قصص الأنبياء صالح عليه السلام
لعمرو خالد
إخوتى في الله
أقدم لكم تفريغ لدروس الداعية الاسلامى عمرو خالد و تحميل صوتى للدرس
صالح لقصص الانبياء
للتحميل الصوتى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]باسورد فك الضغط : alkawsr.com
المحتوى لدرس عمرو خالد
يقول النبي صلي الله عليه وسلم : ” ايما رجل صلي بالمجسد ثم صلى في مصلاه فان من حوله الملائكه تقول الهم اغفر له الهم ارحمه “
الوصايا للذين يريدون التدين ؟
1-الصلاه بأول الوقت
2-الذكر ولو خمس دقائق
3-قراءة القرآن ولو صفحه
4-دعاء لله ان يهديك
5-تبتعد عن اصدقاء السوء و يكون لك صديق متدين ياخذ بيديك
باب بجهنم اسمه صقر يقول رب العزه و ما ادراك ما صقر لا تبقى ولا تزر عضامه ينفجر ويسيح ويتكون و ينفجر الخ فيقول لهم الملائكه ما لكم و صقر فيقول لهم الناس لم نكن من المصليين
ابيدت قبليلة عاد و جائت بعدهم قبيلة تسمي ثمود و ثمود من ثمد الماء القليل و ذلك لانهم سكنوا بمنطقه بها ماء قليل و ثمود جدهم الاكبر لقب القبيله و سكنوا بمنطقه تسمي الحجر و يسمى مدائن صالح بشمال غرب الجزيرة العربيه بينهم و بين المدينه 380 كيلو
لذلك عندنا صورة تسمي الحجر
قبيله عاد و ثمود يوجد سورتين باسم منطقتهم سورة الاحقاف و الحجر و ذلك حتى تخلد الذكر و تصبح آية لان آثارهم لازالت باقية الجزيرة العربيه اصلا كانت مزروعه فلما عصت تحولت لصحراء جرداء
القرآن يغفل عن المعلومه التى لا تفيد و يظهر المعلومة التى تفيدك
لا نعرف الا مكان قبر سيدنا محمد فقط ليجعل اهتمام العالم كله بهذا النبي و الرسول فقط
صالح الجد الخامس ثمود و ثمود ابن عاد و عاد جده الرابع سام و سام ابن نوح
صالح من الانبياء العرب
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” الانبياء من العرب اربعه هود و شعيب و صالح و نبيك يا ابا زر “
نحن فقط الذين ذكرنا قصة عاد و ثمود
لم يثبتوا اليهود ابدا بعد ما حرفت قصة هود او صالح و السبب لانهم من انبياء العرب
سيدنا موسي كان يعرفهم و يتحدث عنهم كثيرا اذا بالتأكيد قالهم بالتوراه و مسحوها
يقول تعالى على لسان موسي” ان تدخروا انتهم و من في الارض جميعا فان الله لغنى حميد الم ياتكم نبأ من قبلكم قوم نوح و عاد و ثمود “
حتى لا يوضعون اى خير الا من ولد اسحاق
و ذلك ليس حدث شاذ بل فعلوها مع النبي عليه الصلاة و السلام
اليهود بالمدينه كانو متاكدين ان نبي اخر الزمان اطل زمانه ولاكنهم غير متأكدين اتى من العرب ام اليهود بل كانو شبه يقين انه من عندهم و كان عندهم الصفات جميعها الا صفه واحده انهم من العرب
وبقوا يقولون بالجزيره نبي اخر الزمان اطل زمانه و يقولون نبي اخر الزمان اطل زمانه و يقولون للاوس و الخزرج ان نبي اخر الزمان اطل زمانه و سوف نتبعه و نقاتلكم معه قتل عاد و ارم اذا هم يعرفون عاد و مسحوها و لذلك سبب اسلام الانصار للنبي بسرعه انهم عرفوه من الصفات التى قالها عليه اليهود
و عندما اتى النبي عليه الصلاة و السلام قالو لا لم يكن الذى بالتوراه قالو لا هو شبهه و ليس هو
لدرجة ان الحرى بن اخطب راس اليهود بالمدينه قال : اول ما وصل النبي المدينه ذهب له و ينظر له يقول له بين كتفيه فيرى خاتم النبوه فيقول له والدك اين مات و امك ماتت و جدك مات و عمك الذى رابك نعم فقابل اخوه يقول له اهو هو فقال له فماذا تنوى ؟ قال له عداوته ما حييت
” لدرجة انه كان يعرف ان ابنته صفيه ستتزوج نبي اخر الزمان كان يشعر انها ابنته و كان يحبها حب شديد فلما بعث النبي من العرب تغير لها فجائت له تقول له يا ابتى رايت بالمنام رؤية عجيبه فقال لها ما هى ؟ قالت رايت القمر ينزل من السماء فيجلس في حجرى فقام و لطمها لطمه اسقطت القرط من ازنها و قال لها اتطمعين في ان تتزوجى نبي العرب “
ثمود كانو يعلمون قصة عاد جيدا لاكنهم للاسف كفروا مره اخرى و عبدوهم مره اخرى
ما السبب بعمل ذلك لماذا يكفر البشريه ؟
لماذا تكفر هكذا بربنا ؟
او نقولها لماذا ننسي ربنا ؟
اباء و امهات يتريقون على بناتهم انتى ترتدى خيشه لماذا تنسي ربك من اسبوع لاسبوع ؟
هل لانه لم ينعم علينا ؟ هل نعمه قليله ؟
و ما بكم من نعمة فمن الله
يمكن لاننا لا نحتاج له ؟
يا ايها الناس انتم الفقراء الى الله و الله هو الغنى الحميد ان يشا يذهبكم و ياتى بخلق جديد و ما ذلك على الله بعزيز
يا عبادى كلكم ضال الا من هديته فاستهدونى استهدكم يا عبادى كلكم عارى الا من كسوته فاستكسونى اكسكم يا عبادى كلكم جائع الا من اطعمته فاطعمونى اطعمكم يا عبادى يا عبادى انكم تخطئون بالليل و النهار و انا اغفر الذنوب جميعا فاستغفرونى اغفر لكم يا عبادى انكم لم تبلغو درى فتضرونى و لم تبلغوا نفعى فتنفعونى يا عبادى لو ان اولكم و آخركم و انسكم و جنكم كان على اتقى قلب رجل واحد ما زاد ذلك في ملكى شيئا يا عبادى لو ان اولكم و آخركم و انسكم و جنكم كان على اشقي قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكى شيئا يا عبادى لو ان اولكم و آخركم و انسكم و جنكم قامو في صعيد واحد فسألونى فاعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك مما عندى الا كما ينقص المخيط اذا ادخل البحر يا عبادى ما هى الا اعمالكم احصيها لكم واوفيكم اياها فمن وجد خيرا فليحمد الله
يمكن لانك لا تشعر بقربه منك ؟ تشعر ببعده عنك ؟
جاء رجل لرسول الله ابعيد ربنا فنناديه ام قريب فنناجيه فينزل قول الله تعالى بسورة ص : “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) “
قول الله تعالى بسورة ق : “ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16) ”
لماذا تنساه ؟
يمكن قاسي و غير رحيم ؟ غير حطوف ؟
يا اخى من اسمائه الحسنى الودوود
يمكن لانك لا ترى دلائل وجوده ؟
انظر لهذه الأبيات
لله فى الآفاق آيات لعل أقلها هو ما إليه هداك
ولعل فى النفس من آياته عجب عجاب لو نرى عيناك
الكون مشحون بأسرار إذا حاولت تفسيرا لها أعياك
قل للطبيب تخطفته يد الردى يا شافى الأمراض من أرداك
قل للمريض نجا وعوفى بعد ما عجزت فنون الطب من عافاك
قل للصحيح مات لا من علة من يا صحيح بالمنايا دهاك
بل وسائل الأعمى خطا وسط الزحام بلا اصطدم من يا أعمى يقود خطاك
بل وسائل البصير كان يحذر حفرة فهوى بها من ذا الذى أهواك
وسل الجنين يعيش معزولا بلا راع ومرعى من ذا الذى يرعاك
وسل الوليد بكى وأجهش بالبكا لدى الولادة ما الذى أبكاك
وإذ ترى الثعبان ينفث سمه فسله من يا ثعبان بالسموم حشاك
واسأله كيف تعيش يا ثعبان أو تحيا وهذا السم بملأ فاك
واسأل بطون النحل كيف تقاطرت شهدا وقل للشهد من حلاك
بل سل اللبن المصفى من بين فرث ودم من ذا الذى صفاك
وإذا رأيت النبت فى الصحراء بربو وحده فاسأله من أرباك
وإذا رأيت البدر يسرى ناشراً أنواره فاسأله من أسراك
وإذا رأيت النار شب لهيبها فاسأل لهيب النار من أوراك
وإذا رأيت النار شب لهيبها فاسأل لهيب النار من أوراك
واسأل شعاع الشمس يدنو و هى ابعد كل شئ من الذى ادناك
قل للمرير من الثمارى من الذى بالمر من دون الثمار حشاك
وإذا رأيت النخل مشقوق النوى فاسأله من يا نخل شق نواك
وإذ ترى الجبل الأشم مناطحا قمم السحاب فسله من أرساك
سيجيب ما في الكون من آياته عجب عجاب لو ترى عيناك
ربي لك الحمد الحظيم لذاتك حمدا وليس لواحد الاك
يا مدرك الابصار و الابصار لا تدرى له و الكون له ادراك
ان لم تكن عينى تراك فاننى في كل شئ استبين علاك
يا ايها الانسان مهلا ما الذى بالله جل جلاله اغراك
القرآن يقول
قال تعالى بسورة الطور : ” أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَل لَّا يُوقِنُونَ {36} أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ {37} “
301-lellaah
قال تعالى بسورة هود : “ وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ (61) ”
الا ترى اسمه صالح من الصلاح و اخاهم نستفيد منها الدعوه بالحسنى
” وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا مُفْتَرُونَ (50) ”
هذا ليس تكرار ولاكنهم بنفس المنهج
القوم تشمل رجال و نساء و هذا بالتكليفات لاكن بالثواب يفصل من ذكر او انثي من الذاكرين والذاكرات و هذا تشريف للمرأة
أَنْشَأَكُمْ
انشأ اى اوجد من اللاشئ اما اخترع يوجد مساعدين و مواد مبدأيه ولاكن المنشئ و المبدئ هو الله
المنشئ اى يقوم العمل من العدم دون الاحتياج لماده ينشئ منها
اول ( است ) اى امر استعمركم امركم ان تعمروا الارض
اى تعمير الدنيا و العمل جزء من الدين كل تعمير بنية العمل لله يثاب عليه
تعلمك للكمبيوتر لو بنية هداية الناس و التعلم و النجاح ثواب النجاح بالكليه ثواب
فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا
من هنا جائت شروط التوبة الاستغفار ثم تاتى التوبه
شروط التوبة :-
1-الندم و الوجع و الخجل من الزنب
2-توقف الزنب
3-عازم على عدم العودة للزنب
التائب حبيب الرحمن
إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ
اى ربك قريب يعلم ان كنت تبت فعلا ام لا و ان تبت اكيد قبلها رب العزة
قَالُوا يَا صَالِحُ قَدْ كُنْتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَذَا أَتَنْهَانَا أَنْ نَعْبُدَ مَا يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ (62)
اى كنا بنحبك و بنجلس معاك و الان مش عيزين نجلس معاك انت تغيرت
حدثت نفس القصه مع النبي محمد عليه الصلاة والسلام كان قبل الدعوه يقال عليه الصادق الامين و بعدها كذاب و مجنون الخ
لم يتأثر و كذلك صالح عليه السلام
حديث صحيح ” من ارضى الناس بسخط الله سخط الله عليه و اسخط عليه الناس و من ارضى الله بسخط الناس رضى الله عنه و ارضى عنه الناس “
نصيحه يا شباب لو عندك باي وقت شك ادعى قول لا الاه الا الله امنت بالله
شباب كثير يقول انه زمان عندما كنت اعصى لم تاتينى الشكوك ولاكن مع بداية التدين تاتى الشكوك و ذلك دليلك انك على الطريق الصحيح
عندما تاتى هذه الشكوك : -
قل لا الاه الا الله امنت بالله
لا تكتأب و تقول انك سئ بل اعرف انه من الشيطان و ذلك دليل انك صح
لا تقلل من طاعاتك
ادعى ان يصرفه عنك الله
كل ما بفعل معك ذلك تصدق صدقه صغيره فيلاحظ انه كلما يفعل ذلك تتقرب من الله اكثر فيبتعد عنك حتى لا تاخذ هذا الثواب
سورة الشعراء 141
كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ (141) إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ (142) إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ (143) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (144) وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ (145)
كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ
هل ثمود كذبت بجميع المرسلين ؟ لماذا ؟
لان الدين واحد فمن كذب صالح كانه كذب جميع الانبياء و من كذب محمد كانه كذب جميع الانبياء و من كذب موسي كانه كذب جميع الانبياء الخ لان دين الله واحد و مصدرهم واحد
أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آَمِنِينَ (146) فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (147) وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ (148)
ياه اهذه هى الجزيرة العربية ؟
اليس النخل متضمن الزروع لماذا افرد النخل ؟ لانه به صفه مهمه و هى
يقول النبي عليه الصلاة و السلام : ” ان في من الشجر شجره مثلها كمثل المؤمن فطفق الصحابه يفكرون الوحيد الذى عرفها عبد الله بن الخطاب ولاكنه خجل ان يقولها فقال النبي النخله فقال له النبي فما الذى اسكتك قال له استحييت من كبار الصحابه فقال والله لو قلتها لاكن هذا افضل عندى من ملئ الارض “
وذلك لانها كله خير الثمر و الليف للمكانس و الحبال و الجزع لصناعة الاعمدة والسعف ليصنعون منه الخوص وكذلك المؤمن كله خير
قال النبي عليه الصلاة و السلام ” اينما حل نفع ” المؤمن
علمنا النبي عندما رى القمر ان نقول له ربي و ربك الله
اوعاك تكون غير بار بمجتمعك واهلك و تفسد الاماكن العامه لا تشوه اى شئ لانه ستكون غير مؤمن
ما معنى هضيم ؟
ان اكثر شئ يفرز انزيم و مفيد للهضم الثمر
i-042
وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ (149)
اذا وصلو لحضارة عاد ؟؟؟؟؟؟؟
نعم و كانت اكثر و اعظم مننا
و ادمروا عندما ابتعدوا عن ربنا
مره يقولون انت مسحور يا صالح
قال تعالى بسورة الشعراء : “ قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ {153} “
قال تعالى بسورة الشعراء : ” وَمَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَإِن نَّظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ {186} “
قال تعالى بسورة النمل : ” قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَن مَّعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِندَ اللَّهِ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ {47} “
قال تعالى بسورة القمر : ” أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ (25) “
يقول تعالى بسورة القمر : “ سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ (26) “
و يقولون لمن آمنوا بصالح :
قال تعالى بصورة فصلت : ” فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ {14} “
قال سيدنا صالح :
قال تعالى بسورة النمل : “ قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ {46} “
قال تعالى بسورة هود ” قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةً مِّن رَّبِّي وَآتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَن يَنصُرُنِي مِنَ اللّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ {63} “
هنا تحدوه
قالوا له ان كنت صادق فآتى بآية
قال تعالى بسورة الشعراء : ” مَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ {154} “
فبقيوا يهرجون و يستهزئون و قالوا له على شرط ان نختار نحن الآية فقال لهم ان اخترتم فجائكم ما تريدون اتؤمنوا بالله ؟ قالو نعم قال اتقسموا قالوا نقسم لأئن تاتى بالاية التى نختارها لنؤمن قال فاختاروا ما شئتم
قالوا انظر لهذه الصخرة الكبيرة !! قال نعم قالوا مرها ان تنشق و تخرج منها ناقه عظيمة كبيرة و نريد ان تخرج حامل في الشهر العاشر على وشك الولاده و عذراء و مليئه بالصوف و ان تكون اكبر ناقه منذ خلق الكون فقال صالح : ان جائتكم تؤمنوا ؟ قالوا نعم قال فاجمعوا الناس فجمعوا الناس و بدا يدعو الله ثم امر الصخره ان تنشق فتزلزلت الصخره و انشقت من الصخره الناقه غزيرة الصوف حامل بالشهر العاشر الى الان لم تخلق ناقه بكبرها فإذا بهم يقولون انت ساحر يا صالح لن نؤمن لك هذا سحر قال الم اخذ عليكم العهود و المواثيق قالوا اذا اتركها بيننا فتره لو كانت سحر سوف تزول و لو كنت صادق ستعيش و نراها تسير امامنا لنتاكد من صدقك
ووافق صالح عليه السلام ولاكن بشرطين نترككم فتره لتتاكدوا انه ليس سحر و
قال لها شرب و لكم شرب بيوم معلوم
قال هم عندهم بئر
الناقه سوف تشرب كل ماء البئر بيوم وانتم يوم و تزهب الناقه تشربها كلها
و لذلك يقول الله تعالى بسورة هود : ” وَيَا قَوْمِ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ {64} “
و هى تجلس بجانب الصخرة تنزل تشرب ماء البئر كله و يحلبوها و ثانى يوم لا تنزل
الفتنه هنا : لانهم غاضبون انهم يشربون كل يوم يوم اه و يوم لا و لا يستطيعون ان يقربوا لها بيومها و لا الغنم
يقول تعالى بسورة القمر : ” إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ {27} وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاء قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ {28} “
و لاكنهم لم يأمنوا من آمن قليل القليل و الغالبيه كافره شديدة الكفر و ليس فقط بل اتفقوا ان يزبحون الناقه
ولدة الناقه و ولدت ناقه على شكلها تماما و يحلبوها كل يوم و ظلت معهم زمن
يقول تعالى بسورة الإسراء : ” وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً {59} ”
اى آيه واضحه
انت كمان ربنا بيبعت ليك ايات و هل ياترى لم تآمن بها ام آمنت
واحد اعز صديق له مات و هو بريعان الشباب
نسبة الموت بين الشباب زادت جدا بين الخمس سنين التى فاتت اضعاف نسبة الموت بينهم في العشرين سنه
سبحان الله
و آيه مبصره اخرى نسبة الذين يموتو و هم يعصو زائده
هل تتزكر الانسان الجميل و بعد ما كبرت و عجزت ممكن تكون ماتت موته صعبه لو اختفى جمالها
ناقة صالح ليست وقتيه بل تتكرر لكل زمان و مكان
قرروا عقر الناقه
يقول تبارك و تعالى بسورة الشمس : ” كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا {11} إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا {12} “
اى ان الذى قتل الناقه اسوء واحد فيهم
يقول النبي عليه الصلاة والسلام لسيدنا علي بن ابي طالب : “ اتعلم من اشقي الناس فقلت من يا رسول الله ؟ فقال الرجل من ثمود الذى عقر الناقه والذى يقتلك يا علي “
الى ان اتى عبد الرحمن ابن ملجم الفجر 17 رمضان يوم الجمعه بعد ما قام الليل يضربه بالسيف بوجهه و يبقى ليلتين ويموت
يومها الساعه 12 بالليل سمع للديكه و الطيور صياح ببيت علي فقامت زوجته تسكت الطيور قال علي دعوهم انما جم نوائح و لم يأكل قبلها بيوم قال ولما قال احب ان اقابل الله وبطنى خاوية و رأي عبد الرحمن ابن ملجمقبل قتله بيوم و عرف انه سيقتله
و قال : اشهد حياتى لملك الموت فإن الموت لاقيك ……. و لا تجزع من الموت اذا حل بواديك
وقتل
المهم كيف استطاعوا قتلها ؟
قال تعالى بسورة القمر : ” فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ {29} “
تعاطى اى تعاطي الخمر لا يستطيع ان يقتلها و هو صاحي كان يجب ان يكون مغيب العقل
قال النبي عليه الصلاة و السلام : ” الخمر ام الكبائر “
سيدنا عمر بن الخطاب قال : ” جزاء من يسب ابوه و امه يجلد ثمانين جلده و من يشرب الخمر ايضا يجلد ثمانين جلده “
و ذبحت الناقه و ليس فقط بل وذبحو ابنها و هما يذبحوه ذبحوه ثلاث مرات و ليس فقط بل و شوو اللحم و كل القرية اكلت و تعاطو الخمر ويضحكون و لذا ابيدوا بعد ثلاث ايام و ليس فقط بل اتفقوا على قتل صالح و الذين ذهبوا لقتله تسع من الرجال و الذين ارسلوهم 2 سيدات و قالو لهم لو قتلتم صالح نمكنكم من انفسنا كانو شديدي الجمال
فاجتمعو تسعه لقتله و نجاه الله و خرج صالح و شاهد الناقه و هى مذبوحه وياكلون
و وقف صالح و قال :
قال تعالى بسورة هود : ” فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُواْ فِي دَارِكُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ {65} ”
و اخذ المؤمنين القله و انصرف عنهم
و هو خارج قالو له :
قال تعالى بسورة الأعراف : ” وَقَالُواْ يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ {77} “
و يخرج سيدنا صالح و المؤمنين
ويبدأ العذاب
اليوم الاول اصفرت فيه الوجوه فتعجبو و نامو
و اليوم الثانى كل وجوههم حمراء بحمرة لهيب النار كحمرة صقر فبدأوا يخافوا وقالوا اين صالح لا يوجد اختفى
و اليوم الثالث كل الوجوه سوداء و بكوا و ايقنوا بالهلاك وبدأوا يحفروا قبورهم
و بدأ العذاب
مره يقول صيحه مره صاعقه ومره ذلذله او رجه الثلاثه
المرحله الاولى رجه الارض كلها تتزلزل
يقول تعالى بسورة الأعراف : ” فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ {78} “
يقفون على ركبهم حتى اذا انتهت هذه المرحله
بدات المرحله الثانيه
الصاعقه
يقول تعالى بسورة الذاريات : ” وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ {43} فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنظُرُونَ {44} فَمَا اسْتَطَاعُوا مِن قِيَامٍ وَمَا كَانُوا مُنتَصِرِينَ {45} “
ما عادو يستطيعون ان يقفوا على اقدامهم و جائت المرحله الثالثه
المرحله الثالثه
الصيحه
ويقول تعالى بسورة هود : ” وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ {67} ”
قال تعالى بسورة القمر : ” أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ {31} “
قال تعالى بسورة الشمس : ” كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا {11} إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا {12} فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا {13} فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا {14} وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا {15} “
قال تعالى بسورة فصلت : ” وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ {17} ”
قال تعالى بسورة هود : ” الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ {67} كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا أَلاَ إِنَّ ثَمُودَ كَفرُواْ رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْداً لِّثَمُودَ {68} ”
عندما صعد النبي بغزوة تبوك فصعد على مدائن صالح و بوسط الحجر فاول ما دخلوا ديار ثمود فشاهدوا البئر و يخبذوا منه و فقال النبي عليه الصلاة و السلام فقال ” ما هذا احرقو القدور و لا تشربو من الماء و لا تاكلو من هذا الطعام قال انتم تمرو بقوم عذبوا “
شؤوم العذاب خاف منه النبي و بينهم الاف السنوات
نحن نتعب من المعاصى نحن نفتقد الحب
” مر النبي عليه الصلاة و السلام وقال لا تدخلو على هؤلاء المعبين الا باكين فان لم تبكوا تباكو حتى لا يحدث لكم كما حدث لهم “
و نجا صالح بعد ما اهلكوا و قال لهم :
قال تعالى بسورة الأعراف : ” فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِن لاَّ تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ {79} ”
و فعلها النبي بعد موت كفار قريش قالها لهم يوم غزوة بدر وقف النبي عليهم
وقال يخاطبهم ” يا اهل القليب هل وجدتم ما وعد ربكم حقا فانى قد وجدت ما وعد ربي حقا فقال عمرو يارسول الله اتكلمهم و قد ماتو فقال والله يا عمرو ما انت باسمع لي منهم غير انهم لا يجيبون “ رواه البخارى و مسلم
” مر النبي وهو يحج لوادى عسفان فقال النبي عليه الصلاة و السلام لابو بكر اى وادى هذا يا ابو بكر فقال له هذا وادى عسفان فقال النبي لقد مر به هود و صالح يلبون ويحجون البيت العتيق “ رواه الامام احمد في مسنده