منتدى اولاد حارتنا
مدرسة عبدالغني الفخري 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا مدرسة عبدالغني الفخري 829894
مدرسة عبدالغني الفخري 15761575160515761577
مراقبة الحارة
مدرسة عبدالغني الفخري 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 مدرسة عبدالغني الفخري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فطين الجمال
مشرف أقسام
مشرف أقسام
فطين الجمال

الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2723
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 39

مدرسة عبدالغني الفخري Empty
مُساهمةموضوع: مدرسة عبدالغني الفخري   مدرسة عبدالغني الفخري Icon_minitime1الثلاثاء 25 يناير 2011, 9:04 pm



مدرسة عبدالغني الفخري

اولا : الموقع
تقع مدرسه عبدالغني الفخري المعروفه بجامع البنات بشارع بور سعيد
( الخليج المصري سابقا ) – القاهره .
ويحدها من الجهه الشماليه الغربيه شارع بور سعيد .
ومن الجهه الشماليه الشرقيه حاره جامع البنات ومباني سكينه .
ومن الجهه الجنوبيه الغربيه مباني سكنيه .

ثانيا : المنشئ وتاريخ الانشاء
المنشئ :
هو الامير فخر الدين عبد الغني بن الامير تاج الدين عبد الرزاق بن ابي الفج بن نقولا الارمني الاصل . ولد في شوال سنه 784 هـ/ 1384 م في دوله الناصر فرج بن برقوق.
عين كاشفا للشرقيه في سنه 811 هـ /1408م .
ثم عين كاشفا للوجه البحري في عصر المؤيد شيخ ثم رقي الي الاسكندريه سنه 819/1420م . توفي في شوال سنه 821/1418 ودفن بمدرسته.

تاريخ الانشاء :
يرجع تاريخ إنشاء هذه المدرسه الي سنه 821 – 1418 خلال عصر المماليك البرجيه .


وثيقة الاثر :
لهذا الاثر وثيقه رقم 72 /18 بدار الوثائق القوميه تاريخها 18 رمضان سنه 820 هـ وهي من نوع وثائق الوقف حيث أوقف المنشئ بعض ربع املاكه للصرف منها على متطلبات هذا الاثر من احتياجات عماره ورواتب العاملين .

رقم الاثر:
هذه المدرسه مسجله كأثر تحت رقم 184 .

الوصف المعماري للمدرسه :

الوصف من الداخل :
تتكون المدرسه من :
1- المسجد 2- السبيل 3- الكتاب

يشغل المسجد الجزء الاكبر من مساحه المدرسه ويتكون من :

المدخل :
يقع مدخل المسجد في الركن الشرقي من الواجهه الشماليه الغربيه للمدرسه ويؤدي الي دركاه مستطيله الشكل بصدرها مصطبه حجريه ويكتنف الدركاه فتحتان معقودتان بعقد نصف دائري احداهما على اليمين وتؤدي الي دهليز مستطيل الشكل يؤدي الي صحن المسجد ويغطي سقف الدهليز قبو طولي يحتوي في طرفيه على فتحتين استخدمتا كملقف للهواء والاخري على اليسار وتؤدي الي مساحه متسعه بها ميضأة المسجد .

الصحن والايوانات :

أ‌- الصحن :
عباره عن مساحه مكشوفه مربعه الشكل ويحيط به ايوانان رئيسيان هما الايوان الجنوبي الشرقي والشمالي الغربي وسدلتان جانبيتان هما السدله الشماليه الشرقيه والجنوبيه الغربيه وقد توجهت جميع واجهات هذه الايوانات المطله على الصحن من اعلا بشرفات حجريه مورقه وتنخفض ارضيه الصحن بمقدرا 30 سم عن ارضيه الايوانات ويفتح بالضلع الشمالي الشرقي للصحن بابان يؤدي احداهما الي دهليز المدخل من جهة شارع بورسعيد ويؤدي الباب الاخر الي الميضأه والضريح ودهليز المدخل من جهة حاره جامع البنات .
وكذا يفتح بالضلع الجنوبي الغربي بابان يؤدي احداهما الي حجره إمام المسجد ويؤدي الباب الاخر الي السبيل .

ب‌- الايوان الجنوبي الشرقي ( ايوان القبله ) :
يعتبر اكبر الايوانات وهو مستطيل الشكل يشرف على الصحن بفتحه متوجه بعقد مخموس يرتكز على كوابيل حجريه ويطل بنوافذ على حاره البنات من الجهه الجنوبيه الشرقيه والايوان مقسم الي ثلاثه اقسام اكبرها الاوسط ويتصل بكلا من القسمين الجانبيين عن طريق عقدين محمولين على عقد رخامي .
ويتصدرالمحراب حائط القبله بشكل حنفيه نصر دائريه متوجه بطاقيه مدببه ترتكز على عمودين رخاميين ( هذا المحراب كان مدهون بدهانات زيتيه حديثه ) وعلى يمين المحراب يوجد المنبر وهو من الخشب المزخرف بأطباق نجميه مطعمه بالصدف والعاج – وعلى حافه الايوان توجد دكه المبلغ الرخاميه .

ج- الايوان الشمالي الغربي:
هو عباره عن مساحه مستطيله الشكل يشرف على الصحن بفتحه متوجه بعقد مخموس يرتكز على كوابيل حجريه وتتصدره ثلاثه صفوف من الشبابيك تطل على شا رع بورسعيد .

د- السدلتان الشماليه الشرقيه والجنوبيه الغربيه :
كل منها عباره عن مساحه مستطيله الشكل تشرف على الصحن بعقد مدبب ويتصدر كلا منها كتيبه يعلوها نافذه معقوده من الجص المعشق بالزجاج الملون .

الضريح :
يقع الضريح بالجهه الشماليه الشرقيه من المسجد وهو عباره عن حجره مستطيله يفتح على ايوان القبله بباب الجدار الشمالي الشرقي للإيوان ويتوسط ارضيه الضريح تركيبتان من الرخام .

السبيل :
يقع السبيل بالركن الغربي من المدرسه وتيم الوصول اليه عن طريق باب مستحدث بالواجهه الشماليه الغربيه المطله على شارع بور سعيد ز وهو عباره عن مساحه مستطيله الشكل يوجد بضلعها الشمالي الغربي والجنوبي الغربي شباكان من المصبغات النحاسيه وملح ق بها من الناحيه الجنوبيه الشرقيه حجره مستطيله صغيره ذات سقف مقبي تفتح على صحن المسجد .

الكتاب :
يقع لكتاب أعلا السبيل ويتصل به عن طريق سلم يقع بمدخل السبيل وهو عباره عن حجرتين احداهما تصل على شارع بورسعيد بفتحه متوجه بعقدين مرتكزين على عمود رخامي والحجره الاخري تطل على صحن المسجد من خلال المصبغات الحديديه .

2- الوصف من الخارج :

الواجه الشماليه الغربيه :

تطل هذه الواجهه على شارع بورسعيد وتعتبر واجهه المدرسه الرئيسيه وتشتمل على المدخل والمئذنه وواجه الايوان الشمالي الغربي وواجه السبيل والكتاب .

المدخل :
يقع المدخل في الزاويه الشرقيه من الواجهه في خله غير عميقه متوجه بقعد ثلاثي يحيط به جفت لاعب ينتهي بميمه مستديره من اعلاه ويكتنف فتحة باب المدخل المستطيله مكسلتان حجريتان ويغلق على فتحه الباب ضلفتان من الخشب المصفح بالنحاس ويعلو باب المدخل عتب من الرخام الاسود فوقه عقد تخفيف يحصر بينه وبين عتب المدخل نفيس ويعلو ذلك لو ح رخامي يشتمل على نص التجديد الذي قامت به والده حسن بك نجل عزيز مصر الحاج على باشا وفو ق هذا النص فتحه شباك مستطيله مغشاه بمصبعات حديديه .

المئذنه :
تقع المئذنه بين كتلة المدخل وواجهة الايوان الشمالي وترتكز على قاعده مربعه مشطوفه الاركان م اعلا ترتفع حتي منسوب سطح المسجد وتتكون المئذنه من دورتين :
الدوره الاولي :
عباره عن بدن اسطواني الشكل مزخرف بخفوت حجريه بارزه يعلوه ثلاثه صفوف من الحليات تحمل شرفه المئذنه التي يلتف حولها درابزين من الوحدات الزخرفيه الحجريه .
الدوره الثانيه :
وهي عباره عن بدن اسطواني الشكل فتحت بأعلاه فتحتان تأخذ شكل المزاغل وتنتهي المئذنه بمخروط خشبي مجلد بالرصاص يعلوه الهلال النحاسي .


واجهه الايوان الشمالي الغربي :
يظهر بالواجهه ثلاثه شبايبك مستطيله مغشاه بالمضبغات الحديديه من الخارج والضلف الخشبيه من الداخل يعلو كل منها قنديليه بسيطه ترتكز علي ثلاثه اعمده وتغطي فتحات قنديليه بسلك من الخارج وجص معشق بالزجاج من الداخل ويعلو كلا منها ايضا فتحه معقوده مغطاه بالسلك من الخارج والجص من الداخل ويعلو الشبابيك شريط كتابي محفور على الاحجار ويتوج الواجهه من أعلا صف من الشرفات المورقه الثلاثيه .

واجهة السبيل والكتاب :
يظهر بهذه الواجهه شباك السبيل وهو فتحه مستطيله مغشاه بمصبغات نحاسيه من الخارج وضلفتين من الزجاج الحديث من الداخل ويعلو هذه الفتحه عتب حجري ذو صنجات معشقه .
ويعلو ذلك واجهه الكتاب بها فتحه متوجه بعقدين مرتكزين على عمود رخامي يعلوها ظله خشبيه ترتكز على كوابيل خشبيه .

الواجهه الجنوبيه الشرقيه :
تطل هذه الواجهه على حاره جامع البنات وتضم واجهة الايوان الجنوبي الشرقي والضريح والساحه الملحقه بالضريح .


وقد حجبت المنازل الحديثه بعض اجزاء من هذه الواجهه.

الواجهه والشماليه الشرقيه :

تطل هذه الواجهه على حاره جامع البنات الا ان المنازل المجاوره قد حجبت معظم اجزاءها عدا المدخل الفرعي ( المغلق حاليا ) وكانت هذه الواجهه تطل قديما على دار الامير عبد الغني الفخري .

خامسا: النظام الانشائي للمدرسه :

1- الحوائط :
بنيت المدرسه بنظام الحوائط الحامله
استعمل الحجر الجيري المنحوت في بناء جميع حوائط المدرسه والمئذنه فيما عدا الحائط الحنوبي الشرقي من ايوان القبله من الداخل وحوائط الضريح والجزء الملحق يه فبنيت بالدبش الغشيم والطوب الاحمر .

2- الاسقف :
استعملت العروق والالواح الخشبيه في سقف دركاه المدخل وسقف الكتاب وسقف الضريح .
استعملت البراطيم الخشبيه التي تحصر فيما بينهما مربوعات وتماسيح مجلده بالتذهيب والالوان لسقف الايوان الشمالي الغربي وسقف الايوان الجنوبي الشرقي وكذا سقف السبيل .
استعملت القبوات المبنيه من الحجر الجيري المنحوت في سقف السدله الجنوبيه الغربيه وسقف السدله الشماليه الشرقيه وكذا سقف الدهليز المؤدي الي صحن المسجد .

3- الارضيات :
استعمل الحجر الجيري المنحوت في ارضيات الايوانات الاربعه والضريح والسبيل .
استعمل الرخام الابيض المطعم بالرخام الاسود على هيئه شرئط ودوائر وتواشيح بأرضيه صحن المسجد ودركاه المدخل والدهليز المؤدي الي الصحن .





مدرسة عبدالغني الفخري 0411_md_13098197766
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدرسة عبدالغني الفخري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: معالم وآثار من داخل المساجد-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات