

زيت السّمسم الأفضل بقائه في الثلاجة لحمايته من الأكسدة ولكنه يمكن حفظه في درجة حرارة الغرفة العادية. و يجب أن أيضًا يحمى من الضّوء و الحرارة .

تنويه:
لم يعرف ان زيت السّمسم ضار في أي حال من الاحوال مع ذلك هو مهمّ لنذكر أن الآثار الطّويلة الأجل لأخذ علاجات مستمدّة من السّمسم ( في أيّ كمّيّة ) لم تحقّق . بسبب النّقص لدراسة طبّيّة متخصصة ولكن التجارب اثبتت فاعليته كعلاج ومغذي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ العرب
عضو / ة
عضو / ة
avatar


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 65
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

ملف كامل عن السمسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن السمسم   ملف كامل عن السمسم Icon_minitime1الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 12:21 pm

استخراج زيت السمسم:

يستخرج زيت السمسم بعصر حب السمسم في معاصر خاصة وكان في القدم يعصر باستخدام الجمل وهذه الطريقة لازات تستخدم في جنوب المملكة العربية السعودية لاعتقاد الناس ان طريقة العصر الحديثة تغير طعم زيت السمسم نتيجة للمواد المعدنية المستخدمة. ويعصر حب السمسم بارداً بعد تنظيفه من الشوائب وقد يعصر بعد تحميصه للحصول على نكهة خاصة. وهناك عدة انواع من حب السمسم مثل الاحمر والابيض والاسود والتي تنعكس على لون الزيت. زيت السّمسم يعتبر من الزيوت التي تبقى فترة صلاحيتها لفترة طويله أفضل من الزّيوت الأخرى .و زيت السّمسم خالي من الكولسترول و يحتوي نسبة عالية للسمن الغير مشبّعة الجيّدة و الفيتامينات.ّ

زيت السّمسم محمّص :

في بعض مصانع السمسم يؤخذ اللب الذي يبقى بعد عملية العصر الباردة وتعاد معالجته في حرارة فوق 100 درجة مئوية لاستخراج الزّيت الإضافيّ . تسبّب الحرارة الأعلى للزيت في الحصول على لون أغمق و نكهة قويّة . زيت السّمسم محمّص يستعمل عادةً لطبخ الاطباق الشرقيّة .

استخدامه في الطبخ:

منذ أجيال كثيرة , في الشّرق الأوسط حيث بدأت الحضارة كان زيت السمسم يستخدم في الطبخ لرائحته الممتازة ونكهته الجيده حيث يفضله الكثير على الزيوت الأخرى كزيت الزيتون. ويستخدم زيت السمسم الصافي في الطبخ بانواعة وعلى السلطات والحمص والفول وهي يعطي نكهة لاتقاوم على الفول والحمص (جربها ولن تستخدم غير زيت السمسم) . وقد استخدم في الطبخ في كثير من البلاد الشرقية منذ 4000 سنة .

استخدامات أخرى:
يستخدم زيت السمسم بالاضافة الى استخدامه في الأكل والعلاج في صناعة الصابون والمنظفات وزيوت الاستحمام والعناية بالجسم ,وكريمات الترطيب, وزيوت المساج و في مرطبات الشّفايف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ العرب
عضو / ة
عضو / ة
avatar


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 65
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

ملف كامل عن السمسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن السمسم   ملف كامل عن السمسم Icon_minitime1الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 12:22 pm

ذكرت إحدى شركات التغذيه العالميه ان زيت السمسم



1- يحتوي على تركيبة بروتينات عالية وفريده تجعله تقريباً الطعام الكامل.

2- يحتوي على كمية عالية جداً من الأميثيونين ( حامض أميني يوجد في بعض البروتينيات كزلال البيض والخميره ..الخ.) والتي هي مهمة لصحة وسلامة الكبد والكلى ، وهذه الحامض تفتقدها معظم الخضروات التي تعتبر مصادر للبروتينات.

3- يحتوي على الدهن الأميني (amino-fat) الذي يحتاجه النبض العصبي الأساسي والذي له علاقة وطيده بزيادة الذاكرة.

4- يحتوي على فيتامين (E) أو فيتامين (ح) والدهون الحمضية التي تنشط من الدورة الدموية في الجسم و اذا اشتمل الغذاء اليومي على فيتامين (E) فإنه يقل من ظهور الشيب في الشعر، ويعطي الجلد نعومة ونظاره ويجعل خلايا المخ تعمل في يقضه وانتباه.

5- يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، والفوسفات وفيتامين (E) والحديد. وكما هو معروف فأن الكالسيوم له فاعلية عالية في تهدئيه الأعصاب وتسكين التوتر.

6- لا يحتوي على الكولسترول.

وهذا النص الانجليزي:

Sesame seeds and oil have excellent nutritional value ♥

1- Contain a high and unique protein composition making them a nearly perfect food.

2- Contain extraordinary quantities of methionine and tryptophan, amino acids missing from most other vegetable protein sources that are important for healthy liver and kidneys.

3- Contains amino-fats which is needed by the neural impulses transmission substance that is closely related to memory power.

4- Contain very good vitamin E and fatty acids, which improve blood circulation. If vitamin E is absorbed continuously in daily food consumption, there will be less white hair, the skin will be smooth and the brain cells will be able to function alertly.

5- Contain calcium, potassium, phosphorus, vitamin B and iron. Calcium is highly effective for calming nerves.
6- Contain No Cholesterol

♥ Nutritional Information - 100% Pure Fragrance Sesame Oil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ العرب
عضو / ة
عضو / ة
avatar


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 65
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

ملف كامل عن السمسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن السمسم   ملف كامل عن السمسم Icon_minitime1الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 12:24 pm

استخدام زيت السمسم كعلاج

أن لزيت السمسم فائد علاجية كثيرة نذكر فيما يلي بعضها . وقد رجعنا الى كثير من الكتب القديمة والى ما كتب عن زيت السمسم في الصحافة وفي مواقع الانترنت المهتمة بالصحة ، ونتمنى الشفاء للجميع .
استخدامه كملين:

يعرف ان زيت السمسم ملين للمعدة لذا فهو يتستخدم في حالة الامساك كملين ولا ينصح باستخدامة من قبل من لديهم حالة اسهال. يؤخذ قبل النوم كجرعة يومية وقت النّوم بوجهٍ عامّ للتّخفيف الإمساك. وأكل السمسم يسكن الحرقة واللذع العارضين من المعده.

استخدامه لأمراض القلب وتصلب الشرايين:

ان لزيت السمسم فائده في زيادة ونشاط الدورة الدموية وذلك لاحتوائه على فيتامين ح مما يودي الى تنشيط القلب وتنظيف الشرايين الكلسترول العالق حديثاً وذلك نتيجة اندفاع الدم بقوة في الشرايين . و طبقاً لجمعية القلب الأمريكية فأن زيت السمسم هذا يمكن أن يفيد القلب بالمساعدة للجسم لازالة الكلسترول الحديث لانه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي الى ازالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين. زيت السّمسم قد يساعد في تخفيف مستويات الكولسترول و يمنع تصلّب الشّرايين

استخدامه لجفاف سن اليأس:

في حالة الاعراض الخاصّة بسنّ اليأس فأن زيت السّمسم يستخدم أحيانًا لتسكين الجفاف المهبليّ.أثناء سنّ اليأ و النّساء كثيرًا يجرّبن هذه المشكلة بسبب تدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ .تصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي الى الألم أو الضّيق أثناء الجماع .

استخامه لآلام الحيض:

في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة. وهو مدر بشكل كبير للحيض حتى انه لا ينصح به للمرأة الحامل.

استخدامه لتلين البشرة:

يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تعطي البشرة صفاءً واشراقاً وهو يستخدم في حالة جفاف الجلد وفي حالة الحساسية.

يستخدم كعلاج لعرق النساء:

ذكر في الصفحة الطبية في جريدة الرياض ان خلطة مكونة من الزنجبيل والسمسم حيث يقول الدكتور جون هينيرمان الانجليزي إن أحسن ما وصف لعلاج عرق النسا هو مزيج يتكون من ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل تخلط مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يضاف لها ملعقة من عصير الليمون. يحك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم

كامل المقال المنشورجريدة الرياض السبت 20 جمادى الثانية 1422 العدد 12129 السنة 37

http://www.alriyadh.com.sa/08-09-2001/medical.html

يستخدم في حالة ضغظ الدم:

يعتبر البوتاسيوم من العناصر الهامة جدا لصحة الجسم حيث انه يعمل مع الملح من اجل المحافظة على السوائل في الجسم . و الى جانب ذلك فان البوتاسيوم يعمل على تنظيم كل من ضغط الدم و نبضات القلب و الاعصاب ، فمثلا يمكن تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق الاعتماد على نظام غذائي يشتمل على كمية قليلة من الاملاح مع نسبة كبيرة من البوتاسيوم . لذا يوصي الاطباء بالاكثار من تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالموز ، و البطاطا ، و البقوليات ، و المكسرات بهدف توفير حاجة الجسم منه ( نقلاً من مما ذكره أحد الأطباء في بعض المواقع الطبيه).

مقاوم للسرطان:

اثبتت بعض الدراسات انه يتضمن مضادّ للسّرطان , مضادّ للبكتيريا . بعض من هذه المطالبات قد سوندت بثقافة الخليّة و الدّراسات البشريّة. نشرت دراسة في بروستاجلاندينز الصّحيفة , ليكوترينيز و الأحماض الدّهنيّة الأساسيّة في 1992 ,حيث وجد أن زيت السّمسم سدّ نموّ الورم الخبيث في الخلايا البشريّة .ويعتقد الباحثون أن الحمض لينولييك (حامض دهنيّ أساسيّ ) في زيت السّمسم قد يكون مسئول عن المادة المضادّة للسّرطان . دراسة اختبارية أخرى , نشرت في البحث المضادّ للسّرطان في 1991 تقترح نتائجها أن الزيت قد يعيق نموّ المرض الخبيث.

استخدامه لأمراض الفم والأسنان:

يرشّح بعض الممارسون لدواء أيورفيديك لزيت السّمسم كغسول فم مضادّ للبكتيريا . في دراسة صغيرة التي تستلزم 25 موضوع بصفة عامّة صحّة جيّدة ، استخدمه الصينبون لأمراض اللثة والأسنان.

استخدامه لتخفيف القلق وزيادة الذاكرة:

لدى زيت السّمسم أيضًا سمعة في الهند بأنه مسكن فهو يمكن أن يخفّف القلق والأرق باستعمال قطرات قليلة مباشرةً في داخل فتحات الأنف حيث تحمل السعيرات الدموية في الأنف فائدته إلى المخّ.

استخدامه كعلاج للبواسير:

ذكر ان زيت السمسم له مفعول جيد في علاج البواسير لأنه اولاً يلين عملية الإخراج مما يخفف الضغط عند خروج الفضلات وهذا الضغط هو من اسباب البواسير ، كما انه يستخدم كعلاج موضعي لأنه ينفع من التشقق .

استخدامه كعلاج لمن في صدره قرحه وللربو:

ذكر في كتب الطب القديمه أن المداومة على أكل زيت السمسم مع الجبن ينفع لمن في صدره قرحة وينفع في حالة ضيق التفس والربو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ العرب
عضو / ة
عضو / ة
avatar


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 65
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

ملف كامل عن السمسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن السمسم   ملف كامل عن السمسم Icon_minitime1الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 12:26 pm

إجراء مساج زيت السّمسم

ملف كامل عن السمسم Massage


متى يدلّك:
يوصي أن يكون مساج الزّيت في الصباح قبل أن تأخذ الحمّام الدّافئ أو الدش أو قبل النوم. من الأفضل ان يسمح للزيت حتى يمتصه الجلد وذلك بترك فترة حوالي 20 دقيقة قبل الاغتسال أو الحمّام . وهذا يعطيه وقت للتغلل خلال الجلد وإزالة كل الشّوائب.

الزّيوت للاستعمال:
يوصى باستخدام زيت السّمسم بسبب صفاته الخاصّة . فزيت السّمسم المعصور بارداً هو الانسب لعمل مساج منشط للجسم وملين للجلد ويعطي البشرة لمعاناً غير متوقعاً,البعض يفضل أستعمال زيت جوز الهند في الصّيف , بسبب أثره البارد , الذي قد يكون أكثر رغبة , خصوصًا في جوّ أدفأ . إنّه مقترح ان تجرب زيت السّمسم فله نتائج ايجابية كثيرة وستدهش من الاحساس الذي تشعر به بشكل عام ومن النتائج التي تحصل عليها.

كيف يعالج زيت السّمسم:
يجب ان تعالج زيت السمسم المخصص للتدليك وذلك بصبّ زيت السمسم المعصور حديثاً في قدر و تسخينه على حرارة منخفضة إلى 100 درجة أي نقطة غليان الماء . يمكن معرفة وصول الزيت الى تلك الحرارة بإضافة قطرات ماء للزيت ويبدأ بالتسخين وعندما تبدأ قطرات الماء بالتبخر فان ذلك يعني وصول الزيت الى درجة غليان الماء. يجب ان يكون تسخين الزيت تدريجيًّا . عند ذلك يترك الزيت ليبرد وعندما يبرد تماماً يعاد الى وعائه السابق ويكون جاهزاً لتدليك .

تدفئة الزيت للاستعمال :
قبل أن تبدأ مساجك توضع كمية من الزيت ( حوالي 50 مل أو أقلّ ) في وعاء صّغير الذي يمكن أن تضعه في سلطانيّة أو إبريق ماء ساخن جدًّا لكي يسمح للزيت أن يسخن لدرجة تقبله على ان لايكون حاراً لدرجة تحرق الجلد. كبديل , يمكن أن تضع زجاجة الزّيت في وعاء أكبر تحتوي ماء ساخن و تتركت هناك لفترة حتّى يكون الزيت دافئ . بمجرّد أنّ يكون دافئ , أنت جاهز أن تبدأ مساجك .

أين يعمل التدليك:
يفضّل بعض النّاس أن يعملوا مساجهم في الحمّام عادةً , و هو مستحسن لتجنب سكب الزيت على المفارش.وفي فصل الشتاء يفضل ان يكون هناك بخار ماء في الحمام وذلك بفتح الماء الحار حتى يتكون بخار داخل الحمام لأن ذلك سيساعد على فتح مسامات الجلد والسماح للزيت بالتغلل داخل الجلد لإعطاء مفعول أفضل. اما داخل الغرفة فقد يستخدم السخان أيضًا.

كيف يعمل اليدلّك:
تخلع الملابس تماماً ويصب الزيت في راحة اليد ثم يدلك الجلد باليد حتى يمتص الجلد الزيت ويكرر ذلك عدة مرات حسب الحاجة مع ملاحظة ان يترك فرصة للجلد ليمتص الزيت قبل الاغتسال بماء دافئ. وتستخدم حركات المساج الدائرية على المناطق والمفاصل الدائرية كالأكتاف والمرافق والوراك والصدر والبطن ، ويربت على العظام الطويلة والمناطق المستقيمة كالرقبة والسيقان والاذرع والفخاذ. تدلك كذلك برفق الآذان وفروة الرأس مع ملاحظة زيادة كمية الزيت على فروت الرأس والتدليك بشكل دائري لجلدة الرأس. على الأقدام يجب ان تعطى وقتاً كافياً لتليك باطن القدم باسخدام الضغط بالابهام على جميع المناطق ولا تنسى بين الأصابع وان تدلك كل اصبع على حده. وبعد 20 دقيقة يوخذ حمام ساخن ( غير ساخن جدًّا ) للشّطف بعيدًا الشوائب المظهرة من قبل الزيت . و إذا سمح الوقت, فإن الاستحمام لفترة طويله يؤدي الى نتيجة أفضل.

مساج زيت بطريقة مختصرة:
إذا لم يسمح الوقت بالمساج الكامل، فإنّه يفضل أن يعمل مساج بطريق مختصر بدلاً من ان يفوّت المساج كلّيًّا . مساج الطّريق المختصر يمكن أن يعمل في دقيقة اودقيقتين فبمجرّد أن يحضر الزيت الدافئ. فقط ركّز على الرأس و الأقدام كالتالي:

· الآذان الخارجيّة :برقّة , لكنّ بدقّة

· الجبين :من الجانب إلى الجانب

· الرّقبة , إلى الخلف و الواجهة :كفيما مضى

· الأقدام : بواطن القدم , بالكفوف بقوّة - أصابع القدم , بالأصابع :بسهولة

· اجلس بهدوء لدقائق قليلة بينما يمتص الجلد الزيت أو تلبس الجوارب السّميكة بينما تأخذ دقائق قليلة للإعداد للدش, أو للحلاقة .

فائدة التليك:
بالإضافة إلى تلك الفوائد الجسديّة للمساج , من نعمومة للجلد والتخلص من الارهاق والتعب والشعور بالنشاط والحيوية فأن هناك فوائد اخرى يمكن أن تنشأ أيضًا وهي مثلاً العلاقة بينك وبين أعضاء جسمك عندما تداعب كل جزء من جسمك على انفراد يوما بعد يوم تحس ان هناك علاقة من نوع آخر بينك وبين جسمك بحيث تشعر باحتياج اعضاء جسمك ويؤدي ذلك الى الثقة والتوازن مما يؤدي الى الطاقة والشعور بالفرح والسعادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ العرب
عضو / ة
عضو / ة
avatar


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 65
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

ملف كامل عن السمسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن السمسم   ملف كامل عن السمسم Icon_minitime1الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 12:27 pm

معلومات عن زيت السمسم وفوائده للمرأة


فوائد زيت السمسم للمرأة:

كان معروف منذ العهود القديمة استخدام المواد الطبيعية والأعشاب للتجميل والعناية بالرشاقة والبشرة واليوم هناك اتجاه قوي للعودة إلى تلك الوسائل من زيوت وأعشاب بعد أن أثبتت فاعليتها وفائدتها للصحة العامة والرشاقة وجمال البشرة . ان مساحيق التجميل والعناية بالبشرة المصنعة تدخل فيها الكيماويات مواد أخرى قد تكون ضارة للبشرة على المدى البعيد وقد يدخل فيها بعض الزيوت المكروهة والمحرمة . وزيت السمسم يعتبر من أهم المواد الطبيعية التي اثبتت فاعليتها بالتجربة في مجال العناية بالبشرة والشعر ، جربي سيدتي زيت السمسم الصافي وألمسي الفرق بنفسك واجعليه سر نظارتك ونعومة بشرتك. أن الرجوع الى استخدام المواد الطبيعية مما تنتجه الطبيعة من زيوت وحبوب وغيرها لهو الطريق السليم الى التمتع بصحة جيدة للجسم. وسنطرح فيما يلي بعض الفوائد لهذا الزيت الذهبي ونعدك بمتابعة كل جديد عن فوائد زيت السمسم للمرأة فهناك بحوث علمية أجريت او لازالت تحت الدراسة ونحن بدورنا سنبحث لمثل هذه الدراسات وعرض نتائجها انشاء الله

يستخدم كحامي للبشرة من أشعة الشمس الحارقة (Sunblock) :

ان لزيت السمسم فائدة هامة فيما يخص الاعتناء بالجسم وبالبشرة فهو يستخدم لترطيب الجسم والعناية بالبشرة وهو أفضل حامي للبشرة من الشمس اي انه يستخدم كـ(Sunblock) وكانت المرأة في سهول جبال السراة في جنوب المملكة العربية السعودية تستخدمه كحامي للبشرة من حرارة الشمس الحارقة فتجد المرأة الجنوبية في تلك المناطق تعمل طول اليوم تحت اشعة السمس ولكنها تتمتع ببشرة ناعمة ندية ناصعة قد لا تحصل عليها تلك المرأة التي تستخدم مساحيق التجميل والعناية بالبشرة باستخدام المواد التي تدخل الكيماويات في مساحيقها. جربي سيدتي زيت السمسم الصافي والمسي الفرق بنفسك واجعليه سر نظارتك ونعومة بشرتك. أن الرجوع الى استخدام المواد الطبيعية مما تنتجه الطبيعة من زيوت وحبوب وغيرها لهو الطريق السليم الى التمتع بصحة جيدة للجسم والجلد.

جفاف سن اليأس:

في حالة الاعراض الخاصّة بسنّ اليأس فأن زيت السّمسم يستخدم أحيانًا لتسكين الجفاف المهبليّ.أثناء سنّ اليأس, النّساء كثيرًا يجرّبن هذه المشكلة بسبب تدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ .تصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي الى الألم أو الضّيق أثناء الجماع . ويتم استخدامة بواسطة قطنه نظيفة حيث انه يقوم بتليين الموضع . انقع واقي مسحوق تجميل القطن المبطّن في زيت السّمسم ثمّ يعصر الزّيت الزّائد . وتوضع في مدخل المهبل طوال اللّيل و يزال كلّ صباح لمدّة سبعة أيّام . بعد الأسبوع الأوّل يستعمل مرّة كلّ أسبوع أو كلّما دعت الحاجة .

آلام الحيض:

في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة.

حمام زيت السمسم:

يستخدم زيت السمسم قبل الحمام الساخن بحوالي 20 دقيقة حيث يدلك كامل الجسم بالزيت البارد او الدافئ ثم يترك حتى يتغلل في مسامات الجسم بعد ذلك يؤخذ حمام ساخن. (انظري هذا الموقع الذي يستخدم زيت السمسم في العناية بالجسم).

مساج Massage :

يعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت المستخدمة في مساج (تدليك) الجسم بشكل عام وقد استخدمه القدماء لهذه الغاية كثيرا ولا زال يستخدم الى وقتنا الحاضر وهو يستخدم في الهند ودول شرق آسيا في تدليك بعض النقاط الحساسة في الجسم التي تؤدي الى الاسترخاء وهدوء الاعصاب حيث يكتسب الجسم بعدها نشاطاً غير عادياً (انظري صفحة المساج في هذا الموقع).

جمالك بالمواد الطبيعية:

ذكر أحد المواقع المهتمة بجمال المرأة عن و بعض المواد وفوائد استخدامها كغذاء طبيعي للبشرةأن:

زيت السمسم: يستخدم لتنعيم البشرة وحمايتها من أشعة الشمس.

2)البابايا: تحتوي على انزيمات تساعد على تجدد الخلايا.

3)عصير الخيار: لتهدئة البشرة وإضفاء لمسة اشراق عليها.

4)الفريز: للتنظيف والتنعيم وله مفعول قابض للبشرة،كما أنه مثالي للبشرة الدهنية.

5)اللبن: يعتبر الاساس المثالي الذي يستخدم للحصول على قوام مناسب عند مزج الأعشاب والزيوت الطبيعية معه.

6)العسل: يساعد على اعادة ترطيب البشرة وينصح بخلطه مع اللبن وزيت الورد.

7) الدقيق أو الشوفان: عرف منذ القدم بفوائده لتنعيم وتنقية البشرة . 8)الجزر:المصدر الطبيعي(للبيتاكاروتين)وغني بفيتامينEوC

( 9ماء الورد: لإنعاش وتنعيم البشرة.

10)الشاي الأخضر من مضادات التاكسد التي تساعد على تقوية البشرة وحمايتها من الشمس

قناع منظف للبشرة الجافة:
المكونات . نصف ملعقة صغيرة من خميرة البيرة + ملعقة صغيرة عسل نحل + نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح + 2ملعقة كبيرة من الكريمة + 2صفار بيض + لبن . الطريقة . تضاف جميع المكونات لبعضها وتخلط جيداً . الاستعمال . توضع طبقة خفيفة من زيت الزيتون أو زيت السمسم على البشرة . ثم يوضع فوقها القناع السابق . ويترك لمدة 15 - 20 دقيقة ، ثم يشطف باللبن المخفف بالماء (مصدر هذه المعلومة )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ العرب
عضو / ة
عضو / ة
avatar


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 65
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

ملف كامل عن السمسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن السمسم   ملف كامل عن السمسم Icon_minitime1الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 12:30 pm

فوائد زيت السمسم للرجل


منشط جنسياً:

بالإضافة لكل الفوائد الصحية والعلاجية لزيت السمسم المذكورة في صفحات هذا الموقع فأن زيت السمسم منشط جنسياً وذلك لأحتوائة على فيتامين (E) أو فيتامين (ح) والدهون الحمضية التي تنشط من الدورة الدموية في الجسم و اذا اشتمل الغذاء اليومي على فيتامين (E) فإنه يقل من ظهور الشيب في الشعر، ويعطي الجلد نعومة ونظاره ويجعل خلايا المخ تعمل في يقضه وانتباه. وتنشيط الدورة الدموية في الجسم يودي إلى النشاط الجنسي لدى الرجل ويقوي من عملية الانتصاب وهذا هو تأثير عقار (الفياقرا) المنشط جنسياً ولكن الفرق هنا أن الفياقرا تعطي مفعول فوري ومؤقت أما زيت السمسم فأنه يؤدي الى هذا المفعول بالاستخدام المستمر ولفترات طويله مما يؤدي الى نشاط الجسم بشكل كامل وتمتعه بالصحة فتكون النتيجة آتية من التمتع بالصحة وهذا المفعول يكون دائم في حالة الاستمرار باستخدام زيت السمسم في الأكل او تناول ملعقة طعام من الزيت بشكل يومي .
أضرار الفياقرا:

والى أولئك الذين يستخدمون الفياقرا نورد التالي:

برلين في 9 سبتمبر / أعلنت وزارة الصحة الألمانية أن نحو 600 شخص توفوا في أنحاء العالم بعد استعمالهم أقراص الفياجرا المنشطة جنسياً. وأوضحت الوزارة أن المعهد الألماني للمنتجات الطبية والدوائية رصد 77 حالة وفاة في دول الاتحاد الأوروبي و30 حالة وفاة في ألمانيا. إلا أن المتحدثة باسم الوزارة قالت إنها لا تستطيع التعليق إلا على حالات الوفاة التي وقعت في ألمانيا والتي قالت إنها نتجت عن وجود مشاكل صحية أكثر من كونها بسبب تناول الفياجرا. وأكدت الوزارة أن حالات الوفاة في ألمانيا قد نتجت بعد فترة من تناول المريض لأقراص الفياجرا بسبب مشاكل في القلب أو الدورة الدموية. غير أنها شددت على القول بأنه لا يمكن نسبة هذه الوفيات إلى تناول أقراص الفياجرا.


برلين في 10 سبتمبر / ذكرت وزيرة الصحة الألمانية أولا شميت أنها بصدد مراجعة الخطوط العريضة لقواعد استخدام عقار الفياغرا بعد التقارير التي أشارت إلى وفاة مئات الأشخاص نتيجة استخدام هذا العقار لمعالجة الضعف الجنسي. وأضافت الوزيرة الألمانية أنه بناء على ما نعرفه في الوقت الحالي فإن اللائمة تقع في حالات كثيرة على الاستخدام غير السليم للفياجرا. وأوضحت شميت أنها ستضمن مراجعة معايير قواعد الاستخدام مما قد يساعد على استبعاد أي حالات وفاة أخرى. وأكدت أن بعض الأشخاص يحصلون على الفياجرا على ما يبدو عبر الإنترنت دون أن يصفه لهم طبيب. وأشارت إلى أن بعض الشباب بدؤوا في استخدام الفياجرا مع الفودكا للحصول على جهد غير عادي لكنه محفوف بالمخاطر. يشار هنا إلى أن وزارة الصحة الألمانية كانت قد ذكرت في وقت سابق أن 616 شخصا توفوا في كل أنحاء العالم بعد استخدام أقراص الفياجرا، ولكنها حذرت من توجيه اللوم في حالات الوفاة تلك إلى هذا النوع من الدواء. من جهته قال متحدث باسم شركة فايزر التي تنتج العقار وهي أكبر شركة للمنتجات الصيدلانية في العالم إن الفياجرا آمنة وفعالة عندما يتم استخدامها وفقا لما وصفه الطبيب.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ العرب
عضو / ة
عضو / ة
avatar


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 65
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

ملف كامل عن السمسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن السمسم   ملف كامل عن السمسم Icon_minitime1الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 12:32 pm

زيت السمسم في كتب الطب القديمة


فيما يلي مقتطفات مما ذكر عن السمسم وزيت السمسم في كتاب المعتمد في الأدوية المفرده، تأليف الملك المظفر يوسف بن عمر بن علي بن رسول الغساني التركماني الذي عاش بين سنة 620 هـ و 694 هـ:

سمسم- (1) فيه من الجوهر اللزج الدهني مقدار ليس باليسير وهو يسخن إسخاناً معتدلاً، وهذه القوة فيه وفي دهنه وهو الشرج، وهو أكبر البزور دهنا، وإذا غسل الشعر بماء طبيخ ورقه لينه وأطاله وذهب بالاتربه العارضه في الرأس، وإذا طبخ دهنه بماء الآس وبزيت الإنفاق كان محموداً في تصليب الشعرونقى الحكة الكائنة من الدم الحار والبلغم المالح ، ونقيع السمسم يدر الحيضة ويطرح الولد. وإذا قلي السمسم وأكل مع بز كتان زاد في الباءه، وإذا مزج دهنه بمثله موم وعمل ضماد على الوجه حلل نقضه وصفاه ولينه وحسن لونه، وإذا ضمدت به المقعده نفع من الشقاق فيها واذا تضمدت به على العصب الملتوي سبطه وقومه. وينفع من التشنج اليابس أكلاً ودهناً، ويلين صلابة الاورام وينفع السعفه ، وإدمان أكله بالجبن ينفع من في صدره قرحة، ومن استولى على جسده اليبس. وهو جيد لضيق التنفس والربو ، ودهنه مع فوة وورد ينفع من الصداع والاحتراق. وأكل السمسم يسكن الحرقة واللذع العارضين من المعده من خلط حار، ومن شرب الشراب، ومن شرب دواء حاد. ويسمى الجلجلان وهو أكثر البزور دهنية , وجرمه أقوى من دهنه وهو ملين مغر محلل ، ينفع خضرة الضربة الباذنجانية والدم الجامد. ونفعه في إدرار الحيض شديد حتى انه يسقط الجنين. وهو نافع من عض الحية، ويزيد المني ، وقدر ما يؤخذ منه خمسة دراهم. دهنه ميال الى جميع العقاقير التي يطبخ بها والتي تصير معه. ونقيعه شديد في إدرار الحيض حتى انه يسقط الجنين.



(1)قال في تحفة العجائب : السمسم وهو الجلجلان وهو أكثر البزور دهنية ورقه أذا دق وغسل به الشعر لينه وطوله، والسمسم حار رطبن، ملين محلل لخضرة الضربة الباذنجانية، والدم الجامد، وينفع من الشقوق والخشونه والسوداويين، ويضمد به غليظ الأعصاب، ونفعه شديد في إدرار الحيض، وزيادة المني، حتى انه يسقط الجنين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ العرب
عضو / ة
عضو / ة
avatar


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 65
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

ملف كامل عن السمسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن السمسم   ملف كامل عن السمسم Icon_minitime1الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 12:34 pm

أسماء السمسم بعدة لغات

Sesame Synonyms



ملف كامل عن السمسم Sesame



Sesame Synonyms


اللغة


الاسم المستخدم للسمسم

pharm


Semen Sesami

Arabic


Sasim, Jelejlan

Armenian


Sousma

Assami


Tisi

Bengali


Til

Chinese


Hei chih ma, Zi ma zi, Moa, Mua Chi

Dutch


Sesamzaad

English


Semsem, Gingelly

Esperanto


Sezamo

Estonian


Harilik seesam

Finnish


Seesami

French


Sésame, Teel, Till

German


Sesam, Vanglo

Greek


Sousámi

Gujrati


Mittho-tel

Hindi


Gingli

Hungarian


Szézámfû, Szézámmag

Icelandic


Sesamfræ

Indonesian


Wijen

Italian


Sesamo

Japanese


Goma, Koba

Kannada


Yallu

Laotian


Nga, Man nga

Malay


Bijan

Malayalam


Chitelu

Marathi


Tila, Ashadital, Bariktil

Oriya


Rashi

Portuguese


Gergelim

Punjabi


Til

Romanian


Susan

Sanskrit


Tila

Spanish


Ajonjolí, Sésamo

Swahili


Ufuta

Swedish


Sesam

Tagalog


Linga

Tamil


Ellu

Telugu


Nuvvulu

Thai


Dee la, Ngaa

Turkish


Susam

Urdu


Til

Vietnamese


Vung

Source المصدر:
http://www-ang.kfunigraz.ac.at/~katzer/engl/generic_frame.html?Sesa_ind.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ العرب
عضو / ة
عضو / ة
avatar


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 65
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

ملف كامل عن السمسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن السمسم   ملف كامل عن السمسم Icon_minitime1الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 12:35 pm

دراسة طبية: زيت السمسم يسهل عملية التنفس




يواجه الكثير من الأشخاص ممن يعيشون في أجواء مناخية جافة مشكلات في التنفس بسبب جفاف الممرات الهوائية في الأنف، ولذلك ينصحهم الباحثون في السويد باستخدام زيت السمسم الذي ثبت أنه أفضل من المحلول الملحي المتعادل في ترطيب الممرات الأنفية وتسهيل عملية التنفس.

فقد وجد الباحثون في مستشفى جامعة سهلجرينسكا بالسويد أن زيت السمسم يرطب المجاري التنفسية والممرات الهوائية الجافة التي تسبب حكة وألما وشعورا بالحرق وخاصة عند إزالة قشور المخاط الجاف.

ولاحظ الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة "أرشيف طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة" المتخصصة أن لزيت السمسم تأثيرا أفضل في ترطيب المخاط الأنفي من المحلول الملحي, كما أنه قلل القشور الأنفية المتكونة والتصلب بشكل ملحوظ. وجاءت هذه النتائج بعد مقارنة فعالية كل من زيت السمسم الطبي النقي المعروف باسم "نوزويل" والمحلول الملحي المتعادل في 79 مريضاً مصابين بجفاف الطبقة المخاطية الأنفية.

وأشار الخبراء إلى أن هذا الزيت لا يحتوي على أي نوع من البروتينات التي تسبب تفاعلات تحسسية, كما لا يؤثر في حركة شعيرات الأنف الصغيرة وهي الأهداب التي تحافظ على نظافة الممرات التنفسية
المصدر : قدس برس

السبت 9/9/1422هـ الموافق 24/11/2001م، (توقيت النشر) الساعة: 12:37(مكة المكرمة)،09:37(غرينيتش)

http://www.aljazeera.net/health/2001/11/11-24-2.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ العرب
عضو / ة
عضو / ة
avatar


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 65
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

ملف كامل عن السمسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن السمسم   ملف كامل عن السمسم Icon_minitime1الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 12:37 pm

السمسم.. فياغرا العصور الغابرة!


من لم يسمع عبارة "افتح يا سمسم" التي جاءت في كتاب "ألف ليلة وليلة"، فأصبحت من الأساطير التي يتناقلها كلمة السر التي لجأ إليها اللصوص لفتح باب المغارة التي تحتوي على مسروقاتهم فان السمسم بحد ذاته يعتبر غذاء يملك أسراراً دوائية وشفائية تخفى على الكثيرين.

عرف السمسم منذ أقدم العصور وكان الناس يستعملون نباته وازهاره للزينة وبذوره لصنع الزيت الذي ينفرد عن بقية الزيوت الأخرى وكونه لا يتجمد حتى درجة تحت الصفر. وفي كتاب المعتمد للأوية المفردة قيل عن حبوب السمسم أنها تزيد من الباءة (الانتصاب) والمني، وتدر الحيض، وتفيد في ضيق التنفس والربو.

تحتوي بذور السمسم على زيت دسم يشكل نسبة 50 الى 55 في المئة من محتواها، وهذا الزيت يعتبر من أفضل الزيوت النباتية ويقترب في مواصفاته من زيت الزيتون. ان زيت السمسم غني بالأحماض الدهنية وحيدة عدم الاشباع، وعديدة عدم الاشباع، وهذه الأحماض لها أهميتها في الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية والسرطان وفي تقوية عمل المخ، وزيادة نعومة الجلد ونضارته وصيانة عمل الجهاز العصبي وفي تحسين وظيفة المفاصل. واضافة الى هذا وذاك، فهي (الاحماض الدهنية) مفيدة لشبكية العين وأساسية لقيام الجهاز المناعي بدوره في الدفاع عن الجسم ضد الأخطار الجرثومية والفيروسية، كما أنها مفيدة لدحر الشيخوخة عن الخلايا، وضرورية لسير الحمل على أفضل ما يرام.

وآخر مستجدات زيت السمسم ما جاء في المؤتمر الأخير حول الضغط الشرياني الذي عقد في أواخر نيسان الماضي، في سان انطونيو في ولاية تكساس الأميركية. اذ عرضت خلاله دراسة بينت ان استهلاك زيت السمسم يومياً يسمح بخفض الضغط الشرياني المرتفع لدى الأشخاص المصابين به.

شملت الدراسة 336 شخصاً عانوا ارتفاعاً في الضغط ويأخذون أدوية مخفضة له، إلا أن التعليمات التي أعطيت لهم من المشرف على الدراسة هي استعمال زيت السمسم فقط دون غيره. وفي نهاية الدراسة سجل البحاثة انخفاضاً في أرقام الضغط لدى المشاركين فيها، كما أن هؤلاء تمكنوا من اقلال كمية الجرعة الدوائية المستعملة للعلاج (أي علاج الضغط) وعند القاء نظرة على حال الشحوم في الدم لاحظ العلماء وجود تغييرات ايجابية عندهم. فما هو السر؟

ان القاء نظرة عابرة على تركيب زيت السمسم من الناحية الكيماوية تبين أنه يتألف من المواد الآتية:

- أحماض دهنية مشبعة 14,6 في المئة.

- أحماض دهنية وحيدة عدم الاشباع 38,3 في المئة.

- أحماض دهنية عديدة عدم الاشباع 42,5 في المئة.

- حامش اللينوليئيك 42,1 في المئة.

- حامض ألفا - لينوليئيك 0,4 في المئة.

ان سر زيت السمسم يكمن في غناه بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تلعب دوراً مفيداً للصحة، خصوصاً الصحة القلبية الوعائية، ناهيك عن ذلك فان الزيت يحتوي على حامضين أساسيين لا يستطيع الجسم صنعهما وهما: حامض اللينولييك وحامض الفا - لينوليئيك، لهذا فان تأمين هذين الحامضين عن طريق الطعام أمر ضروري لا مفر منه.

واضافة الى الزيت، توجد في بذور السمسم زمرة من المركبات النافعة على أكثر من صعيد، منها،

مجموعة من الفيتامينات ب (ب1، ب2، ب3) والفيتامين أ والفيتامين (E) وهذا الأخير مضاد قوي للأكسدة، اذ يحول دون أكسدة الجزئيات الدهنية كي لا تنشق عنها مخلفات ضارة لها اثرها المدمر على الخلايا وخصوصاً أغلفتها، وكذلك ان الفيتامين (E) يحمي الأوعية الدموية من شر الكوليسترول السيء الذي يخلق الأرضية الصالحة لتصلب الشرايين.

- مربعات فلافونيدية هي: سيسامين وسيسامول وسيسامولين التي تملك خواص مضادة للأكسدة، وان المركب الثالث (أي سيسامولين) ينتمي الى عائلة الاستروجينات النباتية الطبيعية المعروفة باسم ليجنان.

- المعادن، ومنها الحديد والنحاس والكلس والسيلينيوم والفوسفات.

- تحتوي البذور على نسبة لا بأس بها من البروتينات العالية الجودة، التي تمتاز بغناها بحامضين أمينيين هما: تريبتوفان وميزويونين المهمان جداً لصحة الخلايا خصوصاً خلايا الكبد والكلي.

أخيراً بقي علينا أن نعرف أن الطحينى تصنع من السمسم وان الحلاوة أيضاً عبارة عن خليط من الطحينة وعجينة السكر، وان السمسم الأحمر الذي نراه منثوراً على سطح الكعك والحلويات ما هو الا السمسم الأبيض الذي تم تحميصه في أفران تشبه أفران الخبز.

للرجال فقط

في الستين يصنع الرجل من هرمون التيستوستيرون نصف ما كان يصنعه في عز شبابه، وعن هذا الأمر يقول الدكتور الأميركي ليلي كيندبلاند أن الرجل يفقد بين 1 و2 في المئة من هرمون التيستوستيرون بعد سن الـ35 من العمر، طبعاً إن هذا الانخفاض في الهرمون شيء عادي، ولكن في نسبة معينة من الرجال (10 الى 15 في المئة) تنحدر سوية الهرمون عندهم بشكل يفوق الحد الطبيعي الأمر الذي يؤدي الى ظهور مشاكل جنسية وغير جنسية اعتباراً من سن الخمسين أو الستين من العمر.

يتم افراز الهرمون الذكري تيستوستيرون في خلايا لايديغ الواقعة في قلب الخصية ثم بعد ذلك يذهب الى الأنسجة ليتحول فيها الى مستقلبات (نواتج كيماوية)، وبناء على ذلك فهو يؤثر على العضلات والعظام والغدد والجهاز العصبي المركزي.

ان نقص هرمون التيستوستيرون في الجسم قد بؤدي الى المظاهر الآتية التي يمكن أن تكون علامات منذرة:

- الإرهاق الجسماني والعقلاني.

- اضطرابات الذاكرة.

- الأرق واضطرابات النوم.

- ضعف العضلات.

- الكآبة.

- هشاشة العظام.

- زيادة الوزن.

- اضطرابات في افراغ البول.

- نقص الرغبة الجنسية.

- ضعف انتصاب العضو الذكري.

ان التقدم في العمر ليس المسؤول الوحيد عن تقهقر هرمون التيستوستيرون بل هناك عوامل أخرى مسؤولة عن ذلك ومنها:

1- الريجيم الغذائي الفقير بالسعرات الحرارية والغني بالبروتينات.

2- زيادة استهلاك فول الصويا والبقوليات الجافة والأغذية الغنية بالألياف وزيت القطن.

3- استهلاك المخدرات والمشروبات الروحية.

4- الشدة النفسية والكآبة.

5- ضغوط العمل.

6- التعرض لبعض المبيدات.

7- النشاطات الرياضية العنيفة.

8- المرتفعات، حيث تبين أن الرجال الذين يقطنون الجبال يملكون مستويات أقل من هرمون الذكورة مقارنة بأولئك الذين يعيشون في السهول.

هل يمكن الحد من تدهور التيستوستيرون؟

ان النصائح الآتية مفيدة:

- احترام حصة الادهان المتناولة يموياً والتي يجب أن تشمل نسبة 30 في المئة من مجموعة الطاقة اليومية اضافة الى عدم الادهان الحيوانية المنشأ.

- استهلاك الزنك بمعدل 5 الى 15 ملغ في اليوم فهو يساعد في الحفاظ على سوية هرمونية مناسبة.

- ممارسة النشاط الرياضي المعتدل.

- ممارسة النشاط الجنسي لأنه يحرض على افراز هرمون التيستوستيرون.

- الابتعاد عن العدوانية والضغوط النفسية.

رب سائل قد يقول: ولكن ماذا عن المعالجة الهرمونية لتعويض النقص في الهرمون؟

الواقع أن هناك دراسات عدة على الرجال ما بين 55 و80 سنة أشارت الى أن اعطاء علاج داعم بهرمون التيستوستيرون للأشخاص الذين يعانون فعلاً، لا قولاً، من نقص الهرمون بإمكانهم الاستفادة منه، وأوضحت هذه الدراسات نتائج ايجابية على أكثر من صعيد إذ أدات الى:

- زيادة الكتلة العضلية.

- انقاص الآلام المفصلية والعضلية.

- زيادة عدد الكريات الحمر في الدم.

- تقوية العظام.

- تحسن الوظيفة الكلوية والبولية.

- زيادة النشاط البدني.

- تحسن الذاكرة.

- تحسن المزاج.

- تحسن الأداء الجنسي.

ان النتائج الايجابية للعلاج لن تظهر بين ليلة وضحاها بل لا بد من مرور بضعة أسابيع قبل ظهورها. إن هرمون التيستوستيرون متوافر الآن على شكل حبوب وحقن ولصقات ومعجون، واللافت أخيراً كثرة أعداد الرجال الذين يطالبون اطبائهم بأن يصفوا لهم اللصقات أو المعجون لتحسين الاداء الجنسي عندهم، ولكن على هؤلاء أن يعلموا أن الاستهتار في أخذ العلاج البديل لا يخطو من الاختلاطات الخطيرة، لعل أهمها العدوانية وزيادة كريات الدم الحمراء، واحتباس السوائل، وربما التسريع في حدوث سرطان البروستاته، ولكن هناك من يبعث على الطمأنينة من هذه الناحية (أي ناحية السرطان) ومنهم الدكتور مالكوم كارتووتر رئيس قسم أمراض الذكورة في مستشفيات لندن، إذ يقول أن إعطاء الرجل الهرمون المذكر تحت إشراف طبي هو تصرف سليم ولا خطر منه على غدة البروستات.
على أية حال، ان الخوض في بحر المعالجة الهرمونية يحتاج أولاً بأول الى اجراء التحريات المناسبة السريرية والمخبرية لمعرفة مدى امكان اعطاء العلاج أولاً، ومتى تم الشروع في العلاج يجب مراقبة البروستات عن كثب اضافة الى اجراء الفحوص الدموية المناسبة ومنها قياس شحوم الدم وعدد الكريات الحمر ومراقبة أنزيمات الكبد.

المصدر

http://www.el-kalima.com/kalima322/interview.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ العرب
عضو / ة
عضو / ة
avatar


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 65
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

ملف كامل عن السمسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن السمسم   ملف كامل عن السمسم Icon_minitime1الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 12:38 pm

زيت السمسم لعلاج ضغط الدم


بكين: اكدت دراسة نشرتها اليوم مجلة /ميديكال ريسيرشيز/ الطبية الصينية ان زيت السمسم يعد علاجا فعالا لمرض ارتفاع ضغط الدم كما يسهم فى تخفيض الكوليسترول فى الدم بنسب تتراوح بين 38 الى 51%

وحسب تلك الدراسة التى أجريت على 350 الف مريض داخل الصين وعدد من الدول المجاورة فانه يتعين على مرضى ارتفاع ضغط الدم استبدال جميع الزيوت التى يستخدمونها فى الطهى بزيت السمسم وان يواظبوا على ذلك لمدة لا تقل عن ثلاثة اشهر شريطة عدم التوقف ولو ليوم واحد

ووفقا لنتائج الدراسة فقد عاد 80% من المرضى الى ضغط الدم الطبيعي بالنظر الى احتواء زيت السمسم على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة جدا لصحة القلب وتوسيع الأوعية الدموية

على صعيد اخر وفيما يتعلق بسرطان الرحم فقد اكدت دراسة نشرتها المجلة ذاتها ان احتساء الشاى الأخضر بمعدل قدحين يوميا يساعد فى وقاية النساء بنسبة 60 بالمائة من الإصابة بمرض سرطان الرحم الذى يداهمهن عادة بعد سن الاربعين

ونوهت المجلة بأن الدراسة شارك فى إعدادها 24 طبيبا من الصين وكندا واستراليا والولايات المتحدة واستغرقت ثلاث سنوات وشملت اكثر من تسعة ملايين امرأة فى الدول الأربع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ العرب
عضو / ة
عضو / ة
avatar


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 65
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

ملف كامل عن السمسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن السمسم   ملف كامل عن السمسم Icon_minitime1الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 12:39 pm

دراسة طبية: زيت السمسم يسهل عملية التنفس




يواجه الكثير من الأشخاص ممن يعيشون في أجواء مناخية جافة مشكلات في التنفس بسبب جفاف الممرات الهوائية في الأنف، ولذلك ينصحهم الباحثون في السويد باستخدام زيت السمسم الذي ثبت أنه أفضل من المحلول الملحي المتعادل في ترطيب الممرات الأنفية وتسهيل عملية التنفس.

فقد وجد الباحثون في مستشفى جامعة سهلجرينسكا بالسويد أن زيت السمسم يرطب المجاري التنفسية والممرات الهوائية الجافة التي تسبب حكة وألما وشعورا بالحرق وخاصة عند إزالة قشور المخاط الجاف.

ولاحظ الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة "أرشيف طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة" المتخصصة أن لزيت السمسم تأثيرا أفضل في ترطيب المخاط الأنفي من المحلول الملحي, كما أنه قلل القشور الأنفية المتكونة والتصلب بشكل ملحوظ. وجاءت هذه النتائج بعد مقارنة فعالية كل من زيت السمسم الطبي النقي المعروف باسم "نوزويل" والمحلول الملحي المتعادل في 79 مريضاً مصابين بجفاف الطبقة المخاطية الأنفية.

وأشار الخبراء إلى أن هذا الزيت لا يحتوي على أي نوع من البروتينات التي تسبب تفاعلات تحسسية, كما لا يؤثر في حركة شعيرات الأنف الصغيرة وهي الأهداب التي تحافظ على نظافة الممرات التنفسية
المصدر : قدس برس

السبت 9/9/1422هـ الموافق 24/11/2001م، (توقيت النشر) الساعة: 12:37(مكة المكرمة)،09:37(غرينيتش)

http://www.aljazeera.net/health/2001/11/11-24-2.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح عبدالغنى
عضو / ة
عضو / ة
صلاح عبدالغنى


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 59
نقاط : 73
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 22

ملف كامل عن السمسم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن السمسم   ملف كامل عن السمسم Icon_minitime1الجمعة 13 يوليو 2012, 5:48 pm

ملف كامل عن السمسم 13280960715
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف كامل عن السمسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: من أقوال حكيم حارتنا :: الفواكة والخضار-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات