منتدى اولاد حارتنا
حكم السحر والساحر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا حكم السحر والساحر 829894
حكم السحر والساحر 15761575160515761577
مراقبة الحارة
حكم السحر والساحر 103798


منتدى اولاد حارتنا
حكم السحر والساحر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا حكم السحر والساحر 829894
حكم السحر والساحر 15761575160515761577
مراقبة الحارة
حكم السحر والساحر 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 حكم السحر والساحر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ ابو هاجر
عضو / ة
عضو / ة
الشيخ ابو هاجر


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 205
نقاط : 504
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

حكم السحر والساحر Empty
مُساهمةموضوع: حكم السحر والساحر   حكم السحر والساحر Icon_minitime1الثلاثاء 30 نوفمبر 2010, 7:48 pm

حكم السحر والساحر

(الشبكة الإسلامية)

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد ،،
فقد تحدثت عن تعريف السحر وتاريخه ووجوده وحقيقته وأنواعه وعلاجه .
وفي هذه الكلمات الموجزة أبين حكمه من حيث التعلم والعمل .
· قال الإمام النووي رحمه الله : وأما تعمله وتعليمه فحرام، فإذا تضمن ما يقتضي الكفر كفر ، وإلا فلا .
وإذا لم يكن فيه ما يقتضي الكفر عُزر واستتيب منه . ولا يقتل عندنا - أي الشافعية - فإن تاب قبلت توبته .
· وقال مالك رحمه الله : الساحر كافر ، يقتل بالسحر ولا يستتاب ولا تقبل توبته، بل يتحتم قتله .
قال القاضي عياض وبقول مالك قال أحمد بن حنبل . وهو قول جمهور الأئمة .
ويرى الشافعي وأصحابه أن الساحر إن تلفظ بكفر، أو فعل ما يكفر قتل، وإن قتل إنساناً بالسحر واعترف أنه مات بسحره ، وأنه يقتل غالباً، لزمه القصاص .
وقوله تعالى : {إنما نحن فتنة فلا تكفر} (البقرة:102). فيه إشارة إلى أن تعلم السحر كفر . ودليل لمن قال بكفر الساحر .

سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم
أخرج البخاري و مسلم وغيرهما عن عائشة رضي الله عنها قالت :
( سحر رسول الله صلى الله عليه وسلم يهودي من يهود بني زريق يقال له : لبيد بن الأعصم ، قالت حتى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله ، حتى إذا كان ذات يوم أو ذات ليلة دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دعا ، ثم قال : يا عائشة أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه ؟ جاءني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجليّ ، فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي، أو الذي عند رجلي للذي عند رأسي : ما وجع الرجل ؟ قال : مطبوب . قال من طبّه ؟ قال لبيد بن الأعصم ، قال في أي شيء ؟ قال : في مشط ومشاطة قال : وجُبِّ طلعة ذكر ، قال : فأين هو ؟ قال في بئر ذي أروان . قالت : فأتاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أناس من أصحابه ، ثم قال : يا عائشة ، والله لكأن ماءها نقاعة الحناء، ولكأن نخلها رؤوس الشياطين ، قالت : فقلت : يا رسول الله أفلا أحرقته ؟ قال : لا ، أما أنا فقد عافاني الله، وكرهت أن أثير على الناس شراً ، فأمرت بها فدفنت ) متفق عليه، واللفظ لمسلم
(2189) ، ولقد شرح الإمام النووي هذا الحديث ووضح كثيراً من معانيه وبين
أن أهل السنة وجمهور علماء الأمة يثبتون السحر. وأما بعض المبتدعة فهم فقط الذين ينكرون ذلك وينكرون الحديث الصحيح ، ومذهبهم باطل .
وأن تأثير السحر على النبي صلى الله عليه وسلم كتأثير المرض ، وإنما تسلط السحر على جسده صلى الله عليه وسلم وظواهر جوارحه لا على عقله وقلبه واعتقاده ، ويكون معنى قوله في الحديث ( حتى يظن أنه يأتي أهله ولا يأتيهن ) ويروى ( يخيل إليهن) أي : يظهر له من نشاطه ومتقدم عادته القدرة عليهن ، فإذا دنا منهن أخذته أخذة السحر فلم يأتهن ، ولم يتمكن من ذلك كما يعتري المسحور ، وكل ما جاء في الروايات من أنه يخيل إليه فعل شيء لم يفعله ، ونحوه فمحمول على التخيل بالبصر، ولا نحلل تطرقه إلى العقل ، وليس في ذلك ما يدخل لبساً على الرسالة، ولا طعنا لأهل الضلالة .
الفرق بين الولي والساحر
الفرق بينهما - كما بينه الإمام النووي وغيره - من وجهين :
أحدهما : وهو المشهور ، إجماع المسلمين على أن السحر لا يظهر إلا على فاسق ، والكرامة لا تظهر على فاسق ، وإنما تظهر على ولي .
والثاني : أن السحر قد يكون ناشئاً عن استدعاء ومعاناة وفسوق أو كفر ، وأما الكرامة فلا تفتقر إلى معاناة ، بل تظهر اتفاقاً من غير استدعاء غالباً، وهي إكرام من الله لعبد من عباده، مع أن الصالحين يتسترون منها ولا يريدون ظهورها، والاستقامة على الدين هي عين الكرامة لديهم .
نسأل الله العلي القدير أن يحفظنا من شر السحر وأهله، إنه جواد كريم، والحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم السحر والساحر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السحر و عوالم الجن فنون و علاج : السحر
» السحر و عوالم الجن فنون و علاج : تأثير السحر في المسحور
» السحر و عوالم الجن فنون و علاج : ماهو السحر ؟
» السحر و عوالم الجن فنون و علاج : أنواع السحر
» السحر و عوالم الجن فنون و علاج : أنواع السحر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: منتدى الروحــــــــنيات :: عالم السحر والسحرة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات