منتدى اولاد حارتنا
	  د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري 	 	  	 	  الخوف الجميل 	 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا 	  د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري 	 	  	 	  الخوف الجميل 	 829894
	  د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري 	 	  	 	  الخوف الجميل 	 15761575160515761577
مراقبة الحارة
	  د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري 	 	  	 	  الخوف الجميل 	 103798


منتدى اولاد حارتنا
	  د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري 	 	  	 	  الخوف الجميل 	 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا 	  د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري 	 	  	 	  الخوف الجميل 	 829894
	  د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري 	 	  	 	  الخوف الجميل 	 15761575160515761577
مراقبة الحارة
	  د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري 	 	  	 	  الخوف الجميل 	 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

  د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري الخوف الجميل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد تركى
عضو / ة
عضو / ة
خالد تركى


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 126
نقاط : 262
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

	  د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري 	 	  	 	  الخوف الجميل 	 Empty
مُساهمةموضوع: د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري الخوف الجميل    	  د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري 	 	  	 	  الخوف الجميل 	 Icon_minitime1السبت 16 أكتوبر 2010, 7:24 pm



د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري






الخوف الجميل





كانا يتمشيان على النيل.. والشمس تغيب في الافق.. والنسيم يداعب الشجر قال وهو يمسك بيدها في حب أتعرفين ماذا تحت قدمك الآن؟ ماذا تعني أتعرفين على اي شيء تقفين.. ان تحت قدمك الصغيرة هذه أربع مدن وثمانية عصور.. وثمان حضارات.. وسبعة آلاف عام من التاريخ. هل تصدقين ان تحت قدمك عصرا رومانيا وعصرا فاطميا وعصرا مملوكيا وعصرا تركيا وعصرا قبطيا وعصراً أيوبياً وعصرا فرعونيا وعصرا حجريا.. أكاد أرى المواكب تخرج في أبهتها ودروعها.. وأكاد أسمع صهيل الخيل وجلجلة السلاح.. وأكاد أرى الدم يسيل.. والناس تختصم وتتصارع وتتحارب وتتزوج وتتاجر وتهاجر.. وأكاد أرى الدموع تلمع على خدود ما تلبث ان تغدو ترابا.. وأكاد أرى نظرات الغرور ما تلبث ان تأكلها الديدان.. والمنتصر يرقد الى جوار المهزوم والقاتل يتمدد الى جوار قتيله.. والهاجر الغادر ما يلبث ان يسحب عليه الزمن ستار الهجر فيغدو مهجورا هو الآخر لا حس ولا أثر ولا خبر. أين ذهب الغضب.. أين ذهب الجنون.. أين رقد اليأس.. أين نامت الفتن.. ماذا بقي من هذه النيران المشتعلة في الصدور. قالت الفتاة وهي ساهمة تنظر الى التراب تحت قدميها: ترى هل يبقى شيء من حبنا.. أم أننا ماضون نحن ايضا الى لا شيء قال وهو يضحك في عصر السرعة الذي نعيشه يكاد يكون الحب فستانا تتعلق به الفتاة لمدة لبسة واحدة.. ثم بعد ذلك تتغير الموضة هل هذا رأيك هذا حال أكثر الناس وهل نحن من أكثر الناس كل الذين تحت قدمك.. قد أقسموا وهم يبكون أن ما بينهما كان شيئا خاصا نادرا ليس له مثيل ألم يصدق بعضهم نعم.. أقل القليل.. الذين استودعوا عند الله شيئا.. فالله وحده هو الذي يحفظ الودائع.. وأردف وهو ينظر الى السماء الممدودة الذين أحبوا بعضهم فيه ونظروا الى بعضهم في مرآته.. الذين افرشوه اسرارهم واسلموه اختيارهم.. فأصبح مرادهم مراده.. هؤلاء اهله.. الذين هم اليه. وليسوا للتراب قالت وهي مازالت على شرودها تنظر في داخل عينيه وأين نحن من هؤلاء قال وهو ما يزال ينظر الى السماء الممدودة الكل يدعي انه من هؤلاء.. ولكن الزمن وحده هو الذي يكشف صدق الدعوى.. ولهذا خلق الله الدنيا ليتميز اهل الدعاوي من اهل الحقائق ألا ترى نفسك مخلصا لست من الغرور بحيث أسبق الزمن الى الحكم.. فما أكثر ما يخدع الانسان في نفسه.. وما أكثر ما يستدرج الى ثقة في النفس مبالغ فيها.. ثم يأتي الزمن فيكذبه على لسانه وشرد قليلا ثم أردف الاخلاص هو أخفى الخفايا.. وهو سر لا يكاد يطلع عليه الا الله.. ونحن نأتى به الى الدنيا او نأتي بدونه ولا يعلم سرنا الا خالقنا قالت ويدها ترتجف في يده اني خائفة قال وهو يمشي الهوينى أنا أعيش في هذا الخوف.. انه الخوف الجميل.. الخوف من ان يظهر المكتوم.. فاذا به على غير ما نرضى وعلى غير ما نحب وهو خوف يدفع كلاً منا الى احسان العمل.. وهو خوف لا يوجد الا عند الاتقياء.. لانه خوف يحمي اصحابه من الغرور.. ألم يقل ابوبكر.. رضي الله عنه مازلت أبيت على الخوف وأصحو على الخوف حتى لو رأيت احدى قدمي تدخل الجنة فإني أظل خائفا حتى أرى الثانية تدخل.. فلا يأمن مكر الله الا القوم الضالون ولماذا يمكر بنا الله مكر الله ليس كمكرنا.. فنحن نمكر لنخفي الحقيقة اما الله فيمكر ليظهرها وهو يمكر بالمدعي حتى يظهره على حقيقة نفسه فهو خير الماكرين ألا توجد راحة ليس دون المنتهى راحة ومتى نبلغ المنتهى عنده .. أليس القائل وإن الى ربك المنتهى أبي آدم كتاب أبي آدم للمفكر الاسلامي عبدالصبور شاهين الذي نشرته دار الاعتصام هو اقتحام جريء للمفهوم التقليدي للنشأة الاولى وبداية الخلق من آدم. وفي المفهوم التقليدي ان آدم جاء بداية مطلقة غير مسبوقة.. وهكذا يفهم الاغلبية من المفسرين. ويرى الاستاذ عبدالصبور شاهين ان اصحاب هذا المفهوم يغفلون تماما ما جاء في القرآن بأن الانسان جاء من سلالة من طن ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين (أي ان هناك سلالة سابقة) 12 المؤمنون. (خلقك فسواك فعدلك) 7 الانفطار. (إني خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين) 71 72 ص. ويقتضي هذا المفهوم ان يكون الانسان قد جاء نتيجة تسوية سلالية تعديل بنيوي للخلقة وكلمات التسوية السلالية والتعديل البنيوي تقابل في تعبيرنا العلمي التطوير او الهندسة الوراثية الالهية التي تبتغي الكمال. ومجيء آدم من سلالة هو الذي يفسر كلام الملائكة عند الإعلام الالهي بأن هذا الآدم سيكون هو الخليفة على الارض.. فكان رد الملائكة استفهاما أقرب للاستنكار أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك (30 البقرة). وكلام الملائكة يشير الى السلالة التي جاء منها آدم وهي الاصول البدائية التي انحدر منها.. وهي سلالات تفسد في الارض وتسفك الدماء.. وهكذا يرى الدكتور عبدالصبور شاهين.. وهكذا يفهم.. ان المواهب التي تميز بها آدم والتي اقتضت التكريم والاستخلاف والامر بالسجود.. كانت نتيجة التشريف الالهي بالتسوية ونفخ الروح.. وانها كانت من الله وليست من آدم. (إني خالق بشرا من طين.. فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين) 71 72 ص. وما كان آدم ليكون ذلك الخليفة لولا هذا التشريف والتأهيل والنفخة الربانية وليس في مفهوم عبدالصبور شاهين داروينية فدارون لايبشر بإله ولا يؤمن بخالق والتطور الدارويني الذي اخرج البشرية من الحيوانية حدث في نظر دارون عشوائيا من خلال الطفرات العشوائية ومن خلال الصراع الدموي من اجل البقاء الذي كان يهلك فيه الضعيف ويبقى الاقوى والاصلح.. ومدار نظرية التطور عند دارون هو البحث في الطبيعة ذاتها وليس في خالق الطبيعة.. أما د. عبدالصبور شاهين فهو قرآني وهو يقدم نظرة اسلامية تنهج نهجا جديدا في التفسير. وهو أقرب الى مبدأ التطوير وليس التطور.. الذي اخترته منهجا تفسيريا في كتابي.. القرآن محاولة لفهم عصري.. ان آدم جاء بتطوير الهي وليس بتطوير تلقائي بقوانين الطبيعة كما يدعى دارون.. وأن المشيئة الالهية كانت المدار وليست الطبيعة بآلياتها وتلقائياتها.. فالله هو المريد والفاعل لهذا التطوير. والتطوير الذي اخرج آدم من الحشوة البدائية الى لطف البشرية واحساسها وتعلقها هو اكبر شاهد على التدخل الالهي وعلى يد الهداية الربانية. وما كان ليقدر على هذا سوى إله قدير خالق الذي خلقك فسواك فعدلك 7 الانفطار. وعبدالصبور شاهين يقدم مفهوما اسلاميا ايمانيا لا يتناقض مع ثوابت العلم وهو يأتمر بالامر القرآني.. قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق (20 العنكبوت). والله يعلم ان النظر العقلي يمكن ان يخطيء.. ولكن الشريعة عندنا تتسع للمحاولة المخلصة.. والمخطيء اذا كان مخلصا في محاولته فله اجر والمصيب له أجران. ومن هذا الباب المأمون نفكر جميعا ونحاول ولقد سميت كتابي.. القران.. محاولة لفهم عصري ومع ذلك لم أسلم من الهجوم الوحشي من المدفعية السلفية.. ومن محاولات الحجر على الكتاب ومصادرته.. ومن التسفيه والتكفير. وأرجو أن ينجو أخي عبدالصبور مما حدث لي.. وأن يكون الطقس الثقافي والديني والمناخ الفكري قد تغير الى الافضل. ولا شك في ان الاخ عبدالصبور يقدم محاولة ولا يقدم يقينا.. والله اعلم بما حدث .. في ذلك الزمن البعيد اول الخلق.. فلم يكن أحد منا موجودا حينذاك.. ولكن الله أمرنا بأن نسير في الارض ونتأمل وننظر ونجمع الشواهد ونفكر.. كيف بدأ الخلق..؟؟!! وهذا هو الاسلام الحق وهذه شريعته السمحاء.. ان ننظر ونفكر ونعمل عقولنا في كل شيء دون تحجير الشعر ديوان العرب كتاب آخر جميل مليء بالعلم والحكمة للكاتبة كوثر بنت عبدالحليم وعبارة.. الشعر ديوان العرب.. هي عبارة قالها ابن عباس رضي الله عنه ناصحا كل من يغمض عليه شيء من ألفاظ القرآن ومعانيه ان يلجأ الى هذا الديوان.. فهذا الديوان هو المعجم اللغوي الجامع للالفاظ العربية.. ويقول عمر بن الخطاب عن الشعر العربي.. هو علم قوم لم يكن لهم علم أصح منه.. ومن هذا الشعر خرج علم النحو والصرف وعلم العروض والبحور والقوافي والأوزان.. والعرب هم أمراء الكلام كما وصفهم ابن فارس.. لايخطيء أحدهم في نطق أو اعراب وتؤمن المؤلفة بأن اللغات كلها انبثقت من لغة واحدة رغم اختلافها هي اللغة العربية وأن اللغة التي تكلمها آدم كانت اللغة العربية الفصحى وأن اللهجات المختلفة نشأت في الجزيرة العربية بعد طوفان نوح.. ولكن هذه اللهجات نحيت جانبا ولم يعد يستشهد الا بالشعر. واللغة العربية في نظر المؤلفة ليست صنعة بشر وانما هي صنعة الهية منزلة كاملة بنحوها وصرفها ونطقها وعلومها.. وهي داخلة ضمن الآية القرآنية الجامعة. (وعلم آدم الأسماء كلها) 30 البقرة. وفي قوله تعالى.. خلق الانسان علمه البيان (3 4 الرحمن). ويحرم جمهور العلماء ترجمة القرآن في الصلاة.. لان ترجمة القرآن ليست قرآنا.. فالقرآن نزل بلسان عربي مبين.. وما عدا اللسان العربي رطانة. والإعراب هو الذي يحفظ النغم الصوتي للجملة العربية.. والقرآن لا يحفظ بدون نطق الاعراب. وكانت حكمة الله ان يعيش آدم الف عام ليرسخ هذه اللغة بمقاييسها ونحوها وصرفها واعرابها .. فلما حدث الطوفان في ايام نوح تبدلت الالسن واختلفت اللهجات .. وفقدت بعض اللهجات صوتياتها.. وعاد فريق من اتباع نوح بعد الطوفان الى مكة وعادت معهم العربية الفصحى بمقاييسها.. وخلق الله فيهم الحمية وعلمهم الشعر.. وكان هؤلاء الشعراء هم المسخرين من الله لحفظ الله العربية حتى يجيء القرآن.. وقد سميت مكة بأم القرى لانها كانت اصل القرى البشرية كلها ولانها شهدت العربية ام اللغات على لسان آدم والذي سماها أم القرى هو الله خالق كل القرى: وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها (7 الشورى) وقد أراد الله العرب الاوائل أميين لا يكتبون واصحاب ذاكرة قوية ليحفظوا اللغة العربية منطوقة ومروية باللسان العربي.. وكان الشعر بأوزانه المنغمة هو الحافظ للغة العربية من العجمة والرطانة وارتبط الاعراب في اللغة بالوزن.. اذا انكسر الاعراب ضاع الوزن.. وهكذا حفظ الشعر اللغة وعلومها حتى جاء القرآن فأصبح حافظها الامين الى يوم القيامة. والشعر العربي سيمفونية نغم وأوزان راقصة وايقاعات عذبة وموسيقى باطنية تخرج من البحور والقوافي والسكتات والحركات والاعراب والتنوين ووقفات الجهر والهمس. والنغم الموسيقى في الشعر العربي نابع من اللغة العربية ذاتها فهي لغة منغمة لها موازين صوتية وايقاع.. انظر الى التنوين في اللغة العربية.. ولا يوجد مثله في لغة اخرى.. ن والقلم وما يسطرون (1 القلم ) والمازوره الصوتية المنغمة في صوت النون تعمل بطلاقة بديعة تدل على صنعة الهية.. وفي النون غنّة يشترك في اصدارها الفم والانف فلا يستطيع ان ينطق بها مزكوم. وحروف المد في اللغة العربية نغم.. وفي كلمات الرحيم والرحمن والسميع والعليم والغفور والودود.. نغم.. وآل التعريف تنطق في القمر ولا تنطق في الشمس وتنطق في الحمل ولا تنطق في الذئب.. الرحمن علم القرآن خلق الانسان علمه البيان الشمس والقمر بحسبان والنجم والشجر يسجدان.. والسماء رفعها ووضع الميزان.. نغم عذب وموسيقى رفيعة وايقاع ينبع من كل حرف. وهذا شوقي ينظر الى الهلال فيقول: أضاء لآدم هذا الهلال... فكيف نقول الهلال وليد على صفحتيه حديث القرى.. وأيام عاد ودنيا ثمود والمؤلفة تتكلم عن اللغة العربية بحب وعشق وتذوق وطرب.. وكتابها كله.. ديوان حب وغرام باللغة العربية وحروفها. وهي تقول في ختام كتابها: ما دام القرآن باقيا فالعربية الفصحى باقية والقرآن باق بأمر الله القائل إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون وصدقت كوثر بنت عبدالحليم فسيحفظ ربنا القرآن الى نهاية الدنيا ويحفظ لغتنا الجميلة من عوامل الفساد والعدوان التي تتحالف عليها.. وسبحان من له العز والدوام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري الخوف الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري المأزق
» د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري نهاية الظلم
»  د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري قراءة في كف التاريخ
»  د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري رجال العصابات
»  د. مصطفي محمود كاتب ومفكر مصري الظلام المخيف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: مكتبة القصص :: القصص والجكاوى المنقولة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات