منتدى اولاد حارتنا
باب منه : و في بيان قوله تعالى : فلا اقتحم العقبة و في ساحل جهنم و وعيد من يؤذي المؤمنين  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب منه : و في بيان قوله تعالى : فلا اقتحم العقبة و في ساحل جهنم و وعيد من يؤذي المؤمنين  829894
باب منه : و في بيان قوله تعالى : فلا اقتحم العقبة و في ساحل جهنم و وعيد من يؤذي المؤمنين  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب منه : و في بيان قوله تعالى : فلا اقتحم العقبة و في ساحل جهنم و وعيد من يؤذي المؤمنين  103798


منتدى اولاد حارتنا
باب منه : و في بيان قوله تعالى : فلا اقتحم العقبة و في ساحل جهنم و وعيد من يؤذي المؤمنين  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب منه : و في بيان قوله تعالى : فلا اقتحم العقبة و في ساحل جهنم و وعيد من يؤذي المؤمنين  829894
باب منه : و في بيان قوله تعالى : فلا اقتحم العقبة و في ساحل جهنم و وعيد من يؤذي المؤمنين  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب منه : و في بيان قوله تعالى : فلا اقتحم العقبة و في ساحل جهنم و وعيد من يؤذي المؤمنين  103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 باب منه : و في بيان قوله تعالى : فلا اقتحم العقبة و في ساحل جهنم و وعيد من يؤذي المؤمنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 29

باب منه : و في بيان قوله تعالى : فلا اقتحم العقبة و في ساحل جهنم و وعيد من يؤذي المؤمنين  Empty
مُساهمةموضوع: باب منه : و في بيان قوله تعالى : فلا اقتحم العقبة و في ساحل جهنم و وعيد من يؤذي المؤمنين    باب منه : و في بيان قوله تعالى : فلا اقتحم العقبة و في ساحل جهنم و وعيد من يؤذي المؤمنين  Icon_minitime1الخميس 26 أغسطس 2010, 10:15 pm

باب منه : و في بيان قوله تعالى : فلا اقتحم العقبة و في ساحل جهنم و وعيد من يؤذي المؤمنين


ابن المبارك ، قال : أخبرنا رجل عن منصور ، عن مجاهد ، عن يزيد بن شجرة ، قال : و كان معاوية بعثه على الجيوش ، فلقي عدواً فرأى أصحابه فشلاً فجمعهم فحمد الله و أثنى عليه ثم قال : أما بعد ، اذكروا نعمة الله عليكم و ذكر الحديث . و فيه : فإنكم ككتوبون عند الله بأسمائكم و سماتكم ، فإذا كان يوم القيامة قيل : يا فلان ها نورك ، يا فلان لا نور لك ، إن لجهنم ساحلاً كساحل البحر فيه هوام و حيات كالبخت ، و عقارب كا لبغال الدهم ، فإذا استغاث أهل النار قالوا : الساحل ! فإذا ألقوا فيه سلطت عليهم تلك الهوام فتأخذ شفار أعينهم و شفاههم و ما شاء الله منهم ، تكشطها كشطاً ، فيقولون : النار ، النار ! فإذا ألقوا فيها سلط الله عليهم الجرب فيحك أحدهم جسده حتى يبدو عظمه ، و إن جلد أحدهم لأربعون ذراعاً ، قال : يقال : يا فلان ، هل تجد هذا يؤذيك ؟ فيقول : و أي شيء أشد من هذا ؟ فيقال : هذا بما كنت تؤذي المؤمنين .
قال ابن المبارك : و أخبرنا سفيان بن عيينة ، عن عمار الدهمني أنه حدثه ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري قال : إن صعوداً . صخرة في جهنم ، إذا وضعوا أيديهم عليها ذابت ، فإذا رفعوها عادت ، اقتحامها فك رقبة * أو إطعام في يوم ذي مسغبة .
و قال ابن عمرو ابن عباس . هذه العقبة جبل في جهنم .
و قال محمد بن كعب ، و كعب الأحبار . هي سبعون درجة في جهنم . و قال الحسن و قتادة : هي عقبة شديدة صعبة في النار دون الجسر ، فاقتحموها بطاعة الله عز و جل .
و قال مجاهد و الضحاك و الكلبي : هي الصراط ، و قيل : النار نفسها .
و قال الكلبي أيضاً : هي جبل بين الجنة و النار ، يقول : فلأجاور هذه العقبة بعمل صالح ، ثم بين اقتحامها بما يكون فقال فك رقبة الآية .
و قال ابن زيد و جماعة من المفسرين : معنى الكلام الاستفهام ، تقديره : أفلا اقتحم العقبة ، يقول : هلاً أنفق ماله في فك الرقاب ، و إطعام السغبان ليجاوز به العقبة ، فيكون خيراً له من إنفاقه في المعاصي ؟ .
و قيل : معنى الكلام التمثيل و التشبيه ، فشبه عظم الذنوب و ثقلها بعقبة ، فإذا أعتق رقبة و عمل صالحاً كان مثله كمثل من اقتحم العقبة ، و هي الذنوب التي تضره و تؤذيه و تثقله ، فإذا أزالها بالأعمال الصالحة و التوبة الخالصة ، كان كمن اقتحم عقبة يستوي عليها و يجوزها .
قلت : هذا حديث حسن . قال الحسن : هي و الله عقبة شديدة ، مجاهدة الإنسان نفسه و هواء وعدوه الشيطان ، و أنشد بعضهم :
إني بليت بأربع يرمينني بالنبل قد نصبوا علي شراكاً
إبليس و الدنيا و نفسي و الهوى من أين أرجو بينهن فكاكا
يا رب ساعدني بعفو إنني أصبحت لا أرجو لهن سواكا
و أنشد غيره أيضاً في معنى ذلك :
إني بليت بأربع يرمينني بالنبل عن قوس لها توتير
إبليس و الدنيا و نفسي و الهوى يا رب أنت على الخلاص قدير
و قال آخر :
إني بليت بأربع ما سلطوا إلا لعظم بليتي و شقائي
إبليس و الدنيا ونفسي و الهوى كيف الخلاص و كلهم أعدائي
قلت : قال : فمن أطاع مولاه و جاهد نفسه و هواه ، و خالف شيطانه و دنياه ، كانت الجنة نزله و مأواه ، و ممن تمادى في غيه و طغيانه و أرخى في الدنيا زمام عصيانه ، و وافق نفسه و هواه في مناه و لذاته و أطاع شيطانه في جمع شهواته كانت النار أولى به ، قال الله تعالى : فأما من طغى * و آثر الحياة الدنيا * فإن الجحيم هي المأوى * و أما من خاف مقام ربه و نهى النفس عن الهوى * فإن الجنة هي المأوى .
و معنى فلا اقتحم العقبة : أي لم يقتحم العقبة ، و هذا خبر أي أنه لم يفعل ، و العرب تقول : لا فعل بمعنى لم يفعل . قال زهير .
و كان طوى كشحاً على سكينة فلا هوى أبداها و لم يتقدم
أي فلم يبدها .
ثم قال : و ما أدراك ما العقبة * فك رقبة ، يقول للنبي صلى الله عليه و سلم : أي لم تكن تدريها حتى أعلمتك ما العقبة : فك رقبة : أي عتق رقبة من الرق أو إطعام في يوم ذي مسغبة مجاعة ، يتيماً ذا مقربة : أي قرابة . أو مسكيناً ذا متربة : يعني به اللاصق بالتراب من الحاجة . في تفسير الحسن .
و قال سفيان بن عيينة : كل شيء قال فيه و ما أدراك ، فإنه أخبره به ، و كل شيء قال فيه و ما يدريك فإنه لم يخبره به .
و خرج الطبراني أبو القاسم سلمان بن أحمد في كتاب مكارم الأخلاق عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : لأن أجمع أناساً من أصحابي على صاع من طعام أحب إلي أن أخرج إلى السوق فأشترى نسمة فأعتقها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب منه : و في بيان قوله تعالى : فلا اقتحم العقبة و في ساحل جهنم و وعيد من يؤذي المؤمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب ما جاء في سعة جهنم و عظم سرادقها و بيان قوله تعالى و إذا ألقوا منها مكاناً ضيقاً مقرنين
» باب منه و بيان قوله تعالى و لدينا مزيد
» باب منه و بيان قوله تعالى : لكل امرىء منهم يومئذ شأن يغنيه
» باب العشر آيات التي تكون قبل الساعة و بيان قوله تعالى : اقتربت الساعة و انشق القمر
» باب ما جاء في قوله تعالى و إذا البحار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: اسمع كلام الشيوخ بتوع حارتنا-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات