منتدى اولاد حارتنا
سورة : الأنـــفـــال ، من الآية رقم ( 5 ) إلى الآية رقم ( 8 ) . 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا سورة : الأنـــفـــال ، من الآية رقم ( 5 ) إلى الآية رقم ( 8 ) . 829894
سورة : الأنـــفـــال ، من الآية رقم ( 5 ) إلى الآية رقم ( 8 ) . 15761575160515761577
مراقبة الحارة
سورة : الأنـــفـــال ، من الآية رقم ( 5 ) إلى الآية رقم ( 8 ) . 103798


منتدى اولاد حارتنا
سورة : الأنـــفـــال ، من الآية رقم ( 5 ) إلى الآية رقم ( 8 ) . 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا سورة : الأنـــفـــال ، من الآية رقم ( 5 ) إلى الآية رقم ( 8 ) . 829894
سورة : الأنـــفـــال ، من الآية رقم ( 5 ) إلى الآية رقم ( 8 ) . 15761575160515761577
مراقبة الحارة
سورة : الأنـــفـــال ، من الآية رقم ( 5 ) إلى الآية رقم ( 8 ) . 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 سورة : الأنـــفـــال ، من الآية رقم ( 5 ) إلى الآية رقم ( 8 ) .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالحميد سليمان الجمال
عضو / ة
عضو / ة
عبدالحميد سليمان الجمال


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 95
نقاط : 233
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 60

سورة : الأنـــفـــال ، من الآية رقم ( 5 ) إلى الآية رقم ( 8 ) . Empty
مُساهمةموضوع: سورة : الأنـــفـــال ، من الآية رقم ( 5 ) إلى الآية رقم ( 8 ) .   سورة : الأنـــفـــال ، من الآية رقم ( 5 ) إلى الآية رقم ( 8 ) . Icon_minitime1الثلاثاء 01 يناير 2013, 6:19 pm

سورة : الأنـــفـــال ، من الآية رقم ( 5 ) إلى الآية رقم ( 8 ) . Rqnemh0u4d3037zi6qs2


سورة : الأنـــفـــال ، من الآية رقم ( 5 ) إلى الآية رقم ( 8 ) .
( اللهم اجعل القرآن العظيمَ ربيعَ قلوبنا ونورَ صدورنا وجلاءَ أحزاننا وذهابَ همومنا وغمومنا )
* --- * --- * --- * --- * --- * --- * --- * --- * --- *
* أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم :
كَمَآ أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِن بَيْتِكَ بِٱلْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ (5) يُجَادِلُونَكَ فِي ٱلْحَقِّ بَعْدَ مَا تَبَيَّنَ كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى ٱلْمَوْتِ وَهُمْ يَنظُرُونَ (6) وَإِذْ يَعِدُكُمُ ٱللَّهُ إِحْدَى ٱلطَّائِفَتِيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ ٱلشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ ٱللَّهُ أَن يُحِقَّ الحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ ٱلْكَافِرِينَ (7) لِيُحِقَّ ٱلْحَقَّ وَيُبْطِلَ ٱلْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْمُجْرِمُون (8)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
* شرح الكلمات :
(مِن بَيْتِكَ) : أي : المدينة المنورة .
(لَكَارِهُونَ) : أي : الخروج للقتال .
(إِحْدَى ٱلطَّائِفَتِيْنِ) : العير " القافلة " أو النفير: نفير قريش وجيشها .
(ٱلشَّوْكَةِ) : أي : السلاح في الحرب .
**--**--**--**--**--**--**--**--**--**--**--**--**
* معنى الآيات :
كما أنكم لما اختلفتم في المغانم فانتزعها الله منكم، وجعلها إلى قَسْمه وقَسْم رسوله صلى الله عليه وسلم، كذلك أمرك ربك -أيها النبي- بالخروج من "المدينة" للقاء عِيْر قريش، وذلك بالوحي الذي أتاك به جبريل مع كراهة فريق من المؤمنين للخروج.
يجادلك - أيها النبي - فريق من المؤمنين في القتال مِن بعد ما تبيَّن لهم أن ذلك واقع، كأنهم يساقون إلى الموت، وهم ينظرون إليه عِيانًا.
واذكروا - أيها المجادلون - وَعْدَ الله لكم بالظَّفْر بإحدى الطائفتين: العير وما تحمله مِن أرزاق، أو النفير، وهو قتال الأعداء والانتصار عليهم، وأنتم تحبون الظَّفْر بالعير دون القتال، ويريد الله أن يحق الإسلام، ويُعْليه بأمره إياكم بقتال الكفار، ويستأصل الكافرين بالهلاك.
ليعزَّ الله الإسلام وأهله، ويذهب الشرك وأهله، ولو كره المشركون ذلك.
***---***---***---***---***---***---***---***---***
* هداية الآيات :
أولاً : تقرير قاعدة : ( وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ) .
وذكر نبذة عن غزوة بدر الكبرى وبيان ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم بلغه أن عيراً لقريش تحمل تجارة قادمة من الشام في طريقها إلى مكة وعلى رأسها أبو سفيان بن حرب فانتدب النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه للخروج إليها عسى الله تعالى أن يغنمهم إياها، لأن قريشاً صادرت أموال بعضهم وبعضهم ترك ماله بمكة وهاجر. فلما خرج النبي صلى الله عليه وسلم وأثناء مسيره أخبرهم أن الله تعالى وعدهم إحدى الطائفتين، لا على التعيين جائز أن تكون العير، وجائز أن تكون النفير الذي خرج من مكة للذب عن العير ودفع الرسول وأصحابه عنها حتى لا يستولوا عيلها، فلما بلغ الرسول نبأ نجاة العير وقدوم النفير استشار أصحابه فوافقوا على قتال المشركين ببدر وكره بعضهم ذلك، وقالوا: انا لم نستعد للقتال فأنزل الله تعالى هذه الآيات {يجادلونك في الحق بعد ما تبين} إلى قوله {... ولو كره المجرمون}.
ثانياً : بيان ضعف الإِنسان في رغبته في كل ما لا كلفة فيه ولا مشقة .
ثالثاً : إنجاز الله تعالى وعده للمؤمنين إذ أغنمهم طائفة النفير وأعزهم بنصر لم يكونوا مستعدين له .
رابعاً : ذكر نبذة عن وقعة بدر وهي من أشهر الوقائع وأفضلها وأهلها من أفضل الصحابة وخيارهم إذ كانت في حال ضعف المسلمين حيث وقعت في السنة الثانية من الهجرة وهم أقلية والعرب كلهم أعداء لهم وخصوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة : الأنـــفـــال ، من الآية رقم ( 5 ) إلى الآية رقم ( 8 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: خواطروتفسير وشرح-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات