منتدى اولاد حارتنا
فوائد الشوكولاته 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا فوائد الشوكولاته 829894
فوائد الشوكولاته 15761575160515761577
مراقبة الحارة
فوائد الشوكولاته 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 فوائد الشوكولاته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salma mahmod
مشرفة نشيطة
مشرفة نشيطة
salma mahmod

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2934
نقاط : 5588
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 30

فوائد الشوكولاته Empty
مُساهمةموضوع: فوائد الشوكولاته   فوائد الشوكولاته Icon_minitime1الأحد 14 أكتوبر 2012, 7:38 pm

فوائد الشوكولاته









لا توجد شجرة تعرضت للهجوم والتحذير من استخدامها مثل شجرة "الكاكاو"، وظل الأطباء على مر العصور يحذرون من مخاطر الإكثار من تناول "الشوكولاته" المستخرجة من شجرة "الكاكاو"، لدرجة أن الكثير من أولياء الأمور منعوها عن أطفالهم كما يمنعون أى ممنوعات أخرى مثل "السجائر".



واليوم وبعد القفزات الكبيرة التى حققتها العلوم الحديثة، والاكتشافات الطبية، بدأ العديد من الأطباء الذين هاجموا الشوكولاته بالتراجع عن هذا الهجوم، مكتشفين أن مخاطر مثل تسوس الأسنان أو زيادة الوزن لا تعتبر شيئا، أمام فوائد مثل علاج الكآبة والقرحة والوقاية من بعض الأمراض السرطانية والتخثر الدموي، لا بل والمحافظة على الجمال والشباب.



وبالرغم من كل حملات "الترهيب" التى تعرضت لها الشوكولاته من قبل المؤسسات الطبية، إلا أنها ظلت تحتفظ بمكانة خاصة لدى الكبار قبل الصغار، وظلت حبة "الشوكولا" إلى جانب الوردة، أحد أهم عناصر تعبير المحبين عن مشاعرهم. وأصبحت الكعكة الغير مغطاة بهذه المادة كالرجل الأصلع الذى ترفض الفتيات النظر إليه.



العشرات من الأبحاث الطبية والعلمية، والدراسات المتخصصة، أثبتت أن للشوكولاته فوائد كبيرة للإنسان، على المستوى النفسى . ولطالما حاول العلماء الكشف عن أسرار إغراءات الشوكولاته وتفضيلها على سائر الحلويات وعدم القدرة على مقاومتها، فأخضعوها للكثير من التحليلات والأبحاث لتحديد المكونات التى تلعب دورا رئيسيا فى منحها تلك القدرة على تحسين المزاج وزيادة طاقة الجسم.


وفى خضم هذه الأبحاث، توصل العلماء فى جامعة كامبريدج البريطانية من خلال إجراء عدد من المسوحات الدماغية، إلى أن طعم الشوكولاته الرائع هو ما يفسّر سبب ارتباطها بتحسن مزاج الإنسان ومعنوياته.


وأوضح علماء الأعصاب فى كامبردج، أن لهذا الأمر علاقة بالطعم نفسه أكثر مما يرتبط بالمواد الكيميائية المسؤولة عن المزاج والنفسية، فلوح من الشوكولاته مثلا، لا يحتوى على كميات من المواد المحسنة للمزاج تكفى لإحداث الاختلاف، كما أن البعض منها قد يتواجد بتراكيز عالية فى قطعة من جبنة الشيدار أو النقانق مثلا، إلا أن هذه الأطعمة لم ترتقى إلى درجة الشوكولاته فى آثارها.






وخلص العلماء إلى أن شم الشوكولاته وتناولها ينشط المناطق الدماغية المرتبطة بمشاعر السرور والسعادة، وتنشيط هذه المراكز بواسطة المزيج الفريد من المثيرات الحسية التى تملكه، هو الذى يجعل الإنسان سعيدا ومرتاحا.



واكتشف الباحثون فى جامعة ميدل سيسكس البريطانية بعد قياس النشاط الكهربائى لأدمغة عدد من المتطوعين تعرضوا لروائح مختلفة، أن رائحة الشوكولاته كان لها تأثير مذهل على نشاط الدماغ حيث عززت مشاعر السعادة والرضا.


وعلى الرغم من احتوائها على سعرات حرارية كثيرة وتسببها أحيانا بمشكلات صحية أخفها البدانة والوزن الزائد، ينصح الأطباء بتناولها عند الحاجة إليها، وذلك لتعويض الجسم بالمواد التى يحتاجها وتساعده على القيام بأعماله.





ويقول خبراء الكيمياء فى جامعة سكرانتون, أن الشكولاته مثل بعض أنواع الفاكهة والخضراوات، تحتوى على عناصر مضادة للأكسدة مفيدة جدا للصحة، فهى تطيل العمر، حيث بينت الدراسات أن متوسط عمر محبى الشوكولا أطول من الذين لا يتناولونها إطلاقا، وتمنح الإحساس بالسعادة، إذ يشبه تأثيرها التأثير الكيميائى الذى يحدث للعشاق فى حالات الحب ، وتؤثر فى المناطق الدماغية الخاصة بتحريك وإثارة المشاعر الراقية ، فضلا عن دورها فى الوقاية، لأنها تحسّن من أداء الدفاعات المضادة للأكسدة ضد حالات التوتر الناتجة عن عوامل الأكسدة مثل تلوث الهواء والتدخين والإشعاعات فوق البنفسجية.



وأظهرت الدراسات أيضا أنها تمنع الإصابة بالقرحة, فقد اكتشف المختصون أن مضادات الأكسدة الموجودة فيها تعادل تلك الموجودة فى الأدوية المضادة للقرحة، فضلا عن فوائدها للقلب والأوعية بعد أن أثبتت نتائج الأبحاث أن بودرة الكاكاو المستخلصة تمنع تأكسد الكوليسترول السيء والتسبب فى الإصابة بتصلب الشرايين.



وأوضح الأخصائيون أن بعض أنواع الشوكولاته أكثر فائدة من الأنواع الأخري, فبودرة الكاكاو التى تحتوى على ضعف كمية مضادات الأكسدة الموجودة وتشكل المادة الغامقة هى أفضل الأنواع على الإطلاق يليها الشكولاته السادة ثم الشوكولاته بالحليب فى المرتبة الثالثة


أثبتت بعض الأبحاث أن للشوكولاته خصائص طبيعية مسكنة للألم أيضا لأنها تنشط إطلاق الأفيونات الطبيعية المسكنة فى الجسم.


وقد وجد الباحثون فى الجمعية الأوروبية لطب القلب أن الشوكولاته تتفوق فى خصائصها على العنب الأحمر المفيد وتشبه فى آثارها الأسبرين الذى يحمى القلب ويقلل مخاطر تجلط الدم.


وفى أنباء جيدة أخرى لعشاق الشوكولاته تحملها عدد من الأبحاث, تبيّن أن الشوكولاته تكافح تسوس الأسنان. فقد توصلت أبحاث علمية أجرتها جامعة أوساكا اليابانية على بعض المكونات الداخلة فى تركيب الشوكولاته إلى أن لها قدرة على حماية الأسنان من التسوس ومنع تشكل الجير لذلك فمن الممكن أن تستخدم قريبا فى صنع معاجين وقائية للأسنان.



من ناحية أخري ينصح العلماء فى كلية لندن الطبية الملكية الأشخاص الذين يعانون من السعال بتناول الشوكولا. بعد أن اكتشفوا وجود مادة كيميائية طبيعية فيها تساعد فى علاج السعال وجفاف الحلق.

وأوضح هؤلاء أن مادة "ثيوبرومين" كانت أفضل فى علاج أنواع السعال المختلفة من العقاقير العادية أو مادة "كودايين" التى تضاف لأدوية السعال, عند الأشخاص الأصحاء غير المدخنين.

ووجد الباحثون أن التهام الشوكولا أفضل فى علاج السعال وجفاف الحلق من مص الأقراص الحلوة فضلا عن دورها فى رفع المعنويات والمزاج وتقليل الشعور بالكآبة.



وأشار المختصون إلى أن الكاكاو غنى بالزبدة الذهبية التى لجأت إليها الصناعات التجميلية الحديثة لمعالجة البشرة الجافة وترطيبها، وقد دخلت مكوناته فى مستحضرات التجميل فى عمل بودرة الوجه وأحمر الشفاه وظلال العيون، كما استغلت فوائدها فى شد البشرة ومحو التجاعيد وترطيبها فى آن واحد.



وقد استحدثت مستحضرات أخرى على هيئة صابون وكريمات ترطيب الجسم والعطور التى تمتزج فيها الجرأة واللذة والنعومة والخيال المبدع, وكذلك الشموع التى تأتى برائحة التارت بالشوكولاته أو الكستناء المشوية مع الكاكاو، واستخدمت للعلاج ويساعد الاستحمام بمستحضرات غنية بالشوكولاته فى تنشيط الجسم وإزالة التعب والإرهاق من الخلايا, فتبرز جمال البشرة الطبيعي



عيوب الشـــوكـــولاتـــه


يفضل ان لاتتناول بالليل وفسّر العلماء أن الكافيين الموجود فيها, وفى غيرها من المشروبات كالقهوة والشاى والكولا يعيق عملية الاسترخاء الطبيعية التى تمنع الإنسان من الحركة أثناء نومه وخلال أحلامه وتجعل النائم أكثر حرية ليتحرك كيفما يشاء.



من ناحية أخرى يعتبر شراب الشوكولاته الساخنة أفضل من القهوة لأنها تساعد فى الحصول على نوم أفضل ولكنها تطيل وقت السهر وتزيد الرغبة الجنسية وتقلل الشعور بالتعب لاحتوائها على مواد الكافيين والفينيلايثلامين ولكن الإكثار منها يسبب الصداع.


ويمكن للأشخاص البدناء ومرضى السكرى المولعين بالشوكولاته تناول الأنواع الغامقة منها وقليلة السعرات الحرارية، التى تزود بحوالى 110 سعرات لكل أونصة منها.


الفيديو الذي سيجعلك تترك الكمبيوتر .. وتصلي ما فاتك !
https://www.youtube.com/watch?v=GFCxV1RUR5I





فوائد الشوكولاته 594115888
أختكم في الله
salma mahmod
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد الشوكولاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: من أقوال حكيم حارتنا :: الاعشاب و فوائدها-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات