منتدى اولاد حارتنا
فضل المدينه المنورة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا فضل المدينه المنورة 829894
فضل المدينه المنورة 15761575160515761577
مراقبة الحارة
فضل المدينه المنورة 103798


منتدى اولاد حارتنا
فضل المدينه المنورة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا فضل المدينه المنورة 829894
فضل المدينه المنورة 15761575160515761577
مراقبة الحارة
فضل المدينه المنورة 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 فضل المدينه المنورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فطين الجمال
مشرف أقسام
مشرف أقسام
فطين الجمال


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1327
نقاط : 2723
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر : 43

فضل المدينه المنورة Empty
مُساهمةموضوع: فضل المدينه المنورة   فضل المدينه المنورة Icon_minitime1الثلاثاء 18 يناير 2011, 3:15 pm

فضل المدينه المنورة

- عن علي رضي الله عنه قال : ما عندنا شيء إلا كتاب الله وهذه الصحيفة ،

عن النبي صلى الله عليه وسلم :

المدينة حرم ، ما بين عائر إلى كذا ، من أحدث فيها حدثا ،

أو آوىمحدثا ، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ،

لا يقبل منه صرف ولا عدل .

وقال :

ذمة المسلمين واحدة ،

فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ،

لا يقبل منه صرف ولا عدل . ومن تولى قوما بغير إذن مواليه ،

فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل .

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري -

المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1870

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

2 - قال علي رضي الله عنه :

ما عندنا كتاب نقرؤه إلا كتاب الله غير هذه الصحيفة ، قال : فأخرجها ،

فإذا فيها أشياء من الجراحات وأسنان الإبل ،

قال : وفيها : ( المدينة حرم ما بين عير إلى ثور ، فمن أحدث فيها حدثا ،

أو آوىمحدثا ، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ،

لا يقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل . ومن والى قوما بغير إذن مواليه ،

فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ،

لا يقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل .

وذمة المسلمين واحدة ، يسعى بها أدناهم ،

فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .

لا يقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل ) .

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: البخاري -

المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6755

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

3 - سئل علي : أخصكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء ؟

فقال : ما خصنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء لم يعم به الناس كافة .

إلا ما كان في قراب سيفي هذا .

قال : فأخرج صحيفة مكتوب فيها .

( لعن الله من ذبح لغير الله . ولعن الله من سرق منار الأرض .

ولعن الله من لعن والده . ولعن الله منآوىمحدثا ) .

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: مسلم -

المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1978

خلاصة حكم المحدث: صحيح

4 - قلنا لعلي بن أبي طالب .

أخبرنا بشيء أسره إليك رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فقال : ما أسر إلي شيئا كتمه الناس .

ولكني سمعته يقول ( لعن الله من ذبح لغير الله . ولعن الله منآوىمحدثا .

ولعن الله من لعن والديه . ولعن الله من غير المنار ) .

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: مسلم -

المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1978

خلاصة حكم المحدث: صحيح

وفي موقع ابن جبرين رحمه الله

وقرنه بحقه أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ

فالذي يسب إنسانا يسب والدي إنسان،

ثم ذلك الإنسان يسب والديه يكون متسببا،

فيكون هذا من التسبب؛ فيدخل في الوعيد.

وأما قوله: ( من آوى محدثا )، وقرأها بعضهم: مُحْدَثًا.

المحدِث: هو المذنب والعاصي، أو المبتدع، والمحدَث: هو الأمر المنكر،

والإيواء: هو النصرة. ( من آوى محدثا ). يعني: من نصر المحدث ومكن له،

المحدث المبتدع أو العاصي ونحوه، أو الذي ينصر .. يقترف معصية،

من نصره وآواه وحماه وأيده ومكن له حتى يظهر بدعته ويظهر محدثه وما أحدثه دخل في الوعيد،

فمثلا: إذا دعا إنسان إلى إنشاء مسارح،

وملاعب للأشر والبطل وللاختلاط ونحوه؛

فمن أيده دخل في اللعن؛ فكيف بالفاعل؟

وكذلك: لو اقترح إنسان ملعبا يكون فيه غناء، وخمر، وزمر،

فمن نصره ومكن له وقال: اتركوه؛ فإن فيه مصلحة، وإن فيه فائدة،

وإن فيه مثلا جباية أموال وإيرادات، وما أشبه ذلك، صدق عليه أنه آوى محدثا.

وكذلك لو دعا إنسان إلى السفور فأيده آخرون ونصروه،

وقالوا: اتركوه وما يقول؛ فقد آووا محدثا، وكذلك لو دعا إنسان إلى إباحة الزنا؛

فأيده آخر ونصره ومكن له، وقال: اتركوه وما يدعو إليه وما يفعله،

دخل في إيواء المحدث، والأمثلة كثيرة.

سؤال عن معنى حديث ( مِن أحدث مُحدثا أو آوى محدثا )

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الشيخ الفاضل عبد الرحمن السحيم حفظهالله

ما معنى حديث

(من أحدث حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين ).

مسلم

و جزاكم الله خيرا يا شيخنا الحبيب

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا

وحفظك الله ورعاك .

قال عليه الصلاة والسلام :

لَعَنَ اللَّهُ مَنْ لَعَنَ وَالِدَهُ، وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللَّهِ ،

وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ آوَىمُحْدِثًا ، وَلَعَنَ اللَّهُ مَنْ غَيَّرَ مَنَارَ الأَرْضِ .

رواه مسلم .

وهذا عام في كل من آوى مُحدِثا .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المدينة :

من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ،

لا يُقْبَل منه صَرْفولا عَدْل .

رواه البخاري ومسلم .

قال التيمي : يعني : مَن ظَلَم فيها ، أو أعان ظَالِمًا .

وقال القاضي عياض : معناه : مَن أتى فيها إثما أو آوى مَن أَتاه وضَمَّه إليهوَحَمَاه .

وقال أيضا : واسْتُدِلّ بهذا على أن الْحَدَث في المدينة مِنالكبائر .

وقال ابن حجر : والمراد بالْحَدَث والْمُحْدِث : الظُّلموالظَّالِم ،

على ما قيل ، أو ما هو أعم من ذلك . اهـ .

وهو أعَمّ من أن يكون في ظُلْم أو إعانة ظالِم ،

فقد حَمَله العلماء أيضا على إحداث البِدَع في المدينة ،

وارتكاب المعاصي فيها ، ويدخل في ذلك تأجير المحلاّت والمتاجر على من يرتكب فيها المعاصي ،

أو يبيع فيها ما حرَّم الله ،كالأغاني والسجائر وغير ذلك .

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

المدينة مَن أحْدث فيها حَدَثا ، أو آوى مُحْدِثا ، أو تَوَلَّى غيرمولاه ؛

فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منه صَرْفا ولاعَدْلا .

رواه الإمام أحمد .

وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : صحيح ، وهذا إسناد حسن . اهـ .

فليحذر مَن سَكن المدينة النبوية أن يُحدِث فيها بِدَعًا مِن الموالد وغيرها مِن البِدَع ،

أو يبيع فيها ما حرَّم الله تعالى ، أو يُعين فيها مُبْتَدِعًا ،

أو يُؤويه إليه ، أو يسمح له بالسُّكْنَى ونحو ذلك .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد اللهالسحيم

عضو مكتب الدعوة والإرشاد

إذا لم تقرأ الا ما انت مقتنع به فقط فلن تتعلم شيئا جديدا

من ينصرني حتى ابلغ رسالة ربي وارفع الظلم عن قومي

من أعان ظالما بباطل ليدحض به حقا

برئ من ذمة الله وذمة رسول الله صلى الله عليه وسلم

ومن أكل درهما من ربا فهو مثل ثلاثة وثلاثين زنية

ومن نبت لحمه من سحت فالنار أولى به

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: المنذري - المصدر:

الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/68

خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل المدينه المنورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كروكي بقيع المدينة المنورة ومن دفن فيها
» صيانة المدينة النبوية المنورة من الطاعون والدجال
» الجو حر طب يلا بينا على المدينه التلجيه فى الصيــــــــــــــــن......
»  شابين من المدينة المنورة ذهبا الي تركيا من اجل المعصية ماذا حدث؟
» مدينه فينيسيا المدينه العائمه تاريخ الدول و الآثار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: منتدى تاريخ الدول و الآثار :: قسم تاريخ الدول العربية-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات