منتدى اولاد حارتنا
عيد العمال على مستوى العالم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا عيد العمال على مستوى العالم 829894
عيد العمال على مستوى العالم 15761575160515761577
مراقبة الحارة
عيد العمال على مستوى العالم 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 عيد العمال على مستوى العالم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جوزفين
مشرفة نشيطة
مشرفة نشيطة
جوزفين

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1073
نقاط : 2485
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 24/08/2010
العمر : 41

عيد العمال على مستوى العالم Empty
مُساهمةموضوع: عيد العمال على مستوى العالم   عيد العمال على مستوى العالم Icon_minitime1الأربعاء 07 نوفمبر 2012, 8:39 pm

عيد العمال على مستوى العالم

كلمة أول مايو باللغة الإنجليزية لها مرادف صوتي في اللغة الإنجليزية يعني الهم الدائم. (May Day means mayhem). ولكنها ليست كذلك هذا العام، فكما اخبرونا، أصبحت العبارة لا تكاد تعني الآن أي شيئ على الإطلاق. "التبلد يقتل احتجاجات يوم أول مايو"، كان هذا هو صياح الـBBC العالي في نهاية شهر مارس.
في تقرير للـBBC ، قالت أن تعاونية لندن للاحتفال بأول مايو، وهي المنظمة التي برزت في قلب الاحتجاجات المعادية للرأسمالية طوال الأعوام الخمسة الماضية، قررت ألا تشرع في وضع خطط خاصة باحتفال مايو لعام 2004. المعلقون في وسائل الإعلام الذين طيروا السباب والشتائم ضد أحداث السنوات الماضية لم يضيعوا وقتا كثيرا قبل أن يحتفلوا منتشين بهذا التوقف. ولكن النعي سابق لأوانه جدا.
يمكن تتبع يوم أول مايو – المعروف أيضا بعيد العمال العالمي – إلى القرن التاسع عشر. في 1889، وكرد فعل للمظاهرات المطالبة بيوم عمل من 8 ساعات التي اندلعت في استراليا والولايات المتحدة، قرر مؤتمر دولي للعمال أن يجعل من أول مايو يوما عالميا يتحرك فيه العمال للمطالبة بشروط عمل أكثر عدالة وضمانات اجتماعية أفضل. لا يزال عمال العالم كله يضعون نفس المطالب. ومعظمهم يعتبر أن الرأسمالية هي العقبة الرئيسية أمام كلا من العدالة الاجتماعية والسلام الكوكبي.
ومنذ 1890، أصبحت نقطة بداية مسيرة لندن المعتادة هي كليركنويل جرين، المكان ذو التاريخ الذي حتى أكثر المناهضين للرأسمالية أناركية لابد وأنهم يميزون هويته. في القرن الرابع عشر، وات تايلر وأقسام من تمرد الفلاحين الذين ساروا إلى لندن، عسكروا في هذا المكان؛ وفي القرن التاسع عشر، كان هذا المكان موقعا للقاءات الحركة "الشارتية -Chartist "، التي أدى كثير من لقاءاتها هذه إلى صدامات عنيفة مع البوليس. مثل هذه الصدامات العنيفة غير متوقع حدوثها في أول مايو هذا العام: المشاركون متأكدون من أن مسيرتهم هذا العام لن تختطف بواسطة مناهضي العولمة الآخرين، كما تم في الأعوام القليلة السابقة.
يوجد منطق لنأمل حتى في أن البعض من هؤلاء الذين كانوا سابقا يحبطون المسيرة بشقها وجر قسم منها إلى ميدان الطرف الأغر ويهيجون صفوفها الأمامية سوف ينضمون بدلا من ذلك إلى الصفوف. وطبقا لروجر ستاوتون من لجنة لندن المنظمة لاحتفال أول مايو، فإن أعداد المشاركين قد تزايدت في الأعوام الأخيرة. لقد ساعدت خبرة الناس المكتسية من الحركة المعادية للحرب في تغيير المنظور، وأكدت تلك الخبرة على فوائد عقد التحالفات. ضم تنويعات واسعة من الناس، كما يفسر ستاوتون، هو بالضبط كل ما يعنيه يوم أول مايو.
الاختلافات بين أعضاء المسيرة التقليدية وبين هؤلاء المنخرطين في صفوف الاحتجاجات المعادية للرأسمالية في السنوات الأخيرة غالبا ما تضخمها المبالغات. فمنذ زمن طويل ضمت صفوف مسيرة أول مايو كل أنواع أنصار البيئة، والأناركيين والاشتراكيين، براياتهم الخضراء والسوداء والحمراء. ولكن ربما الأكثر أهمية من تعدد ألوانهم هو تنوع ثقافات المشتركين في المسيرة. فواحد من أكثر جوانب المسيرة إثارة للمشاعر وأغناها حميمية هو الدور المحوري الذي تلعبه الجاليات الدولية التي تقيم بشكل دائم في العاصمة. ستضم المسيرة هذا العام العديد من جماعات الأتراك والأكراد، والعراقيين، والإيرانيين، ومن بنجلاديش، والبيرو، والقبارصة، واليونانيين، والأسبان، والكثير.
يتغير شعار المسيرة من عام إلى عام، ليعكس تقلبات السياسة الدولية. نقابيو شيلي وجنوب أفريقيا الذين كان لهم على سبيل المثال وجودا ظاهرا في مسيرات الأعوام الماضية عاد اغلبهم إلى بلادهم؛ ممثلو كولومبيا سوف يكون وجودهم هو الأكثر وضوحا هذا العام.
من العسير أحيانا أن تكون نقابيا في بريطانيا. ولكن المسيرة الكولومبية في لندن تقدم تذكرة مدهشة بأن هناك أوضاع أسوأ من أن تكون مهمشا ويتجاهلك الآخرون: في بعض البلاد اليوم، يطارد النقابيون ويقتلون. على ضوء ذلك، سيكون يوم أول مايو مخصصا لما هو أكثر من المطالبة بالحقوق؛ انه دفاع عن الحق في أن تقدم هذه المطالب على الإطلاق.
الصفة الدولية للمسيرة لها مغزى على أكثر من مستوى. إنها أولا تذكر بأن بعض من العمال الواقعين فريسة للاستغلال اكثر من غيرهم في بريطانيا هم عمال من الأقليات العرقية ومجتمعات اللاجئين. ولكنه يعني أيضا أن يوم أول مايو ليس مجرد يوم عن العمال في بريطانيا: انه يوم عن الاعتراف بتورط بلادنا اللصيق في قضية الأجور وشروط العمل فيما وراء البحار – مباشرة من خلال ممارسات مثل تنويع المصادر (outsourcing) وبشكل غير مباشر من خلال الضغوط الاقتصادية من اجل بضائع ارخص وأرباح أعظم. وللبعد الدولي علاقات جديدة هذا العام، حيث يصادف عيد أول مايو دخول عشر دول جديدة للاتحاد الأوروبي – رغم أن ما يعنيه ذلك تماما بالنسبة لحقوق العمال هو اصل الصراع. كونفدرالية النقابات الأوروبية (ETUC) تدعم توسع الاتحاد الأوروبي ولكن رغم ذلك تستخدم المناسبة لتصر على أن نجاح الاتحاد الأوروبي يعتمد على أن يأخذ في اعتباره احتياجات 450 مليون مواطن.
وتبدو حقيقة أن الاتحاد الأوروبي قد فشل توا في أن يقوم بذلك، تبدو أنها قد تاهت من الكونفدرالية الأوروبية، ولكنها لم تضع بعد من ناظري الكثير من النقابيين الذين سوف يشاركون في مسيرات المدن عبر القارة. لقد كان ثمن دخول الاتحاد هو تخفيض الضمان الاجتماعي، والخصخصة المكثفة، والبطالة المتزايدة من اجل الوفاء بمعايير الانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي – نتائج معيقة مفهومة جيدا من هؤلاء "المتبلدين" المعادين للرأسمالية. كثيرون سوف ينتقلون بيوم أول مايو إلى دبلن، لان ايرلندا ترأس حاليا الاتحاد الأوروبي. سوف يكون الاحتجاج من اجل "أوروبا بديلة"، تصاحبه أيام للعمل تركز على الخصخصة، والعسكرة وسياسات الهجرة.
أينما كانوا، سوف يستفيد المشاركون في مسيرات أول مايو من وقوع اليوم في عطلة نهاية الأسبوع هذا العام، ولكن يبقى هناك شيئا واحدا غالبا ما يرطب الاحتفالات في بريطانيا: الطقس. لنأمل أن تزودنا الشمس بأحسن ما فينا كلنا.
كيف ستحتفل بيوم أول مايو؟
كن ليفينجستون، عمدة لندن: سوف أضيف استقبالا بقاعة البلدية يوم الجمعة. أيضا سوف نفتتح مهرجان الاحترام (Respect) لهذا العام [تحالف انتخابي يساري جديد]، الذي ينال تأييد الحركة النقابية، ويحتفل بالتعددية الثقافية ويروج لمناهضة العنصرية.
بيلي براج، موسيقي: أكاد أكون مدعوا دائما في أول مايو لرحلة صيد الأسماك. العام الماضي ذهبت لجلاسجو، كانت الأمطار تنهمر من السماء كالسيل. هذا العام دعيت إلى ساليرنو بايطاليا، وهو الأمر الذي جعل زوجتي في غاية السعادة.
توني بن، نائب عمالي سابق: احتفل بأول مايو كل عام. اقبل أول دعوة توجه لي. أنا في بريستول، نيوكاسل، شيسترفيلد... هذا العام، سأكون في بارنسلي مع اتحاد عمال المناجم.
جون مونكس، سكرتير عام النقابة الأوروبية: سوف انضم لاحتفالات نقابات عمال ايطاليا بأول مايو على الحدود بين الاتحاد الأوروبي القديم والجديد، بين جوريزيا في ايطاليا ونوفا جوريكا في سلوفينيا.
توني بلير، رئيس وزراء: ليس هناك ما أستطيع الإشارة إليه حتى هذه اللحظة، واعتقد أن الأمر لن يتغير على الأرجح. [متحدث رقم 10]
مايكل هوارد، زعيم من المحافظين: انه مشغول في حملة حول البلاد من اجل الانتخابات المحلية والأوروبية. [متحدث باسم الحزب]
ديفيد هار، كاتب مسرحي: لا أريد أن أخبرك.
جولي بيرشيل، صحفي: في أول مايو سوف أكون جالسا على حمام السباحة في منزلي، اشرب كوكتيلات بلو مع خادمتي – انه خليط موزون من الأناقة والاشتراكية.
فرانسيس اوجرادي، نائب عمالي: سوف أستريح. يوم أول مايو، منذ سالف الأزمان، يرمز إلى تجدد الأرض بعد نهاية الشتاء، وتجدد الناس بعد نهاية الاضطهاد.
نائب عمالي (حجب اسمه): هل يجب أن اذهب إلى الدرماستون؟
بحث اجرته لومينيتا هولبان




عيد العمال على مستوى العالم Dedaf4568d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيد العمال على مستوى العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: مركز معلومات-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات