منتدى اولاد حارتنا
أسلوب المناصحة اللهم أهدنا إليه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا أسلوب المناصحة اللهم أهدنا إليه 829894
أسلوب المناصحة اللهم أهدنا إليه 15761575160515761577
مراقبة الحارة
أسلوب المناصحة اللهم أهدنا إليه 103798


منتدى اولاد حارتنا
أسلوب المناصحة اللهم أهدنا إليه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا أسلوب المناصحة اللهم أهدنا إليه 829894
أسلوب المناصحة اللهم أهدنا إليه 15761575160515761577
مراقبة الحارة
أسلوب المناصحة اللهم أهدنا إليه 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 أسلوب المناصحة اللهم أهدنا إليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 29

أسلوب المناصحة اللهم أهدنا إليه Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب المناصحة اللهم أهدنا إليه   أسلوب المناصحة اللهم أهدنا إليه Icon_minitime1الثلاثاء 19 أكتوبر 2010, 10:31 pm



أسلوب المناصحة هدانا الله إليه

هذان اتجاهان للتواصل بين الأفراد أو المجموعات.

أولهما فرض وجهة نظرك على الطرف الآخر بالقوة،

أما الثاني فهو الدعوة إلى التحاور من أجل الإقناع.

فالاتجاه الأول قد يسكت الطرف الآخر خوفا أو قطعا للصراخ

أو التهديد، في حين أن الاتجاه الثاني يجعل الطرف الآخر يقتنع

أو يقنع الطرف المحاور، وبالتالي يكون القبول أو الرفض

عن قناعة واضحة.

ولو استفدنا من شريعتنا الإسلامية الغراء التي عمادها القرآن

والسنة لوجدنا ــ بشكل واضح ــ أهمية الاقناع.

ففي القرآن نصوص صريحة وواضحة، مثل قول الله في سورة

النحل: (الآيتان 125 و 126):

« ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة

وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين

وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين ».

وفي سورة أخرى (العنكبوت 46) يقول الله سبحانه وتعالى:

« ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم

وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون ».

وفي سورة أخرى (الانعام 108) يقول الله سبحانه:

« ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم

كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون ».

هذه الآيات تنادي صراحة بالتحاور من أجل الإقناع بالحسنى.

ولو أراد الله سبحانه أسلوبا آخر لجاء واضحا في كتاب الله الذي

أنزله على رسوله ليكون نبراسا وقائدا للمسلمين لعبادة الله ثم

التعاون فيما بينهم وبين الفئات الأخرى من غير المسلمين.

كما أنها تدل على أن الله سبحانه يريد لأنبيائه أن يكونوا قدوة

حسنة في أسلوب الدعوة إلى ما بعثوا من أجل تحقيقه.

ولو أراد الله أن يستجيب هذا الآدمي أو ذاك لنهج معين لتحقق ذلك:

« ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا

أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين »

(يونس 99).

وعلى هذا النمط المستقيم الذي فرضه الله ليكون وسيلة للهداية

قام الرسل ــ عليهم السلام ــ بتبليغ رسالاتهم. وفي ضوء ذلك

الأسلوب يكون الثواب والعقاب.

إن أسلوب الحوار الذي هدانا الله إليه من خلال قيادتنا الحكيمة

يوضح أهمية الإقناع عن طريق الدعوة بالحسنى والتحاور مع

الأطراف الأخرى. فنبينا وحبيبنا محمد بن عبد الله ــ عليه الصلاة والسلام

ــ مارس الحوار بشكل واضح، ولعل من أبرز الممارسة ما فعله

ــ عليه الصلاة والسلام ــ يوم الحديبية عندما أقنع معاندي قريش

بأسلوبه البناء بأن يتخلوا عن عنادهم ويدخلوا في الإسلام

طواعية مع أن أصحابه ــ رضي الله عنهم ــ لم يرتضوا العودة

إلى المدينة إلا بعد أن رأوا الرسول يخلع إحرامه ويقرر العودة،

ثم يتوجه في وقت آخر بعد أن هداه الله إلى ما يجب عمله،

رغم التجربة القاسية التي لم يستوعب مغازيها بعض الصحابة

يوم الحديبية.

وفي مواقف أخرى كان الرسول ــ يتعامل بوضوح ــ مع أتباع

الديانات الأخرى «من يهود ونصارى» كانوا يجاورونه في

المدينة حتى وفاته ــ عليه الصلاة والسلام ــ ومن ذلك أن درعه

كانت مرهونة لدى جارهم اليهودي يوم وفاته.

بل إن كثيرا من الممارسات النبوية أقنعت كثيرا ممن كانوا

يقاومون الإسلام، لكنهم ومن خلال الأسلوب القرآني والنبوي

دخلوا في الإسلام أفواجا وطواعية.

وما أسلوب المناصحة الذي تبنته وزارة الداخلية

«في تصحيح اتجاهات الإرهابيين ومن غرروا بهم من الشباب فقادوهم إلى الانحراف»

إنما هو أحد الأساليب الفاعلة التي خدمت الوطن

وجعلته قدوة في تقويم الانحراف.

حيث أدى هذا الأسلوب البناء إلى إيضاح وسطية الإسلام لمن

ضل الطريق فانقاد للمتطرفين، حيث يقوم أسلوب المناصحة

على بيان الخطأ في سلوك الواحد منهم، والوسائل البناءة التي

يجب عليهم «عن قناعة» أن يسلكوها لكي تستقيم حياتهم

ويخدموا وطنهم، فالحمد لله على هذا التوفيق الذي صار سلوكا

رسميا وأخويا وأبويا مع الشباب المنحرف أدى إلى عودتهم إلى

الحق وخدمة أنفسهم ووطنهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسلوب المناصحة اللهم أهدنا إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل أم لها أسلوب في التدريس
» هل يتغير أسلوب إجابتك..
» أسلوب الحياة الصحي
» ما العلاقة بين أسلوب حياتك و شكل جسمك ؟
» أسلوب الرسول في التهذيب وتقويم السلوك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: كلام لية معانى لأولاد الحارة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات