منتدى اولاد حارتنا
ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ 829894
ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ 15761575160515761577
مراقبة الحارة
ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ 103798


منتدى اولاد حارتنا
ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ 829894
ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ 15761575160515761577
مراقبة الحارة
ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فادى فرج الفلسطينى
عضو / ة
عضو / ة
فادى فرج الفلسطينى


الساعة الأن :
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 938
نقاط : 2243
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 33

ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ Empty
مُساهمةموضوع: ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ   ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ Icon_minitime1الجمعة 02 نوفمبر 2012, 12:35 am


بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ

ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ

صدق الله العظيم

بلادى .. بلادى .. بلادى .. لك حبى وفؤادى

هى بالفعل أم الدنيا بلا تحيز فليس لكونى مصرى أقول هذا لكنى أعتقد إننى لو لم أكن مصرياً لكان حبى لها كما هو الأن ، كما عودتكم بالصور والحقائق التاريخية والوسائط المتعددة ملف شامل بإذن الله تعالى عن طقوس وعادات والأماكن بمصر مزود بكليب من إخراجى هدية صغيرة لحبيبتى مصر

أرجو أن ينال الموضوع إعجابكم

وبالتالى أترك لكم التقييم كما ترون

لنبدأ


مصر



الاسم الرسمي للدولة طبقا لدستورها هو جمهورية مصر العربية و يترجم في المحافل الدولية إلى (بالإنجليزية: Arab Republic of Egypt).

مصر دولة تقع في أقصي الشمال الشرقي لقارة أفريقيا، و تطل على كل من الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط و الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر بمساحة إجمالية تبلغ مليون كم² تقريبا. مصر دولة أفريقية غير أن جزءا من أراضيها، و هي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا.



تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا و من الجنوب مع السودان و من الشمال الشرقي مع فلسطين ، و يفصلها البحر الأحمر عن كل من الأردن و السعودية، و تمر عبر أرضها قناة السويس التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الافريقي.

مصر أكبر الدول العربية سكاناً،و ذات الترتيب الخامس عشر عالمياً من حيث عدد السكان الذين يعيش أغلبهم على ضفتي النيل و إلى جانب المنطقة الساحلية. تشكل الصحراء غالبية مساحتها و هي غير معمورة. معظم السكان في مصر حاليا من الحضر يعيشون في مدن ذات كثافة سكانية عالية، ربعهم في مدينة القاهرة الكبرى، أكبر مدن أفريقيا و الشرق الأوسط.


يبلغ طول شريط مصر الساحلي حوالى2500 كيلومترا، و تربط قناة السويس البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر. يعتبر مجال السياحة والاثار من المجالات التى تتميز بها مصر بشدة ، فهي تمتلك اكبر تراث حضارى حول العالم وعلى اراضيها تراث حضارات عظيمة بداية من الفرعونية ومرورا بالحضارات الرومانية واليونانية ، مما جعل مصر تصور مزيج فريد من الثقافة القديمة والنمو الحديث.

العلم




- المستطيل الأول :

اللون الأحمر , دليل على أن مصر تعيش أزهى عصورها , فاللون الأحمر هو لون التوهج, و هو أقوى الألوان, و أكثرها تعبيرا عن القوة و الأمل و الإشراق و التقدم...

- المستطيل الأوسط :

من اللون الأبيض وهو لون يعبر عن واقع قيمنا و عاداتنا و اسلامنا , فالأبيض هو لون اللبن الحليب الصافى النقى , و اللون الأبيض هو اللون الذى لم يندس بأى شئ , فهو لون الفطرة ... لون النظافة ... لون البساطة ... لون الطبيعة الصافية النقية التى لم تتلوث بعد ...

- المستطيل السفلى :

من اللون الأسود وهو يعبر عن عصور التخلف و القهر و الاستبداد و الاستعمار , و قد ولت بغير رجعة و أنها لتذكرة للأجيال بهذه الأيام الصعبة الى ناضل فيها الأجداد ضد الظلم و الظالمين , كما تذكر الأجيال بضرورة الدفاع عن أرضها و التصدى لمحاولة التعدى عليها , أو محاولة مس حضارتها , و سيقف متكتف الأيدى و موحد الارادة للزود عن مبادئة و قيمة و عاداته و تقاليده , ليجعل دائما عصور الظلام و القهر و الاستعمار فى خبر كان بلا رجعة ان شاء الله...

الشعار



فى داخل المستطيل الأبيض نجد النسر ينظر الى اليمين بلونه الذهبى الهادئ و الجميل , و النسر هو أقوى الطيور على ظهر الأرض ( نعم أقوى الطيور سواء فى الشرق او فى الغرب , وهو يوجد فى الصراء الغربية و الشرقية , و فى سماء الأرض المصرية , و يسمى النسر المصرى , و هو من الفصائل المصرية النادرة )

و النسر موجود على العلم , بلونه الذهبى الجميل , يعبر عن قوة مصر و حضارتها منذ آلاف السنين , أما عن اتجاه النسر بالنظر إلى اليمين , فذلك لكى يرمز بأن التيمن أمر من الله عز و جل لإتخاذ اليمين دائما فى كل حياتنا , و لكى نبدأ باليمين على سبيل التفاؤل فى مفاهيم المجتمع المصرى و العربى فاليمين هو الطريق الصحيح.



أصل الاسم

اسم مصر في العربية و اللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم قد يعني البلد أو "البسيطة (الممتدة)، و قد يعني أيضا الحصينة أو المكنونة. الاسم العبري مصرايم מִצְרַיִם مذكور في التوراة على أنه ابن لنوح و هو الجد الذي ينحدر منه الشعب المصري حسب الميثولوجيا التوراتية.

كما ذكر اسم مصر في القرآن الكريم "إدخلوا مصر إن شاء الله آمنين" وذكر أيضاً فى مواضع كثيرة أخرى .

الاسم الذي عرف به المصريون موطنهم هو كِمِت و تعني "أرض السواد"، كناية عن أرض وادي النيل السوداء الخصبة تمييزا لها عن الأرض الحمراء الصحراوية دِشْرِت، و أصبح الاسم لاحقا في المرحلة القبطية من اللغة كِمي في اللهجة البحيرية و خمي في اللهجة الصعيدية.

الأسماء التي تعرف بها في لغات أوربية عديدة مشتقة من اسمها في الاتينية إجبتوس Aegyptus المشتق بدوره من اليوناني أيجيبتوس Αίγυπτος، و هو اسم يفسره البعض على أنه مشتق من حوط كا بتاح أي محط روح بتاح اسم معبد بتاح في منف، العاصمة القديمة.







تحتل مصر مركزا عظيما من الناحية الدينية و الرسالات السماوية، فقد عبرها نبى الله موسى وبنو إسرائيل كما كانت مأوى للعائلة المقدسة، و العديد من المشاهد التي حدثت فى مصر موصوفة في الكتاب المقدس ، كما ذكرت فى القرآن الكريم فى أكثر من موضع اضافة الى ذكر النبى محمد صلى الله عليه وسلم لها فى احاديث كثيرة .



أتاحت خصوبة التربة التي تسبب فيها الفيضان الموسمي لنهر النيل و المناخ الدافئ المعتدل و الحماية النسبية التي توفرها الصحروات المحيطة بوادي النيل قيام حضارة مزدهرة مبكرة حول ضفتيه في مصر القديمة هي إحدى أكبر حضارات العالم القديم و أبكرها.

ظهرت إرهاصات أولى لسكنى جماعات بشرية حول وادي النيل منذ 10 آلاف عام قبل الميلاد في شكل جماعات جامعة لاقطة و صائدة تستخدم أدوات حجرية، استمرت في النزوح المستمر ناحية نهر النيل بازدياد الجفاف (8000 ق.م) و تحول المراعي إلى صحارى و كذلك تحول المستنقعات المجاورة للنهر إلى أراضي صالحة للسكن، لتظهر آثار استقرار و زراعة مبكرة للحبوب في الصحراء الشرقية في القرن السابع قبل الميلاد.





تأسست دولة مركزية ضمت وادي النيل من مصبه حتى الشلال الأول عاصمتها منف حوالي عام 3100 قبل الميلاد على يد ملك شبه أسطوري عرف تقليديا باسم مينا (و يمكن أن يكون نارمر أو حور عحها) لتحكمها بعد ذلك أسرات ملكية متعاقبة على مر الثلاثة آلاف عام التالية لتكون أطول الدول الموحدة تاريخا



و لتضم حدودها في فترات مختلفة أقاليم الشام و النوبة و أجزاء من الصحراء الليبية، حتى أسقط الفرس آخر تلك الأسرات، و هي الأسرة الثلاثون عام 343 ق.م.؛ توالى على مصر بعدها اليونان البطالمة (منذ عام 332 ق.م) الذين تحولت عاصمتهم الإسكندرية إلى أحد أهم حواضر العالم القديم ، ثم الرومان عام 30 ق.م.، لتصبح مصر فيما بعد جزءا من الإمبراطورية البيزنطية حتى غزاها الفرس مجددا لبرهة وجيزة عام 618 ميلادية قبل أن يستعيدها البيزنطيون عام 629 قبيل مجيء العرب عام 639 ميلادية.

أدخل العرب - عندما قام عمرو بن العاص بقيادة جيش لفتح مصر في القرن السابع الميلادي - الإسلام و اللغة العربية إلى مصر وهما المقومان الرئيسيان لشخصيتها حاليا، إذ يدين أغلب سكانها حاليا بالإسلام إلى جانب المسيحيين (الذين يشكلون نسبة تتراوح تقديراتها ما بين 4% إلى 20% بحسب التقديرات المختلفة والشديدة التباين)، كما أصبحت اللغة العربية تدريجيا اللغة الأم الغالبية العظمى منهم فيما عدا جيوبا لغوية صغيرة.



في العصور التالية تعاقبت ممالك و دول على مصر، فبعد دخول العرب و عصر الراشدين حكمها الأمويون ثم العباسيون عن بعد بوكلائهم الإخشيديين و الطولونيين لفترات وجيزة ثم الفاطميون الذين تلاهم الأيوبيون. أتى الأيوبيون بفئة من المحاربين العبيد هم المماليك استقوت حتى حكمت البلاد بنظام إقطاعي عسكري، و استمر حكمهم للبلاد بشكل فعلي حتى بعد أن فتحها العثمانيون و أصبحت ولاية عثمانية عام 1517.

كان لوالي مصر محمد علي الكبير الذي حكمها بدءا من سنة 1805 دور بالغ الأهمية في تحديث مصر و نقلها من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة، و ازدياد استقلالها عن الإمبراطورية العثمانية و إن ظلت تابعة لها رسميا مع استمرار حكم أسرته من بعده، و ازداد نفوذها السياسي و العسكري في منطقة الشرق الأدنى إلى أن أصبحت تهدد المصالح العثمانية نفسها.



في ذلك الوقت أصبحت مصر محط أنظار القوى الإمبريالية الأوربية و موضع سباق بينها، فغزاها الفرنسيون لبرهة عام 1798 في إطار حملات نابليون التوسعية في الشرق، قبل أن تعود مرة أخرى إلى العثمانيين عام 1801 بفضل البريطانيين الذين كان يهمهم أن لا تبقى مصر في يد فرنسا.

بإتمام حفر قناة السويس سنة 1859 ازدادت المكانة الجيوستراتيجية لمصر كمعبر للانتقال بين الشرق و الغرب، و في نفس الوقت كانت الدولة العثمانية في أفول، ففرضت بريطانيا العظمى عام 1882 سيطرتها عليها عسكريا و سياسيا و إن ظلت تابعة للإمبراطورية العثمانية اسما حتى عشية الحرب العالمية الأولى سنة 1914.

منذ سنة 1922 كانت مصر مستقلة عن بريطانيا اسمياً مع احتفاظ البريطانيين بقواعد عسكرية على أرضها و تدخلهم في شؤون الإدارة و السياسة الداخلية بالضغط على الملك، لكن ازدياد الشعور الوطني أدى إلى أن و ضع المصريون دستورا سنة 1923 بقيادة الزعيم الوطني سعد زغلول تلته محاولة ناجحة قصيرة الأمد بين عامي 1924 و 1936 في صوغ حياة سياسية تعددية و ليبرالية، إلا أن عودة البريطانيين لإحكام قبضتهم على شؤون البلاد قوض تلك التجربة و أدى إلى عدم استقرار الأحوال حتى عام 1952 عندما ثار ضباط من الجيش على الملك فاروق الأول ثم تطورت الأحداث إلى أن انقلبوا عليه و أجبروه على التنازل لابنه الرضيع أحمد فؤاد الثاني، حتى أعلنت الجمهورية يوم 18 يونيو 1953 برئاسة اللواء محمد نجيب.



اعتقل محمد نجيب عام 1954 على يد رفاقه في مجلس قيادة الثورة برئاسة البكباشي جمال عبدالناصر، المهندس الحقيقي لحركة الضباط، و الذي أدى تأميمه لقناة السويس سنة 1956 إلى حرب السويس التي حالفت فيها إسرائيل بريطانيا و فرنسا فيما عرف بالعدوان الثلاثي في محاولتهما لاستعادة السيطرة على قناة السويس، التي خرج منها عبدالناصر و قد ازدادت شعبيته في العالم العربي و الإسلامي، و كذلك في أفريقيا و كثير من بلاد العالم الثالث باعتباره داعية للتحرر و مقاوم للاستعمار. كذلك بينت هذه الحرب الخطر الذي يشكله و جود إسرائيل على مصالح الشعوب العربية، بعد أن كانت الجيوش العربية و منها الجيش المصري الملكي قد فشل في القضاء عليها عام 1948 بسبب ضعف الأنظمة العربية و استمرار سيطرة المستعمر الأوربي على كثير من شؤونها و أيضا عدم الاستعداد الكافي.



دخلت مصر في وحدة مع سورية عام 1958 عرف باسم الجمهورية العربية المتحدة كان يفترض أن يكون نواة لانضمام باقي البلدان العربية حسب الرؤية العروبية لجمال عبدالناصر التي وجدت أصداء لها بين شعوب العالم العربي، إلا أن هذه الوحدة زالت سريعا عام 1961, عندما قام مجموعة من الضباط السوريين بالانقلاب على حكم جمال عبدالناصر.

اجتاحت إسرائيل الضفة الغربية و غزة و الجولان و سيناء فيما عرف عربيا بنكسة 67، و توفي عبدالناصر بعدها بثلاث سنوات .





ليخلفه نائبه أنور السادات، أحد الضباط الذين عرفوا بالضباط الأحرار وعضو مجلس قيادة الثورة التي أسقطت الملكية. قدم السادات نفسه في ما يعرف بثورة التصحيح التي مكنته من فرض سيطرته على شؤون البلاد و التخلص من خصومه السياسيين، تمكن عام 1973 من شن حرب مفاجئة على إسرائيل فيما عرف بحرب أكتوبر









و بعد أن نقل توجه مصر في الحرب الباردة من جبهة الاتحاد السوفيتي إلى جبهة الولايات المتحدة،استعادت مصر باقي أراضيها المحتلة (تقريبا) في سيناء عن طريق المفاوضات و توقيع معاهدة سلام مع إسرائيل بعد الدخول في كامب ديفيد الأمريكية عام 1978، مما أدى إلى غضب عربي و طرد مصر من جامعة الدول العربية حتى 1989، تزامن ذلك مع تقليص للتوجه الاشتراكي للدولة فيما عرف بسياسة الانفتاح. بينما كان يسترعض المواكب العسكرية في يوم الاحتفال بنصر أكتوبر، اغتيل السادات على يد تنظيم إسلامي عرف بالجماعة الاسلامية نفذه جنود بقيادة الضابط خالد الإسلامبولي سنة 1981 ليخلفه محمد حسني مبارك، الرئيس الحالي للجمهورية.








الرئيس محمد حسنى مبارك



قصر الرئاسة

- شروط الدخول :

هناك طريقتان للحصول على تصريح دخول إلى مصر الاولى هى ان تحصل على هذا التصريح من القنصليات الدبلوماسية المصرية بالخارج ، او تحصل على هذا التصريح عند وصولك إلى احد المطارات او الموانئ المصرية .

هذا التصريح صالح لمدة ثلاثة شهور فقط إذا كان جواز سفرك لا يزال صالحا كما يمكنك ان تحصل على تصريح مضاعف المدة، هذه التصاريح تصرف لأى شخص عدا الدبلوماسيون فيحصلون على تصريح اقصاه ثلاثين يوما فقط، اما إذا كنت ترغب فى البقاء لمدة اطول للعمل او المعيشة فى مصر فيجب عليك ان تحصل على تمديد لهذا التصريح من داخل البلاد وليس من خارجها بالضرورة.

الحاملون للجوازات المذكورة ادناه لا يطلب منهم تصريح دخول عند الحضور إلى مصر وهذة الجنسيات هى البحرين ، الاردن ، الكويت ، ليبيا ، عمان ، السعودية ، سوريا ، الامارات العربية المتحده. وايضا حملة الجوازات الدبلوماسية من الأرجنتين ، البوسنة ، ايطاليا ، ماليزيا ، مالطا ، سنغافورة ، سلوفاكيا ، تركيا لا يطلب منهم تصاريح دخول. الواصلون إلى سيناء وطابا لزيارة خليج العقبة او سانت كاترين قد لا تطلب منهم تصاريح دخول بينما يمنحون تصريح اقامة لمدة اربعة عشر يوما للتجول فى المنطقة.
وفي السابق كان يتطلب من الزائر تسجيل جوازه في مجمع التحرير , اما حاليا فتم الغاء هذا الاجراء .


- الطريق الى مصر - جوا:



مطارات مصر الرئيسية:
في مصر 6 مطارات رئيسية :
مطار القاهرة الدولي ( صالتي وصول )
الإسكندريه : مطار النزهة
الأقصر , صعيد مصر
أسوان , صعيد مصر
الغردقه , البحر الأحمر
شرم الشيخ , جنوب سيناء

مطار القاهرة هو المطار الأكثر ازدحامًا في مصر ويمكن الوصول اليه برحلات مباشرة من معظم المطارات الرئيسية فى العالم .

- الطريق الى مصر - بحرًا:



موانئ مصر الرئيسية :

الاسكندريه ،البحر المتوسط
بورسعيد , البحر المتوسط
دمياط , البحر المتوسط
السويس , خليج السويس
نويبع , خليج العقبة
الغردقة , البحر الأحمر
سفاجا , البحر الأحمر
شرم الشيخ , البحر الأحمر .

الطريق الى مصر - برا :



السلوم , الحدود الشمالية الغربية (من وإلى ليبيا).
رفح , الحدود الشمالية الشرقية .
استخدام مركبة خاصة :

يتطلب الدخول بمركبة خاصة إلى مصر الحصول على تربتيك ، ويمكن ان تعمل الترتيبات من الهيئة العامة للمرور او دفع الجمارك ، التربتيك متاح ايضا فى موانئ مصر المختلفة .ويسمح التربتيك للمركبة بثلاثة شهور للتواجد داخل مصر مع امكانية التمديد ويشترط وجود رخصة قيادة دولية للسائق .

تعداد وعادات :

طبقا لاحصائيات عام 2005:
يبلغ عدد سكان مصر نحو 78 مليون شخص ، 37 بالمائة منهم تحت عمر خمسة عشر، ونمو السكان السنوي إثنان بالمائة.

وتعتبر القاهرة المدينة الأولى فى الشرق الأوسط والقارة الإفريقية من حيث عدد السكان . وتحتل المركز السابع بين مدن العالم إزدحاماً .



ويرجع اصل المصريين الى الفراعنة العظام والعرب
والمصريين يفتخرون عموما بنسبهم الى الفراعنة والعرب الا انهم يعتبرون انفسهم مصريين قدماء اكثر من عرب أو أفريقيين.



















- طبيعة مصر الجغرافية :

تتمثل جغرافية مصر فى نهر النيل وضفتيه والدلتا، ومصر هبة النيل " قالها هيرودوت " ، واذا ابتعدنا قليلا فسوف نواجه الصحاري والجبال التى تنحدر على سواحل البحار الممتدة على طول الحدود الشرقية والشمالية للبلاد، وفى المجمل كل جزء فى مصر له مذاقه الخاص به المميز جدا .

ربما يكون وادى النيل هو الشئ الاكثر إثارة بين كل معالم مصر ، ويتمثل وادى النيل فى حوالى 10 كيلو مترات عن مجرى نهر النيل ويعتبر بمثابة شريط ضيق خصب ، ويتكدس فيه غالبية السكان فى مصر بالاضافة الى الدلتا التى يتجمع حولها معظم سكان مصر ، وتبدأ الدلتا شمال القاهرة بقليل حيث يتفرع النيل الى فرعيه دمياط ورشيد .



ونهر النيل هو أطول أنهار الكرة الأرضية ويأتي نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية في المرتبة الثانية.

يقع نهر النيل في الجزء الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، ويبدأ مساره من المنبع عند بحيرة فيكتوريا - الواقعة بوسط شرق القارة - ثم يتجه شمالا حتى المصب في البحر المتوسط، بإجمالي طول 6,695 كم (4,160 ميل). يغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم²، ويمر مساره بعشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل.



ويغلب على الصحراء الشرقية الرمل الحجري وتزينها الهضاب والمرتفعات والتلال التى تصطبغ بالوان متشابكة ويعود تكون هذه الصخور الى حقب بعيدة عندما تكون الاخدود الاعظم نتيجة لأحد الزلازل والذى كان سببا فى تكون البحر الاحمر بخلجانه خليج السويس والعقبة ، أما الصحراء الغربية فلها قصة مختلفة فطبيعة الارض فى الصحراء الغربية مسطحة بل ان اجزاء منها اسفل مستوى سطح البحر ويوجد بها خمس واحات كما تحتوى ارضها على المياة الجوفية.




سيناء

أما شبه جزيرة سيناء فهى الاكثر اثارة فى طبيعتها الجغرافية فكل شئ فيها جميل وخلاب ، الوديان والجداول والوان الجبال المختلفة واشكالها الرائعة ومستوى الهضاب المرتفع بشموخ .









السد العالى

السد العالى باسوان خلق خلفه بحيرة ناصر التى تعتبر البحيرة الصناعية الاكبر على مستوى العالم ، وقبل انشاؤه كانت القرى المطلة على ضفاف النيل تغرق فى موسم الفيضان كما كانت الاثار تغرق ايضا ، وقد سمح السد العالى باستخدام الرى المنظم وبذلك تواجد اكثر من فصل زراعى فى مصر واصبحت الزراعة على مدار العام .



- مسافات : بالكليلو :
القاهرة - الاسكندريه 221
القاهرة - بلطيم 201
القاهرة - دهب 610
القاهرة - العلمين 304
القاهرة - رأس البر 204
القاهرة - نويبع 670
القاهرة - مرسى مطروح 490
القاهرة - بور سعيد 230
القاهرة - سانت كاترين 392
القاهرة - واحة سيوه 617
القاهرة - العريش 306
القاهرة - شرم الشيخ 772
القاهرة - الواحه البحرية 334
القاهرة - القنطرة شرق 150
القاهرة - الغردقة 504
القاهرة - الفيوم 105
القاهرة - الاسماعيلية 140
القاهرة - سفاجا 569
القاهرة - الواحة الداخلة 750
القاهرة - السويس 134
القاهرة - القصير 489
القاهرة - الواحة الخارجة 600
القاهرة - الاقصر 600
القاهرة - مرسى علم 639
القاهرة - اسوان 721

الأماكن فى مصر

القاهرة والجيزة

ان القاهرة والجيزة رسميا محافظتان مختلفتان الا ان الحقيقة انهما متشعبتان جدا وينسجمان فى كيان واحد ويفصل بينهما نهر النيل .تقف القاهرة بكل شموخ حيث يلتقى الشرق والغرب حيث تجمع بين سحر الشرق وتعقيد الغرب، حيث تزين الاف المأذن السماء بجانب ناطحات السحاب. تعتبر القاهرة من اكبر مدن افريقيا وتقع فى قلب العالم العربى بتعداد سكان 17 مليون نسمة وبمأذنها الألف تشكل البازار الشرقى وفنادقها على ضفاف النيل وعماراتها والحياة التى تدب فى ارجائها .تتكون القاهرة من اربع مدن قديمة كانت كل واحدة منها عاصمة لمصر يوما ما وهى على الترتيب : الفسطاط ، العسكر ، القطائع ، القاهرة







أهرامات الجيزة

الهرم الأكبر تم بنائه عام 1650 قبل الميلاد واكبرها يعود إلى عصر الملك خوفو ثم الهرمين الآخرين ويعودان للملك خفرع ومنقرع ، وتعد الأهرام احد عجائب الدنيا السبع ، والدخول إلى الهرم يعد فى حد ذاته شئ مدهش .









وبجانب الأهرام هناك متحف مراكب الشمس وهى التى عثر عليها مخبأة بجانب الاهرامات . وهي مصنوعة من خشب الأرز لتكون تحت تصرف الملك في رحلته مع إله الشمس "رع" في العالم الأخر ,وقد تم الكشف عن إحداها مؤخرا وهي معروضة الأن في متحف خاص بها جنوب هرم خوفو. وهذه المراكب استجلبت من جبال لبنان، و كانت مفككة و موضوعة بعناية شديدة، كما وجدت الحبال و المجاديف الخاصّة بها، طول المركب (5،43 متر)، و أقصى عرض (9،5 متر)، و عمقه (87،1 متر)، و ارتفاع مقدمتها التي على شكل حزمة بردي (6 أمتار)، و ارتفاع مؤخّرتها (7 أمتار) و تتكوّن المركب من 1224 قطعة خشبيّة أطولها (23 متر)، و أصغرها(10 سم)، و المركب عبارة عن مقصورة رئيسيّة مقسّمة إلى حجرتين: حجرة صغيرة في اتجاه المقدّمة، و حجرة كبيرة مساحتها (7 أمتار) يحيط بالمقصورة 36 عموداً على شكل وتد خيمة، أمّا مقصورة الربّان فهي صغيرة جدّاً تقع في مقدّمة المركب، و للمركب 10 مجاديف 5 على كلّ جانب، و على الأغلب فقد وضع هذا المركب ليكون تحت تصرّف الملك في العالم الآخر .









المتحف المصرى :





صمم المتحف المصري الحالي عام 1896 بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو. وقد وزعت الآثار على طابقين في المبنى الذي بني على هيئة حرف T



المتحف القبطى



يقع المتحف القبطى خلف أسوار القلعة الرومانية الشهيرة بابليون في منطقة القاهرة القديمة المسماة (مصر القديمة). المنطقة المحاطة بالمتحف تزخر بالأثار المفعمة بالحياة من خلال "متحف مفتوح" تصف تاريخ الفترة القبطية فى مصر. بنى مرقص سميكة باشا المتحف عام 1910 ليجمع المادة الضرورية لدراسة تاريخ المسيحية في مصر، هو نجح فى هذا المشروع. كان يوجد متاحف مختلفة في ذلك الوقت فى مصر: متحف القاهرة للفرعونى القديم، المتحف اليونانى-الرومانى بالأسكندرية ومتحف الفن الاسلامى بالقاهرة.

بعض الأثار الموجودة بالمتحف









المتحف اليوناني- الروماني



يرجع تاريخ معظم المجموعات الموجودة فى المتحف إلى الفترة من القرن الثالث ق.م الى القرن الثالث الميلادى، وهى شاملة لعصرى البطالمة والرومان. تم تصنيف المجموعات وتنظيمها فى 27غرفة، بينما تظهر بعض القطع فى الحديقة الصغيرة.

بعض الأثار الموجودة بالمتحف







متحف الفن الإسلامى



كانت فكرة إنشاء دار تجمع التحف الإسلامية سنة 1869م، حيث جمعت في الإيوان الشرقي من جامع الحاكم وصدر مرسوم سنة 1881م بتشكيل لجنة حفظ الآثار العربية، ولما ضاق هذا الإيوان بالتحف بني لها مكان في صحن هذا الجامع حتى بني هذا المكان الحالي بميدان أحمد ماهر بشارع بورسعيد (الخليج المصري قديماً) وكان يعرف جزءه الشرقي بدار الآثار العربية وجزءه الغربي باسم دار الكتب السلطانية.

بعض الأثار الموجودة بالمتحف













معبد الأقصر



كرس معبد الأقصر، لثالوث طيبة المكون من أمون رع وزوجته موت وإبنهما خونسو.

كما سمى أيضاً إيبت رسيت، والذى يعنى الحرم الجنوبى أو المكان الخاص بأمون رع. ولقد أرتبط هذا المكان بمعبد الكرنك، الذى يعتبر مركز عبادة أمون رع أو أمون مين، رب السماء أو رب الخصوبة.

من هذا المعبد














الأسكندرية :



اتجه الاسكندر الأكبر نحو مصر بجيشه الكبير سنة 332 ق. م ودخل العاصمة ممفيس وتوج ملكاً على البلاد ، ثم زار معبد آمون فى سيوه وهناك نودى به ابناً للإله " زيوس آمون " فقد اعتبره المصريون مخلصاً لهم من نير الفرس وظلمهم ، وأثناء عودته من سيوه مر بقرية صغر ة على شاطىء البحر كان سكناً لنفر من الصيادين ورعاة الأغنام فأعجبه موقعها وعزم على تأسيس مدينة تحمل اسمه بهذا الموقع .



وكانت هذه القرية تسمى ( رع قدت ) ومعناها التى شيدها الإله رع ثم حرفت الى راقودة وباليونانية راكوتيس .

وهى العاصمة الثانية لمصر و أكبر مدنها بعد العاصمة القاهرة. هي أكبر ميناء في مصر، يبلغ عدد سكانها 3,341,000 على البحر المتوسط. أسسها الإسكندر 333 ق.م، فغدت مركزًا للثقافة العالمية. اشتهرت بمكتبتها الغنية وبمدرستها اللاهوتية والفلسفة في قرنين. شيد البطالمة منارة الإسكندرية، والتي اعتبرت من عجائب الدنيا السبع، وذلك لإرتفاعها الهائل حوالي 35 مترًا. ظلت هذه المنارة قائمة حتى دمرها زلزال شديد سنة 1307م. وحديثاً، بُني في الإسكندرية مكتبة جديدة في عام 2001م.

بعض الصور لمدينة الاسكندرية


























شرم الشيخ :



وهى منتجع يقع على خليج العقبة ، شهد هذا المنتجع العديد من المؤتمرات الهامة ، وقد حصل منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الاحمر على جائزة مدن السلام لعام 2000 ـ2001 , التى تمنحها منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونسكو ". واصبحت هذه المدينة المطلة على خليج العقبة منتجعا سياحيا جيد التجهيز فى جنوبى شبه جزيرة سيناء.

ويطلق على شرم الشيخ جوهرة سيناء. تقع مدينة شرم الشيخ بين خليج البحر الأحمر والعقبة. وتمثل صحراء سيناء شبه جزيرة وهى تربط قارة أسيا وأفريقيا والتي تقع على حافتها مدينة شرم الشيخ. وتعتبر شرم الشيخ من المدن السياحية الهامة وأكثر المنتجعات تطورًا.



وتعد شرم الشيخ من أهم مراكز الغطس في العالم, وتتمركز تلك الأماكن في محمية راس محمد. وتبعد بمسافة صغيرة بالمركب منطقة تيران وهي غنية بالشعب المرجانية والحيوانات البحرية مثل أسماك القرش والترسة البحرية.






سواء كنت من المبتدئين الراغبين في تعلم الغوص أو من المحترفين الحاصلين على رخصة للغوص ستجد كل ما تحتاجه من معدات وشواطئ ومراكب وخدمات في 70 مركز للغوص منتشرة في مدينة شرم الشيخ.



وتوفر العديد من المنتجعات الأنشطة والرياضات البرية مثل الكرة الطائرة الشاطئية والتنس والإسكواش والجولف.




الغردقة



تم تأسيس مدينة الغردقة في أوائل القرن العشرين وكانت منذ بضع أعوام قرية صغيرة مخصصة للصيد. وقد تحولت المدينة إلى واحدة من أهم المدن السياحية في مصر بفضل جمال بحرها وصفاء مياهه والشعب المرجانية رائعة الجمال. وتضم مدينة الغردقة عدد من أهم مراكز الغوص في العالم والعديد من الأنشطة التي ترضي جميع الأذواق و الاهتمامات مثل رياضة الغوص أو الصيد أو رياضة ركوب الأمواج أو رحلات سفاري في الصحراء.



إذا كنت من هواة الأنشطة المائية يمكنك السباحة أو التزحلق على الماء أو ركب الأمواج العديد من الأنشطة البحرية المختلفة بل والغوص إن كان عمرك 5 أعوام أو أكثر وتجيد السباحة.



أما إن كان عمرك فوق 8 أعوام فيمكنك حينئذ الحصول على معلومات عن البحار وأساليب التنفس تحت الماء من قبل مدربين محترفين.

أما إن كان عمرك 10 أعوام فيمكنك الحصول على رخصة للغوص مخصصة للصغار ويسمح لك بالغوص حتى عمق 12 متر.

أما إذا كان عمرك 15 عام فيمكنك حينها الحصول على دورة الغوص المخصصة للبالغين.

ويعتبر البحر الأحمر من أجمل الأماكن المخصصة لتعلم الغوص حيث تنتشر الأسماك الملونة والشعب المرجانية، ويكنك اكتساب العديد من الأصدقاء.



ويتوافر في مدينة الغردقة المراكب ذات القاع الزجاجي حيث يتسنى لك مشاهدة الأسماك الملونة والشعب المرجانية وأحيانًا الدرافيل.



دهب :



قيل انها سميت بهذا الاسم نظرا لتشبية البدو لرمالها المتلألئة تحت ضوء الشمس بالذهب ، وهى تقع على بعد نحو 100 كيلو متر شمال غرب شرم الشيخ , وهى تعتبر واحدة من اجمل بقع سيناء التى تصلح لممارسة رياضة الغوص.



ودهب مشهورة بشواطئها الذهبية والمواقع المدهشة التى تصلح للغوص مثل "بلو هول" Blue Hole و"كانيون" Canyon و "لايت هاوس" Lighthouse.والمنطقة تنقسم الى قسمين, مركز السائحين حيث توجد الفنادق الرئيسية، و قرية أصالة البدوية التي يجد السائحين جذابة بسبب مطاعمها الكثيرة وسكنها الرخيص.



وتعد دهب من أجمل الشواطئ في جنوب سيناء فهي تتمتع بالرمال الذهبية المتلألئة والمياه الصافية والأحياء المائية المعددة الألوان وتضم قرى سياحية ومراكز للغوص وأماكن لإقامة المخيمات وقوارب للرحلات البحرية كما تتوفر بها المعدات الخاصة برياضة التزحلق على الماء بواسطة الألواح الشراعية. وتطل دهب على خليج العقبة

بعض الصور لمدينة دهب







































طقوس الزواج في الريف المصري



تبدأ قبل أسبوع من ليلة الزفاف حيث يتم تجهيز وفرش بيت الزوجية ودعوة أهل القرية لحضور ليلة الحنة وهي مناسبة تتلقى فيها أسرة العروس المجاملات من باقي عائلات القرية والتي عادة ما تكون في شكل نقود وسبق لأهل العروس مجاملة وفود المهنئين بها في أعراس سابقة. وبالنسبة لحفل الزفاف فالعادة هي أن يختار الأهل ساحة خالية داخل القرية تصلح لإقامة العرس على أن تتسع لجميع الحضور.



وعلى الرغم من أن عدداً كبيراً من شباب وفتيات القرية يدرسون في الجامعات إلا أنه يبدو أن مفهوم الزواج العرفي لديهم مختلف تمام الاختلاف. حيث قالت النساء إنهن يعرفن الزواج العرفي من المسلسلات التليفزيونية فقط، وإن الزواج السري يندر وجوده في القرية إذ يقتصر على نفر قليل من الفقراء الذين يزوجون بناتهم لرجال من دول الخليج يكونون عادة من كبار السن.

الحمامات الشعبية، التي تشتهر بها بعض البلدان العربية، خاصة في مصر والسودان والمغرب، فهي بالنسبة لهن مجرد تقليدقديم اصبح موضة تدغدغ أحلامهن بنسب مختلفة. وما قد تجهله العديد منهن ان هذه الحمامات كانت بمثابة صالونات التجميل بالنسبة لأمهاتهن وجداتهن يمارسن فيها كل طقوس العناية بالجمال. وعلى الرغم من جاذبية منتجات بيوت الأزياء العالمية وغزوها الأسواق العربية، بما يقدر بنحو 2.5 مليار دولار في العام الواحد، وبمتوسط استهلاك 425 دولارا للفرد، ظلت الحمامات الشعبية صامدة في وجه المنافسة، بل زادت إغراءاتها بالنسبة للشابات العصريات في الآونة الأخيرة، نظرا لإيحاءاتها االتي تستحضر قصص الف ليلة وليلة، وهي الإيحاءات التي يلعب عليها اصحابها ويعتمدون عليها للترويج لها لاستقطاب شرائح جديدة. من أكثر الحمامات شهرة في مجال الاهتمام بالبشرة والجمال عموما، وتعرف إقبالا من الجيل الجديد الحمامات المصرية والمغربية والسودانية، ويعتمد كل واحد منها على استخدام عناصر من بيئة البلد الأم، الذي تستقي منه اسمها، مع إدخال اجتهادات عليها.

ليلة عرس على الطريقة المصرية



* يعتبر الحمام المصري من أشهر الحمامات العربية وأقدمها، وإن لم يعد يعرف الأن إلا فى مناطق قليلية معدودة على أصابع اليد ، ويعود تاريخه في مصر الى عهد الدولة العثمانية. ومن أهم الأدوات المستخدمة فيه لتزيين العروس الأدوات التقليدية، مثل قطع القماش الخشن «الليفة» الذي يدلك به جسم العروس لإزالة الجلد والخلايا الميتة، بالإضافة الي الحجر الأحمر الذي يستخدم في حك القدمين واليدين لمنح الجلد نعومة بعد غمرهما في نوع معين من الصابون المصنوع من زيت الزيتون وشطفهما بماء غزير. من الطقوس الأخرى المتبعة في الحمام المصري حمام البخار، وهو غرفة تدخلها العروس بعد وضع طبقة كثيفة من الكريم على وجهها وجسدها وتسترخي فيه لمدة خمس دقائق أو أكثر حتى تتشرب بشرتها بالخلاصات المرطبة التي يحتوي عليها الكريم، تشطف بعدها البشرة بالماء الفاتر، بالإضافة إلى حمام البخار، يمكن ان تقوم العروس بمجموعة من الأقنعة حسب طبيعة بشرتها ونوعيتها.

فهناك، مثلا، قناع خاص بالبشرة الحساسة، يتكون من مقادير متناسبة من عصير كل من الجزر والخيار يوضع على الوجه لمدة 15 دقيقة قبل ان يشطف بماء الورد. وقناع خاص بالبشرة الجافة ويتكون من خليط من ملعقة عسل نحل مع نصف حبة افوكادو مهروسة يتم مزجهما جيدا معا، ويوضع الخليط على الوجه لمدة 5 دقائق قبل ان يشطف بماء الورد. اما للبشرة الدهنية فيحضر مزيج من عصير الليمون وعسل النحل وماء البابونج يوضع على الوجه لمدة 15 دقيقة يزال بعدها بماء الورد ايضا.

القهاوى والشيشة :



وتمثل قهاوى مصر عالم متكامل للرجال فنادرا ما تجد امراءة او فتاة مصرية متواجده فيها فيما عدا القهاوى السياحية فى اماكن مثل خان الخليلى بالقاهرة .

النزهات النيلية :



وغالبا ما تكون فى فلوكة ذات شراع واحد وهى وسيلة للتمتع بنسيم المساء فى فترات الصيف خاصة ، ونزهة جيدة على مدار السنة . وتعتبر النزهات النيلية افضل وسيلة لسهرة رومانسية او الترفية فى عطلة نهاية الاسبوع.

الافلام والمهرجانات :



تعتبر القاهرة هوليود الشرق بلا مبالغة . وتضم مدينة الانتاج الاعلامى الجديدة والمتواجده على مشارف القاهرة جاعلة من مصر مركزا للانتاج والتوزيع السينمائى فى المنطقة ، بالإضافة إلى انعقاد عدد من المهرجانات السينمائة فى القاهرة والاسكندرية على مدار السنة .

المسرح :

هناك العديد من المسارح المنتشرة فى القاهرة ومدن مصر الكبرى واكبرها هو مسرح الجمهورية بالقاهرة والذى يعتبر مركز حضارى وثقافى مهم.

شخصيات مصرية :



نجيب محفوظ

روائي مصري حائز على جائزة نوبل في الآداب عام 1988م ، أديب متميز في مجال الرواية وقد وهب حياته كلها لهذا العمل



د. أحمد زويل

عالم مصرى مرموق حصل على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1999



د. محمد البرادعى

ولد الدكتور محمد البرادعى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالقاهرة فى 17 يونيو عام 1942 وقد أعلن فوزه بجائزة نوبل للسلام مناصفة مع الوكالة يوم الجمعة الموافق 7 اكتوبر عام 2005 .

حضارة مصر ومشاهدها الحضارية كفيلة بان تملئ وقت اكثر الناس فراغا وهى تضاهى فى ثقافتها ثقافة باريس ونيويورك فهى حقا المدينة التى لا تنام.

وقد يتعجب الاجانب من قدرة الخارقة للشعب المصري على مواصلة الحياة مع القليل من النوم ويتسائلون عن السبب ، والسر هو فترة القيلولة وهى اما فى فترة الظهيرة الحار واما فى المساء ما بين الساعة الخامسة والعاشرة قبلما تمتلئ الشوارع بالناس.

وأخيراً وليس آخراً

فيديو كليب لأغنية سلام يا بلدى غناء محمود العسيلى من إخراجى


إضغط هنا

أرجو أن ينال إعجابكم

تفرج دون الحاجة لتنزيله

أرجو ألا أكون قد قصرت فى العرض وألا أكون قد أطلت ولكنها مصر فكل ما سبق لا يعبر عن قطرة فى بحرها ، فلو كتبت عنها بدقة لأحتجت إلى مجلدات كثيرة وليس لما سبق فقط

أرجو أن يحوز الموضوع إعجابكم

منتظر ردودكم والأهم زيارتكم وستجدونى أول المرحبين والمستقبلين لكم فى بلدكم مصر

تحيتى الخالصة لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من فـــوائـــد لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
» حديث قدسي: تَكَفَّلَ اللَّهُ لِمَنْ جَاهَدَ فِي سَبِيلِهِ
» أستوقفتني آيه ( ( فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإسْلامِ )
» ما معنى قوله تعالى: {لا تَتَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ} [الممتحنة:13]؟
» مؤمن أحمد نجيب يكتب: الفِتْنَةُ نَائِمَةٌ لَعَنَ اللَّهُ مَنْ أَيْقَظَهَا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: اسمع كلام الشيوخ بتوع حارتنا-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات