منتدى اولاد حارتنا
 ممَا جَاءَ فِي : خطبة النكاح 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا  ممَا جَاءَ فِي : خطبة النكاح 829894
 ممَا جَاءَ فِي : خطبة النكاح 15761575160515761577
مراقبة الحارة
 ممَا جَاءَ فِي : خطبة النكاح 103798


منتدى اولاد حارتنا
 ممَا جَاءَ فِي : خطبة النكاح 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا  ممَا جَاءَ فِي : خطبة النكاح 829894
 ممَا جَاءَ فِي : خطبة النكاح 15761575160515761577
مراقبة الحارة
 ممَا جَاءَ فِي : خطبة النكاح 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

  ممَا جَاءَ فِي : خطبة النكاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فادى فرج الفلسطينى
عضو / ة
عضو / ة
فادى فرج الفلسطينى


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 938
نقاط : 2243
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 36

 ممَا جَاءَ فِي : خطبة النكاح Empty
مُساهمةموضوع: ممَا جَاءَ فِي : خطبة النكاح    ممَا جَاءَ فِي : خطبة النكاح Icon_minitime1الجمعة 30 نوفمبر 2012, 11:31 pm

ممَا جَاءَ فِي : خطبة النكاح

حدثنا قتيبة حدثنا عبثر بن القاسم عن الأعمش عن أبي إسحق

عن أبي الأحوص رضى الله تعالى عنهم



عن عبد الله رضى الله تعالى عنهما



[ قال علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم التشهد في الصلاة و التشهد في الحاجة

قال التشهد في الصلاة التحيات لله و الصلوات و الطيبات السلام عليك أيها النبي

و رحمة الله و بركاته السلام علينا و على عباد الله الصالحين

أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا عبده و رسوله

و التشهد في الحاجة إن الحمد لله نستعينه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا

فمن يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له

و أشهد أن لا إله إلا الله

و أشهد أن محمدا عبده و رسوله و يقرأ ثلاث آيات ]

قال عبثر ففسره لنا سفيان الثوري



{ اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون }



{ واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا }



{ اتقوا الله وقولوا قولا سديدا }



قال و في الباب عن عدي بن حاتم

قال أبو عيسى حديث عبد الله حديث حسن رواه الأعمش عن أبي إسحق عن أبي الأحوص

عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه و سلم و رواه شعبة عن أبي إسحق عن أبي عبيدة

عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه و سلم و كلا الحديثين صحيح لأن إسرائيل جمعهما

فقال عن أبي إسحق عن أبي الأحوص و أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود

عن النبي صلى الله عليه و سلم و قد قال أهل العلم إن النكاح جائز بغير خطبة

و هو قول سفيان الثوري و غيره من أهل العلم .



الشــــــــروح



قوله : ( أخبرنا عبثر )



بفتح العين المهملة و سكون الموحدة و فتح المثلثة .

( بن القاسم ) الزبيدي بالضم الكوفي : ثقة من الثامنة .

( عن عبد الله ) أي : ابن مسعود .



قوله : ( و التشهد في الحاجة )



أي : من النكاح ، و غيره

( قال ) : أي : ابن مسعود

( التشهد في الصلاة ) أي : في آخرها

( التحيات لله و الصلوات إلخ ) تقدم شرحه في محله

( و التشهد في الحاجة : أن الحمد لله ) بتخفيف

( أن ) و رفع

( الحمد ) قال الطيبي : التشهد مبتدأ خبره

( أن الحمد لله ) ، و ( أن ) مخففة من المثقلة ،



كقوله تعالى :



{ وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين }.



( نستعينه ) أي : في حمده ، و غيره ، و هو و ما بعده جمل مستأنفة مبينة لأحوال الحامدين ،

و في رواية ابن ماجه : ( نحمده و نستعينه ) بزيادة ( نحمده ) ( و نستغفره )

أي : في تقصير عبادته ( من يهد الله ) ، و في بعض النسخ : ( من يهده الله ) بإثبات الضمير ،

و كذلك في رواية أبي داود و النسائي و ابن ماجه . أي : من يوفقه للهداية .

( فلا مضل له ) أي : من شيطان و نفس ، و غيرهما ( و من يضلل ) بخلق الضلالة فيه

( فلا هادي له ) أي : لا من جهة العقل ، و لا من جهة النقل ، و لا من ولي ، و لا من نبي ،

قال الطيبي : أضاف الشر إلى الأنفس أولا كسبا ، و الإضلال إلى الله تعالى ثانيا خلقا وتدبيرا

( قال : ) أي : ابن مسعود

( و يقرأ ثلاث آيات ) أي : النبي صلى الله عليه و سلم ، و هذا يقتضي معطوفا عليه ،

فالتقدير : يقول الحمد لله و يقرأ ( ففسرها ) أي : الآيات الثلاث



{ اتقوا الله حق تقاته }

إلي أخر الآية التامة هكذا :



{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ، و لا تموتن إلا و أنتم مسلمون }.



{ اتقوا الله الذي تساءلون به و الأرحام } .



إلي أخر الآية التامة هكذا :



{ يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة

و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا ونساء

واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا }



{ وقولوا قولا سديدا }



إلى أخر الآية التامة ، هكذا :



{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم

ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما }



قوله : ( و في الباب عن عدي بن حاتم )



أخرجه مسلم بتغيير الألفاظ ، كذا في شرح سراج أحمد ،

و إني لم أجد حديثه في صحيح مسلم ، فلينظر .



قوله : ( حديث عبد الله حديث حسن )



أخرجه أبو داود ، و النسائي ، و ابن ماجه ، و صححه أبو عوانة ، و ابن حبان ،

كذا في فتح الباري .


قوله : ( و قد قال بعض أهل العلم : إن النكاح جائز بغير خطبة إلخ )



و يدل على الجواز حديث إسماعيل بن إبراهيم عن رجل منبني سليم ، قال :



[ خطبت إلى النبي صلى الله عليه و سلم أمامة بنت عبد المطلب ، فأنكحني من غير أن يتشهد ]



رواه أبو داود ، و رواه البخاري في تاريخه الكبير ،

و قال : إسناده مجهول . انتهى ، قال الشوكاني ،

و أما جهالة الصحابي المذكور ، فغير قادحة .
، و قال الحافظ في فتح الباري - تحت حديث سهل بن سعد الساعدي :

و فيه أنه لا يشترط في صحة العقد تقدم الخطبة ، إذ لم يقع في شيء من طرق هذا الحديث وقوع حمد ،

و لا تشهد ، و لا غيرهما من أركان الخطبة ، و خالف في ذلك الظاهرية :

فجعلوها واجبة ، و وافقهم من الشافعية أبو عوانة ،

فترجم في صحيحه : " باب وجوب الخطبة عند العقد " .

انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممَا جَاءَ فِي : خطبة النكاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ممَا جَاءَ فِي : الْوَلِيمَةِ
» ممَا جَاءَ فِي : الصدق
»  ممَا جَاءَ فِي : الأمانة
» ممَا جَاءَ فِي : تَسْوِيَةِ الْقُبُورِ
» ممَا جَاءَ فِي : تَقْلِيدِ الْغَنَمِ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: الحديث الشريف-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات