| | شروط المعالج الروحي والمعالج بالقران الكريم | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زهرة الحسين مشرفة نشيطة
الساعة الأن : الجنس : عدد المساهمات : 1156 نقاط : 2755 السٌّمعَة : 1 تاريخ التسجيل : 02/09/2010 العمر : 31
| موضوع: شروط المعالج الروحي والمعالج بالقران الكريم الأحد 09 أكتوبر 2011, 11:18 pm | |
| شروط المعالج الروحي والمعالج بالقران الكريم صفات وشروط المعالج بالرقية الشرعية, لا تعليقات
الخطوة الاولى:
الفراسة
الفراسة والتأمل لمعرفة المصاب بالعين بعلامات معيّنة
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى:( إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ ) الحجر 75 ، وهي منزلة من منازل: ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحة 5 ، كما أشار إليها العلامة ابن القيم في كتابه : مدارج السالكين([1]) (حيث قال مجاهد للمتفرسين , وقال ابن عباس رضي الله عنهما : للناظرين , وقال قتاده : للمعتبرين , وقال مقاتل : للمتفكرين ). والفراسة :الاستدلال بالأحوال الظاهرة على الأخلاق الباطنة. ([2]) والذي يعنينا هنا حديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سعفة فقال : « استرقوا لها , فإن بها النظرة » ([3]) . أما السَّعَفة : فقال ابن حجر في فتح الباري : ( قال إبراهيم الحربي : هي سواد في الوجه , وعن الأصمعي : حمرة يعلوها سواد , وقيل: صفرة , وقال ابن قتيبة : لون يخالف لون الوجه , وكلها متقاربة , فان كان أحمر فالسفعة سواد صرف , وان كان أبيض فالسفعة صفرة , وان كان أسود فالسعفة حمرة يعلوها السواد ) ([4]). فلابد من النظر إلى وجهه , هذا إذا كان رجلا ً فقط , أما المرأة فلا يجوز النظر إلى وجهها إلا إذا كان الراقي محرما ً لها .
([1]) مدراج السالكين 2/284. ([2]) الفراسة للرازي ص27 . [3]) أخرجه البخاري 10/171 في الطب , ومسلم 2197 في السلام . ( [4]) فتح الباري 10/212 .
(2) تشخيص نوع المرض مهم قبل الشروع في العلاج . الخطوة الثانية: (2) تشخيص نوع المرض إن ممارسة الضرب أو الخنق أو السُّعوط أو الكهرباء من أول وهلة غير مجدية , بل قد تؤدي إلى عواقب وخيمة سواء للراقي أو المرقي عليه , فالتدرج في العلاج مطلوب، لأن دخول هذا الجني كلياً أو جزئياً من المنكر الذي يغيّر بحسب درجات المنكر , والبدء بالقراءة على المريض بحد ذاتها عملية شفائية , وفي الوقت نفسه دعوة لهذا الجانّ المتلبس إلى الهداية . ولو تمعنا في بعض الحالات المرضيّة ( المصابة بجان ) وكيف عالجها رسول الله صلى الله عليه وسلم , لعرفت الحكمة والأثر في ذلك , فمن ذلك :
(1) أخرج أحمد في مسنده عن ابن عباس - رضي الله عنهما - : « أن امرأة جاءت بابن لها قالت : يا رسول الله: إن بابني هذا جنوناً,وإنه يأخذه عند غدائنا وعشائنا فيفسد علينا,قال : فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره و دعا له ؛ فثعّ ثعة ً (أي سَعل) ، فخرج من جوفه مثل الجرو الأسود فسعى»([1]) .
(2) واخرج أحمد من حديث أم أبان بنت الوازع, عن أبيها: أن جدّها انطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بابن له مجنون , فقال : « أ دنه مني , واجعل ظهره مما يليني »، فأخذ بمجمع ثوبه من أعلاه وأسفله, فجعل يضرب ظهره ويقول : « اخسأ عدو الله »، فأقبل ينظر نظر الصحيح . وفي رواية ابن ماجه عن عثمان بن أبي العاص بلفظ: «اخرج عدو الله » ([2]).
(3) أخرج البيهقي في دلائل النبوة من حديث طويل عن أسامة بن زيد قال : خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحجة التي حجها فأتته امرأة ببطن الروحاء بابن لها , فقالت يا رسول الله هذا ابني ما أفاق من يوم ولدته إلى يومه هذا , فأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم منها , فوضعه بين صدره وواسطه الرحل , ثم تفل في فيه وقال : « اخرج يا عدو الله فإني رسول الله » ، قال : ثم ناولها إياه وقال : « خذيه فلا بأس عليه » ([3]).
(4) روى أبو يعلى عن حنش الصنعاني عن عبد الله بن مسعود انه قرأ في أذن مبتلى فأفاق فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما قرأت في أذنه؟ » قال: قرأت )أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً.. ( إلى آخر سورة المؤمنون 115-118 . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لو أن رجلا ً موفقا ً قرأ بها على جبل لزال! » . قال الهيثمي : وفيه ابن لهيعة وفيه ضعف وحديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح ([4]).
فهذه التعددية في العلاج , تبيّن التعددية في أسباب الحالات وطرق العلاج , وهذا يوضح لنا سبب فشل بعض القراء في العلاج ؛ لاعتمادهم على حالة واحدة فقط .
([1]) مسند الإمام أحمد 1/254 . ([2]) أخرجه ابن ماجه في كتاب ا لطب رقم 3548 . ([3]) أخرجه البيهقي 6/24. ([4]) مجمع الزوائد (5/115) .
القرآن علاج لكل شيء الخطوة الثالثة:
(3) القرآن علاج لكل شيء
الأصل في التداوي هو: أن يكون بالقرآن ، ثم بالأسباب الدوائية حتى في الأمراض العضوية، لا كما يزعمه جهلة القراء، من أن مَن كان مرضه عضوياً فليذهب إلى المستشفيات، ومن كان مرضه نفسياً فليذهب إلى العيادات النفسية، أما إن كان مرضه روحياً فعلاجه بالقراءة !! فمن أين لهم هذا التقسيم؟ ؛ فالقرآن طبّ القلوب ودواؤها، وعافية الأبدان وشفاؤها، قال تعالى: (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء)الاسراء 82. وانظر إلى كلمة شفاء، ولم يقل: دواء ؛ لأنها نتيجة ظاهرة، أما الدواء فيحتمل أن يشفي وقد لا يشفي.
والحديث عن علاج القرآن للأمراض العضوية يطول ولكن أضرب بعض الأمثلة :
هناك عدد من الأمراض (عضوية أو نفسية) ، للشيطان دور كبير في استفحالها ، وذلك لأن له تحكّماً في جريان الدم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: « إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم » ([3]). فمن ذلك :
الغضب : وهو أساس لكثير من الأمراض، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي قال: أوصِني، قال: « لا تغضب »، فردد مراراً، قال: « لا تغضب ». ([4]). وأثره في البدن واضح ؛ فالقرحة المعدية والحرقان المصاحب لذلك والقولون العصبي ناتج عن الغضب الشديد، والسكر عند بعض الناس ناشئ عن القلق الذي سببه الغضب، وعدد من الأمراض الباطنية وغيرها من أمراض الرأس من الصداع والجلطة والسكتة الدماغية والشلل المفاجئ، وأمراض القلب والذبحة الصدرية وغيرها، للغضب دور كبير في نشوئها أو تفاقمها، وهو أساس كل شر. والغضب من الشيطان، قال تعالى: ) وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ ( ص 41. حتى قيل : إن أيوب - عليه السلام - أُصيب بجميع الأمراض البدنية والنفسية، فقوله: ) بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ( أي: (بتعب وألم لمرضه وعذاب نفسي ونسب ذلك إلى الشيطان، لأنه السبب، وتأدباً مع الله ) ([5]) . وقد تمت بحمد الله القراءة على كثير من الأمراض، وبخاصة المستعصية منها، والتي ربّما سببها الشيطان، مثل: السرطان، والجلطة، والربو المزمن، والشلل الرباعي، والعقم، والسكر، والقلب، وغيرها، وتم الشفاء منها بفضل من الله ومنّة، ومثلها مرض: عدم انتظام الدورة (الحيض) عند بعض النساء، سواء بالتأخر أو بالطول دونما سبب معروف، سببه الجان، وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك مرتين، ففي الإجابة الأولى قال: « ذاك عرق » ([6])، وفي الإجابة الثانية عندما سألته حمنة بنت جحش وقالت: كنتُ أستحاضُ حيضة شديدة، فقال: « إنما هي ركضة من ركضات الشيطان » ([7]) . فيحاول الشيطان أن يطيل فترة الحيض إما بحجز بعض الدم ثم يسمح بنزوله بعد انتهاء العدة حتى لا تصلي المرأة ولا تقرأ القرآن!، وإما أن يجرح المكان حتى يوهم المرأة فلا تستطيع أن تميّز الدم فتتوقف عن الصلاة، ومثله مرض الشلل ، فالجن يمسك الأعضاء المصابة بالشلل عند بعض المرضى فيوقف حركتها ويصاحب ذلك أعراض منها: اكتئاب نفسي مع ضيق وصداع مستمر، فإذا قُرئ عليه شعر بتنمّلٍ في الجزء المصاب بالشلل،وإذا لم يشعر بتنمّل فسببه مغادرة الجن هذا الجسم بعد أن أتلف الأعصاب وبنى الجسم على ذلك فنشأ بعد فترة طويلة على هذه الحالة،وهذه من الحالات المستعصية التي تحتاج إلى صبر وقراءة مستمرة بنية الشفاء من الله، ومثلاً: أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والعظمي فعلاجها بأن يضع الراقي يده على مكان الألم ويقول: « أعوذ بقدرة الله وعزته من شر ما أجد وأحاذر » سبع مرات ([8]) ، فيذهب الألم بإذن الله . أما الأمراض النفسية ([9]) فمنها: انفصام الشخصية : وهو مرض ذهاني خطير يعالجه الأطباء النفسيون بالحبوب والإبر، ويقلّ أن يعود المريض معافى تماماً، وقد نفع الله كثيراً ممن أصابهم المرض بالرقية الشرعية فرجعوا للصحة والعافية . الوسوسة : أحد الأمراض التي ربّما سببها الجن (وهي محاولة لقطع الاتصال بين العبد وخالقه)، تبدأ في الوضوء وتنتهي فيالتشكيك في العقيدة، وعلاجها: أولاً: الوسواس الفكري وعلاجه : ذكر الله، وأن لا يلتفت للوساوس ، بل يخالفها ، ويستعيذ من الشيطان وينفث عن يساره ، ويُشغل نفسه وفكره بالذكر والعمل النافع والاجتماع بالإخوان وصلة الرحم. ثانياً: الوسواس
| |
| | | | شروط المعالج الروحي والمعالج بالقران الكريم | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر | |
المواضيع الأخيرة | » حتى لا يفترق الزوجان ( هناك 60 سببا للطلاق)الإثنين 17 نوفمبر 2014, 2:52 pm من طرف مرموقة2000 » أسرار النوم في أحدث الاكتشافات العلميةالخميس 10 أبريل 2014, 7:59 pm من طرف سعد يونس» ظاهرة راينود برودة الأطرافالخميس 10 أبريل 2014, 7:59 pm من طرف سعد يونس» فن معالجة الأخطاء الخميس 10 أبريل 2014, 7:58 pm من طرف سعد يونس» أعراض مبكرة للسرطان يتجاهلها الرجالالخميس 10 أبريل 2014, 7:57 pm من طرف سعد يونس» كنز من المعلومات حول فوائد بعض المشروبات العشبيةالخميس 10 أبريل 2014, 7:57 pm من طرف سعد يونس» البصل صيدلية الفقيرالخميس 10 أبريل 2014, 7:56 pm من طرف سعد يونس» حدث في مثل هذا اليوم ( متجدد ان شاء الله )الخميس 11 أبريل 2013, 1:01 am من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 11\4\2013الخميس 11 أبريل 2013, 1:01 am من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 23\3\2013السبت 23 مارس 2013, 1:24 pm من طرف خالتى بامبة» حدث في مثل هذا اليوم 22\3\2013الجمعة 22 مارس 2013, 7:28 am من طرف خالتى بامبة» حدث في مثل هذا اليوم 12\3\2013الإثنين 11 مارس 2013, 11:02 pm من طرف نور القلوب» ابراج اليوم الثلاثاء 12/3/2013الإثنين 11 مارس 2013, 10:58 pm من طرف نور القلوب» حظك اليوم ( متجددة دائـــــــــــــــما )الإثنين 11 مارس 2013, 10:57 pm من طرف نور القلوب» ابراج اليوم الاثنين 11/3/2013الأحد 10 مارس 2013, 11:17 pm من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 11\3\2013الأحد 10 مارس 2013, 11:14 pm من طرف نور القلوب» ابراج اليوم الاحد 10/3/2013الأحد 10 مارس 2013, 10:20 pm من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 10\3\2013الأحد 10 مارس 2013, 10:14 pm من طرف نور القلوب» ابراج اليوم السبت 9/3/2013الجمعة 08 مارس 2013, 11:58 pm من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 9\3\2013الجمعة 08 مارس 2013, 11:54 pm من طرف نور القلوب» ابراج اليوم الجمعة 8/3/2013الخميس 07 مارس 2013, 11:50 pm من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 8\3\الخميس 07 مارس 2013, 11:45 pm من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 3\3\السبت 02 مارس 2013, 10:47 pm من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 2\3\السبت 02 مارس 2013, 10:44 pm من طرف نور القلوب» ابراج اليوم الاحد 3/3/2013السبت 02 مارس 2013, 10:42 pm من طرف نور القلوب» حظك اليوم 2/ 3 / 2013الجمعة 01 مارس 2013, 11:07 pm من طرف نور القلوب» ابراج اليوم الجمعة 1/3/2013الخميس 28 فبراير 2013, 10:54 pm من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 1\3\2013الخميس 28 فبراير 2013, 10:51 pm من طرف نور القلوب» ابراج اليوم الخميس 28/2/2013الأربعاء 27 فبراير 2013, 11:52 pm من طرف نور القلوب» حدث في مثل هذا اليوم 28\2\الأربعاء 27 فبراير 2013, 11:51 pm من طرف نور القلوب |
| |
مصر الأمن والأمان |
|
مركز تخميل اولاد حارتنا |
|
|