منتدى اولاد حارتنا
هل يجوز عدم الرضا بقضاء الله وقدره 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا هل يجوز عدم الرضا بقضاء الله وقدره 829894
هل يجوز عدم الرضا بقضاء الله وقدره 15761575160515761577
مراقبة الحارة
هل يجوز عدم الرضا بقضاء الله وقدره 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل يجوز عدم الرضا بقضاء الله وقدره 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا هل يجوز عدم الرضا بقضاء الله وقدره 829894
هل يجوز عدم الرضا بقضاء الله وقدره 15761575160515761577
مراقبة الحارة
هل يجوز عدم الرضا بقضاء الله وقدره 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 هل يجوز عدم الرضا بقضاء الله وقدره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تيسير دفع السيد عبدالله
عضو / ة
عضو / ة
تيسير دفع السيد عبدالله


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 955
نقاط : 2129
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 36

هل يجوز عدم الرضا بقضاء الله وقدره Empty
مُساهمةموضوع: هل يجوز عدم الرضا بقضاء الله وقدره   هل يجوز عدم الرضا بقضاء الله وقدره Icon_minitime1الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 10:24 am

هل يجوز عدم الرضا بقضاء الله وقدره

هناك ظاهرةً قد انتشرت بين المسلمين، هي الجهل -أوعدم اليقين- بما قسمه الله لعباده؛ بمعنى أن هناك بعض الشباب، الذين لا يرضون بما قدره الله لهم من رزق؛ فما قولكم في هذا؟

المفتي: خالد عبد المنعم الرفاعي الإجابة:
إن بسط الرزق وتضييقه على العباد؛ من قضاء الله وقدره؛ كما قال تعالى: {اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [العنكبوت: 62]، وقال تعالى: {أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} [الزمر:52]، ومعنى يقدر: يُضَيَّق.

ولا يستطيع أحد من البشر أن يُغير من رزقه -الذي قدره الله له- شيئاً، ولكن يجب أن يعلم أنه -سبحانه- يُجرِي الرزق على عباده بحسب ما قدره من أسباب لذلك؛ قال الله تعالى: { هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ} [الملك:15]، وقال تعالى: {فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [العنكبوت: 17].

فالواجب على العباد: الرضا بما قسمه الله تعالى وقدره؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وارْضَ بما قسم الله لك، تكن أغنى الناس" (رواه أحمد والترمذي)، و(أخرج مسلم) عن عبد الله بن عمرعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "قد أفلح من هُدِيَ إلى الإسلام ورُزق الكفاف وقنع".

هذا ومما يُعِينُ على الرضا بقدر الله أمورٌمنها:
النظر لمن دُونَكَ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: " انظروا إلى مَنْ أَسْفَلَ منكم، ولا تنظروا إلى مَن هو فوقكم؛ فهو أجدر ألَّا تَزْدَرُوا نعمة الله" (رواه مسلم وغيره)، قال النووي: قال ابن جرير وغيره: "هذا حديث جامع لأنواع من الخير؛ لأن الإنسان إذا رأى من فُضِّل عليه في الدنيا؛ طلبت نفسه مثل ذلك، واستصغر ما عنده من نعمة الله تعالى، وحرص على الازدياد ليلحق بذلك أو يقاربه، هذا هو الموجود في غالب الناس، وأما إذا نظر في أمور الدنيا إلى من هو دونه فيها؛ ظهرت له نعمة الله تعالى عليه؛ فشكرها، وتواضع، وفعل فيه الخير" اهـ.
وعن أبي ذر - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم

قال له : " أترى يا أبا ذر أن كثرة المال هي الغنى ؟؟

إنما الغنى غنى القلب والفقر فقر القلب ، من كان الغنى في قلبه فلا يضره

ما لقي من الدنيا ؛ ومن كان الفقر في قلبه فلا يغنيه ما أكثر له في الدنيا "

رواه أبن حبان وصححه الألباني ..


ومنها: بُطلان ما يظنه كثير من الناس أنَّ الغنى من إكرام الله للعبد، والفقرَ من إهانة الله للعبد؛ وقد ردَّ الله هذا الظن الخاطئ بقوله تعالى: { فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ * وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ} [الفجر:15-16].
ومنها: الإيمان بأن الله تعالى يُعطي ويمنع بما يُصْلِحُ عباده؛ قال تعالى: { وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ} [الشورى:27].
ومنها: أن الناس لو كانوا على مستوى واحد في رزقهم وإمكاناتهم؛ لما قامت الحياة، ولتعطلت كثير من الأعمال؛ وقد أشار الله سبحانه إلى هذه الحكمة بقوله تعالى: { أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} [الزخرف:32].
ومنها: وإذا تقرر هذا؛ فعلى المسلم أن يعلم أن تقدير الرزق تابع لحكمة الله، ومشيئته، وعلمه؛ فليرض بما قسم الله له؛ قال تعالى: { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ}

[الطلاق:2،3] والله أعلم.

وهذا ابتلاء واختبار من الله تعالى لعباده؛ ليظهر الشاكر من الكافر، والصادق من الكاذب، فالغني يجب

عليه أن يؤدي شكر نعمة الله عليه، وينفق المال وفق أوامر الله، والفقير يجب عليه الصبر والحمد.

قال الله تعالى (( فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين ))

اضغط هنــــــــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يجوز عدم الرضا بقضاء الله وقدره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في بيان إطلاق الأسماء على الله تعالى ، وما يجوز منه وما لا يجوز
» الصابرة المحتسبة الراضيه بقضاء الله"صفية بنت عبد المطلب"
» هل يجوز المشي في نعل واحدة ؟
» لسكوت علامة الرضا
» طاعة تخلق الرضا*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: فتاوى اسلامية-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات