منتدى اولاد حارتنا
 معانى جليلة و مقاصد عظيمة فى العطاس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا  معانى جليلة و مقاصد عظيمة فى العطاس 829894
 معانى جليلة و مقاصد عظيمة فى العطاس 15761575160515761577
مراقبة الحارة
 معانى جليلة و مقاصد عظيمة فى العطاس 103798


منتدى اولاد حارتنا
 معانى جليلة و مقاصد عظيمة فى العطاس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا  معانى جليلة و مقاصد عظيمة فى العطاس 829894
 معانى جليلة و مقاصد عظيمة فى العطاس 15761575160515761577
مراقبة الحارة
 معانى جليلة و مقاصد عظيمة فى العطاس 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

  معانى جليلة و مقاصد عظيمة فى العطاس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 29

 معانى جليلة و مقاصد عظيمة فى العطاس Empty
مُساهمةموضوع: معانى جليلة و مقاصد عظيمة فى العطاس    معانى جليلة و مقاصد عظيمة فى العطاس Icon_minitime1السبت 30 أكتوبر 2010, 5:29 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





معانى جليلة و مقاصد عظيمة فى العطاس وفى تشميت العاطس فهل انتبهنا لها من قبل


أن تشميت العاطس من سنة النبي صلى الله عليه وسلم وهديه ، ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب ، فإذا عطس فحمد الله فحقٌّ على كل مسلم سمعه أن يشمِّته ، وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان ، فليرده ما استطاع ، فإذا قال : ها ؛ ضحك منه الشيطان " .
وفي الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " حقُّ المسلم على المسلم ست " قيل: ما هنَّ يا رسول الله ؟ قال : " إذا لقيته فسلم عليه ، وإذا دعاك فأجبه ، وإذا استنصحك فانصح له ، وإذا عطس فحمد الله فشمته ، وإذا مرض فَعُدْه ، وإذا مات فاتبعه " لفظ مسلم .
يدل على هذا ما رواه أنس بن مالك أن رسول الله قال : " لما نُفِخَ في آدم فبلغ الروحُ رأسَهُ عطس ، فقال : الحمد لله رب العالمين ، فقال له الله تبارك وتعالى : يرحمك الله … " الحديث رواه الترمذي وصححه ابن حبان .

فمامعنى التشميت:

تشميت العاطس ـ وهو من المخلوقين الدعاء له بالخير ، حيث قال أهل اللغة :كل داع بالخير مشمت ـ هذا التشميت منحةٌ من الله تعالى لآدم عليه السلام وللمؤمنين من ذريته

التشميت : جواب العاطس بـ " يرحمك الله " . قال في النهاية : التشميت بالشين والسين الدعاء بالخير والبركة والمعجمة أعلاهما ، يقال شمت فلانا وشمت عليه تشميتا فهو مشمت ، واشتقاقه من الشوامت وهي القوائم ، كأنه دعا للعاطس بالثبات على طاعة الله تعالى ، وقيل معناه أبعدك الله عن الشماتة وجنبك ما يشمت به عليك .

قال ابن القيم حول معنى التشميت : هو تشميت له بالشيطان لإغاظته بحمد الله على نعمة العطاس ، وما حصل له به من محاب الله ، فإن الله يحبه ، فإذا ذكر العبد الله وحمده ساء ذلك الشيطان من وجوه : منها نفس العطاس الذي يحبه الله ، وحمد الله عليه ، ودعاء المسلمين له بالرحمة ، ودعاؤه لهم بالهداية وإصلاح البال ، وذلك كله غائظ للشيطان ، محزن له ، فتشميت المؤمن بغيظ عدوه وحزنه وكآبته ، فسمي الدعاء له بالرحمة تشميتاً له ، لما في ضمنه من شماتته بعدوه ، وهذا معنى لطيف إذا تنبه له العاطس والمشمت انتفعا به ، وعظمت عندهما منفعة نعمة العُطاس في البدن والقلب ، وتبين السر في محبة الله له ، فلله الحمد الذي هو أهله ، كما ينبغي لكريم وجهه وعز جلاله زاد المعاد ـ 2/439

ما فوائد اللتشميت:

قال ابن دقيق العيد رحمه الله : ومن فوائد التشميت : تحصيل المودة والتأليف بين المسلمين ، وتأديب العاطس بكسر النفس عن الكِبر ،( أى اذا كان الشخص فى طبيعته التكبر فاذا عطس يشعر بالحرج وهذا كسر لهذا التكبر ) والحمل على التواضع ، لما في ذكر الرحمة ( أى عندما يرد عليه من سمعه بقول يرحمك الله)الإشعار بالذنب الذي لا يعرى عنه أكثر المكلفين.

الكلام باللون الأزرق بين الأقواس من شرحى .

ماالحمكة من العطاس نفسه:

- نبه أهل العلم إلى أوجه الإنعام في العُطاس ومناسبة حمد الله تعالى بعده .
فقال الحليمي رحمه الله : الحكمة في مشروعية الحمد للعاطس : أن العطاس يدفع الأذى من الدماغ الذي فيه قوة الفكر ، ومنه منشأ الأعصاب التي هي معدن الحِسّ ، وبسلامته تسلم الأعضاء ، فيظهر بهذا أنها نعمة جليلة ، فناسب أن تقابل بالحمد لله ؛ لما فيه من الإقرار لله بالخلق والقدرة ، وإضافة الخلق إليه لا إلى الطبائع .
وقال بن أبي جمرة رحمه الله : وفيه دليل على عظيم نعمة الله على العاطس ، يؤخذ ذلك مما رتَّب عليه من الخير ، وفيه إشارة إلى عظيم فضل الله على عبده ، فإنه أذهب عنه الضرر بنعمة العطاس ، ثم شرع له الحمد الذي يثاب عليه ، ثم الدعاء بالخير ، بعد الدعاء بالخير ، وشرع هذه النعم المتواليات في زمن يسير ، فضلاً منه وإحساناً ، وفي هذا لمن رآه بقلبٍ له بصيرة زيادةُ قوة في إيمانه ، حتى يحصل له من ذلك ما لا يحصل بعبادة أيام عديدة ، ويداخله من حُبِّ الله الذي أنعم عليه بذلك ما لم يكن في باله ، ومن حُبِّ الرسول صلى الله عليه وسلم الذي جاءت معرفة هذا الخير على يده ، والعلم الذي جاءت به سنته ، ما لا يقدر قدره . قال : وفي زيادة ذرة من هذا ما يفوق الكثير مما عداه من الأعمال ، ولله الحمد كثيراً .
قال العلامة ابن القيم : ولما كان العاطس قد حصلت له بالعطاس نعمة ومنفعة بخروج الأبخرة المحتقنة في دماغه ، التي لو بقيت فيه أحدثت له أدواء عَسِرة ، شُرِعَ له حمد الله على هذه النعمة ، مع بقاء أعضائه على التئامها وهيئتها ، بعد هذه الزلزلة التي هي للبدن كزلزلة الأرض لها " . ( زاد المعاد 2/438 .
وفي هذا يقول الطبيب الجراح د. عبد الرزاق الكيلاني: العطاس : زفيرٌ قويٌّ مفاجئ ، يخرج معه الهواء بقوة من الرئتين ، عن طريقي الأنف والفم ، فيجرف معه ما في طريقه من الغبار والهباء والهوام والجراثيم التي تسرَّبت سابقاً إلى جهاز التنفس … وحقٌّ على المرء أن يحمد الله تعالى على العطاس . ( الحقائق الطبية في الإسلام ـ ص 154)

رابعًا: آداب العطاس وأحكامه:

- ما يشرع للعاطس أن يحمد الله تعالى.

-أن يخفض بالعطس صوته، لئلا يزعج أعضاءه، ولا يزعج جلساءه، وأن يرفعه بالحمد، ليسمع من حوله، وأن يغطي وجهه، لئلا يبدو من فيه أو أنفه ما يؤذي جليسه. الدليل :عن أبي هريرة: قال: "كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا عطس وضع يده على فيه، وخفض صوته" أخرجه أبو داود والترمذي بسند جيد كما في الفتح، وله شاهد من حديث ابن عمر بنحوه عند الطبراني.
- ثم يجب على من سمعه يحمد الله تعالى أن يشمته، أي يدعو له بقوله: يرحمك الله. كما في حديث عائشة عند أحمد وأبي يعلى: "إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله، وليقل من عنده: يرحمك الله، وهذا من حق المسلم على المسلم".

حكم التشميت
الظاهر أنه فرض عين، كما أكدت ذلك عدة أحاديث، بعضها جاءت بلفظ الوجوب الصريح "خمس تجب للمسلم" وبعضها بلفظ الحق الدال عليه: "حق المسلم على المسلم ست" وبلفظ "على" الظاهرة فيه، وبصيغة الأمر التي هي حقيقة فيه، وبقول الصحابي: أمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. ولا ريب أن الفقهاء -كما قال ابن القيم- أثبتوا وجوب أشياء كثيرة بدون مجموع هذه الأشياء وبه قال جمهور أهل الظاهر، إذا قام به البعض سقط عن الباقين، وجماعة من العلماء.
وذهب جماعة إلى أن التشميت فرض كفاية ورجحه ابن رشد وابن العربي من المالكية، وقال به الحنفية وجمهور الحنابلة.
وذهب جماعة من المالكية إلى أنه مستحب، ويجزئ الواحد عن الجماعة. وهو قول الشافعية.
والراجح من حيث الدليل: القول الأول، كما قال الحافظ ابن حجر. قال: والأحاديث الدالة على الوجوب لا تنافي كونه على الكفاية، فإن الأمر بتشميت العاطس وإن ورد في عموم المكلفين، ففرض الكفاية يخاطب به الجميع على الأصح، ويسقط بفعل البعض انظر: فتح الباري في شرح البخاري ج13 ص222، س237ط الحلبي.

يستثنى من عموم الأمر بتشميت العاطس عدة أصناف مثل:
- من لم يحمد الله بعد عطاسه، فشرط التشميت الحمد. وقد روى البخاري عن أنس قال: عطس رجلان عند النبي -صلى الله عليه وسلم- فشمت أحدهما، ولم يشمت الآخر. فقيل له: فقال: "هذا حمد الله، وهذا لم يحمد الله" وهذا أمر مجمع عليه.
- المزكوم إذا تكرر منه العطاس فزاد على الثلاث.وذلك أن المزكوم قد يتكرر منه العطاس مرات كثيرة، فيشق على جليسه أن يشمته في كل مرة. وإذا لم يدع له بالدعاء المشروع للعاطس فلا بأس أن يدعو له بدعاء يلائمه، مثل الدعاء بالعافية والشفاء وما هو من هذا القبيل.
- الكافر، فعن أبي موسى الأشعري قال: "كانت اليهود يتعاطسون عند النبي -صلى الله عليه وسلم- رجاء أن يقول: يرحمكم الله. فكان يقول: يهديكم الله ويصلح بالكم". أخرجه أبو داود وصححه الحاكم كما قال الحافظ. وهذا يعني أن لهم تشميتًا مخصوصًا، وليسوا مستثنين من مطلق التشميت.
- من عطس والإمام يخطب يوم الجمعة، لما ورد من منع الكلام والإمام يخطب، وإمكان تدارك التشميت بعد فراغ الخطيب.
- ويجب على العاطس أن يرد على من شمته فدعا له بالرحمة، أن يدعو له بالهداية وصلاح البال كما جاء في حديث أبي هريرة عند البخاري وغيره: "إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله، وليقل له أخوه أو صاحبه: يرحمك الله. فإذا قال له: يرحمك الله، فليقل: يهديكم الله ويصلح بالكم" أو يدعو له ولنفسه بالمغفرة كما في حديث ابن مسعود :"يغفر الله لنا ولكم". أخرجه البخاري في الأدب المفرد والطبراني.
وأجاز بعض العلماء الجمع بين الصيغتين. وقد أخرج في الموطأ عن نافع عن ابن عمر أنه كان إذا عطس فقيل له: يرحمك الله، قال: "يرحمنا الله وإياكم، ويغفر الله لنا ولكم".

وجه الحكمة والمصلحة في آداب العطاس:
وإذا عرفنا آداب العطاس وأحكامه، فقد آن لنا أن نستجلي وجه الحكمة والمصلحة في ذلك. وهي في الواقع تتجلى في ثلاث أمور:
أولها: أن اتجاه الإسلام في آدابه عامة إلى ربط المسلم بالله في كل أحيانه، وعلى كافة أحواله، وينتهز لذلك الفرص الطبيعية والمناسبات العادية التي من شأنها أن تحدث وتتكرر كل يوم مرة أو مرات، ليذكر المسلم بربه، ويصله بحبله، فيذكره تعالى مسبحًا، أو مهللا، أو مكبرًا، أو حامدًا، أو داعيًا. وهذا سر الأذكار والأدعية المأثورة الواردة عند ابتداء الأكل والشرب، وعند الفراغ منهما، وعند النوم واليقظة، وعند الدخول والخروج، وعند ركوب الدابة ولبس الثوب، وعند السفر، والعودة منه...وهكذا.
فلا غرابة أن يعلم المسلم إذا عطس أن يحمد الله، وأن يقول سامعه: يرحمك الله، وأن يرد عليه: يهديكم الله.. وبهذا تشيع المعاني الربانية في محيط المجتمع المسلم،

ثانيها: كما تحرص الآداب الإسلامية على ربط المسلم بإخوانه المسلمين. وبعبارة أخرى: على إشاعة معاني الإخاء والمحبة والتواد بين الناس. فهي التي تجعل للحياة طعمًا، وتعين على فعل الخير، وتطرد الكآبة والتعاسة من حياة الجماعة.
أما الأنانية والفردية والحسد والبغضاء فهي -كما سماها الرسول- داء الأمم وحالقة الدين.

ثالثها: أن الإسلام قد جاء في هذا الأدب بما أبطل اعتقادات الجاهلية التي لم تقم على أساس من عقل أو نقل، وما نشأ عن هذه الاعتقادات من عادات مستقبحة في الفطرة، ضارة بالحياة.
فقد ذكر العلامة ابن القيم أن أهل الجاهلية كانوا يتطيرون بالعطاس ويتشاءمون منه، كما يتشاءمون بالبوارح والسوانح.

نموذج من حرص السلف رحمهم الله على العمل بهذا الأدب الكريم :

ما رواه ابن عبد البر بسند جيد عن أبي داود صاحب السنن أنه كان في سفينة ، فسمع عاطساً على الشط حَمِدَ ، فاكترى ( استأجر ) قارباً بدرهم ، حتى جاء إلى العاطس فشمَّته ، ثم رجع . فسُئِلَ عن ذلك ؟ فقال : لعله يكون مجاب الدعوة ، فلما رقدوا سمعوا قائلاً يقول : يا أهل السفينة ، إن أبا داود اشترى الجنة من الله بدرهم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معانى جليلة و مقاصد عظيمة فى العطاس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: اسمع كلام الشيوخ بتوع حارتنا-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات