منتدى اولاد حارتنا
الرحلات الخمس من بعد الوفاة عند المصري القديم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا الرحلات الخمس من بعد الوفاة عند المصري القديم 829894
الرحلات الخمس من بعد الوفاة عند المصري القديم 15761575160515761577
مراقبة الحارة
الرحلات الخمس من بعد الوفاة عند المصري القديم 103798


منتدى اولاد حارتنا
الرحلات الخمس من بعد الوفاة عند المصري القديم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا الرحلات الخمس من بعد الوفاة عند المصري القديم 829894
الرحلات الخمس من بعد الوفاة عند المصري القديم 15761575160515761577
مراقبة الحارة
الرحلات الخمس من بعد الوفاة عند المصري القديم 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 الرحلات الخمس من بعد الوفاة عند المصري القديم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 123

الرحلات الخمس من بعد الوفاة عند المصري القديم Empty
مُساهمةموضوع: الرحلات الخمس من بعد الوفاة عند المصري القديم   الرحلات الخمس من بعد الوفاة عند المصري القديم Icon_minitime1السبت 22 يناير 2011, 2:06 am


الرحلات الخمس من بعد الوفاة
عند المصري القديم

يرى د\ احمد عبد الحميد يوسف ان المتوفى يقوم بعمل 5 رحلات اساسية من لحظة الوفاة حتى دفنه في المقبره

الرحلة الاولى

* منذ لحظة الوفاة يذاع خبر الوفاة ويملا المنزل بالناس من الميع الاصدقاء والاقارب وغيرهم ومن هنا يبدا البكاء والنواح على المتوفى
مع العلم ان كان ف فئة معينه يطلبها اهل الميت لكي يقومون بالنواح ع الميت
* وبعد ذلك يحمل الجثمان على محفة يحملها الرجال وينقلوه الى خارج المنزل ويتم حمل الجثمان ووراءه اهله واقاربه والكهنه المشاركين فى الطقوس

وهؤلاء الكهنه هم :


سم ، سمر ، امى خنت، امى حر

كما انه يوجد نوعين من النائحات :
النائحات الكبرى والنائحات الصغرى
ويتمثلان في :-
النائحه الكبرى جيريت ورت ،والنائحه الصغرى "جيريت شرت "
فهم غالبا يمثلان ايزيس ونفتيس
بم انا المتوفى هو اوزير في العالم الاخر ودائما وابدا تصور نفتيس عند الراس وايزيس عند القدم

*وبعد ذلك توضع الجثة ومعها النائحات كل واحدة منهم تاخذ مكانها الطبيعي ويوضعان كلاهما فى مرك واحد ،اما بقية الاهل في مراكب اخرى

*ومن هنا يبدا العبور بالموكب عبر النهر للغرب


المصدر: محاضرة للدكتور محمد اسماعيل


الرحلة الثانية

* يتم فيها الانتقال من شاطىء النهر الى مكان تشير اليه النصوص باسم "سح نثر انبو
sh ntr inbw
اي مبعنى الخيمة المقدسة لانوبيس

ما يحدث بداخل هذه الخيمة :-
تتم فيها اجراء عملية التحنيط للمتوفى التى تستمر في الغالب فترة حوالى 70 يوم
* وهذه الخيمة ام ان تكون في الصحراء او فى ورشة في الجبانه فبالنسبة للملك يرى البعض انه كانت تتم عملية التحنيط بالنسبه له فى معبد الوادى
لكن يرى البعض الاخر : انه كان يتم في مكان بجوار معبد الوادى

الرحلة الثالثة

وتستغرق هذه الرحلة غالبا 30 يوم
* الانتقال الى مكان التطهير wcbt
وفى هذه الرحلة تؤخذ الجثة بعد تحنيطها الى مكان التطهير والذي كان يعرف في الدولة القديمة باسم وعبت ثم عرف بعد ذلك باسم "وعبت وسخنت " والتى تعنى الصالة العريضة للتطهير

ما يحدث بداخلها : -
يتم تكفين المتوفى ولفه بلفائف كتانية وكان يوضع معها جعران القلب والكثير من ادوات الزينه والحلى والقلائد وكل هذا يدخل ضمن اللفائف الكتانية



الرحلة الرابعه

"زيارة الجثمان للاماكن المقدسة"

وكان المتوفى يقوم بزيارة 8 اماكن مقدسة وهم

واحدة فى الجنوب وهى "ابيدوس "
لاعتقاد المصري القديم انها مكان خاص لدفن اوزير ،وكل فرد كان يتمنى ان يزور ابيدوس سواء اكان حيا او ميتا

وسبعة فى الشمال هم :-
اونو
منف
بوتو
ابوصير
تل بسطة
منديس
سايس



وقد اختلف العلماء حول زيارة المتوفى للاماكن المقدسة
فاندييه :
من الفريق الذي يرى انها كانت تتم بالفعل
يونكر:
يرى انها لم تتم على الاطلاق ولكن كانت تتم بشكل رمزى
جاب الله على جاب الله :
يرى انه جزء منها يتم بالفعل وجزء اخر رمزى
ست جوست:
انكر فكرة الرحلات وقال انها فقط كانت تسجل
احمد عبد الحميد يوسف :
يرى ان الرحلات للمدن الشمالية كانت تتم بالفعل في حين ان الرحلة لابيدوس كانت تتم بشكل رمزى في الغالب.

الرحلة الخامسة

"انتقال الجثمان الى الجبانه"
وهى الرحلة الاخيرة للمتوفى

* ويتم فيها الذهاب للمقبره
* ويتم تصوير الموكب الجنائزى الذي كان موجود في الرحلة الاولى ومعهم الاوانى الكانوبية حيث اجريت بالفعل عملية التحنيط
*وعند وصولهم للمقبره كانت تجري لها الطقوس الاخيرة كلها تمثل ذبح الاضاحي وتقديم القرابين واشهر هذه الطقوس
هى طقسة فتح الفم
* ولكن لم تتمم كل مراحل الطقسة ولكن يتم القيام بعمل اهم مراحلها
* وبعد ذلك توضع الجثة فى المقبرة ومعها جميع الادوات الجنائزية ومن هنا تغلق المقبرة وتترك الجثة في مثواها الاخير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرحلات الخمس من بعد الوفاة عند المصري القديم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رأس السنة عند المصري القديم
» نظريات الخلق عند المصري القديم
» مكونات الانسان عند المصري القديم
» العامل المصري القديم فطن لحقوقه وطالب بها
» حقيقة الوفاة الدماغية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: منتدى تاريخ الدول و الآثار :: قسم التاريخ الفرعونى والحجرى-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات