منتدى اولاد حارتنا
وادي الملوك 62:مقبرة توت عنخ امون  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا وادي الملوك 62:مقبرة توت عنخ امون  829894
وادي الملوك 62:مقبرة توت عنخ امون  15761575160515761577
مراقبة الحارة
وادي الملوك 62:مقبرة توت عنخ امون  103798


منتدى اولاد حارتنا
وادي الملوك 62:مقبرة توت عنخ امون  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا وادي الملوك 62:مقبرة توت عنخ امون  829894
وادي الملوك 62:مقبرة توت عنخ امون  15761575160515761577
مراقبة الحارة
وادي الملوك 62:مقبرة توت عنخ امون  103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 وادي الملوك 62:مقبرة توت عنخ امون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فطين الجمال
مشرف أقسام
مشرف أقسام
فطين الجمال


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2723
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 43

وادي الملوك 62:مقبرة توت عنخ امون  Empty
مُساهمةموضوع: وادي الملوك 62:مقبرة توت عنخ امون    وادي الملوك 62:مقبرة توت عنخ امون  Icon_minitime1الخميس 09 سبتمبر 2010, 4:39 pm

وادي الملوك 62:مقبرة توت عنخ امون

مما يدعو للسخرية أن أصغر المقابر الملكية في وادي الملوك هى أيضا أشهرها. من يوم أن أعلن عن إكتشافها في نوفمبر 1922 ومقبرة توت عنخ آمون أسرت خيال العالم، ملهمةً بأفلام رديئة وروايات وأحلام شبابية بمهنة في الآثار أكثر من أى اكتشاف أثري آخر. والسبب بسيط: الكنوز قد تكون صغيرة ولكن وم 62 كانت حافلة بآلاف القطع جميلة الصنع كثير منها من الذهب الخالص. فلا عجب حين تملّك العالم العجب حين نشرت أخبار الكشف وصوره.


لم تكن مقبرة توت عنخ آمون المقبرة المصرية الوحيدة التى عثر عليها في صورة شبه كاملة (فمقبرة يويا وتويا في وادي الملوك ومقبرة حتب حرس في الجيزة) مثالان آخران ولكن لا نجد كشفا آخر حتى يقارب جودة وكم المحتوى فى وم 62. ويبدو من الراجح أن توت عنخ آمون قد قبر في وم 62 لأنه مات على نحو غير متوقع وهو لا يزال مراهقاً. وإذا كان العمل في بناء مقبرة له فى هذه السن المبكرة قد بدأ فلابد أن العمل لم يكن من الكفاية بحيث يمكن استخدام تلك المقبرة. والطريقة التى حشيت بها القطع الجنازية في المقبرة توحى بأن الدفن كان على نحو من العجلة الشديدة.

غير أن زعماً بأن توت عنخ آمون قد قتله رجال البلاط و دفنوه على عجل لإخفاء دليل الجريمة لا يحظى بقبول كبير. و ما إن ختمت المقبرة حتى سرقت غير مرة بل على الأقل مرتين ربما من قبل الحراس المعينين لحمايتها. وكلتا السرقتين اكتشفتا بسرعة وقد عثر كارتر على ثمانية أقراط من الذهب ملقاة على أرضية الكنز ملفوفة في قطعة من القماش كجزء من المسروقات التى كان يخطط اللصوص لتهريبها. ومن الواضح أنها ألقيت فى الغرفة ثانيةً حينما قبض على اللصوص. وهناك دليل مادى جسيم على هذه السرقات القديمة. ولكن ليس هناك دليل يدعم المزاعم الحاضرة لعديد من الكتاب الذين يزعمون ان كارتر وكارنارفون قد عثرا على وم 62 قبل عام 1922 بزمن طويل كانا يقومان بسرقتها بصورة منظمة حتى كاد يكشف عنهما وحينئذ وفي فزع مثّلا مسرحية اكتشافها. أما كنز توت عنخ آمون فهو معروض الآن فى المتحف المصري بالقاهرة و إن روعة جماله ونفائسه لتبهر الأنفاس والزوار الذين يأتون إلى وادي الملوك يتوقعون أن تكون مقبرته على نفس المستوى من السحر ولكنها ليست كذلك. تتألف المقبرة من أربعة حجرات صغيرة تغطى 110م2 فقط (1184 قدم مربع) وهى شديدة الضيق و تكاد تكون خاويه تماماً. غير أنه لا يزال هناك تابوت من الكوارتز الجميل فى غرفة الدفن بداخله التابوت الخارجي ومومياء توت عنخ آمون الصغير.

على جدران غرفة الدفن زينت الجدران ببساطة بصور قليلة ونصوص يسيرة. أما بقية الجدران فهى عارية. وقد كشف السلم المدخل المفضي إلى وم 62 عمال هوارد كارتر فى الرابع من نوفمبر عام 1922، وفي اليوم التالي قاموا بالكشف عن الستة عشر درجة المشهورة الآن والتى تؤدي إلى مدخل المقبرة الذى كان مغلقاً بالطين والحجر ومختوماً منذ أكثر من 30 قرناً بأختام حراس الجبانة. وقد بعث كارتر حينها الى مموله الإنجليزي بأخبار الكشف وانتظر بنافذ الصبر مجئ اللورد كارنارفون قبل أن يعبر الباب فى الرابع و العشرين من نوفمبر. "بادئ ذى بدء لم أستطع رؤية أى شيء"، هكذا كتب كارتر لاحقا "فالهواء الحار المار من الغرفة جعل لهب الشمعة يهتز، ولكن الآن وقد أخذت عيناي تألف الضوء جعلت تفاصيل الغرفة التي بالداخل تبدو شيئاً فشيئاً من الضباب، حيوانات غريبة وتماثيل وذهب، أينما جمحت لمحت بريق الذهب. وقد استغرقت عشر سنوات من العمل المضني فى التصوير والتسجيل ونقل وحفظ أكثر من ثلاثة آلاف قطعة وجدت بداخلها، ولايزال الكثير منها الى اليوم غير منشور.

للمقبرة خطة فريدة تختلف عن المقابر الملكية الأخرى ومقابر النبلاء الصغيرة في الاقصر. ولكن لو نقل السلم المدخل المفضي الى ما أطلق عليه كارتر الغرفة الأولى حول الطرف الأيسر من الغرفة الأولى لكانت خطة المقبرة الحاصلة حينئذ غير مختلفة كثيراً عن المقابر الملكية القياسية في الأسرة الثامنة عشرة: سلم وممرّ يؤدي إلى غرفة دفن بغرفة جانبية ممر للمدخل يقع أسفل الدرجات الستة عشر بطول ثمانية أمتار (27 قدم) و بعرض 1.7 (6 أقدام). عندما دخل كارتر هذا الممر كان مملوءا بالحطام. ولكن في الأصل كان يستخدم كغرفة تخزين أخرى إلى أن اكتشف حراس الجبانة أن المقبرة قد سرقت وقد نقلت محتويات الممر عندئذ إلى موقع آخر (وم 54). وكانت بها جرار وحقائب و ضمادات وأزهار – مواد يبدو أنها كانت تستخدم لتحنيط الملك الصغير. بعد إعادة دفن القطع قام حراس الجبانة بملء الممر بالحطام كوسيلة إضافية لإحباط هجمات لصوص المقابر المستقبلية وقد عثر على خبيئة التحنيط (وم 54) واستكملت حفائرها فى عام 1907 أما الغرفة الأمامية وراء الممر فهى بمقياس 7.9 متر (26 قدم × 3.6 متر) (12قدم) ويبلغ ارتفاعها 2.8 متر (9 قدم). وبداخل هذا الفضاء الصغير نسبياً قام كهنة توت عنخ آمون بتكديس الاسِرّة الهائلة والعربات الحربية والكراسي الواقفة المطعمة كثيراً والصناديق الملونة وجرار المرمر والبطّ المحنط والتمثالين المذهبين اللذين كانا يقفان حارسين عند المدخل على طول الجدار الأيمن الشمالي.

على الجانب الأيسر من الجدار الخلفي من الغرفة الامامية باب منخفض صغير يؤدي إلى ما أطلق عليه كارتر الملحق (4.4 متر أو 14 قدم طولا و 2.6 متر أو 9 اقدام عرضاً). وتقع أرضيته على بعد متر (3 قدم) أسفل الغرفة الامامية ولكن سقفها أكثر انخفاضاً أيضاً (2.6 متر أو 8 أقدام) وبداخل هذه الغرفه قام الكهنة بتكديس الأطعمة والمراهم وزجاجات النبيذ وجرار الزيت وسلال الفواكه و الخضروات كما كانت هناك قطع من القماش والمجوهرات والأثاث.

أرضية غرفة الدفن هي أيضا حوالى متر واحد أسفل الغرفة الأولى و تبلغ 6.4 متر (21 قدم طولا × 4 متر) (13 قدم عرضاً) ويبلغ ارتفاعها 3.7 متر (12 قدم) و كان بها أربعة مقاصير مذهبة تكاد تملأ الغرفة، الواحدة داخل الأخرى وكان بها التابوت الكوارتزي الذى كان بداخله تابوتان مذهبان بهما ثالث من الذهب الخالص كانت ترقد به مومياء توت عنخ آمون. شرق غرفة الدفن نجد الكنز 4.8 متر (16 قدم × 3.8 متر) (12 قدم و 2.3 متر) (8 قدم ارتفاع). وقد كان حافلاً بمقصورة كانوبية مذهبة ومراكب وتميثيلات أوشابتى وصناديق مليئة بصور للأرباب والربات وتمثال كبير لابن آوى أنوبيس جاثماً و جنينان محنطان ربما كانا طفلي توت عنخ آمون اللذين لم يولدا. ولا نجد زخارف فى وم 62 إلا على جدران غرفة الدفن وهى مشبهة بعض الشبهه لـ وم 23 مقبرة آى. على الجدار الأيسر الغربي اثنى عشر قرداً كل منها في مستطيل راكعاً أمام مركب إله الشمس الليلي فى صورته كخبري الجعران (الخنفساء) تسبقه ثلاثة أرباب وربتان. وهو منظر من الساعة الأولى من الأمدوات.

على الجدار الخلفي الشمالي يقف الملك آى أمام مومياء الملك مرتدياً لباس جلد الفهد الضافي الذى يدل على أنه سم وهو يؤدى شعائر فتح الفم. بين الصورتين مائدة منخفضة تراكمت عليها الأدوات المختلفة المطلوبة لأداء الشعيرة و خمسة سلاطين صغيرة من البخور. إلى اليسار توت عنخ آمون مرتديا نقبهً مطوية ضافية يقف أمام الربة نوت التى بيديها أحرف هيروغليفية تمثل الماء. إلى أاقصى اليسار توت عنخ آمون في الوسط وتقف روحه الكا أامام أوزوريس.

ومثل كل الزخارف وم 62 قد رسمت الصور هنا رسماً سريعاً وبنسب غير منضبطة وتظهر صورة آى و إلى درجة أقل أحد صور توت عنخ آمون تأثيرات فن العمارنة. لاحظ أن البطون المتهدلة على سبيل المثال والاطراف الرفيعة والأصابع الطويلة و الذقن البارزة قليلاً. وقد تمكن الفنان من إظهار الروح و العاطفة بالطريقة التى تمتد بها أيدي الملك و أوزوريس ليلمس ويعانق أحدهما الآخر. على الجدار الأيمن الشرقي للغرفة يقود الموكب الجنازي اثنى عشر من كبار المسئولين وقد تتشابه ازياؤهم ولكن اثنين منهما بغير باروكة وهم يسحبون حبلاُ مربوطاً بمزلجة عليها ترقد مومياء توت عنخ آمون في مقصورة ضافية تحرسها صورتان صغيرتان لإيزيس و نفتيس. على الجدار الأمامي من غرفة الدفن يرحب حتحور و أنوبيس بالملك فى العالم الاخر وهذا لا يظهر للسياح اليوم.

أما التابوت الكوارتزي الأحمر الباقى في هذه الغرفة فهو منقوش نقشاً بديعاً ويظهر أربع ربات نفتيس وإيزيس وسرقت ونيث يقفن بنحو حامِ بأذرع مجنحة ممتدة إلى الأركان الأربعة. ترتدي الأرباب قلادات ملونة بالأزرق و أشرطة للذراع. وهناك مخاوف بشأن حالة ألوان الجدار في غرفة دفن توت عنخ آمون ويعتقد بعض العلماء أن برنامجا بعده ملايين الدولارات لتنظيف الجدران وإزالة النمو البكتيري الذى يغطى أسطحها قد بات ملحاً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وادي الملوك 62:مقبرة توت عنخ امون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وادي الملوك 8:مقبرة مرنبتاح
» وادي الملوك 57:مقبرة حورمحب
» وادي الملوك 43:مقبرة تحتمس الرابع
» وادي الملوك 17:مقبرة سيتي الاولى
» وادي الملوك 35:مقبرة امينحتب الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: منتدى تاريخ الدول و الآثار :: قسم التاريخ الفرعونى والحجرى-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات