منتدى اولاد حارتنا
حكم الانتحار بسبب الاكتئاب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا حكم الانتحار بسبب الاكتئاب 829894
حكم الانتحار بسبب الاكتئاب 15761575160515761577
مراقبة الحارة
حكم الانتحار بسبب الاكتئاب 103798


منتدى اولاد حارتنا
حكم الانتحار بسبب الاكتئاب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا حكم الانتحار بسبب الاكتئاب 829894
حكم الانتحار بسبب الاكتئاب 15761575160515761577
مراقبة الحارة
حكم الانتحار بسبب الاكتئاب 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 حكم الانتحار بسبب الاكتئاب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 121

حكم الانتحار بسبب الاكتئاب Empty
مُساهمةموضوع: حكم الانتحار بسبب الاكتئاب   حكم الانتحار بسبب الاكتئاب Icon_minitime1الخميس 14 أكتوبر 2010, 12:31 am

حكم الانتحار بسبب الاكتئاب
ما حكم الانتحار في حالة الاكتئاب الشديدة والتي لا يعي فيها المريض عواقب ما يفعل ؟ وهل سيغفر له الله هذا الفعل ؟ . وهل يمكن تكون المعاناة التي يتجرعها المريض بسبب هذا المرض كفارة لذنوبه ؟

الحمد لله
أولاً :
الانتحار كبيرة من كبائر الذنوب ، وفاعلها متوعد بالخلود في نار جهنم أبداً ، ويعذبه الله تعالى بالوسيلة التي انتحر بها ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها [أي يطعن] في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري (5442) ومسلم (109) .
وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 ) .
وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة ) رواه البخاري ( 3276 ) ومسلم ( 113 ).
فعلى المؤمن أن يتصبر ويستعين بالله تعالى ، ويعلم أن كل شدة تصيبه في الدنيا ـ مهما كانت شديدة ـ فإن عذاب الآخرة أشد منها ، ولا يصح عند أحد من العقلاء ، أن يستجير الإنسان من الرمضاء بالنار ، فكيف يفر من ضيق وشدة مؤقتة ـ لابد لها من نهاية ـ إلى عذاب دائم لا نهاية له .
وليتأمل المسلم أنه ليس هو الوحيد في الدنيا الذي يصيبه البلاء والشدة ، فقد أصاب البلاء سادات البشر وهم الأنبياء والرسل والصالحون ، وأصاب أيضاً شر البشر وهم الكافرون والملحدون .
فالبلاء سنة كونية ، لا يكاد يسلم منها أحد .
فإذا أحسن المؤمن التعامل معها ، فصبر ، وجعل ذلك سبباً لرجوعه إلى الله واجتهاده في العبادات والأعمال الصالحة ، كان البلاء خيراً له ، وكان مكفراً لذنوبه ، حتى لعله يلقى الله تعالى وليس عليه خطيئة .
فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلَا وَصَبٍ وَلَا هَمٍّ وَلَا حُزْنٍ وَلَا أَذًى وَلَا غَمٍّ حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا إِلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ ) رواه البخاري (5642) ومسلم (2573) .
وروى الترمذي (2399) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا يَزَالُ الْبَلَاءُ بِالْمُؤْمِنِ وَالْمُؤْمِنَةِ فِي نَفْسِهِ وَوَلَدِهِ وَمَالِهِ حَتَّى يَلْقَى اللَّهَ وَمَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ ) صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة (2280)
حكم الانتحار والصلاة على المنتحر والدعاء له
لدي ابنة خالة توفيت ومعظم الاحتمالات تبين أنها انتحرت ، فما حكم من ينتحر ؟ وما حالته عند ربه ؟ وماذا يفعل والداها ليخففا عنها ؟.

الحمد لله

الانتحار من كبائر الذنوب ، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن المنتحر يعاقب بمثل ما قتل نفسه به .

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ) .

وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 ) .

وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة ) رواه البخاري ( 3276 ) ومسلم ( 113 )

وقد ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على المنتحر ، عقوبةً له ، وزجراً لغيره أن يفعل فعله ، وأذن للناس أن يصلوا عليه ، فيسن لأهل العلم والفضل ترك الصلاة على المنتحر تأسيّاً بالنبي صلى الله عليه وسلم .

فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : ( أُتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمَشاقص فلم يصل عليه ) رواه مسلم ( 978 ) .

قال النووي :

" المَشاقص : سهام عراض .

وفي هذا الحديث دليل لمن يقول : لا يصلى على قاتل نفسه لعصيانه , وهذا مذهب عمر بن عبد العزيز والأوزاعي , وقال الحسن والنخعي وقتادة ومالك وأبو حنيفة والشافعي وجماهير العلماء : يصلى عليه , وأجابوا عن هذا الحديث بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل عليه بنفسه زجرا للناس عن مثل فعله , وصلت عليه الصحابة " انتهى .

" شرح مسلم " ( 7 / 47 ) .

ولا يعني هذا – إن ثبت انتحارها – أن تتركوا الدعاء لها بالرحمة والمغفرة ، بل هو متحتم عليكم لحاجتها له ، والانتحار ليس كفراً مخرجاً من الملة كما يظن بعض الناس ، بل هو من كبائر الذنوب التي تكون في مشيئة الله يوم القيامة إن شاء غفرها وإن شاء عذَّب بها ، فلا تتهاونوا بالدعاء لها ، وأخلصوا فيه ، فلعله يكون سببا لمغفرة الله لها .

والله أعلم .

يعبرون بوابة جحيم الانتحار وفي منتصف الطريق يتخذون قرارهم الصعب .. فيقضون بموت يختارونه ويموتون بالطريقة التي يريدونها .. والضحايا نساء وأطفال وشباب وعجزة .. تختلف الأسباب والدوافع .. وتبقى الأرقام حائرة في رصد مأساة مجتمع ينهشه وحش الفقر والفساد والأمية والتقاليد السلبية والجهل، في ظل صمت مسؤوليين مشغولين بأرقام ونسب أرصدتهم في الداخل والخارج بينما أحوال المواطنين تزداد سوءاً جراء ارتفاع معدلات البطالة والفقر والأمية .. فيما تقف الحكومة متفرجة إزاء معالجة هذه المشكلة التي تؤرق مجتمع بأكمله "أخبار اليوم" ترصد مشكلة حقيقية يجب مواجهتها ومعالجتها بصورة شاملة..

قصص أليمة
أطفال يتشبثون بقميص أب في 38 عاماً انتحر منذ أشهر .. زوجة مذعورة تصرخ ـ ليش ـ تموت هكذا يا عبد الله ؟ .. وضباط تحريات يرقبون تفاصيل الحادثة ويسجلونها إضافة إلى سجلاتهم لقد مات منتحراً .. وأضيف كرقم جديد يضاعف من حجم كارثة تتوسع دوائرها المأساوية وتأخذ حجم الكارثة.. لقد رأيت المشهد وعاينت الواقعة .. جسد يتدلى على سقف منزله الصفيحي بحي الربصة بمدينة الحديدة .. مدرس للقرآن وبائع للقات وشخصية هادئة أعرفه كصديق جاءني خبر انتحاره كالصاعقة .. رأيته جسداً ممتداً بحبل من عنقه والدماء تنزف من أذنيه .. أطفاله الستة يتشبثون بقميصه .. يتحدثون مع جثته كأنه حي .. بابا سنذهب معك الى المدرسة لا يعرفون معنى الإنتحار أو حتى ربما ما الموت ؟ كانت طفلته هدى تدس يدها في الجيب الجانبي للقميص وهي مبتسمة طالما أخرجت يدها من هذا الجيب بمصروف .. صرخت الزوجة الأرملة ؟ ليش كذا يا عبد الله ؟ لمن تركتنا ؟ حرام ؟ بينما والده العجوز في الغرفة المجاورة دخل في صمت أشبه بالغيبوبة.. قلبه هناك منتحر والحبل ملتويا على رقبته ولده .. حاول جيرانه إيقاف المشهد.. ربما يكون حياً لكن بعد فوات الأوان لقد غادر عبد الله الريمي مخلفاً ستة أطفال وأرملة وأب عاجز .. أم لتسعة أطفال هي الأخرى تنتحر بمادة مشتعلة في مديرية القنا وص قبل 9 أشهر والأسباب مشاكل عائلية أهمها الزواج بالثانية .. أرقام تأخذ بالتفاقم تتعاظم المشكلات وتتناسخ الأرقام بشكل متسارع ، رجل في مقتبل العمر حاول الانتحار بعد أن بلع كمية كبيرة من السم وتم إنقاذه من الموت بأعجوبة ، لم يكن محمد راشد فقيراً بل كان يملك رصيداً بنكياً 600 ألف ريال ولديه منزل ومحل، وحين سألته شخصياً قال: أريد أن أعملها فاجعة لهذه البلاد وللناس المحيطين بي ، لكنه أكد لي أنه شعر في عصر ذلك اليوم بحالة اكتئاب لم يعرفها من قبل فقرر الانتحار بشكل مفاجئ قائلاً لم أكن مدرك لما أعمله ، لقد شعر بحجم الألم الذي يتعرض له المنتحرون قبل أن يخلدوا للموت ويضيف: الآن أشعر بهذا الذنب وأطلب من الله العفو وأن يتوب علي .. ولا زلت أتذكر ( ف ، ع ) أم لستة أطفال حاولت الإنتحار في حي غليل بمدينة الحديدة عندما صبت مادة مشتعلة على جسدها وحاولت إشعال النار في جسدها لولا تدخل أحد أطفالها بإطفاء عود الثقاب الملتهب إلى جسدها المبلل بمادة مشتعلة، جيرانها الذين التقيتهم قالوا: إن الأسرة تعيش في حالة معيشية قاسية حيث لم يتمكن الوالد العامل على بيع دباب الغاز في عربية متحركة من توفير لقمة خبز لفطور أطفالها أمس الأول وقد أسعفت الأم إلى مستشفى الثورة بعد إصابتها بتشنج عصبي أعيدت بعد ذلك إلى أطفالها بعد تحسن حالتها الصحية .. فيما يتذكر أبناء مديرية المنصورية فتاة أخرى توفيت في ريف المنصورية الواقعة شرق مدينة الحديدة بعد أن أحرقت نفسها في ليلة زفافها بسبب ما قيل حينها أن أنها مشاكل عائلية ..

أرقام وحقائق
تختلف الأرقام وتتباين النسب وتتعدد التقارير التي تتناول قضية الانتحار التي أخذت بالتفاقم حيث يكشف تقرير لوزارة الداخلية بأن 292 يمنياً أقدموا علي الانتحار خلال العام الماضي 2007 م من أصل 473 حالة شروع في عملية انتحار مسجلة بزيادة طفيفة عن حالات الانتحار للعام 2006 ، بحسب تقرير لوزارة الداخلية من بينهم 54 أنثي و26 من الأحداث، في حين بلغ عدد المصابين نتيجة تلك الحوادث 170 شخصاً بينهم 62 شخصاً من الإناث و31 من الأحداث. وبحسب الإحصائية فإن وسائل الانتحار تتعدد، فالكثير من المنتحرين انتحروا بواسطة أسلحة نارية وآخرين استخدموا وسائل أخرى كالسموم والشنق وغيره.. بيد أن تقارير أخرى تشير إلى أن حالات الانتحار بلغت خلال عامي 1995 و 2006 م تزيد عن 2612شخصاً..
وفي محافظة الحديدة وبحسب إحصائية رسمية في 2007 بلغ عدد المنتحرين في عموم المحافظة 17 حالة انتحار معظمهن في قرى ريفية منهن 3 نساء، والسبب ظروف معيشية واقتصادية وأسرية والهروب من الفضيحة والعيب والتقاليد والزواج فيما اختلفت وسائل الانتحار ما بين شرب مواد سامة وشنق بحبال وإحراق بمادة مشتعلة ورمي أنفسهم في آبار أو من مكان مرتفع .. لكن تقارير صحفية رصدتها بصفة صحفية بلغت16 حالة نشرت معظمها في الصحافة في أخبار وتقارير صحفية هذا العام

الدعاة : ضعف الوازع الديني هو السبب
من جهته دعا الشيخ/ إبراهيم علان ـ نائب مدير مكتب الإرشاد السابق بالحديدة وخطيب جامع الحاشدي وسائل الإعلام المختلفة إلى توعية المواطن بمخاطر الانتحار وعواقبه في الدنيا والآخرة، وأضاف في حديث لابد وأن تفاقم الوضع المعيشي للمواطن وغياب دور وسائل التوعية كالمساجد ووسائل الإعلام ينتج عنها على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع نتائج خطيرة مثل تفشي الجريمة والانتحار والثأر، التي تمثل أحد أهم عوامل تفكك المجتمعات.
مضيفاً: إن الحكومة مطالبة القيام بدورها في تحقيق العدل الاجتماعي للمواطنين وذلك باتخاذ إجراءات اقتصادية من شأنها إنعاش الاقتصاد وتقليص البطالة وزيادة دخل الأسرة ، والقضاء على البطالة والأمية كما أن الأحزاب والمنظمات والدعاة مطالبة هي الأخرى في تحمل مسئولياتها إزاء ذلك ، مؤكداً بأن استمرار تدهور الاقتصاد يؤدي إلى كوارث على المجتمعات ومنها تزايد معدلات الجريمة ومنها الانتحار .. إضافة إلى أسباب أخرى تودي بحياة الناس منها الجهل والأمية والعادات السيئة واحتقار المرأة وانزوائها، كل هذه تؤدي الى الانتحار وللأسف هذه الظاهرة مزعجة وليعلم الناس إن المنتحر إنسان غير سوي وهو خائف ولا يقدر على مواجهة الحياة وجبنه يقوده إلى هذا المصير ولو اتخذ قراره بشجاعة في مقاومة أسباب الانتحار، إن ضعف الوازع الديني يقف وراء تنامي عمليات الانتحار لدى الشباب، مشيراً إلى أن الكثير منهم اليوم يجهلون أحكام الشريعة الإسلامية وهناك حاجة إلى توعية الشباب بمخاطر الانتحار وعواقبه في الدنيا والآخرة.




أكاديميون : التدين لا علاقة له بعدم الانتحار
أما الدكتور/ أحمد المعمري ـ أخصائي علم الاجتماع بمحافظة الحديدة فيعزو أسباب تزايد لانتحار إلى عدت عوامل منها عامة وهي اقتصادية ونفسية واجتماعية ومنها بشكل تفصيلي فقدان الدفء الأسري أو العائلي وشعور الإنسان بالتشيئ وأنه صار من سقط المتاع ولا يعني شيئاً في المجتمع أضف إلى ذلك الضغوط النفسية والحياتية التي تدفع بالكثير إلى الانتحار ، وهناك أحياناً الشخص المنتحر لديه الاستعداد الكامن أو الوراثي البيولوجي ، وهناك أيضاً قاعدة مفادها أنه لا يمكن أن ينتحر الا شخص مكتئب ، والاكتئاب من الأمراض التحولية لأن المنتحر يصل إلى الحالة الذهانية أو ما يسمى بالاكتئاب العقلي وله انطباعات تشعبيه ، أما قولك إنه يتزايد في أوساط النساء وإن عدد المنتحرات من النساء أكثر من الرجال فهذا سيؤدي إلى مشكل لأن القاعدة تقول عكس ذلك إن معظم ضحايا الانتحار من الرجال وليس من الرجال وهي نظرية معروفة لدى علماء النفس ، والمنتحر ربما يكون متدين لأن الضغوط تؤثر على البنية العقلية فيقدم الإنسان على الانتحار وسمعنا أن هناك من حاول الانتحار من سجناء جونتناموا إن لم يكن بعضهم انتحر وآخر ما سمعت من أخبار المنتحرين هنا في الحديدة مدرس قرآن كريم وهذا يؤكد أن المتدين الشكلاني قد يذهب إلى الانتحار إذا ما فاجأته ظروف معينة ..

أطباء نفسيون : الاكتئاب وراء كل منتحر
أما الدكتور/ عبدا لرحمن جار الله ـ المدير السابق لمستشفى الأمراض النفسية والعقلية بمدينة الحديدة فيقول إن السبب هو الاكتئاب، فقد أصبح عالمياً 20 % وهو في اليمن أكثر والذين يحاولون الانتحار من غير المصابين بالاكتئاب يمثلون 1 %، وهناك عوامل سيسولوجية وأخرى بيئية محيطة بالمنتحر تجعله يقدم على الانتحار ، وهناك عوامل سيسولوجية وأخرى بيئية أكثر عرضة للانتحار هم المكتئبون والإنفصاميين والمصابين بالذهان ولا شك إن أكثر المترددات على العيادات النفسية من النساء لأسباب.. منها وجود العنف الأسري والطلاق وعدم الاستقرار الاقتصادي والعادات الاجتماعية في الزواج وأؤكد لك انه لا علاقة بالتدين في عملية الانتحار ، كما أن الأرقام التي تنشر في عملية الإنتحار في الحديدة أو في غيرها ليست حقيقية لأن المجتمع أحياناً يغطي على هذه القضية لأسباب مختلفة .. يعزو الأطباء النفسانيون الإقدام على فعل الانتحار إلى مرض الاكتئاب النفسي أو عدم التكيف مع الواقع ومتغيراته وتقلباته أو حالات اضطرابية سلوكية، لكن أسباب ودوافع الانتحار تحت عوامل ومفاهيم عامة اقتصادية واجتماعية ونفسية وإغفال الكثير من الأسباب والدوافع الخفية وراء معظم حالات الانتحار، يبقى حسب المختصين أحد أهم الأسباب الرئيسية التي ساهمت في تفاقم المشكلة وتمييعها، وغياب دور المراكز المعنية بحملات التوعية والبرامج التثقيفية الموجهة التي تقدم للشباب النصائح والإرشادات والمساعدات وتحل مشاكلهم النفسية وتخرجهم من دائرة الإحساس بالفشل، والشعور بالاكتئاب.




الأمن : المجتمع لا يبلغ عن انتحار النساء
أما العقيد/ أحمد على الجيد ـ مدير البحث الجنائي بمحافظة الحديدة فيقول إن الظروف الاجتماعية والمعيشية إحدى الأسباب الرئيسية في إقدام الناس على الانتحار، هذه الظروف تنعكس على الناس سلباً فينتحر بعض ضعفاء النفوس ، ونحن ندرس بعض الحالات عندما نبلغ بأي حادثة للانتحار ، فنعرف أن الشخص الذي انتحر بدأ أولاً في الانزواء وسبق وأن عرض نفسه على دكتور نفساني ونتأكد من روشتة العلاجات التي يستخدمها أو التي سبق ن استخدمها وصراحة معظم الحالات التي حققنا فيها نجد أن معظمها سبق وأن تعالجوا عند أطباء نفسيين والبعض خضع أو يخضع للعلاج ، وأنا متأكد أن الذين يقدمون على الانتحار بعيدين عن الدين ولا يعرفون مخاطر الانتحار وعواقبه في الدنيا والآخرة وخاصة من ينتحر ولديه أطفال فيترك أطفاله ويموت، هذا شيء غير سوي ، ويضيف العقيد الجيد أن معظم المنتحرين من الرجال وليس النساء كما ذكرت فنادر ما نبلغ عن انتحار نساء لأسباب مجتمعية منها العيب ومنها محاولة التغطية على أسباب انتحار المرأة فوضع المرأة في المجتمع يجعل البعض يتوارى خجلاً من أن يبلغ بحالات انتحار النساء فهي مسألة حساسة لدى المجتمع ..
تتناسل الأرقام والنسب والتقارير المروعة .. وتتقاطر الأخبار والشائعات والقصص الأليمة ..تتعدد الوسائل والأسباب التي تدفع هؤلاء لإزهاق أنفسهم عبثاً.. لكن يبقى الموت بالنسبة لهؤلاء واحد


القاهرة: قالت جريدة ''إكسبريس'' السويدية يوم الثلاثاء إن شاباً سويدياً تخلص من حياته منتحراً وبث عملية الانتحار على الانترنت.

وذكرت الجريدة أن الشاب المنتحر يدعى ماركوس جانيس ''21 سنة''، قام بتشغيل كاميرا إليكترونية ودخل علي موقع ''فلاشباك'' للتواصل الاجتماعي، وكتب خططه لشنق نفسه.

وقال الشاب إنه كان وحيداً ولم تكن لديه مهارات اجتماعية واسعة، مشيرا إلي أنه يعاني من أعراض ما يسمي بمرض ''الاسبرجر'' اضطرابات في النمو والتوحد. وكتب ''لقد قررت الانتحار''.

وحاول المئات من مستخدمي ''فلاشباك'' إبلاغ الطوارئ لإنقاذ الشاب، حال تأكدهم من أنه سيقدم على تنفيذ خطته، وإن كان البعض لم يصدقه في باديء الأمر.

وفي الوقت نفسه تلقت شقيقته مكالمة هاتفية من صديق تعرف على جانيس - الذي نشر أيضا خططه علي موقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك'' - وعندما فشلت في الاتصال بشقيقها عبر الهاتف هرعت إلى شقته لكنها لم تتمكن من الدخول - حسب ما ذكرته الجريدة - ووصلت الشرطة وأجهزة الطوارئ إلى مكان الشقة واقتحموها لكن جهودهم لإنقاذ جانيس باءت بالفشل.

ونقلت ''إكسبريس'' عن أسرة الشاب التي تعيش بالقرب من منطقة ''سوديرتالج'' جنوب ستوكهولم قولها إنها ترغب في الكشف عن اسمه لمنع أي شائعات ومعلومات زائفة.


انتحار شاب تحت عجلات مترو الانفاق بمحطة رمسيس..ومحاولة انتحار في محطة الثكنات


القاهرة- عادت الحركة الى طبيعتها على الخط الثانى لمترو أنفاق القاهرة الكبرى (شبرا الخيمة -المنيب ) بعد تعطل حوالى نصف الساعة بعد ظهر الخميس بمحطة رمسيس نتيجة مصرع شاب تحت عجلات القطار لدى دخوله المحطة.

وصرح مصدر مسئول بالشركة المصرية لادارة وتشغيل مترو أنفاق القاهرة الكبرى لوكالة انباء الشرق الاوسط بأن سائق المترو فوجىء أثناء دخوله المحطة حوالى الساعة الثالثة ظهرا بشاب يلقى بنفسه تحت عجلات القطار مما أدى الى مصرعه في الحال .

وقد اتصل السائق بالاجهزة المسئولة على الفور وقامت ادارة محطة رمسيس بفصل التيار الكهربائى حيث انه من المعروف ان قضبان الخط الثانى للمترو (شبرا الخيمة - المنيب) مكهربة ولايمكن الاقتراب منها دون فصل التيار الكهربائى .

وتم استخراج الجثة من بين القضبان بمعرفة النيابة ويجرى حاليا التحقيق في الحادث وقد عادت حركة تشغيل مترو الانفاق بالخط الثانى الى حالتها الطبيعية.

وذكر مصدر موثوق به لموقع مصراوي ان شابا أخر حاول الانتحار عندما القي بنفسه امام قضبان محطة ثكنات المعادي قبل دخول القطار الي المحطة الا ان سائق القطار توقف قبل وصوله المحطة.


تقرير: مصر تشهد 1200 حالة انتحار سنويا والشباب فى المقدمة



مصراوي - خاص - كشف تقرير اعده ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الانسان عن وقوع أكثر من 1200 حالة انتحار سنويا فى مصر.

واشار الى ان الانتحار من الجرائم التى لم تجد صدى واسعا فى الدراسات التى تجرى فى مصر رغم فداحتها.

وقد جاءت محافظة القاهرة فى المركز الاول فى عدد من يحاولون الاقدام على الانتحار وذلك بنسبة 24% تلتها محافظة القليوبية بنسبة 19.5% واحتلت محافظة الجيزة المركز الثالث بنسبة 12% وتساوت معها محافظة السويس.

شاهد تقريرا عن انتحار طالبة بسسب امتحانات الثانوية العامة

واشارت الدراسة الى ان اقل المحافظات فى حوادث الانتحار كانت اسيوط وسوهاج مؤكدة ان الرجال الاكثر اقبالا على الانتحار حيث بلغت نسبتهم 54 % مقابل 46 % من النساء.

واوضح التقرير ان معظم المنتحرات من ربات البيوت وذلك بسبب الخلافات الزوجية والاوضاع الاقتصادية الصعبة.

اما بالنسبة للرجال فقد جاء العاطلون عن العمل فى مقدمة المنتحرين.

اما عن اعمار المنتحرين فقد اتضح ان الشباب هم الاكثر اقبالا على الانتحار بنسبة 60 % فى حين الفئة العمرية من 35 الى 50 فى المرتبة الثانية.


اعيد من ايطاليا إلى تراب الوطن فحاول الانتحار في مطار القاهرة


القاهرة - محرر مصراوي - أنقذ رجال الأمن بمطار القاهرة الأحد شابا مصريا من محاولة الانتحار بدورة المياه، بسبب ترحيله من إيطاليا وفشل محاولته الهجرة إليها.

وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط ان الشاب - 25 عاما - كان قد عاد بصحبة 47 آخرين مرحلين من إيطاليا، وهو فى حالة نفسية سيئة حيث فقد "تحويشة عمره" فى محاولة الهجرة إلى إيطاليا .

وبعد إنتهاء التحقيق مع المرحلين وأثناء إنصرافه من صالة الوصول دخل إلى دورة المياه بالصالة وإستخدم موس حلاقة فى جرح يديه الاثنين، إلا أن رجال الأمن بقيادة العقيد أحمد عمار بإدارة التأمين بالمطار تمكنوا من إنقاذه ونقله لإسعافه.

وأمر اللواء سامى دراز مدير أمن المطار بتحرير محضر للشاب.




حكم الانتحار بسبب الاكتئاب 025
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقةالصمت
عضو / ة
عضو / ة
عاشقةالصمت


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 57
نقاط : 91
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/10/2010

حكم الانتحار بسبب الاكتئاب Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الانتحار بسبب الاكتئاب   حكم الانتحار بسبب الاكتئاب Icon_minitime1الخميس 14 أكتوبر 2010, 11:56 pm

حكم الانتحار بسبب الاكتئاب 1137114121_3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الانتحار بسبب الاكتئاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واحد زكي يريد الانتحار
» ظاهرة الانتحار.. كيف عالجها القرآن
» الانتحار .. ضاهرة غريبة وكترة الايام ده ..!!
» الأزهر‮ :‬الانتحار بغرض الاحتجاج‮ .. ‬حرام
» يهودية ارادت الانتحار ولكن الله لم يكتب لها الموت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: قصم المواضيع المثنتة من كلام شيوخنا-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات