منتدى اولاد حارتنا
نبذة تاريخية عن الملك أوناس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا نبذة تاريخية عن الملك أوناس 829894
نبذة تاريخية عن الملك أوناس 15761575160515761577
مراقبة الحارة
نبذة تاريخية عن الملك أوناس 103798


منتدى اولاد حارتنا
نبذة تاريخية عن الملك أوناس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا نبذة تاريخية عن الملك أوناس 829894
نبذة تاريخية عن الملك أوناس 15761575160515761577
مراقبة الحارة
نبذة تاريخية عن الملك أوناس 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 نبذة تاريخية عن الملك أوناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فطين الجمال
مشرف أقسام
مشرف أقسام
فطين الجمال


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2723
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 43

نبذة تاريخية عن الملك أوناس Empty
مُساهمةموضوع: نبذة تاريخية عن الملك أوناس   نبذة تاريخية عن الملك أوناس Icon_minitime1الخميس 27 يناير 2011, 1:01 am

نبذة تاريخية عن الملك أوناس




أوناس " ونيس " كان أخر ملوك الأسرة الخامسة وكان أول ملك في الأسرة لا يحتوي اسمه أو يتدخل فيه اسم رع ، وعلى الرغم من ذلك فإنه كان يلقب ابن رع كأسلافه ولا نعرف عن حكمه إلا القليل ، ولكنه ذادت شهرته واحتدت إلي أبعد الأماكن فقد عثر على أنية تحمل اسمه في البقايا الأثرية التى كشف عنها في بيبلوس أكبر المدن التجارية على الشاطئ الفينيقي(1) .
ويتفق جدول تورين ومانتون على أن حكمه قد دام زهاء ثلاثين سنة ونهجت مصر خلال حكمه دبلوماسية نشطة في علاقتها ببيبلوس والنوبة كما اشتهر "أوناس" بولعه بأعمال التشييد في جزيرة الفنتين وفي سقارة البحرية على وجه التحديد ، حيث أقام مجموعته الجنائزية التى رصدها الأمير "خعمواس" في عهد " رمسيس الثاني " وظلت شاهداً على عظمته ما يستحق أن يرفع إلي مصاف الإله المحلي(2) . بخلاف ذلك اشتهر "ونيس" أيضاً بما عثر عليه من نقوش ومناظر كانت تغطي جدران الطريق الذي يصل بين معبد الشعائر ومعبد الوادي والتى مثلت الملك وهو يؤدي الشعائر وأخري تمثل الزراعة والصيد وغيرها(3) .


ومن نقوش الملك أوناس أخر ملوك الأسرة الخامسة ، ما يمثله كذلك وأحدي المعبودات ترضعه وهى صورة تتميز بدقة خطوطها وحلاوتها ، على أن أصابع يد المعبودة مثلث كاملة لا يختفي منها شئ على نقيض ما تقتضيه قواعد الرسم والمنظور(4) .
ولقد تميزت نقوش الأسرة الخامسة بالخشونة والصلابة واستمر ذلك في نقوش الملك أوناس "ونيس" أخر ملوك هذه الأسرة(5) .
ومعه ينتهي بصفة عامة العصر الكلاسيكي للدولة ، وتصبح الأسرة السادسة بداية عصر الانحطاط الذي يشمل الفترة الانتقالية الأولي حتى إعادة توحيد القطرين على يد "منتو حوتب" الثاني وهذا التقسيم مصطبغ لسببين : أولاً لأنه ليس سوى إسقاط لتقسيم مانتون ثم أن الأمر ينطوي على إكراه وتعسف لمسار التاريخ باختلاف تقسيم لم يدركه كتاب التاريخ المصريون ، فبالإضافة إلي أن العديد من الموظفين قد استمروا يخدمون "جد كارع" و "أوناس" و "تيتي" أول ملوك الأسرة السادسة على التوالي ، فلا يمكن اعتبار عصر "أوناس" عصر اضمحلال بأي حال من الأحوال(1) ، وبنهاية حكم أوناس انتهت الأسرة الخامسة طبقاً للتقسيم الذي أورده مانيتون وإن كنا لا نجد الأسباب التى يمكن أن تبرر انتقال الحكم إلي أسرة جديدة(2) .
وهناك بعض الحجج التى يتقدم بها المجندون لجعل "أوناس" أول ملوك الأسرة السادسة وليس أخر ملوك الأسرة الخامسة ، ومنها أنه لم تظهر نصوص الأهرام في أي هرم قبل هرمه على حين نجد أن جميع أهرام ملوك الأسرة السادسة بل وملكاتها تحتوى على تلك النصوص كما يلاحظون أيضاً أن الملك " تتي " وهو من ملوك الأسرة السادسة قد أتم النقوش التى لم تكن قد تمت في عهد " أوناس "(3) .

هرم أوناس

نبذة تاريخية عن الملك أوناس 134U1

هرم "أوناس"- الأسرة الخامسة، حوالى سنة 2350 ق.م.
هو هرم صغير يقع خارج مجموعة سقارة، وهو هرم الملك "أوناس"
Unas أو "ونيس" كما يذكر فى بعض الكتب. وهو ثامن وآخر ملوك الأسرة الخامسة الفرعونية. وارتفاع الهرم حوالى عشرين متراً. ومساحة قاعدته حوالى 70 متراً مربعاً. ولا يمكن مقارنته بحال من الأحوال بأهرام الجيزة. وأهميته فى الحقيقة لا ترجع إلى بنائه وإنما ترجع إلى ما كُتب داخله من كتابات فى حجرات الدفن والقاعة المؤدية إليها. وهى ما يسميه علماء الآثار "بنصوص أو متون الأهرام".

نبذة تاريخية عن الملك أوناس 134U

"متون الأهرام" داخل هرم "أوناس" - الأسرة الخامسة، حوالى سنة 2350 ق.م.
و"متون الأهرام" هو الاسم الشائع، وهى أقدم كتابات دينية عُرفت منذ قديم الأزل. وقد نقشها الفنانون بالكتابة التصويرية الهيروغليفية، فخرجت معجزة فنية بنقشها المتقن ودقة التفاصيل فى صورها البشرية والحيوانية، وألوانها الممتعة التى مازالت على جانب كبير من جمالها رغم مرور ما يقرب من أربعة وأربعين قرناً عليها. وزخرفوا معها سقف حجرة الدفن بأشكال النجوم حتى بدا كأنه سماء تظلل جثة الفرعون وتحتويها.

نبذة تاريخية عن الملك أوناس 135

و"متون الأهرام" التى تم تأليفها فى عهود سابقة قبل أيام الأسرة الخامسة لكنها لم تدون إلا فى هذا الهرم، هى كتابات معقدة ظهر فى ثناياها عادات غريبة كانت متبعة فى عصر ما قبل الأسرات. وتتلخص فى أنها تصور حياة الملك الدنيوية، فتصور الملك وأمامه الحراس يفسحون له الطريق، ثم تصور الملك صاعداً بعد موته إلى السماء، إما على شكل طائر، وإما صاعداً بسلم، وقد استقبلته آلهة السماء، وحيته، وأجلسته بينها حيث يعيش معها عيشة ممتعة فى حقول النعيم كما كان يحيا فى الحياة الدنيا.
وتشير هذه النصوص إلى ما يستفيده الميت أو روحه فى حياته الأخرى من المأكولات والمشروبات التى تقدم إليه بعد موته. ومن أهم مظاهر هذه النصوص أنها ترينا كيف كان الملوك لا يذكرون الموت. فلا يذكر فى كتاباتهم أنه مات، بل يُدوَّن أنه صعد إلى السماء. أما الموت فكان فى اعتقادهم هو الموت الأزلى، وهو ما يصيب الروح إذا فقدت الجسم أو التماثيل التى صنعت لها.
وتوجد نصوص دينية أخرى فى بعض أهرام الأسرة الخامسة، والأسرة السادسة الموجودة بسقارة. ومن هذه الأهرام هرم "بيبى الأول" وابنه "مرن رع" (انظر الخريطة على اليسار).
وفى الناحية الشرقية من الهرم، كُشفت بقايا المعبد الجنائزى المعتاد، والذى كان ملتصقاً بالهرم من هذه الجهة، وقد تم الكشف عن هرم "ونيس" سنة 1881 ومدخله فى الناحية الشمالية للهرم كالمعتاد.
وتدل الآثار التى كشفت فى منطقة المعبد الجنائزى على أنه كان فناء تحيط به من جهاته الأربع "بواكى" ذات أعمدة تيجانها على شكل النخيل.
وفى منتصف واجهة الأهرام يوجد بقايا باب وهمى من الجرانيت يمكن أن يكون البقية الباقية من قدس الأقداس الخاص بهذا المعبد. وقد كُشِف أيضاً الطريق الموصل بين هذا المعبد، ومعبد الوادى. ووجدت به بعض النقوش الجميلة.
البئر الفارسية
وفى ناحية الجنوب من هذا الهرم، حيث الصحراء الممتدة، توجد بعض المقابر التى نحتت تحت سطح الأرض فى صميم الصخر، وشُيِّدت فى أيام الفرس حينما احتلوا مصر فى الفترة من عام 525 قبل الميلاد إلى عام 404 ق.م. وبالتحديد فى عهد الملك "دارا الأول" الذى عَيَّن الوالى الفارسى "خشاتر ابافان"، أو "ساتراب" كما ينطقه اليونانيون.
ويوجد بناء صغير عبارة عن حجرة صغيرة شيدتها مصلحة الآثار على مدخل إحدى هذه المقابر التى تتصل من أسفل بمقبرتين أخريين من هذا النوع، وقد فتحت جدرانها المتلاصقة بمعرفة مصلحة الآثار لتسهيل زيارة المقابر الثلاث دفعة واحدة.
أما الممر الذى يوصل إليها، والذى يبدأ من تحت هذه الحجرة، فهو بئر عميقة مربعة الشكل محفورة عمودياً فى الصخر. وقد تم تركيب سلم حلزونى على هذا البئر. ويبلغ عمق البئر حوالى 72 قدماً. وتتصل من أسفلها بممر يبلغ طوله 16 قدماً، يقود إلى حجرة الدفن ذات السقف المنحنى (يشبه القبو)، وهى للطبيب الخاص بالملك "دارا الأول". وقد زُينت جدران الحجرة بنقوش دينية. أما التابوت الذى بهذه الحجرة فهو مصنوع من الحجر الجيرى .. وقد وضع بداخله تابوت آخر من البازلت لتوضع فيه جثة صاحب المقبرة.
وبالناحية الغربية من هذه الحجرة فتحة فى الجدار توصلنا إلى المقبرة الثانية، وهى الخاصة بالمدعو "تجنهبو" الذى كان قائداً للأسطول، ونقوش هذه الحجرة حفرت باعتناء زائد وهى لا تخرج فى مضمونها عن نقوش المقبرة السابقة.
وفى الناحية الشرقية مقبرة ثالثة خاصة بالمدعو "بدس"، وحوائط هذه الحجرة مزينة بنقوش دينية جميلة، وألوان رائعة مازالت محتفظة برونقها إلى الآن.

* ثانياً : نبذة أثرية عن الملك أوناس :-
1- هرم أوناس يعتبر من أهم الأهرامات المصرية حيث توجد به نصوص الأهرام التى وجدت لأول مرة في تاريخ مصر القديمة في هرم أوناس ولها طابع أدبي ممتاز يكاد يصل في جماله إلي أسلوب الشعر .
* الوصف المعماري لهرم أوناس :
يقع جنوب غرب مجموعة الهرم المدرج إقامة الملك أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة التى يحدد تاريخها من ( 2560 – 2420 ق . م )(4) .
الارتفاع الحالي لهرم أوناس يقرب من 19 متراً ، ولكن ارتفاعه الأصلي كان 44 متراً ، وطول كل ضلع منه 67 متراً ، وهو مهدم تهدم كبيراً ومن الواضح أن الهرم كان مبنياً بالأحجار الجيرية المحلية ككتلة صماء ومازال الكثير من أحجار الكساء باقية في مكانها وعلى الأقصي في الجهتين الشمالية والشرقية وعلى الجهة الجنوبية نقشاً مكتوباً كعلامات كبيرة الحجم سجل فيه الأمير "خع أم واس" ترميمه لهذا الهرم .
ودخل الهرم في الناحية الشمالية منه ، وفي منتصفه تقريباً وفي مستوى القاعدة ، وهو منحوت في الصخر على مسافة قصيرة من قاعدة الهرم ، ويؤدي إلي ممر مقطوع في الصخر أيضاً وكذلك الحجرات الداخلية فيه ، وكان مدخل الهرم مغلقاً عند اكتشافه بكتلة كبيرة من الحجر الجيري وطول الممر الهابط 14.35 متراً ، وزاوية انحدار 22 ْ وينتهي بردهه ونجد بعد الردهه ممراً أفقياً طوله 18 متراً فيه ثلاث متاريس من الجرانيت ويؤدي هذا الممر الأفقي إلي ردهه سقفها جمالونى مثلث وفي الجهة الشرقية من هذه الردهه ( أي إلي يسار الداخل ) نجد دهليز يؤدي إلي ثلاث فجوات في الجدار وفي الجهة الغربية دهليز مماثل يؤدي إلي حجرة الدفن .
وسقف حجرة الدفن جمالوني مزين بنجوم منقوشة نقشاً بارزاً وملونة باللون الأصفر فوق أرضية زرقاء ، وفي أخر الحجرة نجد التابوت وهو من الجرانيت الأسود ومصقول صقلاً جيداً ، وجدران حجرة الدفن في الجزء الذي يشغله التابوت ، مكسوة بالمرمر المصقول ومزخرفة بالزخارف التى تمثل واجهة القصر وهي ملونة باللونين الأخضر والسود ، أما باقي الجدران ما عدا الممر الهابط المبني بالجرانيت فهي مبنية بالحجر الجيري الأبيض الجيد ، وسطح جدران حجرة الدفن باستثناء الجزء المكسو بالمرمر ، والردهه والممرات الأخرى بل الجزء الأسفل من الممر الهابط مغطاه كلها من السقف حتى الأرض بفصول من نصوص الأهرام(1) .
* نصوص الأهرام :-
وهذه الكتابات منقوشة على الجدران نقشاً غائراً وملونة باللون الزرق وهى منحوتة بعناية ، وفي حالة حفظ تامة ، وتحتوى على فصول من نصوص الأهرام لم ترد بعد ذلك في الأهرام الأحدث عهداً ، ولها طابع أدبي ممتاز يكاد يصل في جماله إلى أسلوب الشعر(2) .
ونصوص الأهرام بداء من الملك أوناس حتى "بيبي الثاني " والملك " أبا " من ملوك الأسرة الثامنة وثلاث ملكات ينتمين إلي أواخر الأسرة السادسة(3) .
ونقشت متون الأهرام لأول مرة في هرم أوناس كما ذكرنا في أواخر القرن الخامس والعشرين ق.م على وجه التقريب غير أن ذلك لا يعني أنها ألفت في عهده لأول مرة أوانها كانت من وضع فرد بعينه ، أوانها اقتصر على عقائد عصر بعينه ، وأنما هي الأرجح من انتاج كفايات فكرية متباينة ، ومذاهب دينية متعددة ، ظلت نصوصها وافكارها متفرقة قبل عهد ونيس في صدور الكهان وعلى صفحات البردي وسطوح الفخار والأحجار على أفواه الرواة والمحدثين عهوداً طويلة ، حتي صمت الرغبة في عهد ونيس في تسجيلها فى باطن هرمه تأكيداً للاستفادة الأخروية من تراتيل الدين التى تضمنها(4) .

* معبد الوادي :-
على الطرف الأخر من الطريق الصاعد أى ناحية الشرق كشف عن معبد الوادي وما يظهر منه الآن بعض الجدران العالية وعاموداً من الجرانيت تاجه بشكل نخيلي ولقد كشفت حفائر سنة 1972 عن اجزاء كبيرة من هذه الجدران أن دلت على أنها كانت عبارة عن ميناء رست عندها المراكب التى كانت تحمل جثمان الملك للصلاة عليه قبل دفنه في هرمه بعد نقله في موكب ديني مهيب عبر الطريق الصاعد إلي المعبد الجنائزى(1) ، وهو على مقربة من مدخل الطريق المؤدي إلي منطقة أثار سقارة على مقربة من حافة الأراضي الزراعية وتم الكشف عنه قبل قيام الحرب العالمية الثانية ببضع سنوات ولكن الحفائر لم تستأنف بعد ذلك ولم يتم كشف المعبد كله(2)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة تاريخية عن الملك أوناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة تاريخية عن تربية أسماك الزينة
» موعظة : تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء
» نبذة عن الخط القبطى
» نبذة تأريخية عن ( برج أيفل )
» نبذة عن رواية حفص عن عاصم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: الشخصيات التاريخية-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات