منتدى اولاد حارتنا
باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ  829894
باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ  103798


منتدى اولاد حارتنا
باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ  829894
باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ  103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 28

باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ  Empty
مُساهمةموضوع: باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ    باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ  Icon_minitime1الخميس 26 أغسطس 2010, 11:39 pm

باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ هم أصحاب الكهف و في حجهم معه
حدثنا إسماعيل بن إسحاق قال : حدثنا ابن أبي أويس قال : حدثنا كثير بن عبد الله بن عوف عن أبيه عن جده قال : غزونا مع النبي صلى الله عليه و سلم الحديث و قد تقدم . و فيه : و لا تقدم الساعة حتى ينزل عيسى بن مريم عبد الله و رسوله حاجاً أو معتمراً أو ليجمعن الله ذلك له قال كثير : فحدثت بهذا الحديث محمد بن كعب القرظي قال : ألا أرشدك في حديثك هذا ؟ قلت : بلى . فقال : كان رجل يقرأ التوراة و الإنجيل فأسلم و حسن إسلامه فسمع هذا الحديث من نص بعض القوم فقال : ألا أبشركم في هذا الحديث ؟ فقالوا : بلى فقال : إني أشهد أنه لمكتوب في التوراة التي أنزلها الله على موسى عليه السلام و أنه مكتوب في الانجيل الذي أنزله الله على عيسى بن مريم عليه السلام عبد الله و رسوله و أنه يمر بالروحاء حاجاً أو معمتراً أو يجمع الله له ذلك فيجعل الله حواريه أصحاب الكهف و الرقيم ، فيمرون حجاجاً فإنهم لم يحجوا و لم يموتوا .
باب ما جاء أن عيسى إذا نزل يجد في أمة محمد صلى الله عليه و سلم خلقاً من حواريه
ذكر الترمذي الحكيم أبو عبد الله في نوادر الأصول في الأصل الثالث . و العشرين و المائة قال :
حدثنا الفضل بن محمد الواسطي قال : حدثنا إبراهيم بن الوليد الدمشقي قال : حدثني أبي قال : حدثنا عبد الملك بن عقبة الإفريقي ، عن أبي يونس مولى أبي هريرة ، عن عبد الرحمن بن سمرة قال : بعثني خالد بن الوليد بشيراً إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم مؤته فلما دخلت عليه قلت : يا رسول الله فقال : على رسلك يا عبد الرحمن أخذ اللواء زيد بن حارثة فقاتل زيد حتى قتل رحم الله زيداً ، ثم أخذ اللواء جعفر فقاتل جعفر حتى قتل رحم الله جعفراً ، ثم أخذ اللواء عبد الله ابن رواحة فقاتل حتى قتل رحم الله عبد الله بن رواحة ، ثم أخذ اللواء خالد ففتح الله لخالد فخالد سيف من سيوف الله فبكى أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم و هم حوله فقال : ما يبكيكم ؟ قالوا : و ما لنا لا نبكي و قد قتل خيارنا و أشرافنا و أهل الفضل منا فقال : لا تبكوا فإنما مثل أمتي مثل حديقة قام عليها صاحبها فاجتنب رواكبها و هيأ مساكبها و حلق سعفها فأطعمت عاماً فوجاً ، ثم عاماً فوجاً فلعل آخرها عاماً طعماً يكون أجودها قنوانا و أطولها شمراخا ، و الذي بعثني بالحق ليجدن ابن مريم في أمتي خلقاً من حواريه .
حدثنا علي بن سعيد بن مرزوق الكندي قال : حدثنا عيسى بن يونس ، عن صفوان بن عمرو السكسكي ، عن عبد الرحمن بن حسين ، عن جبير بن نفير الحضري قال : لما اشتد جزع أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم على من أصيب مع زيد ابن حارثة يوم مؤته قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ليدركن المسيح من هذه الأمة أقواماً إنهم لمثلكم أو خير منكم ثلاث مرات و لن يخزى الله أمة أنا أولها و المسيح آخرها . و الله أعلم .
باب ما جاء أن الدجال لا يضر مسلماً
البزار عن حذيفة قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فذكر الدجال فقال : لفتنة من بعضكم أخوف عندي من فتنة الدجال ليس من فتنة صغيرة و لا كبيرة إلا تضع لفتنة الدجال ، فمن نجا من فتنة ما قبلها فقد نجا منها و الله لا يضر مسلماً . مكتوب بين عينيه : كافر .
فصل
قلت : : إن قيل : كيف قال في هذا الحديث لا يضر مسلماً ، و قد قتل الرجل الذي خرج إليه من المدينة و نشره بالمنشار و ذلك أعظم الضرر ؟ قلنا : ليس المراد ذلك و إنما المعنى أن المسلم المحقق لا يفتنه الدجال فيرده عن دينه لما يرى عليه من سيماء الحدث ، و من لم يكن بهذه الصفة فقد يفتنه و يتبعه لما يرى من الشبهات كما في الحديث المذكور في الباب قبل هذا . و يحتمل أن يكون عموماً يخصه ذلك الحديث و غيره ، و الله أعلم .
باب ما ذكر من أن ابن صياد : الدجال و اسمه صاف و يكنى أبا يوسف و سبب خروجه و صفة أبويه و أنه على دين اليهود
البزار عن محمد بن المنكدر قال : رأيت جابر بن عبد الله يحلف بالله أن ابن صياد : الدجال فقلت له : أتحلف على ذلك ! قال : إني سمعت عمر يحلف بالله على ذلك عند النبي صلى الله عليه و سلم فلم ينكر النبي صلى الله عليه و سلم و أخرجه أبو داود في سننه .
و عن نافع قال : كان ابن عمر يقول : و الله ما أشك أن المسيح الدجال ابن صياد أخرجه أبو داود أيضاً و إسناده صحيح .
مسلم عن أبي سعيد الخدري قال : خرجنا حجاجاً أو عماراً و معنا ابن صياد قال فنزلنا منزلاً فتفرق الناس و بقيت أنا و هو فاستوحشت منه وحشة شديدة مما يقال عليه قال : و جاء بمتاعه فوضعه على متاعي فقلت : إن الحر شديد فلو وضعته تحت تلك الشجرة قال ففعل فرفعت لنا غنم فانطلق بعس فقال : اشرب أبا سعيد فقلت : إن الحر شديد و اللبن حار ما بي إلا أني أكره أن أشرب عن يده أو قال : آخذه عن يده فقال : أبا سعيد من خفي عليه حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم ما خفي عليكم مشعر الأنصار ألست من أعلم أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم ! أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : هو كافر و أنا مسلم ، أو ليس قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا يدخل المدينة و لا مكة فقد أقبلت من المدينة و أنا مكة ! و في رواية : و قد حججت قال أبو سعيد : حتى كدت أني أعذره ثم قال : أما و الله إني لأعرفه و أعرف مولده و أين هو الآن . قال : قلت له : تباً لك سائر اليوم و في رواية : قال أبو سعيد و قيل له أيسرك أنك ذاك الرجل أي الدجال قال : فقال لو عرض علي ما كرهت .
و عن ابن عمر قال : لقيت ابن صياد مرتين ، فقلت لبعضهم ، هل تحدثون أنه هو ؟ قال : لا و الله . قال : قلت كذبتني و الله لقد أخبرني بعضكم أنه لن يموت حتى يكون أكثركم مالاً و ولداً ، فكذلك هو زعموا اليوم ، قال : فتحدثنا ثم فارقته قال فلقيته لقية أخرى و قد نفرت عينه قال : فقلت متى فعلت عينك ما أرى ؟ قال : لا أدري . قال : قلت : لا تدري و هي في رأسك . قال : إن شاء الله خلقها في عصاك هذه قال : فنخر كأشد نخير حمار سمعت قال : فزعم بعض أصحابي أني ضربته بعصا كانت معي حتى تكسرت ، و أما أنا فو الله ما شعرت قال : و جاء حتى دخل على أم المؤمنين فحدثها فقالت ما تريد إليه ألم تعلم أنه قد قال إن أول ما يبعثه على الناس غضبه يغضبه ، و عنه قال : انطلق رسول الله صلى الله عليه و سلم و أبي بن كعب إلى النخل التي فيها ابن صيد حتى إذا دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم النخل طفق يتقي بجذوع النخل و هو يحتل أن يسمع من ابن صياد شيئاً قبل أن يراه ابن صياد فرآه رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو مضطجع على فراش في قطيفة له فيها زمزمة ، فرأت أم ابن صياد رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو يتقى بجذوع النخل فقالت لابن صياد : يا صاف و هم اسم ابن صياد هذا محمد فثار ابن صياد فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لو تركته بين .
و في رواية : ثم قال له رسول الله صلى الله عليه و سلم : إني قد خبأت لك خبثاً فقال ابن صياد : هو الدخ ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اخسأ فلن تعدو قدرك ، فقال عمر بن الخطاب : ذرني يا رسول الله أضرب عنقه فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن يكنه فلن تسلط عليه و إن لم يكنه فلا خير في قتله أبو داود عن جابر بن عبد الله قال : فقدنا ابن صياد يوم الحسرة .
الترمذي عن أبي بكرة قال : قال لها رسول الله صلى الله عليه و سلم : يمكث أبو الدجال و أمه ثلاثين عاماً لا يولد لهما ولد ، ثم يولد لهما ولد أعور أضر شيء و أقله منفعة تنام عينه و لا ينام قلبه ، ثم نعت لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أبويه فقال : أبوه طوال ضرب اللحم كأن أنفه منقار و أمه امرأة فرضاخية طويلة اليدين ، قال أبو بكر : فسمعنا بمولود في اليهود بالمدينة فذهبت أنا و الزبير بن العوام حتى دخلنا على أبويه ، فإذا نعت رسول الله صلى الله عليه و سلم فيهما فقلنا : هل لكما ولد ؟ فقالا : مكثنا ثلاثين عاماً لا يولد لنا ولد ثم لنا غلام أعور أضر شيء و أقله منفعة تنام عيناه و لا ينام قلبه ، قال : فخرجنا من عندهما ، فإذا هو منجدل في الشمس في قطيفة و له همهمة فكشف عن رأسه فقال : ما قلتما ؟ قلنا : و هل سمعت ما قلنا ؟ قال : نعم تنام عيناي و لا ينام قلبي . قال : حديث حسن غريب روى نعرفه إلا من حديث حماد بن سلمة .
قلت : خرجه أبو داود الطيالسي ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد عن عبد الله بن أبي بكرة عن أبيه .
و روي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن يهودياً أتى النبي صلى الله عليه و سلم الحديث بطوله . و في آخره : فأخبرني عن الدجال أمن ولد آدم هو أم من ولد إبليس ؟ قال : هو من ولد آدم لا أنه من ولد إبليس و أنه على دينكم معشر اليهود ، و ذكر الحديث .
و قيل : إنه لم يولد بعد . و سيولد في آخر الزمان و الأول أصح لما ذكرنا ، و بالله توفيقنا .
و سيأتي لهذا الباب مزيد بيان في أن الدجال ابن صياد ، و الله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 122

باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ    باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ  Icon_minitime1الإثنين 28 مايو 2012, 12:06 pm

جزاكى الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ما جاء في أن حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فصل في الاختلاف في لفظة المسيح حواري عيسى عليه السلام ـ إذا نزل
» مائدة عيسى عليه السلام
» مائدة عيسى عليه السلام
» اسم القصة : عيسى عليه السلام
» أحاديث الفتن وأشراط الساعة ( 2- 2) ( نزول عيسى عليه السلام )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: منتدى الأديان والمذاهب المعاصرة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات