منتدى اولاد حارتنا
الحلقة ‏( 12 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا الحلقة ‏( 12 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ 829894
الحلقة ‏( 12 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ 15761575160515761577
مراقبة الحارة
الحلقة ‏( 12 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ 103798


منتدى اولاد حارتنا
الحلقة ‏( 12 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا الحلقة ‏( 12 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ 829894
الحلقة ‏( 12 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ 15761575160515761577
مراقبة الحارة
الحلقة ‏( 12 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 الحلقة ‏( 12 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد يونس
Admin
Admin
سعد يونس


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5951
نقاط : 13515
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 59

الحلقة ‏( 12 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة ‏( 12 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ   الحلقة ‏( 12 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ Icon_minitime1الخميس 28 أكتوبر 2010, 7:33 pm

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ }

( سورة الحج ، الآية الكريمة 27 )

الحلقة الثانية عشر

بسم الله الرحمن الرحيم

دخول مكة بغير إحرام
يجوز دخول مكة بغير إحرام لمن لم يرد حجاً و لا عمرة
سواء أكان دخوله لحاجة تتكررمثل الحطاب ، الحشاش ، السقا ، الصياد ، و غيرهم
أم لم تتكررمثل التاجر ، الزائر و غيرهما
و سواء أكان أمناً أم خائفاً
و هذا أصح القولين للشافعى و به يفتى أصحابه

و فى حديث مسلم
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
دخل مكة و عليه عمامة سوداء بغير إحرام

وعن أبن عمر رضى الله عنهما
أنه رجع من بعض الطريق فدخل مكة غير محرم

و عن أبن شهاب
قال لابأس بدخول مكة بغير إحرام

قال أبن حزم
دخول مكة بلا إحرام جائز
لأن النبى صلى الله عليه و سلم
إنما جعل المواقيت لمن مر بهن يريد حجاً أو عمرة
و لم يجعلها لمن لم يرد حجاً أو عمرة
فلم يأمر الله تعالى قط ، و لا رسوله عليه الصلاة و السلام
بأن لا يدخل مكة إلا بإحرام
فهذا إلزام ما لم يأت فى الشرع إلزامه

مايستحب لدخول مكه و البيت الحرام

أخى المسلم
يستحب لدخول مكة الأتى

1 الإغتسال
فعن أبن عمر رضى الله عنهما أنه كان يغتسل لدخول مكة


2 المبيت بذى طوى فى جهة الزاهر
فقد بات رسول الله صلى الله عليه و سلم بها


قال نافع
و كان أبن عمر يفعله
رواه البخارى و مسلم


3
أن يدخلها من الثنية العليا ثنية كداء
فقد دخلها النبى صلى الله عليه و سلم من جهة المعلاة
فمن تيسر له ذلك فعله و إلا فعل ما يلائم حالته و لا شئ عليه


4
أن يبادر إلى البيت بعد أن يدع أمتعته فى مكان أمين
و يدخل من باب بنى شيبة باب السلام
و يقول فى خشوع و ضراعة
أعوذ بالله العظيم ، و بوجهه الكريم ،

و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم بسم الله
اللهم صلَّ على محمد و آله و سلم
اللهم اغفر لى ذنوبى و أفتح لى أبواب رحمتك


5 إذا وقع نظره على البيت
رفع يده و قال
اللهم زد هذا البيت تشريفا و تعظيما و تكريما و مهابة
و زد من شرفه و كرمه ممن حجه أو أعتمره

تشريفا و تكريما و تعظيما وبرا
اللهم أنت السلام و منك السلام فأحينا ربنا بالسلام

6 ثم يقصد إلى الحجر الأسود فيقبله بدون صوت
فان لم يتمكن أستلمه بيده و قبله
فأن عجز عن ذلك أشار إليه بيده

7 ثم يقف بحذاه أى ( جواره أو ناحيته ) و يشرع فى الطواف

8و لا يصلى تحية المسجد
فأن تحيته الطواف به
إلا إذا كانت الصلاة المكتوبة قائمة فيصليها مع الإمام
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة
و كذلك إذا خاف فوات الوقت يبدأ به فيصليه


الطــــــــــــواف

كيفيته
1 يبدأ الطائف طوافه منضبطا محاذيا الحجر الأسود
مقبلا له أو مستلما أو مشيرا إليه
كيفما أمكنه جاعلا البيت عن يساره قائلا
بسم الله الله اكبر
اللهم إيمانا بك و تصديقا بكتابك و وفاء بعهدك
و إتباعا لسنة النبى صلى الله عليه و سلم

2فاذا أخذ فى الطواف
أستحب له أن يرمل فى الأشواط الثلاثة الأول
فيسرع فى المشى و يقارب الخطا مقتربا من الكعبة
و يمشى مشيا عاديا فى الأشواط الأربع الباقية
فاذا لم يمكنه الرمل
أو لم يستطع القرب من البيت لكثرة الطائفين و مزاحمة الناس له
طاف حسبما تيسر له
و يستحب أن يستلم الركن اليمانى و يقبل الحجر الأسود أو يستلمه
فى كل شوط من الأشواط السبعة و لكنه ليس شرطاً

3 و يستحب له أن يكثر من الذكر و الدعاء
و يتخير منهما ما ينشرح له صدره
دون أن يتقيد بشئ أو يردد ما يقوله المطوفون
فليس فى ذلك ذكر محدد إلزمه الشارع به
فللطائف أن يدعو لنفسه و لأخوانه بما شاء من خيرى الدنيا و الأخرة
أخى المسلم
إليك بيان بعض ما جاء فى تلك الأدعيه
و لم يحفظ عن رسول الله صلى الله عليه و سلم

شئ من ذلك فليس لها أصل
إذا أستقبل الحجر قال
اللهم إيمانا بك و تصديقا بكتابك و وفاء بعهدك
و إتباعا لسنة نبيك بسم الله الله اكبر

فاذا أخذ فى الطواف قال
سبحان الله ،و الحمد لله ،و لا إلَه إلا الله و الله اكبر
و لا حول و لا قوة إلا بالله ( رواه أبن ماجة )

إذا أنتهى إلى الركن اليمانى قال
ربنا أتنا فى الدنيا حسنة ، و فى الأخرة حسنة و قنا عذاب النار
رواه أبو داود و الشافعى عن النبى صلى الله عليه و سلم

و يقول فى الطواف عند كل شوط
رب أغفر و أرحم و أعف و تكرم عما تعلم
فأنك تعلم ما لا نعلم إنك أنت الأعز الأكرم
اللهم أتنا فى الدنيا حسنة و فى الأخرة حسنة و قنا عذاب النار

برحمتك يا عزيز يا غفار

قراءة القرآن الكريم أثناء الطواف
لابأس للطائف بقراءة القرآن اثناء طوافه
لأن الطواف إنما شرع من أجل ذكر الله تعالى و القرآن ذكر
فعن أم المؤمنين السيدة عائشه رضى الله عنها و عن أبيها
أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
إنما جعل الطواف بالبيت ، والسعى بين الصفا و المروة ، و رمى الجمار
لإقامة ذكر الله عز و جل
رواه أبو داود و الترمذى و قال حديث حسن صحيح

فضل الطواف
روى البيهقى بإسناد حسن
عن أبن عباس رضى الله عنهما
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
ينزل الله كل يوم على حجاج بيته الحرام عشرين و مائة رحمة
ستين للطائفين و أربعين للمصلين و عشرين للناظرين

فاذا فرغ من الأشواط السبعة
صلى ركعتين عند مقام إبراهيم
تالياً قول الله تعالى
و أتخذوا من مقام إبراهيم مصلى
و بهذا ينتهى الطواف

ثم إذا كان الطائف مفردا
سمى هذا الطواف طواف القدوم ، و طواف التحية ، و طواف الدخول
و هو ليس بركن و لا واجب
و إذا كان قارنا أو متمتعا
كان هذا الطواف طواف العمرة
و يجزئ عن طواف التحية و القدوم
و عليه أن يمضى فى إستكمال عمرته فيسعى بين الصفا و المروة

أنواع الطواف
أنواع الطواف هى
طواف القدوم / طواف الإفاضة
طواف الوداع / طواف التطوع

و ينبغى للحاج أن يغتنم فرصة وجوده بمكة
و يكثر من طواف التطوع و الصلاة فى المسجد الحرام
فان الصلاة فيه خير من مائة الف فيما سواه من المساجد
و ليس فى طواف التطوع رمل و لا إضطباع
و السنة أن يُحيى المسجد الحرام بالطواف حوله كلما دخله
بخلاف المساجد الاخرى تحيتها الصلاة فيها

( لو أمكنه لأن فيه مشقة حالياً مع الإزدحام و زيادة الأعداد )

أخى المسلم
نستكمل شروط الطواف و سننه و أدابه
فى الحلقة القادمة إن شاء الله


الحلقة ‏( 12 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ ?ui=2&ik=032f997153&view=att&th=12bf359787b09a6c&attid=0.0


و إلى أن نلتقى فى الحلقة القادمة إن شاء الله

نترككم فى رعاية الله و حفظه

كما و نرفقها لكم بالمرفق أعلاه لمن يرغب الأحتفاظ بها
أخوكم راجى عفو ربه / هشام عباس محمود

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلقة ‏( 12 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقة ‏( 1 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ
» الحلقة ‏( 2 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ
» الحلقة ‏( 2 )‏ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ
» وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ
» {سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ }

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: كلام لية معانى لأولاد الحارة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات