منتدى اولاد حارتنا
ممَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْبَيْعِ وَ الشِّرَاءِ  وَ إِنْشَادِ الضَّالَّةِ وَ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا ممَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْبَيْعِ وَ الشِّرَاءِ  وَ إِنْشَادِ الضَّالَّةِ وَ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ 829894
ممَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْبَيْعِ وَ الشِّرَاءِ  وَ إِنْشَادِ الضَّالَّةِ وَ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ 15761575160515761577
مراقبة الحارة
ممَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْبَيْعِ وَ الشِّرَاءِ  وَ إِنْشَادِ الضَّالَّةِ وَ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ 103798


منتدى اولاد حارتنا
ممَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْبَيْعِ وَ الشِّرَاءِ  وَ إِنْشَادِ الضَّالَّةِ وَ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا ممَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْبَيْعِ وَ الشِّرَاءِ  وَ إِنْشَادِ الضَّالَّةِ وَ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ 829894
ممَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْبَيْعِ وَ الشِّرَاءِ  وَ إِنْشَادِ الضَّالَّةِ وَ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ 15761575160515761577
مراقبة الحارة
ممَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْبَيْعِ وَ الشِّرَاءِ  وَ إِنْشَادِ الضَّالَّةِ وَ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 ممَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْبَيْعِ وَ الشِّرَاءِ وَ إِنْشَادِ الضَّالَّةِ وَ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بن عثمان الجعفرى
عضو / ة
عضو / ة
عبدالله بن عثمان الجعفرى


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 527
نقاط : 1199
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

ممَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْبَيْعِ وَ الشِّرَاءِ  وَ إِنْشَادِ الضَّالَّةِ وَ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ Empty
مُساهمةموضوع: ممَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْبَيْعِ وَ الشِّرَاءِ وَ إِنْشَادِ الضَّالَّةِ وَ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ   ممَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْبَيْعِ وَ الشِّرَاءِ  وَ إِنْشَادِ الضَّالَّةِ وَ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ Icon_minitime1الثلاثاء 15 مارس 2011, 4:45 pm

ممَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْبَيْعِ وَ الشِّرَاءِ

وَ إِنْشَادِ الضَّالَّةِ وَ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ ابْنِ عَجْلَانَ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ رضى الله عنهم

عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

( أَنَّهُ نَهَى عَنْ تَنَاشُدِ الْأَشْعَارِ فِي الْمَسْجِدِ وَعَنْ الْبَيْعِ وَالِاشْتِرَاءِ فِيهِ

وَأَنْ يَتَحَلَّقَ النَّاسُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ قَبْلَ الصَّلَاةِ (

قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ بُرَيْدَةَ وَ جَابِرٍ وَ أَنَسٍ

قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ حَدِيثٌ حَسَنٌ

وَ عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ هُوَ ابْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَعِيلَ رَأَيْتُ أَحْمَدَ وَ إِسْحَقَ وَ ذَكَرَ غَيْرَهُمَا يَحْتَجُّونَ

بِحَدِيثِ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ قَالَ مُحَمَّدٌ وَ قَدْ سَمِعَ شُعَيْبُ بْنُ مُحَمَّدٍ مِنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

قَالَ أَبُو عِيسَى وَ مَنْ تَكَلَّمَ فِي حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ إِنَّمَا ضَعَّفَهُ

لِأَنَّهُ يُحَدِّثُ عَنْ صَحِيفَةِ جَدِّهِ كَأَنَّهُمْ رَأَوْا أَنَّهُ لَمْ يَسْمَعْ هَذِهِ الْأَحَادِيثَ

مِنْ جَدِّهِ قَالَ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وَ ذُكِرَ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ أَنَّهُ قَالَ

حَدِيثُ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عِنْدَنَا وَاهٍ وَ قَدْ كَرِهَ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ

الْبَيْعَ وَ الشِّرَاءَ فِي الْمَسْجِدِ وَ بِهِ يَقُولُ أَحْمَدُ وَ إِسْحَقُ

وَ قَدْ رُوِيَ عَنْ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ التَّابِعِينَ رُخْصَةٌ فِي الْبَيْعِ وَ الشِّرَاءِ فِي الْمَسْجِدِ

وَ قَدْ رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ

فِي غَيْرِ حَدِيثٍ رُخْصَةٌ فِي إِنْشَادِ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ

الشـــــــــــــــــروح


) بَابُ مَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْبَيْعِ وَ الشِّرَاءِ وَ إِنْشَادِ الضَّالَّةِ وَ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ (
قَالَ الْجَزَرِيُّ فِي النِّهَايَةِ : الضَّالَّةُ هِيَ الضَّائِعَةُ مِنْ كُلِّ مَا يُقْتَنَى مِنَ الْحَيَوَانِ وَ غَيْرِهِ ،

ضَلَّ الشَّيْءُ إِذَا ضَاعَ ، وَ ضَلَّ عَنِ الطَّرِيقِ إِذَا حَارَ ، وَ هِيَ فِي الْأَصْلِ فَاعِلَةٌ ،

ثُمَّ اتُّسِعَ فِيهَا فَصَارَتْ مِنَ الصِّفَاتِ الْغَالِبَةِ ، وَ تَقَعُ عَلَى الذَّكَرِ وَ الْأُنْثَى وَ الِاثْنَيْنِ وَ الْجَمْعِ

وَ تُجْمَعُ عَلَى الضَّوَالِّ ، انْتَهَى .

وَ قَالَ : يُقَالُ نَشَدْتُ الضَّالَّةَ فَأَنَا نَاشِدٌ إِذَا طَلَبْتُهَا وَ أَنْشَدْتُهَا فَأَنَا مُنْشِدٌ إِذَا عَرَّفْتُهَا ، انْتَهَى .

وَ فِي الْقَامُوسِ : أَنْشَدَ الضَّالَّةَ عَرَّفَهَا وَ اسْتَرْشَدَ عَنْهَا ضِدٌّ ، انْتَهَى .

وَ فِي الصُّرَاحِ : تَعْرِيفُ كردن كم شَده وَ شَعر خواندن .


قَوْلُهُ : ( عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ )

يَأْتِي تَرَاجِمُ هَؤُلَاءِ فِي هَذَا الْبَابِ .
قَوْلُهُ : ( أَنَّهُ نَهَى عَنْ تَنَاشُدِ الْأَشْعَارِ فِي الْمَسْجِدِ )

قَالَ فِي الْقَامُوسِ : أَنْشَدَ الشِّعْرَ قَرَأَهُ وَ بِهِمْ هَجَاهُمْ ، وَ تَنَاشَدُوا أَنْشَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا ،

وَ النِّشْدَةُ بِالْكَسْرِ الصَّوْتُ ، وَ النَّشِيدُ رَفْعُ الصَّوْتِ ،

وَ الشِّعْرُ الْمُتَنَاشَدُ كَالْأُنْشُودَةِ ، انْتَهَى .

وَ قَالَ فِي الْمَجْمَعِ هُوَ أَنْ يُنْشِدَ كُلُّ وَاحِدٍ صَاحِبَهُ نَشِيدًا لِنَفْسِهِ أَوْ لِغَيْرِهِ افْتِخَارًا

أَوْ مُبَاهَاةً وَعَلَى وَجْهِ التَّفَكُّهِ بِمَا يُسْتَطَابُ مِنْهُ . وَ أَمَّا مَا كَانَ فِي مَدْحِ حَقٍّ وَ أَهْلِهِ

وَ ذَمِّ بَاطِلٍ أَوْ تَمْهِيدِ قَوَاعِدَ دِينِيَّةٍ أَوْ إِرْغَامًا لِلْمُخَالِفَيْنِ فَهُوَ حَقٌّ خَارِجٌ عَنِ الذَّمِّ

وَ إِنْ خَالَطَهُ نَشِيدٌ ، انْتَهَى .

( وَ عَنِ البَيْعِ وَالشَّرَاءِ فِيهِ ) أَيْ فِي الْمَسْجِدِ بِفَتْحِ الشِّينِ وَ الْمَدِّ .

قَالَ الشَّوْكَانِيُّ فِي النَّيْلِ : ذَهَبَ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ إِلَى أَنَّ النَّهْيَ مَحْمُولٌ عَلَى الْكَرَاهَةِ .

قَالَ الْعِرَاقِيُّ : وَ قَدْ أَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ مَا عُقِدَ مِنَ الْبَيْعِ فِي الْمَسْجِدِ لَا يَجُوزُ نَقْضُهُ .

وَ هَكَذَا قَالَ الْمَاوَرْدِيُّ ، وَ أَنْتَ خَبِيرٌ بِأَنَّ حَمْلَ النَّهْيِ عَلَى الْكَرَاهَةِ يَحْتَاجُ إِلَى قَرِينَةٍ

صَارِفَةٍ عَنِ الْمَعْنَى الْحَقِيقِيِّ الَّذِي هُوَ التَّحْرِيمُ عِنْدَ الْقَائِلِينَ

بِأَنَّ النَّهْيَ حَقِيقَةٌ فِي التَّحْرِيمِ وَ هُوَ الْحَقُّ ، وَ إِجْمَاعُهُمْ عَلَى عَدَمِ جَوَازِ النَّقْضِ ،

وَ صِحَّةِ الْعَقْدِ لَا مُنَافَاةَ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ التَّحْرِيمِ فَلَا يَصِحُّ جَعْلُهُ قَرِينَةً لِحَمْلِ النَّهْيِ عَلَى الْكَرَاهَةِ ،

وَ ذَهَبَ بَعْضُ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ إِلَى أَنَّهُ

لَا يُكْرَهُ الْبَيْعُ وَ الشَّرَاءُ فِي الْمَسْجِدِ وَ الْأَحَادِيثُ تَرُدُّ عَلَيْهِ ، انْتَهَى

( وَ أَنْ يَتَحَلَّقَ النَّاسُ فِيهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ قَبْلَ الصَّلَاةِ ) أَيْ أَنْ يَجْلِسُوا مُتَحَلِّقِينَ

حَلْقَةً وَاحِدَةً أَوْ أَكْثَرَ وَإِنْ كَانَ لِمُذَاكَرَةِ عِلْمٍ ، وَ ذَلِكَ لِأَنَّهُ رُبَّمَا قَطَعَ الصُّفُوفَ

مَعَ كَوْنِهِمْ مَأْمُورِينَ بِالتَّبْكِيرِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَ التَّرَاصِّ فِي الصُّفُوفِ ، الْأَوَّلَ فَالْأَوَّلَ ،

وَ لِأَنَّهُ يُخَالِفُ هَيْئَةَ اجْتِمَاعِ الْمُصَلِّينَ ،

وَ لِأَنَّ الِاجْتِمَاعَ لِلْجُمُعَةِ خَطْبٌ عَظِيمٌ لَا يَسَعُ مَنْ حَضَرَهَا أَنْ يَهْتَمَّ بِمَا سِوَاهَا

حَتَّى يَفْرُغَ مِنْهَا ، وَ التَّحَلُّقُ قَبْلَ الصَّلَاةِ يُوهِمُ غَفْلَتَهُمْ عَنِ الْأَمْرِ الَّذِي نُدِبُوا إِلَيْهِ ،

وَ لِأَنَّ الْوَقْتَ وَقْتُ الِاشْتِغَالِ بِالْإِنْصَاتِ لِلْخُطْبَةِ . وَ التَّقْيِيدُ بِقَبْلَ الصَّلَاةَ يَدُلُّ عَلَى جَوَازِهِ

بَعْدَهَا لِلْعِلْمِ وَ الذِّكْرِ وَ التَّقْيِيدُ بِيَوْمِ الْجُمُعَةِ يَدُلُّ عَلَى جَوَازِهِ فِي غَيْرِهِ .

وَ الْحَدِيثُ رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَ زَادَ : وَ أَنْ تَنْشُدَ فِيهِ ضَالَّةً .


قَوْلُهُ ( وَ فِي الْبَابِ عَنْ بُرَيْدَةَ وَ جَابِرٍ وَ أَنَسٍ )

منقولللافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ الْبَيْعِ وَ الشِّرَاءِ وَ إِنْشَادِ الضَّالَّةِ وَ الشِّعْرِ فِي الْمَسْجِدِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ممَا جَاءَ فِي فَضْلِ بُنْيَانِ الْمَسْجِدِ
» ممَا جَاءَ فِي : الصَّلَاةِ عَلَى الْمَيِّتِ فِي الْمَسْجِدِ
» ممَا جَاءَ فِي كَرَاهِيَةِ النَّفْخِ فِي الصَّلَاةِ
» ممَا جَاءَ فِي : كَرَاهِيَةِ الْحَلْقِ لِلنِّسَاءِ
» ممَا جَاءَ فِي : كَرَاهِيَةِ الْكَلَامِ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: الحديث الشريف-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات