منتدى اولاد حارتنا
نظرية الخلق فى عين شمس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا نظرية الخلق فى عين شمس 829894
نظرية الخلق فى عين شمس 15761575160515761577
مراقبة الحارة
نظرية الخلق فى عين شمس 103798


منتدى اولاد حارتنا
نظرية الخلق فى عين شمس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا نظرية الخلق فى عين شمس 829894
نظرية الخلق فى عين شمس 15761575160515761577
مراقبة الحارة
نظرية الخلق فى عين شمس 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 نظرية الخلق فى عين شمس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 124

نظرية الخلق فى عين شمس Empty
مُساهمةموضوع: نظرية الخلق فى عين شمس   نظرية الخلق فى عين شمس Icon_minitime1السبت 22 يناير 2011, 2:46 am


تعددت المذاهب والنظريات بشان تفسير الوجودفى مصر ويرجع ذلك الى ان الديانة المصرية ليست من خلق مفكر واحد لكنها النتاج العام للعديد من التيارات الاهوتية
والسياسية

1)نظرية الخلق فى عين شمس (اونو):_

فقد نسب الى فلاسفة هذة المدينة الخروج باقدم مذهب دينى لتفسير نشاة الوجود وقد مر هذا بتطورات فكرية وبدا بصورة مادية ثم مال الى المعنويات شيئا فشيئا ولقد رد اصحاب هذا المذهب الكون واسباب عمرانة الى تسعة ارباب التاسوع فقد تخيلو فى بداية الامر محيطا مائيا اوليا لاحس فية ولا حياة اطلقو علية اسم نون ومن هذا المحيط ظهر الالة اتوم الذى اوجد نفسة بنفسة وعاش فريدا امدا بعيدا فوقف فوق تل ثم صعد الى حجر ال(بن بن)فى هليوبوليس وفكر فى ان يخلق لة زملاء فحمل من نفسة وبعد هذا الحمل تفل فكان الاله شو وتفنوت والاسمان مشتقان من كلمة قديمة بمعنى بصق الاولى اشش والثانية تف وتولد عن اجتماع هذين العنصرين المقدسين ذكر وانثى اخرين هما جب الارض ونوت السماء وظلا متصلين حتى اذن ربهما بانفصالهما فرفع شو السماء الى اعلى وفصل بينهما شو وذلك بعد ان نتج عن اتصالهما اربعة ابناء وهم ازيس واوزوريس وست ونفتيس واصبح هؤلاء يمثلون الرعيل الاول الذى جمع بين الالوهية والبشرية وبداية عمران الكون وتم بة كيان تاسوع عين شمس
الاكبر.


2)نظرية الخلق فى منف:_


اصطبغ مذهب
الخلق فى منف بالمعنوية اكثر مما اصطبغ بالمادية فقد رد فية الخلق الى قدرة عاقلة مدبرة امرة ومثلو هذة القدرة العاقلة الانرة فى الاله بتاح واكدو انة اوجد نفسة بنفسة وابدع الكون ومعبوداتة وان سبيلة الى الخلق كان هو القلب واللسان اى الفكرة والكلمة ولم يعتبروا الههم خالقا وحسب بل اعتبروة مشروعا وعادلا ايضا
وتقول النظرية ان بتاح خلق من نفسة ثمانية الهة اخرى سميت باسم بتاح ولقد اطلق عليها البشر غالبا اسماء اخرى ولا غرابة فهذة هى الهة مصر الكبرى او قل انها خالقة مصر ومن اجل ذلك ارجعو كل الالهة الى بتاح
ويعتبر الاله بتاح كما تقول هذة النظرية اله للصناعة والحرف انة خلق الة الشمس القديم (اتوم)فى هيليوبوليس واوجد (تاتنن)وهو اسم قديم لبتاح وهو الذى صور الالهة واقام المدن واسس المقاطعات فاقام الالهة فى اماكنهم المقدسة وثبت دخلهم المقدس واعد محاريبهم ونحت تماثيلهم لاجسامهم كما تحب قلوبهم ويظهر الالة بتاح على شكل انسان برداء محبوك ويقبض بيدية على مجموعة من الرموز مثل عنخ وجد وواس وهى علامات الحياة والبقاء والسلطة



3)نظرية الخلق فى الاشمونين:_
لقد اشتركت نظرية الخلق فى مدينة الاشمونين مع نظريات الخلق الاخرى فى انها ارجعت اصل الكون الى محيط مائى كبير برز منة التل الازلى وكان هو اول ما ظهر من هذا الماء على سطح الارض وفوق هذا التل القديم ظهرت المعالم الاولى للحياة اذ سكنت فية الضفادع والثعابين وهى كائنات تتفق مع مايغمر هذا المكان من ظلام ورطوبة وكان عددها ثمانية ولذا اطلق عليها (خمنو )وتعنى مدينة الثمانية وكان هناك شىء اخر يتفق مع طبيعة هذا العالم الطينى المجدب هذا الشىء هو بيضة طائر مائى خرجت منة اوزة استحال بخروجها الظلام الدامس الى نهار واضح فهى الشمس
وتصور هذة النظرية ان الثمانى الهة هم اربعة ذكور واربعة اناث وهم نون ونونت وحوح وحوحت وكوك وكوكت وامون وامونت
ومدلول هذة الاسماء هو ان نون هو الماء وحوح وهو البعث والخلود وكوك وهو الظلام وامون يمثل الهواء او الامرئى


وقد اثرت نظرية الخلق فى مدينة الاشمونين فى مدينة اخرى هى مدينة طيبة مركز عبادة الالة امون الذى سطعت عبادتة فى عصور لاحقة


وكما فى النظريات الاخرى فقد ادعى اصحاب هذا المذهب ان مدينتهم ومعبدهم اقيم فى موقع التل الازلى القديم .



4)
نظرية الخلق فى طيبة:_

لقد ارتبط الالة امون بالهة مدينة الاشمونين الثمانية الاولين ويرجح انة لم يكن الها شعبيا ابدا لاننا لا نعرف اى قصص قديم يرتبط بة وما ساعدة على الارتقاء الى مرتبة اله عظيم ان اسلاف الاسرة الثانية عشرة قد اختاروة الها عائليا فنرى اول ملوك الاسرة وقد حكم مصر حوالى 2000 قبل الميلاد يتخذ اسم(امون ام حات)اى امون فى المقدمة ومنذ ذلك الحين صار يمثل جالسا على عرشة ويرتدى على راسة تاج يعلوة ريشتان كبيرتان وحوالى 1700ق.م غزا مصر شعب اجنبى يعرف باسم الهكسوس وقد تمكن امراء طيبة من تحرير مصر وعندما امتد حكم الاسرة الى مصر كلها صار من المحتوم ان يصبح (امون رع)الها للمملكة واكبر اله فى البلاد جميعا وكانت تسمى مدينة طيبة قديما (واست)ولقد اشرنا فى اسطورة الاشمونين ان امون كان واحدا من الالهة الثمانية الذين خلقوا العالم وانة انتقل الى طيبة بعد هذة الاسطورة وقد ادمج الاله امون مع الاله رع فى عصور لاحقة وبهذا اصبح الاله الاعظم للامبراطورية المصرية بلا منازع




تعتبر نظرية الخلق الخاصة بالمعبود بتاح هى ارقى النظريات جميعا حيث انها تشابة مع الفارق طبعا قولة تعالى (كن فيكون )
وذلك من ان العقل يفكر واللسان ينطق فيكون ما فكر بة بتاح وهذا يشير الى ان المصرين القدماء او فئة قليلة منهم قد عرفوا الله سبحانة ومع الزمن قد حرفت الديانة بسبب الكهنة او المصالح والاغراض الدنيوية وان كنت اعتقد او شبة متاكد ان المصرين القدماء من العامة ليس كلهم كانوا يعترفون بتعدد الاله وان منهم من كان يعبد الله وحدة ولكن لا نعرف عنهم شيئا لان ما كتب على جدران المعابد والقبور هو ما ارادة الملوك ومن خلفهم الكهنة




نظريات المصري القديم



"اشهد ان لا الاه الا الله وان محمد رسول الله"



نظرية الخلق فى عين شمس 9-8



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية الخلق فى عين شمس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرية الموزة
»  نظرية الظروف الاستثنائية وبعض تطبيقاتها المعاصرة
»  نظرية العلاج العقلاني الانفعالي:ـ البرت اليس
» نظريات الخلق عند المصري القديم
» نظريات الخلق عند المصريين القدماء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: منتدى تاريخ الدول و الآثار :: قسم التاريخ الفرعونى والحجرى-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات