منتدى اولاد حارتنا
النمل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا النمل 829894
النمل 15761575160515761577
مراقبة الحارة
النمل 103798


منتدى اولاد حارتنا
النمل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا النمل 829894
النمل 15761575160515761577
مراقبة الحارة
النمل 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 النمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 28

النمل Empty
مُساهمةموضوع: النمل   النمل Icon_minitime1السبت 03 نوفمبر 2012, 5:31 pm

النمل


قد تظل طيلة عمرك تحارب عش النمل الموجود أسفل السيراميك في منزلك. ستستخدم كل المبيدات الحشرية، الاسبراي والسائل والبودرة، وهناك من سيهمس في أذنك بخصوص العجينة السحرية، والبعض سينصحك بمبيد جديد على شكل عسل، لكن الحقيقة النهائية التي ستتوصل إليها وأنت على فراش الموت هي أن النمل كائن غير قابل للتدمير.
النمل حشرة اجتماعية، مثلها في ذلك مثل النحل، تعيش في مستعمرات منظمة جدا. وقد يصل عدد أفراد المستعمرة الواحدة إلى عدة ملايين من الأفراد، كل هؤلاء من الشغالات الإناث، ولهن ملكة واحدة أو عدة ملكات حسب حجم المستعمرة. وظيفة الملكة هي وضع البيض، بينما تعمل الشغالات في بناء المستعمرة والبحث عن الغذاء ورعاية الصغار. أما الذكور فلا يتواجدون في المستعمرة سوى في وقت تلقيح الملكة، ويموتون بعدها مباشرة.


يوصف النمل أحيانا بأنه كائن خارق أو كائن سوبر Superorganism، لأن أعدادا هائلة منه تتصرف وكأنها كائن واحد. يبلغ عدد أنواع النمل 11880 نوعا! تنقسم إلى تسعة مجموعات أساسية. وهو يستوطن كل قطعة أرض على الكرة الأرضية. يمثل النمل حوالي 15% من الكتلة الحية في أي غابة استوائية، وفي الأمازون يبلغ وزن جماعة النمل في المنطقة أربعة أضعاف وزن كل الحيوانات الأخرى مجتمعة!
ينتمي النمل إلى العائلة الحشرية المسماة Formicidae، ومن المرجح أنها تطورت من نوع من الطنابير منذ حوالي 160 مليون عام، بينما استقرت بشكلها وعاداتها الحالية منذ 60 مليون عام فقط!


في معظم أنواع النمل، يكون لكل من الملكة والذكور أجنحة، إلا أنها لا تستخدم سوى في فترة التخصيب، وتسقط بعد ذلك مباشرة. من العجيب في النمل أن حياته تبدأ من البيضة، فالبيضة المخصبة تنتج نملة أنثى، أما غير المخصبة فتنتج نملة ذكرا! تفقس البيضة عن يرقة تفتقر إلى الأرجل ولا تستطيع الاعتناء بنفسها بأي شكل من الأشكال وتحتاج إلى الشغالات لإطعامها. تكبر اليرقة وتصبح إما شغالة أو ملكة وفقا لنوع التغذية التي حصلت عليها. وتقوم الشغالة في بداية حياتها بأعمال الحفر في المستعمرة والاعتناء باليرقات، فإذا كبرت وقاربت حياتها على الانتهاء انتقلت للعمل في أعمال الدفاع عن الخلية. سبب ذلك أن الدفاع عمل خطر ويموت فيه كثير من النمل وبالتالي لا تكون الخسارة كبيرة إذا مات النمل كبير السن، ومن ناحية أخرى كلما كبرت النملة كبر رأسها وقوي فكاها وبالتالي صارت أكثر فاعلية في الحرب.


للنملة قرنا استشعار قويان، وهي عديدة الأعين مثلها مثل الذبابة، مما يمكنها من تمييز الحركة جيدا. وهي تستطيع إفراز روائح عديدة تحمل إشارات ذات معنى لباقي النمل، هذه الروائح الكيماوية تسمى الفيرمونات، وهي نوع من الهرمونات الخارجية وتعتبر وسيلة اتصال متقدمة. إذا وجدت نملة طعاما تطلق الفيرمون الذي يجذب باقي النمل، وفي فترة وجيزة جدا يأتي النمل من كل الجهات لنقل الطعام إلى العش! وإذا ماتت نملة مسحوقة فإنها تطلق فيرمونا تحذيريا لباقي النمل.
ربما كانت أفضل وسيلة للتخلص من عش نمل هي تحديد مكانه أولا ثم صب الماء المغلي داخله لقتل الملكة، بينما يؤدي قتل النمل بشكل فردي إلى أن يأخذ باقي النمل حذره نتيجة للفيرمونات المنطلقة من النملة الميتة. الطباشير أيضا مفيد في إبعاد النمل عن مكان ما.


وبينما تبحث عن النمل لتقتله، فإن هناك شعوبا أخرى تبحث عنه لتتغذى عليه! ففي المكسيك تقدم المطاعم وجبات من يرقات النمل، وفي مدينة سانتاندر في إسبانيا يأكلون النمل المحمص!
هناك قصة لـ"يوسف إدريس" بعنوان "عن الرجل والنملة" تحكي عن معتقل أجبروه أن يتزوج من نملة! ونحن نصف الرجل قوي السمع بأنه يسمع دبيب النملة، وفي القرآن الكريم سورة باسم النمل، والنمل أيضا هو بطل فيلمي التحريك ثلاثي الأبعاد a Bugs Life وAntz، وبطل كثير من قصص الأطفال "الرِّخمة" التي تتحدث عن أهمية العمل والاجتهاد، وهي القصص التي تؤدي إلى نتيجة عكسيّة مع الأطفال!




النمل 7b0947fe61wc3sf8qlp


النمل 39653225
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حرب النمل
» تحطم النمل
» بحث عن العلاقه بين النمل والنحل
» سؤال محير عن النمل
» أسرار عالم النمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: مركز معلومات-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات