منتدى اولاد حارتنا
باب ما جاء في أشجار الجنة و في ثمارها و ما يشبه ثمر الجنة في الدنيا  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب ما جاء في أشجار الجنة و في ثمارها و ما يشبه ثمر الجنة في الدنيا  829894
باب ما جاء في أشجار الجنة و في ثمارها و ما يشبه ثمر الجنة في الدنيا  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب ما جاء في أشجار الجنة و في ثمارها و ما يشبه ثمر الجنة في الدنيا  103798


منتدى اولاد حارتنا
باب ما جاء في أشجار الجنة و في ثمارها و ما يشبه ثمر الجنة في الدنيا  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب ما جاء في أشجار الجنة و في ثمارها و ما يشبه ثمر الجنة في الدنيا  829894
باب ما جاء في أشجار الجنة و في ثمارها و ما يشبه ثمر الجنة في الدنيا  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب ما جاء في أشجار الجنة و في ثمارها و ما يشبه ثمر الجنة في الدنيا  103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 باب ما جاء في أشجار الجنة و في ثمارها و ما يشبه ثمر الجنة في الدنيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 30

باب ما جاء في أشجار الجنة و في ثمارها و ما يشبه ثمر الجنة في الدنيا  Empty
مُساهمةموضوع: باب ما جاء في أشجار الجنة و في ثمارها و ما يشبه ثمر الجنة في الدنيا    باب ما جاء في أشجار الجنة و في ثمارها و ما يشبه ثمر الجنة في الدنيا  Icon_minitime1الخميس 26 أغسطس 2010, 10:32 pm

باب ما جاء في أشجار الجنة و في ثمارها و ما يشبه ثمر الجنة في الدنيا

الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول الله عز و جل أعدت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ، و لا أذن سمعت ، و لا خطر على قلب بشر . اقرأوا إن شئتم فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين و في الجنة سجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام لا يقطعها . و اقرأوا إن شئتم و ظل ممدود و موضع سوط في الجنة خير من الدنيا و ما فيها ، و اقرأوا إن شئتم فمن زحزح عن النار و أدخل الجنة فقد فاز و ما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور . قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح .
ابن المبارك ، عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها سبعين أو قال مائة سنة ، و هي شجرة الخلد ، قال : و أخبرنا ابن أبي خلدة عن زياد مولى بني مخزوم ، سمع أبا هريرة يقول : في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة . و اقرأوا إن شئتم و ظل ممدود فبلغ ذلك كعباً فقال : صدق و الذي أنزل التوراة على لسان موسى بن عمران و الفرقان على محمد صلى الله عليه و سلم لو أن رجلاً ركب حقة أو جذعة ثم دار في أصل تلك الشجرة و ما يبلغها حتى يسقط هرماً . إن الله تعالى غرسها بيده و نفخ فيها من روحه و إن أفنائها لمن وراء سور الجنة و ما في الجنة نهر إلا و يخرج من أصل تلك الشجرة .
الترمذي عن أسماء بنت أبي بكر قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ـ و ذكر لها سدرة المنتهى ـ قال : يسير الراكب في ظل الفنن منها مائة سنة أو يستظل بظلها مائة راكب ـ شك يحيى ـ فيها فراش الذهب ـ كأن ثمرها القلال . قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح .
و ذكر عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لما رفعت لي سدرة المنتهى في السماء السابعة . نبقها مثل قلال هجر و ورقها مثل آذان الفيلة يخرج من ساقها نهران ظاهران ، و نهران باطنان ، قلت : يا جبريل ما هذه ؟ قال : أما الباطنان ففي الجنة ، و أما الظاهران ، فالنيل و الفرات .
قلت : كله لفظ مسلم إلا قوله : نبقها مثل قلال هجر . أخرجه الدارقطني في سننه ، قال : حدثنا أبو بكر النيسابوري حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا عبد الرزاق فذكره .
و خرج البخاري أيضاً من حديث قتادة قال : حدثنا أنس بن مالك عن مالك ابن صعصعة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الحديث حديث الإسراء و فيه : و رفعت لي سدرة المنتهى فإذا نبقها كأنه قلال هجر و ورقها كأنه آذان الفيلة . و في أصلها أربعة أنهار : نهران ظاهران ، و نهران باطنان . وذكر الحديث .
و في حديث ابن مسعود سدرة المنتهى : صبر الجنة ، قال أبو عبيدة : صبرها أعلاها . و كذلك صبر كل شيء أعلاه ، و الجمع : أصبار .
قال النمر بن تولب يصف روضة :
غرست و باكرها الربيع نديمة و طفاء تملؤها إلى أصبارها
يعني إلى أعاليها و هي جماعة للصبر ، و قال الأحمر : الصبر جانب الشيء ، لغتان : صبر ، و بصر ، كما قالوا : جبذ و جذب ، و قال أبو عبيد : ـ و قول أبي عبيدة أعجب ـ إلى أن يكون في أعلاها من أن يكون في جانبها .
ابن المبارك قال : حدثنا صفوان عن سليم بن عامر قال : كان أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم يقولون : إنه لتنفعنا الأعراب و مسائلهم قال : أقبل أعرابي يوماً ، فقال يا رسول الله : لقد ذكر الله في القرآن شجرة مؤذية و ما كنت أرى في الجنة شجرة تؤذي صاحبها ؟ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : و ما هي ؟ قال : السدر فإن له شوكاً مؤذياً فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أو ليس يقول الله تعالى في سدر مخضود خضد شوكه فجعل مكان كل شوكة ثمرة ، فإنها تنبت ثمراً ، تفتق الثمر منها على إثنين و سبعين لوناً و طعام ما فيه لون يشبه الآخر و يروى التمر بالتاء باثنين فيها كلها ، قاله أبو محمد عبد الحق .
و ذكر عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عمرو بن يزيد البكالي عن عتبة بن عبد السلمي قال : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه و سلم فسأله عن الجنة و ذكر له الحوض فقال فيها فاكهة ؟ قال : نعم فيها شجرة تدعى طوبى قال يا رسول الله أي شجر أرضنا يشبهه ؟ قال : لا يشبهه شيء من شجر أرضك ، أتيت الشام ؟ هنالك شجرة تدعى الجوزة تنبت على ساق و يفرش أعلاها ، قال يا رسول الله فما أعظم أصلها ؟ قال لو ارتحلت جذعة من إبل أهلك ما أحاطت بأصلها حتى تنكسر قوتها هرماً ، قال فهل فيها عنب ؟ قال : نعم ! قال : فما عظم العنقود منها ؟ قال : مسيرة الغراب شهراً لا يقع و لا يفتر ، قال : فما عظم الحبة منها ؟ قال : أما أعمد أبواك و أهلك إلى جذعة فذبحوها و سلخ إهابها ؟ فقال : افروا لنا منها دلواً ، فقال يا رسول الله : إن تلك الحبة لتشبعني و أهل بيتي ؟ قال : نعم و عامة عشيرتك ، ذكره أبو عمر في التمهيد بإسناده و هو إسناد صحيح .
و ذكر مسلم من حديث ابن عباس في صلاة الكسوف ، قالوا يا رسول الله رأيناك تناولت في مقامك شيئاً ، ثم رأيناك تكعكعت ؟ فقال : إني رأيت الجنة فتناولت منها عنقوداً ، و لو أخذته لأكلتم منها ما بقيت في الدنيا ، تكعكعت ، معناه تأخرت ، يقال منه : كع يكع كعوعاً تأخر ، و الكع : الضعيف العاجر ، قال الشاعر :
و لكني أمضي على ذاك مقدماً إذا بعض من لا قى الخطوب تكعكعاً
و ذكر ابن المبارك : حدثنا المسعودي عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة قال : نخل الجنة نضيد من أصلها إلى فرعها ، و ثمرها كأمثال القلال ، كلما نزعت ثمرة عادت مكانها أخرى ، و إن ماءها ليجري في غير أخدود ، و العنقود اثنا عشر ذراعاً ، ثم أتى على الشيخ ، فقال: من حدثك بهذا ؟ قال : مسروق .
و ذكر ابن وهب من حديث شهر بن حوشب ، عن أبي أمامة الباهلي قال : طوبى شجرة في الجنة ! ليس منها دار إلا فيها غصن منها ، و لا طير حسن إلا و هو فيها ، و لا ثمرة إلا و هي فيها .
و ذكر الخطيب أبو بكر أحمد عن إبراهيم بن نوح قال : سمعت مالك بن أنس يقول : ليس في الدنيا من ثمارها شيء يشبه ثمار الجنة إلا الموز لأن الله تعالى يقول : أكلها دائم و ظلها و إننا نجد الموز في الشتاء و الصيف .
و ذكر الثعلبي بإسناده من حديث الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير قال : حدثني الثقة عن أبي ذر ، قال : أهدى للنبي صلى الله عليه و سلم طبق من تين ، فأكل منه و قال لأصحابه : كلوا . فلو قلت إن فاكهة نزلت من السماء قلت : هذه ، لأن فاكهة الجنة بلا عجم ، فكلوها فإنها تقطع البواسير و تنفع من النقرس ذكره القشيري أبو نصر و هذا أتم .
قلت : و رأيت بخط الفقيه الإمام المحدث أبي الحسن علي بن خلف الكوفي أبي شيخنا أبي القاسم عبد الله و حدث حديثاً عليه سماع جماعة على أبي الفرج محمد بن أبي حاتم محمود بن أبي الحسن القزويني في ربيع الأول سنة ثمان و تسعين و أربعمائة قال : حدثنا أبو جعفر محمد بن زيد الجعفري في شوال سنة ثمان و ثلاثين و أربعمائة قال : حدثنا أبي قال : حدثنا يحيى بن الحسين الحسيني قال : حدثنا عقيل بن سمرة ، حدثنا علي ابن حماد الغازي ، حدثنا عباس ابن أحمد قال : حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يا علي فكهوا بالبطيخ و عظموه فإن ماءه من الجنة و حلاوته من حلاوة الجنة و ما من عبد أكل منها لقمة إلا أدخل الله جوفه سبعين دواء و أخرج منه سبعين داء و كتب الله له بكل لقمة عشر حسنات و محا عنه عشر سيئات و رفع له عشر درجات ثم تلا رسول الله صلى الله عليه و سلم و أنبتنا عليه شجرة من يقطين قال : الدباء و البطيخ من الجنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ما جاء في أشجار الجنة و في ثمارها و ما يشبه ثمر الجنة في الدنيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب ما جاء أن شجر الجنة و ثمارها تنفتق عن ثياب الجنة و خيلها و نجبها
» باب ما جاء أن المرأة من أهل الجنة ترى زوجها من أهل الدنيا في الدنيا
» هل زوج المرأة في الجنة هو آخر أزواجها في الدنيا
» باب ما جاء في أنهار الجنة و جبالها و ما جاء في الدنيا منها
» باب رضوان الله تعالى لأهل الجنة أفضل من الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: اسمع كلام الشيوخ بتوع حارتنا-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات