منتدى اولاد حارتنا
بحث عن العلاقه بين النمل والنحل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا بحث عن العلاقه بين النمل والنحل 829894
بحث عن العلاقه بين النمل والنحل 15761575160515761577
مراقبة الحارة
بحث عن العلاقه بين النمل والنحل 103798


منتدى اولاد حارتنا
بحث عن العلاقه بين النمل والنحل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا بحث عن العلاقه بين النمل والنحل 829894
بحث عن العلاقه بين النمل والنحل 15761575160515761577
مراقبة الحارة
بحث عن العلاقه بين النمل والنحل 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 بحث عن العلاقه بين النمل والنحل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالكريم قناوى
عضو / ة
عضو / ة
عبدالكريم قناوى


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 42
نقاط : 108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2010

بحث عن العلاقه بين النمل والنحل Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن العلاقه بين النمل والنحل   بحث عن العلاقه بين النمل والنحل Icon_minitime1الثلاثاء 23 نوفمبر 2010, 10:39 pm


و انا فى اولى ثانوى اخدت درس اسمه (نمل و نحل ) فى الحقيقة الدرس لفت نظرى وهو كان يتكلم عن الفرق بين مجتمعنا العربى الان و سابقا و المجتمع الاوروبى الان و سابقا

و الفرق بين المجتمع النملى و النحلى
ان النمل يظل يعمل ويكد طوال العام فى الجمع و التخزين فقط
اما النحل فهو يجمع و يخزن ويطور ما قام بتجميعه فالنحل يجمع الرحيق ويحوله الى عسل هذا تطوير
هذا حال النحل و النمل

و كذلك بالنسبة للمجتمع العربى و الاوروبى
كنا فى السابق فى عصر الدولة العباسية نجمع و نخزن و نطور
كنا نجمع المعلومات والنظريات ثم نخزنها و بعدها نقوم بتطوير هذا العلم و وفرض نظريات جديدة على النظريات التى قمنا بجمعها من الهند و الصين و دول اسيا و من الحضارات السابقة و الفرس
و بالنسبة للمجتمع الاوروبى فكان يجمع ما اخرجناه نحن و يخزنه فقط و لكنه لم يكن يطور ما قام بجمعه من معلومات
كان هذا فى السابق فى عصر الدولة العباسية
اما الان انقلبت الاية تماما فالغرب ينظر الى كل ما قام بتجميعه فى السابق من معلومات ثم يبدا بوضع نظرياته و اخراجها الى العالم ليستفيد منها كما فعل العرب فى السابق و اصبح الان علماء الغرب مشهورين بنظرياتهم التى تقوم على ما قام العرب بتطويره فى السابق

الان فى المجتمع العربى اصبح هو الذى يجمع و يخزن مثل مجتمع النمل بالضبط ولكن يا ليته يكون مثل مجتمع النمل الذى يجمع و يخزن ما يفيده فى الشتاء لا بل نحن نجمع و نطور فقط الذى يضرنا و هذا للاسف
للاسف الشديد انقلبت الاية تماما و يا ليتها ما فعلت

و كما ترون فالعالم الان مقسم الى قسمين
عالم نحل ( يجمع و يطور)
و عالم نمل( يجمع و يخزن فقط )


مقدمة

لله عز وجل جلالة في خلق الأشياء حكمة عظيمة حقاً هذه الحياة عظيمة من عظمة خالقها.



النحل يمتص نسغ الأزهار ثم يمجه عسلاً مصفى والنمل يجمع الحبوب ولا يغير من خلقها شيئا وقد يكون جهد النمل أضعاف جهد النحل ولو أدرك الناس تلك الفوارق لوضعوا الأمور في مواضعها



هذا درس بسيط يرسله الله لنا في إشارة قد يجلس البعض يؤلف ويؤلف ويعجز بل ويعجز عن الإتيان بنصف هذا الدرس

سبحان الله .



راقب حياة النمل ومنهجها للعمل اليومي وأساليبها وطرقها لتأدية وتنفيذ هذا العمل، وسلوكياتها في التعامل مع بعضها، وتحمل المسؤولية بأمانة مهنية عالية دقيقة، بنظام مرسوم ومخطط له من تلك العقول الصغيرة التي ألهمها الخالق سبحانه آلية هذا النظام ويسَّر لها السبل، وفي الأفلام المصورة المتلفزة عن حياة النمل، أو النحل، حقائق عجيبة بل مذهلة لعقول البشر،وتدعو للاقتداء بها، والكثير من تجاربها وتطبيقاتها وإنجازاتها في محيط حياتها التي نراها نحن البشر أنها بسيطة بينما هي في دقتها ونظمها العالية تبدو فائقة الجودة عالية المشقة، محببة لدى أفراد النمل والنحل، فكل مشقة وعناء ونصب إذا أثمرت إنجازاً وحققت هدفا مراداً فهي متاعب لذيذة، لايدركها إلا كائن منظم دقيق في سلوكه وطرائق عمله ومعايير مهنته، وهذا سرمن أسرار النجاح والتفوق



الفرق بين النحل والنمل


فتلك المملكتان عرف عنهما العمل الدؤب المنظم دون اى ملل ولكن هناك فارق كبيربينهما من حيث ناتج العمل . الذى يجب أن نقف عنده ونتأمل قليلا .

فإذا نظرنا الى النحل

نجد أنه يجمع الرحيق من الزهور ويحوله الى العسل . وهذا شىء معروف . وهنا يكون مربط الفرس والنظرة الدقيقة لانه لم يكتفى بجمع الرحيق فقط بل قام بالتصنيع و بكميات كبيرة قد تزيد عن احتياجاته بدليل أننا نأكل كلنا معه عسل طيب وجميل. وهذا مثال لما تفعله الشعوب الواعية التى تصبوا الى التقدم وتقدير وتعظيم قيمة العمل .

أما النمل

وهو الشبيه بالدول و الشعوب التى تسعى الى جمع قوتها وتوظيف كل امكانتها لذلك دون أن تقوم بأى خطوة أيجابية لتوفير قوتها دون الإحتياج للآخر وهذا مايفعله النمل فهو يسعى دون ملل لجمع الغذاء .فالكل يعمل صحيح ولكن هناك فرق فى قيمة العمل .

الدول (النحل) تجمع رحيق عسلها من العقول البشرية الفائقة التى تستقطبها كل يوم بكل وسائل الإغراء من جحور النمل..........المنشعل بجمع قوته فقط.

بحث عن العلاقه بين النمل والنحل ?ui=2&ik=032f997153&view=att&th=12c78d38a1badcab&attid=0


نمل و نحل


ôاللغويات :


القوت : الطعام - تناور : تخادع - أعقاب : م عقب ، وهو أخر كل شيء – تداوره : تدور حوله وتحاوره - إمعان : دقة النظر - منهج : طريقة ج مناهج – رحيق : ما تفرزه الأزهار لاجتذاب الحشرات - توابيت : م التابوت ، وهو صندوق توضع فيه جثة الميت - يرشفوا : يمصوا - ذروة : قمة - حقبة : المدة لا وقت لها ج حقب، حقوب – الحين : الوقت ج أحيان ج ج أحايين - الأديرة : المعابد م دير - المداهمة : الهجوم فجأة - وليمتها : طعامها ج ولائم - ولى : انتهى - المحابر : م محبرة، الدواة التي يوضع فيها الحبر - أمعن : دقق – أدمغة : م دماغ ، رأس الإنسان - مشحونة : مملوءة - ينبثق : يندفع – أسلافه : السلف كل من تقدمك من آبائك - محتوم : ضروري .

س & جـ


س1 : ما الذي تفعله النملة في القوت(الطعام)؟


جـ : النملة تخزن القوت الذي جمعته لفصل الشتاء ، فتتركه كما وجدته ، فحبة القمح تظل حبة قمح وقطعة السكر تبقى قطعة سكر، فكل ما على النملة أن تؤديه في هذا السبيل ، هو أن تجمع ما تجده صالحا لطعامها، وترصه في بيتها رصا على مستوى الأرض ، أو تكومه بعضه فوق بعض .


س2 : ما المشهد العجيب الذي رآه الكاتب للنمل بعد نزول المطر الغزير؟


جـ : رأى جماعة من النمل تخرج مخزونها من جحرها، وتنشره متفرقاً تحت أشعة الشمس ، بعد أن وجدته مبللاً بما تسرب إليه من ماء المطر ؛ وذلك لتجففه .


س3 : عندما راقب الكاتب النمل وجد مشهداً عجيباً . فما هو ؟


جـ : رأى في الحديقة نملة كبيرة تناور صرصاراً، وتداوره ثم تلدغه في أم رأسه لدغة تجمّد بعدها الصرصار ثم بعدت النملة عنه مسافة قصيرة ، ثم أخذت تحفر له مخزناً خاصاً يسعه بكل حجمه ، ثم شدته حتى أدخلته في محبسه، وردمت عليه من تراب الحفر حتى أغلقت فتحة الدخول ، وذهبت إلى حال سبيلها .


س4 : ما الفرق بين طريقة النمل (التخزين) و النحل (التصنيع)
في جمع القوت ؟


جـ : النمل يجمع و يخزن ولا يضيف جديداً لما يخزنه ، بينما النحل فإنه يمتص رحيق الزهور ثم يحوله إلى عسل بعد أن يدير له مصانعه الداخلية .


س5 : ما الذي يجب على الإنسان أن يفعله بعدما عرف طريقتي النمل والنحل؟


جـ : يجب أن يسير على طريقة النمل وطريقة النحل في جمع معارفه وعلومه: فتارة يصنع صنيع النمل (التخزين) ، وطورًا يجري عليها طريقة النحل (التصنيع)
.


س6 : ما موقف الشعوب من طريقتي النمل والنحل ؟


جـ : تختلف طريقة الشعوب بين الطريقتين فقد تسود عصر ما أو شعب ما عملية الجمع والتخزين ، حتى إذا ما أراد أحد أن ينتفع بشيء من المعرفة المخزونة في حياته العملية أخرج من المخازن ما يريد ؛ ليستخدمه كما كان قد تلقاه وحفظه (طريقة النمل) ، لكننا في الوقت نفسه قد نجد شعبا آخر، وعصرا آخر لا يستريح إلا إذا تحولت المواد المجموعة على يديه خلقاً جديداً، وبمثل هذا الإبداع يتقدم الإنسان
(طريقة النحل) .


س7 : متى بدأت مصر طريق نهضتها الحديثة ؟ وما الدول التي سبقناها في طريق النهضة ؟


جـ : إن مصر قد مضى على بدء نهضتها الحديثة أكثر من مائة وثمانين عاما - قبل أن تبدأ روسيا نهضتها بما يقرب من ثلث القرن ، وقبل أن تبدأ اليابان نهضتها بما يقرب من ثمانين عاما .


س8 : ما الطريقة التي اختارتها مصر ؟


جـ : اختارت طريقة النمل في الجمع والحفظ والتخزين فقط .


س9 : لماذا لم تبلغ مصر من النهضة ما بلغته اليابان؟


جـ : لأن مصر اختارت طريقة النمل وهي تتمثل في الجمع والحفظ والتخزين وبالتالي أصبح لديها خزائن من العلوم والمعارف والفنون التي أبدعتها شعوب غيرها أخذت بطريقة النحل (التصنيع والإبداع)
وهذا ما أخذت به اليابان .


س10 : ما الطريقة المثلى التي ينبغي على الإنسان اتباعها لتحقيق النهضة الثقافية ؟


جـ : عندما نجمع بين منهج النمل ومنهج النحل أي نجمع ثم نبدع.


س11 : لماذا نهض العرب والمسلمون في العصور الوسطى؟


جـ : لأنهم بدءوا بحركة الجمع من مصادر الآخرين عن طريق حركة الترجمة عن اليونانية والفارسية والهندية ثم انتقلوا بعدها لمرحلة الإبداع والتأليف والتطوير.


س12 : ماذا تعرف عن بيت الحكمة؟ وما أهميته؟


جـ : هو مكان أنشأه الخليفة المأمون وخصصه لحركة الترجمة من علوم وثقافات الحضارات الأخرى.


- أهميته :
بفضل هذا البيت أصبح لدى الدارسين مؤلفات في شتى ميادين العلوم والمعارف ، أصبح بين أيدي الدارسين ترجمات لمعظم مؤلفات أرسطو وما كتبه الشارحون للأفلاطونية المحدثة وبعض محاورات أفلاطون ومعظم مؤلفات جالينوس وأجزاء مما كتبه غير جالينوس في الطب ، فضلا عن المؤلفات في ميادين العلوم ، ومنها كتاب إقليدس وكتاب أرشميدس.


س13 : متى انتقل العرب من عصر النمل إلى عصر النحل ؟ وما الدليل على ذلك ؟


جـ : انتقل العرب إلى عصر النحل في القرن العاشر الميلادي الرابع الهجري .


- و الدليل على ذلك :
أننا أمام فكر عربي جديد، لا هو شبيه بما قد كان عند أجدادنا العرب ولا هو يشبه كل الشبه ما نقل إلى العربية من مؤلفات اليونان .


س14 : اذكر بعض العلماء الذين أثروا ذلك العصر بفكرهم .


جـ : من العلماء : أبو حيان التوحيدي – الفارابي - ابن سينا - ابن رشد ..إلخ


س15 : فيمَ كانت النهضة الأوروبية تشبه في بداياتها ؟


جـ : كانت في بداياتها شبيهة بما يصنعه النمل بطعامه المدخر، جمعا وتخزينا .


س16 : ومتى انطلقت أوروبا في نهضتها ؟


جـ : انطلقت في أواخر عصورها الوسطى، عندما تجمع بين يديها أهم ما أنتجه العقل البشرى في ثقافة اليونان ، وثقافة الرومان ، وثقافة العرب ، وترجم هذا كله ، وأخذت دائرة انتشاره تتسع ، حتى بات في متناول الدارسين في الأديرة والجامعات ، وتحت أيدي رجال الفن والأدب .


س17 : ما رأي الكاتب في إنتاجنا المعاصر ؟


جـ : يرى أن إنتاجنا أشبه ببيوت النمل ، فهو إنتاج يمكن أن يلخص في هذه الصيغة ، قال أسلافنا كذا، وقال الغرب عن أسلافه ومعاصريه كيت ولم تتبلور لنا بعد وجهة خاصة فلم نصبح بعد مثل النحل في التمثيل والتحويل والإبداع .


س18 : ماذا يريد الكاتب من ذكر (دون كيخوته) في الموضوع ؟ [أجب بنفسك]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمان القلوب
عضو / ة
عضو / ة
أيمان القلوب


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 297
نقاط : 670
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/12/2010

بحث عن العلاقه بين النمل والنحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن العلاقه بين النمل والنحل   بحث عن العلاقه بين النمل والنحل Icon_minitime1الأربعاء 16 مايو 2012, 12:18 am

بحث عن العلاقه بين النمل والنحل 3462-Thanks


بحث عن العلاقه بين النمل والنحل Post-45837-1218411907%5B1%5D



بحث عن العلاقه بين النمل والنحل Ashefaa-e793163b49
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث عن العلاقه بين النمل والنحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاقه بين الاصدقاء
» تحطم النمل
»  الكتب الإسلامية » كتب الملل والنحل : كتب الرافضة
» الكتب الإسلامية » كتب الملل والنحل : الصوفية والعلمانية
»  حرب النمل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: العالم من حولنا :: عالم الحيوان-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات