منتدى اولاد حارتنا
 في بيان أثبات وجود الجان وبيان ابتداء خلقهم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا  في بيان أثبات وجود الجان وبيان ابتداء خلقهم 829894
 في بيان أثبات وجود الجان وبيان ابتداء خلقهم 15761575160515761577
مراقبة الحارة
 في بيان أثبات وجود الجان وبيان ابتداء خلقهم 103798


منتدى اولاد حارتنا
 في بيان أثبات وجود الجان وبيان ابتداء خلقهم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا  في بيان أثبات وجود الجان وبيان ابتداء خلقهم 829894
 في بيان أثبات وجود الجان وبيان ابتداء خلقهم 15761575160515761577
مراقبة الحارة
 في بيان أثبات وجود الجان وبيان ابتداء خلقهم 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

  في بيان أثبات وجود الجان وبيان ابتداء خلقهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ ابو هاجر
عضو / ة
عضو / ة
الشيخ ابو هاجر


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 205
نقاط : 504
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

 في بيان أثبات وجود الجان وبيان ابتداء خلقهم Empty
مُساهمةموضوع: في بيان أثبات وجود الجان وبيان ابتداء خلقهم    في بيان أثبات وجود الجان وبيان ابتداء خلقهم Icon_minitime1الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 8:56 pm

الباب الأول



في بيان أثبات وجود الجان وبيان ابتداء خلقهم


أثبات وجود الجن





لا يخفى أن وجود الجن ليس من المسـتحيل عقلا ,, وقد أجمع العلماء من عصر الصحابة والتابعين على ذلك خلافا لكثير من الفلاسفة والقدرية وكافة الزنادقة حيث أنكروا وجودهم ... وفي كلام بعضهم وكثير من القدرية يثبتون وجود الجن قديما ,, وينفون وجودهم الآن ... ولعل مرادهم بالقديم زمان الأنبياء ,,, وفي كلام القاضي عبد الجبار من المعتزلة " المعتزلة : قوم ينكرون القدر , ويقولون أن كل أنسان خالق لفعله , أما الزنادقة فجمع زنديق , وهم كل شاك أو ضال , أو ملحد , وأصل الزندقة القول بأزلية العالم وأطلق على الزردشتية والمانوية وغيرهم من التنوية ثم توسع فيه فأطلق على كل شاك زنديق ,, أما عبد الجبار : فهو عبدالجبار بن أحمد بن عبدالجبار الهمذاني وكنيته أبوالحسين , قاض أصولي , من أكبر رءوس المعتزلة , لقب بقاضي القضاة , وصنف كتبا كثيرة , منها : تنزيه القرآن عن المطاعن , وشرح الأصول الخمسة , وهي أصول المعتزلة , والمغني في أبواب التوحيد والعدل , مات سنة 415 ه " قال عبد الجبار : الدليل على أثبات وجود الجن السـمع دون العقل ,, لأنه لا طريق له لأثبات أجسـام غائبة ... وفيه نظر لأن هذا يؤدي الى أنظار الملائكة : الا أن يقال : الملائكة ليســت أجسـاما ... وفي كلام بعضهم : ومعلوم بالأضطراري والضروري أنهم ( أي الجن ) أحياء عقلاء فاعلون بالأرادة ليســوا بصفات وأعراض قائمة بالأنســان أو غيره كما زعمه بعض الملاحدة " انتهى "



وفي كون ذلك معلوما بالضرورة نظر ,, لأنه لو كان كذلك لما خالف في ذلك أحد من أهل العقول , الا أن يقال : عقول اصلها بارئها ... وفي كلام أبي العباس بن تيمية لم يخالف أحد من طوائف المســلمين في وجود الجن " انتهى "

وهو يفيد ( أنه من أنكر وجودهم ليس من المسلمين , ويؤيده قول جمهور طوائف الكفار على وجودهم , وقد تواترت به أخبار الأنبياء تواترا ظاهرا يعرفه العامة والخاصة ,,, لأنه يفيد أنه معلوم من الدين بالضرورة ,, في كلام بعضهم لم ينكر وجود الجن الا شرذمة قليلة من جهلاء الفلاسفة والأطباء . . .




لم ســــميت جــنا ؟!





وسميت جنا , لاجتنابها , أي : استتارها عن الأعين ,, وكذلك سمي الولد في بطن أمه جنينا ,, ويقال لهم : الشياطين ,, وقيل : ان الشياطين اســم للعصاة منهم ,, والمردة منهم اشــد عصيانا ,, والعفاريت أشــد عصيانا من المردة ,, ففي آكام المرجان للشبلي " أن الشــياطين هم العصاة من الجن والمردة هم أعتاهم " ,, ومن ثم قال بعضهم : منازل ورتب في الشــيطنة ( اذا خبث الجني قيل له : شــيطان ,, فأن زاد على ذلك في الخبث قيل له : مارد ,, فأن زاد على ذلك قيل له : عفريت ,, وفي كلام بعضهم : أن من يســاكن الأنس من الجن يقال له : عمار ,, ومن يتعرض منهم للصبيان يقال لهم : أرواح ) ويقال : وقد جاء في الحديث (( ان المولود اذا أذن " يعني وقت ولادته " بالأذان في أذنه اليمنى , وبالأقامة في أذنه اليســرى لم تحضره أم الصبيان )) أي التابعة من الجن ,, " ضعيف كما قال الألباني , والصحيح ما رواه أبورافع عن أبيه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحســـين بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة "

وأما الحن " بالحاء المهملة " فنوع من الجن ,, قيل هم كلابهم وســـفلتهم ..




متى خلقوا ؟





خلق الجن قبل آدم بألفي ســـنة ,, وكان خلقهم " يوم الخميس "

وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما ( لما خلق الله " شــوميا " ( في آكام المرجان للشبلي " سوميا " وفي لقط المرجان " سمومان " ) الذي هو " أبوالجن " خلقه الله من مارج من نار ,, والمارج لهب النار ,, ويقال له : لســـان النار ,, وهو ما يعلو منها اذا التهبت ,, فتارة يكون أصفر وتارة يكون أخضر ,, وهذه النار جزء من ســبعين جزءا من نار جهنم ,, وقيل : هي نار الشمس , وهذا المارج المذكور نار الســموم ,, وعن ابن عباس من نار الســموم من أحســن النار ,, ولعل المراد بالأحسـن الأعظم ولما خلقه الله قال له : تمن ,, فكان من جملة ما تمناه أن يروا ولا يروا فمكث هو وأولاده في الأرض يعبدون الله ,, فلما طال عليهم الأمد عصـوا ,, وكان فيهم ملك يقال له ( يوســف ) ويقال : أنه كان نبيا ,, ويقال : ان الله أرسله اليهم فقتلوه ! فأرســل الله عليهم جندا من الملائكة ( ملائكة سماء الدنيا ) يقال لهم : الجن : منهم أبليس ,, كان مقدما فيهم ورئيســا عليهم ,, وعلى هذا يمكن حمل قول من قال : أبليس أبوالجن كما أن آدم أبوالأنس ,,, وقيل لهم الجن لأنهم كانوا خزنة الجنة ( أخرج ابن المنذر عن ابن عباس قال : كان أبليــس من أشــرف الملائكة , من أكبرهم قبيلة , وكان خازن الجنان , والخازن : الحارس ) خلقهم الله تعالى مما خلق منه " شوميا " أبوالجن , وهو نار الســموم ,, وما عداهم من الملائكة خلقهم الله سبحانه من " نور " فنفوا أولئك العصاة من الأرض وألحقوا بجزائر ( مفردها جزيرة , وهي كل مكان انقطع عن معظم الأرض ) البحر ,, وسكن أولئك الملائكة تلك الأرض وأحبوا المكث فيها فمكثوا فيها قبل خلق آدم أربعين ســنة ,, ولما أراد الله تعالى خلق آدم ,, قال لأولئك الملائكة ,, أو ,, لهم مع بقية ملائكة الســموات دونهم : (( أني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسـد فيها ويســـفك الدماء )) أي : كالجن الذين نفوا من الأرض ,,, وجاء في بعض الروايات أنهم لما قالوا ذلك خافوا أن يكونوا عصوا الله تعالى بما ردوه عليه ,, فلاذوا بالعرش يطوفون به ويســتغفرونه من ذلك ,, فلما أســجدهم لآدم قالوا : هو أكرم على الله منا غير أنا أعلم منه فلما أنبأهم بما لا يعرفونه علموا أن آدم أعلم منهم ..




حقيقة أبليس أهو من الملائكة أم من الجن ؟!





اختلف العلماء في كون أبليــس من الملائكة أم من الجن ,, فذهب فريق منهم ابن عباس الى أن أبليس من الملائكة ,, واستدلوا بقوله تعالى : ((( واذ قلنا للملائكة اســجدوا لآدم فســـجدوا الا أبليــس ))) فالأستثناء لا يكون من غير الجنس , وهذا هو المشــهور في لغة العرب بدليل أنه لا يكون من المســتحسن أن نقول : فتـح الخبازون الا فلانا ,, ونريد فلانا الحداد , ولا يليق أن نقول : رأيت الناس الا حمارا ,, فأن قيل أن الله خص أبليس باســمه فقال ((( الا أبليس كان من الجــن ))) فالجواب : أن الجن نوع من الملائكة كما يقال : الخزنة والزبانية , وهم كلهم جنس واحد يشتمل على أنواع , كما أن الآدميين يصنفون الى زنج وعرب وعجم ,, ولأن أبليــس أمر بالســجود لآدم لأنه من الملائكة , والا لما كان مأمورا , ويقصدون بالجن أيضا أنهم خزنة الجنــة , ويرى ابن عباس : أن أبليــس كان من حي من أحياء الملائكة يقال لهم " الجــن " خلقوا من نار الســموم من بين الملائكة وكان اســمه الحارث , وكان خازنا من خزان الجنــة , وخلقت الملائكة من نــور غيــر هذا الحي ,,, وذهب فريق آخر منهم الحســن البصري الى أن أبليــس كان من الجــن , واســتدلوا بقوله تعالى في ســورة الكهف ((( الا أبليس كان من الجن )))

فالله ســبحانه قد أخبر أنه من الجن , فغير جائز أن ينســب الى غير ما نســبه الله اليه , كما اســتدلوا بقوله تعالى ((( ويوم نحشــرهم جميعا ثم نقول للملائكة أهؤلاء أياكم كانوا يعبدون * قالوا ســبحانك أنت ولينا من دونهم بل كانوا يعبدون الجــن ))) وهذه الآية صريحة في الفرق بين الجن والملك , كما أن أبليــس له ذرية لقوله تعالى ((( أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني ))) والملائكة لا ذرية لهم , كما أن الملائكة معصومون , وأبليــس لم يكن كذلك فوجب أن لا يكون منهم , كما أن الجــن خلقوا من نار والملائكة خلقوا من نور , وأيضا لأن الملائكة رســل ,, لقوله تعالى ((( جاعـل الملائكــة رســـلا ))) ورسل الله معصومون , ويؤكد الأمام الحســـن البصري هذا الرأي حيث يقول : ما كان أبليــس من الملائكة طرفة عين قط , وأنه لأصــل الجن , كما أن آدم أصــل الأنــس , وكان رضي الله عنه يقول : قاتل الله أقواما يزعمــون أن أبليــس كان من ملائكــة الله , والله تعالى يقول : كان من الجــن .... والله تعالى أعلــم بالصـــواب .. .. ..



قيل : ان أبليس كان من الجن الذين نفوا من الأرض كان صغيرا فتشبه بالملائكة ,, فكان معها ,, فلما أمروا أن يســجدوا لآدم ســجدوا الا أبليس .. فعلى الرواية الأولى يكون أبليس من الجن الذين هم الملائكة ,, وعلى هذه الرواية الثانية يكون من الجن الذين نفوا من الأرض ,, فكونه من الملائكة على هذه الرواية الأولى واضح وأما على الرواية الثانية فعلى التجوز ,, لأنه كان مع الملائكة يتعبد عبادتهم ,,, أما دخول أبليس في جملة الملائكة المأمورين بالســجود فقيل : أنه كان من الجن الذين مســكنهم الأرض ,, لكن كان قد أذن في مســاكنة الملائكة ,, لحســن عبادته وشــدة اجتهاده ,, فلما طال اختلاطه بالملائكة وصار كواحدا منهم ,, فلذلك تناوله الأمر ...



وقوله تعالى (( كان من الجن )) ظاهر في ذلك وحينئذ لا تنافي بين قوله تعالى (( الا أبليس كان من الجن )) وبين قوله تعالى (( واذ قلنا للملائكة اســجدوا لآدم فســجدوا الا أبليس )) الدال على أنه منهم ,,, وأيضا لو لم يكن منهم وعلم انصراف الأمر الى قوله (( أنا خير منه )) والا لقال أنا لسـت من الملائكة ,, فلم يتوجه عليه اللوم ,, وفي حياة الحيوان : الصحيح أنه من الملائكة ,,, وعن ابن عباس كان اســم " أبليس " حين كان مع الملائكة " عزازيل " وكان من ذوي الأجنحة الأربعة فلما لعن سمي " أبليس " لأنه أبلس أي : أبعد من رحمة الله ... وقيل : كان اسمه قبل ذلك " الحارث " وقيل " يافل " وكنيته " أبومرة " . . .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في بيان أثبات وجود الجان وبيان ابتداء خلقهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: منتدى الروحــــــــنيات :: حقيقة عالم الجن والملاءكة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات