منتدى اولاد حارتنا
باب ما جاء في شدة عذاب أهل المعاصي و إذا يتهم أهل النار بذلك  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب ما جاء في شدة عذاب أهل المعاصي و إذا يتهم أهل النار بذلك  829894
باب ما جاء في شدة عذاب أهل المعاصي و إذا يتهم أهل النار بذلك  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب ما جاء في شدة عذاب أهل المعاصي و إذا يتهم أهل النار بذلك  103798


منتدى اولاد حارتنا
باب ما جاء في شدة عذاب أهل المعاصي و إذا يتهم أهل النار بذلك  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب ما جاء في شدة عذاب أهل المعاصي و إذا يتهم أهل النار بذلك  829894
باب ما جاء في شدة عذاب أهل المعاصي و إذا يتهم أهل النار بذلك  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب ما جاء في شدة عذاب أهل المعاصي و إذا يتهم أهل النار بذلك  103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 باب ما جاء في شدة عذاب أهل المعاصي و إذا يتهم أهل النار بذلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 29

باب ما جاء في شدة عذاب أهل المعاصي و إذا يتهم أهل النار بذلك  Empty
مُساهمةموضوع: باب ما جاء في شدة عذاب أهل المعاصي و إذا يتهم أهل النار بذلك    باب ما جاء في شدة عذاب أهل المعاصي و إذا يتهم أهل النار بذلك  Icon_minitime1الخميس 26 أغسطس 2010, 10:18 pm

باب ما جاء في شدة عذاب أهل المعاصي و إذا يتهم أهل النار بذلك


مسلم عن عبد الله بن مسعود قال . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن أشد عذاباً يوم القيامة المصورون ، و ذكره قاسم بن أصبغ من حديث عبد الله بن مسعود أيضاً . قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة رجل قتل نبياً أو قتله نبي ، أو مصور يصدر التماثيل .
و ذكر أو عمر بن عبد البر و ابن ماجه و ابن وهب من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن من أشد عذاباً يوم القيامة عالماً لم ينفعه الله بعلمه ، إسناده فيه عثمان بن مقسم البزي لم يرفعه غيره . و هو ضعيف عند أهل الحديث ، معتزلي المذهب ، ليس حديثه بشيء ، قاله أبو عمر .
و ذكر ابن وهب قال : حدثنا ابن زيد قال : يقال إنه ليؤذي أهل النار نتن فروج الزناة يوم القيامة .
ابن المبارك ، قال : أخبرنا موسى بن علي بن رباح قال : سمعت أبي يذكر عن بعض من حدث ، قال : ثلاثة قد آذوا أهل النار ـ و كل أهل النار في أذى ـ : رجال مغلقة عليهم توابيت من نار و هم في أصل الجحيم فيضجون حتى تعلوأصواتهم أهل النار ، فيقول لهم أهل النار : ما بالكم من بين أهل النار فعل بكم هذا ؟ فقالوا : كنا متكبرين , و رجال قد شقت بطونهم يسبحون أمعاءهم في النار ، فقال لهم أهل النار : ما بالكم من بين أهل النار فعل بكم هذا ؟ قالوا : كنا نقتطع حقوق الناس بأيماننا و أمانتنا . و رجال يسعون بين الجحيم و الحميم لا يقرون ، قبل لهم : ما بالكم من بين أهل النار فعل بكم هذا ؟ قالوا : كنا نسعى بين الناس بالنميمة .
أخبرنا إسماعيل بن عياش ، حدثني تغلب بن مسلم ، عن أيوب بن بشير العجلي ، عن شقي بن مانع الأصبحي ، عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : أربعة يؤذون أهل النار على ما بهم من الأذى ، يسعون بين الجحيم و الحميم يدعون بالويل و الثبور ، يقول أهل النار بعضهم لبعض : ما بال هؤلاء قد آذونا على ما بنا من الأذى ؟ قال : فرجل مغلق عليه تابوت من جمر ، و رجل يجر أمعاءه ، و رجل يسيل فوه قيحاً و دماً ، و رجل يأكل لحمه . قال فيقال لصاحب التابوت : ما بال الأبعد قد آذانا على ما بنا من الأذى ؟ قال فيقول : إن الأبعد مات و في عنقه أموال الناس لم يجد لها قضاء ، أو قال وفاء . ثم يقال للذي يجر أمعاءه : ما بال الأبعد قد آذانا على ما بنا من الأذى ؟ قال فيقول : إن الأبعد كان لا يبالي أين أصاب البول منه ثم لا يغسله . ثم يقال للذي يسيل فوه دماً و قيحا : ما بال الأبعد قد آذانا على ما بنا من الأذى ؟ قال فيقول : إن الأبعد كان ينظر في كل كلمة قذيعة خبيثة فيذيعها ، يستلذها و يستلذ الرفث بها ، ثم يقال للذي يأكل لحمه : ما بال الأبعد قد آذانا على ما بنا من الأذى ؟ قال فيقول : إن الأبعد كان يأكل لحوم الناس و يمشي بالنميمة .
خرجه أبو نعيم الحافظ و قال : تفرد به إسماعيل بن عباس ، و شقي مختلف فيه فقيل : له صحبة .
قلت : و قد تقدم حديث البخاري الطويل عن سمرة بن جندب ، و حديث ابن عباس و أبي هريرة و ابن مسعود في باب ما يكون منه في عذاب القبر ، و حديث أبي هريرة في الذين تسعر بهم جهنم ، و غير ذلك مما تقدم في معنى هذا الباب : فتأمل ذلك .
و قد تقدم أن من أدان أموال الناس في غير سفه و لا إسراف و لم يجد قضاء و نيته الأداء و مات أن الله لا يحسبه عن الجنة و لا يعذبه ، بل يرضى عنه خصماؤه إن شاء الله و يكون الجميع في رحمته بكرمه و فضله ، فأما من أدانها لينفقها في المعاصي ثم لا يقدر على الأداء فلعله الذي يعذب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ما جاء في شدة عذاب أهل المعاصي و إذا يتهم أهل النار بذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب في سؤال الملكين للعبد و في التعوذ من عذاب القبر و عذاب النار
» اسباب الوقوع في المعاصي
» باب منه و ما جاء في كيفية دخول أهل النار النار
» باب منه في رفع لهب النار أهل النار حتى يشرفوا على أهل الجنة
» استعداد تام لتوظيف اي معاق حركياقم بذلك (( لوجه الله )) خبر مفرح (في مدينة الرياض)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: اسمع كلام الشيوخ بتوع حارتنا-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات