منتدى اولاد حارتنا
  مختصر قصة أصحاب الكهف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا   مختصر قصة أصحاب الكهف 829894
  مختصر قصة أصحاب الكهف 15761575160515761577
مراقبة الحارة
  مختصر قصة أصحاب الكهف 103798


منتدى اولاد حارتنا
  مختصر قصة أصحاب الكهف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا   مختصر قصة أصحاب الكهف 829894
  مختصر قصة أصحاب الكهف 15761575160515761577
مراقبة الحارة
  مختصر قصة أصحاب الكهف 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

  مختصر قصة أصحاب الكهف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salma mahmod
مشرفة نشيطة
مشرفة نشيطة
salma mahmod


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2934
نقاط : 5588
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 33

  مختصر قصة أصحاب الكهف Empty
مُساهمةموضوع: مختصر قصة أصحاب الكهف     مختصر قصة أصحاب الكهف Icon_minitime1الثلاثاء 18 أكتوبر 2011, 9:02 pm

مختصر قصة أصحاب الكهف


[ ص: 562 ] كان سبب نزول قصة أصحاب الكهف ، وخبر ذي القرنين ،

ما ذكره محمد بن إسحاق ، في " السيرة " وغيره ، أن قريشا بعثوا إلى

اليهود يسألونهم عن أشياء يمتحنون بها رسول الله صلى الله عليه وسلم

، ويسألونه عنها ; ليختبروا ما يجيب به فيها ، فقالوا : سلوه عن أقوام

ذهبوا في الدهر فلا يدرى ما صنعوا ، وعن رجل طواف في الأرض

وعن الروح . فأنزل الله تعالى ويسألونك عن الروح [ الإسراء : 58

] . ويسألونك عن ذي القرنين وقال هاهنا : [ ص:

563 ] أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا أي :

ليسوا بعجب عظيم بالنسبة إلى ما أطلعناك عليه من الأخبار العظيمة ،

والآيات الباهرة والعجائب الغريبة . الكهف :هو الغار في الجبل.

وأما الرقيم قيل : هو اسم الجبل الذي فيه كهفهم .






قال شعيب الجبائي : واسم كلبهم حمران . والظاهر من السياق أن

قومهم كانوا مشركين يعبدون الأصنام . قال كثير من المفسرين

والمؤرخين وغيرهم : كانوا في زمن ملك يقال له : دقيانوس . وكانوا

من أبناء الأكابر . واتفق اجتماعهم في يوم عيد لقومهم فرأوا ما يتعاطاه

قومهم ، من السجود للأصنام والتعظيم للأوثان ، فنظروا بعين البصيرة ،

وكشف الله عن قلوبهم حجاب الغفلة ، وألهمهم رشدهم ، فعلموا أن

قومهم ليسوا على شيء ، فخرجوا عن دينهم ، وانتموا إلى عبادة الله

وحده لا شريك له . ويقال : إن كل واحد منهم لما أوقع الله في نفسه ما

هداه إليه من التوحيد ، انحاز عن [ ص: 564 ] الناس ، واتفق اجتماع

هؤلاء الفتية في مكان واحد ، فكل منهم سأل الآخر عن أمره وعن شأنه

، فأخبره بما هو عليه ، واتفقوا على الانحياز عن قومهم ، والتبري

منهم ، والخروج من بين أظهرهم ، والفرار بدينهم منهم

ثم ذكر تعالى صفة الغار الذي آووا إليه ، وأن بابه موجه إلى نحو





الشمال ، وأعماقه إلى جهة القبلة ، وذلك أنفع الأماكن ; أن يكون المكان

قبليا ، وبابه نحو الشمال ، فقال : وترى الشمس إذا طلعت تزاور وقرئ

: ( تزور ) عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال

فأخبر أن الشمس ، يعني في زمن الصيف وأشباهه ، تشرق أول

طلوعها في الغار في جانبه الغربي ، ثم تشرع في الخروج منه قليلا

قليلا ، وهو ازورارها ذات اليمين فترتفع في جو السماء وتتقلص عن

باب الغار ، ثم إذا تضيفت للغروب تشرع في الدخول فيه من جهته

الشرقية قليلا قليلا إلى حين الغروب ، كما هو المشاهد في مثل هذا

المكان ، والحكمة في دخول الشمس إليه في بعض الأحيان أن لا يفسد

هواؤه وهم في فجوة منه ذلك من آيات الله أي : بقاؤهم على هذه

الصفة دهرا طويلا من السنين ، لا يأكلون ولا يشربون ، ولا تتغذى

أجسادهم في هذه المدة الطويلة من آيات الله وبرهان قدرته العظيمة

من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا

وتحسبهم أيقاظا وهم رقود قال بعضهم : لأن أعينهم مفتوحة ; لئلا تفسد

بطول الغمض [ ص: 566 ] ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال قيل : في

كل عام يتحولون مرة من جنب إلى جنب ، ويحتمل أكثر من ذلك . فالله

أعلم . وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد





والمراد أن كلبهم الذي كان معهم ، وصحبهم حال انفرادهم من قومهم ،

لزمهم ولم يدخل معهم في الكهف ، بل ربض على بابه ووضع يديه على

الوصيد ، وهذا من جملة أدبه ومن جملة ما أكرموا به ; فإن الملائكة لا

تدخل بيتا فيه كلب ، ولما كانت التبعية مؤثرة ، حتى في كلب هؤلاء ،

صار باقيا معهم ببقائهم ; لأن من أحب قوما سعد بهم ، فإذا كان هذا في

حق كلب فما ظنك بمن تبع أهل الخير وهو أهل للإكرام

وأما اختلاف العلماء في محلة هذا الكهف ، فقال كثيرون : هو بأرض

أيلة . وقيل : بأرض نينوى . وقيل : بالبلقاء .ثم ذكر تعالى

أنه بعثهم من رقدتهم بعد نومهم بثلاثمائة سنة وتسع سنين ، فلما

استيقظوا ، قال بعضهم لبعض

: كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم قالوا ربكم أعلم بما لبثتم فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة أي : بدراهمكم هذه

، يعني التي معهم ،





إلى المدينة . ويقال ، كان اسمها دفسوس فلينظر أيها أزكى طعاما أي

: أطيب مالا فليأتكم برزق منه أي : بطعام تأكلونه ، وهذا من زهدهم

وورعهم وليتلطف أي : في دخوله إليها

ولا يشعرن بكم أحدا إنهم إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملتهم ولن تفلحوا إذا أبدا أي

: إن عدتم في ملتهم بعد إذ أنقذكم الله منها

; وهذا كله لظنهم أنهم رقدوا يوما أو بعض يوم أو أكثر من ذلك ، ولم

يحسبوا أنهم قد تغيرت البلاد ومن عليها ، وذهب أولئك القرن [ ص

: 568 ] الذين كانوا فيهم ، وجاء غيرهم وذهبوا ، وجاء غيرهم ; ولهذا

لما خرج أحدهم ، وهو تيذوسيس فيما قيل ، وجاء إلى المدينة متنكرا ;

لئلا يعرفه أحد من قومه فيما يحسبه ، تنكرت له البلاد واستنكره من رآه

من أهلها ، واستغربوا شكله وصفته ودراهمه . فيقال : إنهم حملوه إلى

متوليهم ، وخافوا من أمره أن يكون جاسوسا ، أو تكون له صولة

يخشون من مضرتها ، فيقال : إنه هرب منهم . ويقال : بل أخبرهم

خبره ومن معه ، وما كان من أمرهم ، فانطلقوا معه ليريهم مكانهم ،

فلما قربوا من الكهف ، دخل إلى إخوانه ، فأخبرهم حقيقة أمرهم ،



ومقدار ما رقدوا ، فعلموا أن هذا من قدرة الله . فيقال : إنهم استمروا راقدين . ويقال : بل ماتوا بعد ذلك .

وأما أهل البلدة ، فيقال : إنهم لم يهتدوا إلى موضعهم من الغار ، وعمى الله عليهم أمرهم . ويقال : لم يستطيعوا دخوله ويقال : مهابة لهم .



المصدر : كتاب البداية والنهاية



--
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختصر قصة أصحاب الكهف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: الإعجاز العلمى-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات