منتدى اولاد حارتنا
أ.د / عبد الحليم نور الدين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا أ.د / عبد الحليم نور الدين 829894
أ.د / عبد الحليم نور الدين 15761575160515761577
مراقبة الحارة
أ.د / عبد الحليم نور الدين 103798


منتدى اولاد حارتنا
أ.د / عبد الحليم نور الدين 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا أ.د / عبد الحليم نور الدين 829894
أ.د / عبد الحليم نور الدين 15761575160515761577
مراقبة الحارة
أ.د / عبد الحليم نور الدين 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 أ.د / عبد الحليم نور الدين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 29

أ.د / عبد الحليم نور الدين Empty
مُساهمةموضوع: أ.د / عبد الحليم نور الدين   أ.د / عبد الحليم نور الدين Icon_minitime1الخميس 07 يوليو 2011, 12:30 pm

أ.د / عبد الحليم نور الدين


أ.د / عبد الحليم نور الدين Headerimg


أ.د / عبد الحليم نور الدين 4444444444


الأســـــــــتاذ الدكتـــــــــور
محمد عبد الحليم أحمد نور الدين
أستاذ اللغة المصرية القديمة
والأثار المصرية القديمة
وأستاذي الذي حصلت علي يديه علي درجتي الماجستير والدكتوراه


عنـــــوان موقـــــــع
الأستاذ الدكتور عبد الحليم نور الدين
http://www.nureldin.com/
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تاريخ ومحل الميلاد :
أول يوليو - عام 1943 – قرية الرملة - مركز بنها - القليوبية .

المؤهلات العلمية :
-ليسانس فى الآثار - كلية الآداب - جامعة القاهرة - عام 1963.
-ماجستير فى الآثار من كلية الآداب - جامعة القاهرة - عام 1966.
-دكتوراه فى الآثار من جامعة ليدن - هولندا - عام 1974.

التدرج الوظيفى :
-معيد بقسم الآثار - كلية الآداب - جامعة القاهرة - عام 1963 .
-مدرس مساعد ثم مدرس بكلية الآثار - جامعة القاهرة ( 1967 – 1974).
-أستاذ مساعد قسم الآثار المصرية - كلية الآثار - جامعة القاهرة ( 1980 – 1986).
-أستاذ بقسم الآثار المصرية - كلية الآثار - جامعة القاهرة - عام 1986 .
-وكيل كلية الآثار جامعة القاهرة ( 1988 – 1993).
- رئيس قسم الآثار المصرية - كلية الآثار - جامعة القاهرة .


الهيئات التى ينتمى إليها :
-عضو الجمعية المصرية التاريخية.
-عضو بلجنة الآثار بالمجلس الأعلى للثقافة.
-عضو معهد البردى - جامعة ليدن – هولندا .
-عضو مجلس كلية الآداب - جامعة القاهرة .

المؤتمرات التى شارك فيها :
-مؤتمر الدراسات الديموطيقية.
-المؤتمر الدولى لعلم البردى.
-مؤتمر الدراسات النبوية.

المؤلفات والمقالات العربية :
-السياحة فى اليمن ـ الواقع والممكن ( مقال ) ـ صنعاء - عام 1982 .
-مقدمة فى الآثار اليمنية ( كتاب ) ـ صنعاء - عام 1985 .
-ملامح الفن اليمنى القديم( مقال ) ـ صنعاء - عام 1985 .
-نشأه وتطور الدراسات الأثرية بجامعة صنعاء( مقال ) ـ اليمن الجديد ـ صنعاء 1986 .
-شواهد قبور يمنية قديمة ( مقال ) ـ صنعاء - عام 1986 .
-دور المرأة فى المجتمع المصرى القديم( كتاب ) ـ القاهرة - عام1995 .
-تاريخ وحضارة مصر القديمة ( كتاب ) ـ القاهرة - عام 1997 .
-اللغة المصرية القديمة( كتاب ) ـ القاهرة - عام 1998 .
-مواقع ومتاحف الآثار المصرية ( كتاب ) ـ القاهرة - عام 1998 .
-مواقع الآثار اليونانية الرومانية فى مصر( كتاب ) - القاهرة - عام 1999 .
-كفاح شعب مصر ضد الهكسوس ( كتاب ) ـ القاهرة - عام2000 .

المؤلفات الأجنبية :
له العديد من المؤلفات منها :
1)The role of Women in The Ancient Egyptian Society , Cairo 1995 (translatsed from Arabic)

2) Some demotic School Exercises in ASAE 71, Cairo 1987

3) Notes on some words in the demotic ostraca ostraca of Qaret el - Muzawwaqa in Studia Demotica, Leuven 1987

4) Middle Kingdom Stela from Cairo Museum , SAK, Hamburg 1986

5) A Part of a basalt sarcophagus of Hr -s -ist, the vizicr of King Nht - nb . f,MDAIK 42, 1986.

6) Some demotic ostraca fom various collections, in Enchoria 13, 1985.
.
7)The Demotic Graffiti from Qaret El - Muzawwaqa - (see no 3).

8)Liaison, nreconsidered in JEA 66 .

9)Checking, terminal, stress marks, partition indications and margin lines in demotic documents in Enchria 9 wiesbaden.

الجوائز والأوسمــة :
-جائزة 5000 شخصية علمية مقدمة من معهد - عام 1984.
American Biographical Institute, washigton D.C .
-ميدالية جامعة ليدن - هولندا .
-وسام الاستحقاق بدرجة ضابط – فرنسا - عام 1996 .
-جائزة جامعة القاهرة التقديرية فى العلوم الاجتماعية - عام 1998 .
-وسام الاستحقاق بدرجة " قائد " إيطاليا - عام 2000 .
-جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة - عام 2001 .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 29

أ.د / عبد الحليم نور الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أ.د / عبد الحليم نور الدين   أ.د / عبد الحليم نور الدين Icon_minitime1الخميس 07 يوليو 2011, 12:36 pm

في محاضرة بمكتبة الإسكندرية:
 المصريون القدماء عرفوا نظاماً للصرف الصحي المكشوف والمغطّى



«المصريون القدماء والحفاظ على البيئة».. كان عنوان المحاضرة التي ألقاها الدكتور عبد الحليم نور الدين، أستاذ اللغة المصرية القديمة بكلية الآثار، جامعة القاهرة، ومستشار مدير مكتبة الإسكندرية الأربعاء الماضي.

وقال سيادته: «رغم أن المصريين القدماء لم يتركوا لنا في لغتهم مصطلحًا يشير إلى البيئة كما نعرفها الآن، إلا أن ما مارسوه في حياتهم اليومية، وما خلفوه لنا من وثائق، يؤكد بوضوح أنهم أدركوا معنى البيئة وأهميتها بالنسبة لهم، وعرفوا بأسلوبهم كيف يتعاملون معها، وكيف يحافظون عليها نظيفة صحية، حتى يمكن أن ينعموا بحياتهم أصحاء سعداء».

وأضاف أن المصريين القدماء أبدوا، كما يتضح من نصوصهم والمناظر التي خلفوها لنا، اهتمامًا شديدًا بنظافة أنفسهم، وأجسامهم، وملابسهم، وطعامهم، وشرابهم، ومنازلهم، وهو ما يتأكد من خلال استعراض بعض القطع الأدبية التي يزخر بها الأدب المصري القديم. ففي بردية وستكار (قصة خوفو والسحرة)، والتي تتضمن مجموعة من القصص حول ما يأتي به السحرة من معجزات، نلمس اهتمام المصري بنظافة الطفل منذ لحظة الولادة، فيقول النص: فانزلق الطفل على يديها، فجرى غسله، وقَطْع حبل سرته، ولفه بقطعة نظيفة من القماش. ثم يشير النص نفسه إلى طهارة الأم بعد الولادة لفترة تستمر 14 يومًا.

واستعرض الدكتور نور الدين ما قاله المؤرخ الإغريقي «هيرودوت» وهو يبرز اهتمام المصريين بالنظافة وعنايتهم بالصحة العامة: «كانوا يشربون في كئوس يغسلونها بعد تناول الشراب وكانوا شديدي العناية بلبس الكتان النظيف وغسله، وهم يمارسون الختان حرصًا على النظافة، ويحلق الكهنة شعورهم وأجسامهم جيدًا تجنبًا لظهور أية حشرات، حيث إنهم يقومون بخدمة الآلهة».

ونوّه سيادته بأنه من خلال المناظر يبدو واضحًا أن المصريين قد اهتموا بتقليم الأظافر، وحلق الذقن، وقص الشعر، وغسل الفم والأسنان، والاستحمام ودهان الأجسام بالعطور، لافتاً إلى أنه من بين الطقوس الدينية الهامة آنذاك طقوس التطهير بالماء أو بالبخور، وقد عثر على الكثير من أدوات ومواد التطهير والغسيل.

وكان المصريون يهتمون بنظافة منازلهم، حيث عثر على الكثير من المكانس التي كانت تصنع من ألياف النباتات. وتُظهر النصوص والمناظر اهتمام المصريين بنظافة منازلهم، واهتمامهم بطقوس تنظيف وتطهير الأماكن المقدسة كالمعابد والمقابر. وقد تضمنت معظم منازلهم مراحيض وحمامات، ولهذا نجد المؤرخ هيرودوت يقول: «إن المصريين يختلفون عن غيرهم من الشعوب الأخرى في أنهم يقضون حاجاتهم داخل بيوتهم، وهو أمر يشير إلى سلوك متحضر، كما يشير إلى حرص المصري على سلامة البيئة».

وأكد الدكتور عبد الحليم نور الدين أن المصريين عرفوا نظامًا للصرف الصحي المُغطَّى والمكشوف من خلال أنابيب فخارية أو قنوات، كما عرفوا المزاريب لتصريف المياه حتى لا تتجمع في مكان وتحدث آثار سلبية لكونها راكدة. أما عن القمامة، فكان المصريون يتخلصون منها بدفنها في باطن الأرض، خصوصًا في التربة الرملية الجافة.

وأشار سيادته إلى أن المصريين أبدوا اهتمامًا بنهر النيل شريان الحياة، وخصصوا إلهًا للفيضان، هو الإله حعبي، واهتموا بالحفاظ على مياه هذا النهر بأن نظموا ري الأراضي وشق الترع، وأقاموا السدود، وعملوا على تدعيم شواطئ النيل، وكبحوا جماح الفيضان قدر المستطاع حتى لا يضيع الكثير من ماء النيل. كما حرص المصريون القدماء في الوقت نفسه على عدم تلويث ماء النيل وفروعه، وقد أكدت النصوص دائمًا: «إن من يلوث ماء النيل سوف يصيبه غضب الآلهة».

وتؤكد قصة «سنوهي» على الاهتمام بنظافة الجسد، فيقول: «سكنت في بيت أحد أبناء الملك، وكان فيه حمام، وأزيلت لحيتي، وصُفِّفَ شعري، وارتديت أحسن الملابس، وعُطِّرت بأجمل العطور».

ولفت أستاذ اللغة المصرية القديمة بكلية الآثار، جامعة القاهرة، إلى أن المصريين اهتموا بحدائق المنازل وبالحدائق العامة، وباستخدام الزهور في حياتهم وفي مماتهم. وحرَّم المصريون بناء المساكن والمنشآت الدنيوية والدينية في الأراضي الزراعية إدراكًا منهم بأنهم يعيشون على ذلك الشريط الضيق من الأرض الخصبة.

وكان المصريون يشيدون مقابرهم في الصحراء، حيث إن جفاف التربة يحافظ على أجساد موتاهم، بالإضافة إلى الحرص على أن يكون موقع الجبانة بعيدًا عن موقع مدينة الأحياء. وكان التحنيط يجري في أماكن بعيدة عن المنشآت الدنيوية، حرصًا منهم على صحة أحيائهم وسلامة بيئتهم. وكانت النصوص تحذر من يتسبب في وجود روائح كريهة في البيئة التي يعيش فيها الناس.

وختم الدكتور نور الدين محاضرته بالتأكيد على أنه من خلال هذه المظاهر وغيرها يمكن القول بأن المصري القديم قد أبدى حرصًا شديدًا على نظافة وسلامة بيئته، من أجل تحقيق الصحة والسلامة لكل من يعيش في رحاب هذه البيئة، متسائلاً: «إذا كان الأجداد قد سعوا للحفاظ على بيئتهم قدر استطاعتهم، فهل يمكن للأحفاد أن يحموا تراث الأجداد من الظروف البيئية الصعبة المحيطة به».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 29

أ.د / عبد الحليم نور الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أ.د / عبد الحليم نور الدين   أ.د / عبد الحليم نور الدين Icon_minitime1الخميس 07 يوليو 2011, 12:39 pm

عبد الحليم نور الدين: المصريون القدماء اهتموا بالحفاظ على البيئة
فى افتتاح المؤتمر الدولى لكلية الآثار..
سارة علام
اليوم السابع : 17 - 04 - 2010

أكد الدكتور عبد الحليم نور الدين، أستاذ الحضارة المصرية القديمة، أن المصريين القدماء عرفوا كيفية التعامل مع البيئة نظيفة وصحية، على الرغم من أنهم لم يتركوا لنا فى لغتهم مصطلحا يشير إلى البيئة كما نعرفها الآن إلا أن ما مارسوه فى حياتهم اليومية وما خلفوه لنا من وثائق يؤكد بوضوح أنهم أدركوا معنى البيئة وأهميتها بالنسبة لهم وعرفوا كيف يتعاملون معها وكيف يحافظون عليها نظيفة وصحية، جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر الدولى الثالث لكلية الآثار اليوم والذى حمل عنوان )الإسهامات الحضارية لمصر وأثرها فى الحضارة الإنسانية على مر العصور) والذى تستضيفه كلية الآثار جامعة القاهرة ويستمر حتى ال19 من أبريل الجارى.
و أوضح "نور الدين" أن الحضارة المصرية تفوقت على حضارات العالم القديم والعالم الحديث فى شتى المجالات لاسيما فى مجال الحفاظ على منشآتهم وإجراء عمليات الترميم لها وصيانتها وعلى محافظتهم على البيئة واستشعارهم أهمية الأرض والهواء والماء على اعتبار أن هذه العناصر تمثل الركائز الأساسية للحياة، كما طالب المشاركون فى المؤتمر بتدريس اللغة والحضارة الفرعونية فى المراحل التعليمية المختلفة.
وأشار الدكتور صلاح الخولى وكيل كلية الآثار ومقرر المؤتمر فى كلمته أن المؤتمر سوف يناقش ما يزيد عن 80 بحثاً قسمت إلى مجموعتين الأولى تتناول محاور المؤتمر وإبراز دور الحضارة المصرية وتأثيرها على حضارات العالم القديم والحديث، والأخرى تتناول ترميم الآثار وكيفية الحفاظ عليها كما تركها لنا المصريين القدماء.
ترأس المؤتمر الدكتورة عزة فاروق عميد كلية الآثار جامعة القاهرة وتحت رعاية الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والبحث العلمى والدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة وبمشاركة 100 عالم أثرى من الجامعات والمعاهد المتخصصة المصرية والأجنبية وخبراء من جامعة توبنجن الألمانية ومعهد ترميم البردى من جامعة سيراكوسا بإيطاليا وجامعة فينا والمعهد العلمى الفرنسى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 29

أ.د / عبد الحليم نور الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أ.د / عبد الحليم نور الدين   أ.د / عبد الحليم نور الدين Icon_minitime1الخميس 07 يوليو 2011, 12:45 pm

رؤية مستقبلية للعمل الأثري


(ندوه عقدتها جمعيه الأثريين المصريين بحضور الدكتور عبد الحليم و عدد كبير من شباب الأثريين من أعضاء الجمعيه ومن غير الأعضاء فى محاوله لمناقشه الأوضاع الراهنه التى تمر بها آثار مصر)


*******************************


حوار الدكتور عبد الحليم نور الدين مع شباب الأثريين أثناء الندوة:
من خلال مجموعة اللقاءات التى دعيت إليها بوسائل الإعلام في الأيام الأخيرة طرحت رؤية للعمل الأثري تتضمن ما إستفدته من تجربتي في العمل الأثري كرئيس لهيئة الآثار وكرئيس للمنطقة العربية للمتاحف وعضو للجنة التنفيذية العليا للمتاحف ومن مشاركتي في كل قضايا الآثار المطروحة على الساحة منذ زمن طويل وحواري مع الشباب الأثريين في الجامعة والإتصال الدائم بعدد كبير من قيادات المجلس الأعلى للآثار والعاملين به وزياراتي للمناطق الأثرية ومؤلفاتي عن المواقع الأثرية والمتاحف ولقد رأيت في ظل هذه الظروف الراهنة التي يمر بها الوطن بعد ثورة 25 يناير والهجمة الشرسة على تراث مصر رأيت أن أطرح بعض الأمور ذات الأولوية القصوى والتى توصلنا إليها بعد إجتماعى مع عدد كبير من شباب الأثريين الواعى فى الندوه التى أقامتها جمعيه الاثريين المصريين والتى حضرها عدد كبير من الشباب الاثريين من أعضاء الجمعيه ومن غير الأعضاء وذلك لمناقشه الأوضاع الراهنه التى تمر بها الآثار المصريه وقد أسفرت مناقشتنا عن تلك الأراء التى أجمعنا عليها فى النهايه.


أولاً: تأمين الآثار ومناطق ومتاحف:
- لابد أن يكون هناك خريطة واضحة لكل مخازن الآثار في مصر وموقعها بالتحديد وتبيان حالتها إن كانت مخزن متحفي أم مخازن قديمة.
- لابد من حراسة بشرية تشارك فيها بنسب محدودة القوات المسلحة + شرطة الآثار ومسئولي الأمن في المجلس الأعلى للآثار + الخفراء+ شباب اللجان الشعبية + شباب الأثريين في كل مكانى+ جمعية الأثريين المصريين + الأثريون الذين لا يعملون كل الوقت مع صرف راتب شهري وتوزيع هذه العناصر على المخازن والمناطق حسب طبيعة الموقع والمخزن.

- إمدادهم بأسلحة نارية بسيطة "طبنجات" مع مداد بعض رجال الأمن بسلاح إلي لاستخدامه عند الضرورة.
- تحصين المخازن القديمة بحوائط واقية وأبواب مصفحة.
- تهيئة المناطق والمخازن باحتارة أمنية.
- إعداد دوريات راكبة تمر ليلا نهارا في إطار برنامج واضح على كل المناطق الأثرية
- تدريب وتوعية بعض الحراس الذين هم بحاجة إلى ذلك.
- المرور الدائم بنظام الورديات للمسئولين على الآثار كل في منطقته والمجلس لديه عدد هائل من السيارات التي يمكن إعادة توظيفها.
- وضع نقاط مراقبة في المناطق المناسبة لمتابعة سيارات اللصوص.
- الاستمرار في بناء المخازن الحصينة التي بدأت منذ عام 1994 والمستمرة حتى ألان لكي تغطي كل المناطق.
- جرد المخازن وتصوير القطع وتسجيلها بأسلوب علمي.
- تتحمل بعثات الحفائر الأجنبية المصرية مسئولية بناء مخازن لنتائج حفائر هي أو تحصين مخازن المجلس إذا كانت بحاجة إلى ذلك.
- تصنيف المناطق الأثرية حسب حجم تعرضها للسرقة والمعروف أن هناك مواقع في بعض المحافظات أكثر تعرضا للسرقة من غيرها.
- مراقبة منافذ الدخول للمناطق الأثرية والمخازن والخروج منها.
- الاستعانة ببعض العناصر الأمنية من القرى القريبة من المناطق الأثرية المجاورة.
- التنسيق مع المحافظات والمحليات وأصحاب المسئولية في القرى التي تقع فيها المناطق والمخازن.
- الإبلاغ الفوري عن أي حادث سرقة مع عدم الإدلاء بتصريحات عن حجم السرقة الا بعد الجرد حرصا على المصداقية.
- وضع قواعد واضحة ومحدودة لغلق وفتح المخازن.
- ترقيم المخازن وتحديد الموقع الذي خرجت منه المقتنيات التي تضمنها.


ثانيًا: تثبيت العاملين في مجال الآثار وإعداد عقود الذين لايزالوان يعملون على مبدء أجر نظير عمل أو أعمال مراقبة حفر. ويمكن وضع جدول زمني حسب الأقداميات ودون آية إمكانية لتخطي القواعد.
إن هذه الخطوة سوف تؤدي إلى استقرار العاملين الذين هم حماة التراث.


ثالثًا: إعداد عقود لجميع خريجي الآثار والترميم ثم العناصر المعاونة الفنية حسب القواعد التي طرحته على اللجنة والتي شرفت برئاستها بحضور اللواء سامح خطاب وبعض قيادات المهنة والتي تقوم على أساس الاقدميات والتقدير الأعلى ووضع المناطق النائية في الإعتبار وذلك في إطار جدول زمني معلن كانت اللجنة قد حددته في حضوري والذي أعلنته بنفسي للأثريين والمرممين الذين تظاهروا أمام المجلس الأعلى للآثار والذي إدعوا كذباً إني بحشدهم ونسوا إنني طُلبت من الوزير السابق ومن اللواء خطاب للحضور لتهدئة المتظاهرين لعلها مناسبة أن اقسم بالله إنني عندما حضرت للمجلس لم أكن اعلم أن هناك مظاهرة وإنما هناك إجتماع بين القيادات وعشرة من الشباب "ويا أيها الذين امنوا إن جائكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"


صدق الله العظيم


رابعًا: إعادة هيكلة المرتبات لتحقيق العدالة بين الجميع وكذلك العدالة في الحوافز وتوزيع السيارات التابعة للمجلس حسب ظروف المناطق.


خامسًا: مراجعة جودة أداء العاملين من القيادات الأمر الذي يتطلب المتابعة الدائمة وحل مشاكل العاملين وإستقبال القيادات لكل من له مظلمة في المجلس كما كنت أفعل مع الذين أصبحوا ألان من قيادات المجلس عندما تحملت المسؤولية. وإتخاذ خطوات جادة لإنشاء نقابة الأثريين التي بدأت في منتصف الثمانينات وليس هناك ما يمنع من أن ينسق المجلس مع كل الشباب الراغبين في دعم إنتشار النقابة لكي تلقى جميعا مع هدف واحد.


سادسًا: بذل كل الجهد لإعادة الصور المشرقة لآثار مصر والعمل الأثري وإتخاذ كل الخطوات المحلية والدولية لإسترداد ما سرق من متاحفنا ومخازن والمناطق الأثرية.


سابعًا: الإستفادة القصوى من بعض العناصر الشابة العاملة في المناطق الأثرية والتي تكلف بعمل جاد.


ثامنًا: الإهتمام بالبحث العلمي في ميدان الآثار وإنشاء مكتبات متخصصة في كل المواقع والمتاحف.


تاسعًا:الإهتمام بتقديم المزيد من الخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين في المجالس.


عاشراً: لابد من الأخذ بثقافة العمل الجماعي وإحترام كل صاحب رأي آثري مفيد وتجنب النقل التعسفي لإسباب غير موضوعية و وضع الشخص المناسب في المكان المناسب.


حادي عشر: تخصيص كل الوقت والجهد للعمل ومراعاة الظروف التي يمر بها الوطن وليس هناك من مبرر للتظاهر أو الاعتصام وترك العمل طالما أنة من الممكن حل كل المشاكل بالحوار.


ثانى عشر: التوقف عن التعامل بالشكاوى الكيديه التى تضر بسمعه العاملين فى الآثار وتنعكس بالسلب على عملهم وليس هناك افضل من المواجهه المباشره لطرح المشاكل وحلها.


وأخيراً........


ياحماه التراث يازملائى وزميلاتى وتلاميذى يا كل العاملين الذين يضعون لبنه فى بناء التراث المصرى يامن تعاملت معكم منذ عام 1989 وحتى الان سواء كنت فى المجلس أو فى الجامعه أو فى أى موقع آخر لقد تعلمنا الكثير من ثوره الشباب فى 25 يناير، الشباب الذين كنت ولازالت أذكر فى كل محاضراتى أن من يحب مصر لابد أن يهتم بشباب مصر ويرعاه
هذه الثوره السلميه الملهمه التى أشاروا إليها فى كل أنحاء العالم بالتقدير والإحترام والتى جعلت من ميدان التحرير ومن كل الميادين التى إلتقى فيها الشباب رمزاً للحريه والديمقراطيه هذه الثوره تتطلب مننا أن نكون على مستوى نضال شهدائنا الذين ضحوا بأرواحهم
من أجل أوطانهم، وعلى مستوى كل الملايين من الشباب الذين إمتلكوا الإراده لتحريرينا أنهم بحاجه إلى خبراتنا وجهدنا ودعمنا لكى نبنى الوطن من جديد.
هم بحاجه كذلك بإعتبارهم آثارييين آن نفكر فى إنشاء متحف فى مكان مناسب يخلد تاريخ الثوره بشبابها بشهدائها وأحيائها يتصدره نصب تذكارى يحمل أسماء الشهداء ليصبح مزار للديمقراطيه فى عالمنا المعاصر.
إن تراث مصر هو شرفها وعرضها واذا كان الأجداد قد أنجزوا فمن الواجب علينا نحن الأحفاد أن نحافظ لهم على ما أنجزوه، وكلى أمل فى كل من يقرأ هذا التصور المطروح من شباب الأثريين أن يضيفوا مقترحاتهم فى إطار إحترامنا لجهد من سبقونا فى العمل الآثرى وتحملوا مسؤليه العمل الآثرى حتى يمكن أن نصل معا إلى منظومه جاده للعمل الآثرى فى وطننا الحبيب.


عبد الحليم نور الديز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امانى عبدالظاهر
عضو / ة
عضو / ة
امانى عبدالظاهر


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 76
نقاط : 168
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/03/2011

أ.د / عبد الحليم نور الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أ.د / عبد الحليم نور الدين   أ.د / عبد الحليم نور الدين Icon_minitime1الخميس 07 يوليو 2011, 10:23 pm

مشكورة اختى على المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أ.د / عبد الحليم نور الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عبد الحليم نور الدين
» عبد الحليم نور الدين يتحدث
» جميع محاضرات د. عبد الحليم نور الدين
» حياه عبد الحليم حافظ
»  نبذة عن الإمام عبد الحليم محمود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: شخصيات مصرية من حارتنا-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات