منتدى اولاد حارتنا
الغاز اللغة العربية الفسحة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا الغاز اللغة العربية الفسحة 829894
الغاز اللغة العربية الفسحة 15761575160515761577
مراقبة الحارة
الغاز اللغة العربية الفسحة 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 الغاز اللغة العربية الفسحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الحسين
مشرفة نشيطة
مشرفة نشيطة
زهرة الحسين

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1156
نقاط : 2755
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 28

الغاز اللغة العربية الفسحة Empty
مُساهمةموضوع: الغاز اللغة العربية الفسحة   الغاز اللغة العربية الفسحة Icon_minitime1السبت 04 سبتمبر 2010, 6:11 am

وحكى ابن الأنباري في كتاب الأضداد هذا القول عن المبرد ثم حكى قولا ثانيا عن بعضهم أن معنى برديه سخنيه وأن برد من الأضداد ويقرب من البيت في هذه اللفظة قول عمرو بن كلثوم من معلقته المشهورة ( الوافر )

مشعشعة كأن الحص فيها
إذا ما الماء خالطها سخينا

فقال ابن بري يعني أن الماء الحار إذا خالطها اصفرت وكان الأصمعي يذهب إلى أنه من السخاءلأنه يقول بعده ( الوافر )

ترى اللحز الشحيح إذا أمرت
عليه لماله فيها مهينا

ومن ذلك قوله ( الطويل )

أقول لعبد الله لما سقاؤنا
ونحن بوادي عبد شمس وهاشم

على حالة لو أن في القوم حاتما
على جوده لضن بالماء حاتم

الحل :

معنى البيت أقول لعبد الله - لما سقاؤنا وهي أي ضعف ونحن بهذا الوادي - شم أي شم البرق عسى يعقبه المطر وقرينة هاشم لعبد شمس أبعدت فهم المراد .
وقال القالي في أماليه حدثنا أبو بكر بن دريد قال حدثنا الرياشي عن العمري عن الهيثم قال قال لي صالح بن حسان ما بيت شطره أعرابي في شملة والشطر الآخر مخنث يتفكك قلت لا أدري
قال قد أجلتك حولا
قلت لو أجلتني حولين لم أعرف قال أف لك
قد كنت أحسبك أجود ذهنا مما أرى قلت ما هو قال أما سمعت قول جميل ( الطويل )

ألا أيها النوام ويحكم هبوا
أعرابي في شملة
ثم أدركه اللين وضرع الحب فقال

نسائلكم هل يقتل الرجل الحب
كأنه والله من مخنثي العقيق
وقال القالي حدثنا أبو بكر حدثنا أبو عثمان الأشنانداني قال كنا يوما في حلقة الأصمعي إذ أقبل أعرابي ( يرفل في الخزوز ) فقال أين عميدكمفأشرنا إلى الأصمعي فقال ما معنى قول الشاعر ( المنسرح )

لا مال إلا العطاف توزره
أم ثلاثين وابنة الجبل

لا يرتقي النز في ذلاذله
ولا يعدي نعليه عن بلل

الحل :

أم ثلاثين يعني كنانة فيها ثلاثون سهما وابنة الجبل القوس لأنها من نبع والنبع لا ينبت إلا في الجبال

ومعنى البيت الثاني أنه في جبل لا نز فيه يتعلق بأذياله ولا بلل يصرف نعليه عنه
قال فضحك الأصمعي وقال :

عصرته نطفة تضمنها
لصب تلقى مواقع السبل

أو وجبة من جناة أشكلة
إن لم يرغها بالقوس لم تنل

الحل : في المعاني

العصرة الملجأ
والنطفة الماء
واللصب كالشق يكون في الجبل
وتلقى قبل
والسبل المطر
والوجبة الأكلة في اليوم
والجناة ما اجتني من الثمر
والأشكلة سدر جبلي لا يطول
قال فأدبر الأعرابي وهو يقول تالله ما رأيت كاليوم عضلة ثم أنشدنا الأصمعي القصيدة لرجل من بني عمرو بن كلاب - أو قال من بني كلاب
قال أبو بكر هذا يصف رجلا خائفا لجأ إلى جبل وليس معه إلا قوسه وسيفه والسيف هو العطاف ( الطويل )

لا مال إلا عطاف ومدرع
لكم طرف منه حديد ولي طرف



..........................................


وأما إلغاز أئمة اللغة فالأصل فيه ما قاله أبو الطيب في كتاب مراتب النحويين حدثنا عبد القدوس بن أحمد حدثنا أحمد بن يحيى قال حدثني جماعة عن الأصمعي عن الخليل قال رأيت أعرابيا يسأل أعرابيا عن البلصوص ما هوفقال طائر
قال فكيف تجمعه قال البلنصى
قال الخليل فلو ألغز رجل فقال من البسيط
( ما البلصوص يتبع البلنصى )
كان لغزا
ومن محاسن الألغاز ما رأيت في ديوان رسائل الشريف أبي القاسم على بن الحسين المصري من تلامذه أبي أسامة اللغوي جمع تلميذه عبد الحميد بن الحسين قال لوما مضت أيام من مقامه بواسط حضره في جملة من كان يغشاه لمشاهدة فضله وبراعة أدبه عند انتشار ذكره رجل يعرف بأبي منصور بن الربيع من أهل الأدب وأحضره قصيدة قد بنيت على السؤال عن ألفاظ من اللغة على جهة الامتحان لمعرفته وهي من مجزوء الكامل
يا أفضل الأدباء قولا لا تعارضه الشكوك
وابن الجحاجحة الذين نمت مساعيهم ملوك
لا العلم ناب عن جحاك إذا نطقت ولا تروك
عرضت مسائل أنت للفتوى بمشكلها دروك
ما الحي والحيوت أو ما جلبح نضو بروك
أم ما ترى في برقع رقشاء محصدها حبيك
أم ما الصرنقح والرزيز وما الملمعة النهوك
ولك الدراية ما البصيرة في مداحيها السهوك
وأبن لنا ما خطمط أبدا بأمرغه معيك
أم ما اغتنانة فوهد فيه الملامة لا تحيك
أم ما ترى في مطرهف حبه حب نهيك
أم ما تقلب قلفع في كف عكموز تحيك
أم ما توقل هبرج يرتب مرسنه هلوك
ولرب ألفاظ أتتك وفي مطاويها حلوك
فارفق بنشرك طيها وانظر بذوقك ما تلوك
هذا وقد لذمت فؤادي خرمل هرط ضحوك
دعكنة نظرنة في خيس غانطها شبوك
تغدو وخربعها المذيل في طرائفه سدوك
وأراك مالك مشبه فيما علمت ولا شريك
حقا لقد حزت العلوم حيازة العدم الضريك
نسخة الجواب
كتبه لوقته مقتضبا واستنابني فيه محررا
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إنا نحمدك على تمحيص البلوى كما نعوذ بك من إطغاء النعما ونسألك أن تجعل ثواب أقل حسناتنا لديك كما نسألك أن توجه بعوائد الشكر وسائلنا إليك ونرغب إليك في حسن المعرفة بعيوبنا من
معصيتك كما نستوهبك غض الأبصار عن عيوب إخواننا في طاعتك ونسترزقك إلهاما لما في العبث من تضييع الأصول ولما في سرعان القول من عصيان العقول ونجتدي فضلك أن تسلمنا وتسلم منا وتشغلنا بعبادتك وتشغلنا أهل الخطل عنا متوجهين بإخلاص اليقين والصلاة على سيدنا محمد النبي وآله الطاهرين




وأنشد الأشنانداني ( الطويل )
وشعثاء غبراء الفروع منيفة بها توصف الحسناء أو هي أجمل
دعوت بها أبناء ليل كأنهم وقد أبصروها - معطشون قد انهلوا

الحل :

قال أبو عثمان يصف ناراجعلها شعثاء لتفرق أعاليها كأنها شعثاء الرأس وغبراء يعني غبرة الدخان وقوله بها توصف الحسناءفإن العرب تصف الجارية فتقول كأنها شعلة نار وقوله دعوت بها أبناء ليلي يعني أضيافا دعاهم بضوئها فلما رأوها كأنهم من السرور بها معطشون قد أوردوا إبلهم .
ومن أبيات المعاني قول الراعي ( الكامل )

قتلوا ابن عفان الخليفة محرما
ودعا فلم أر مثله مخذولا

الحل :

روى العسكري في كتاب التصحيف أن الرشيد سأل أهل مجلسه عن هذا البيت فقال أي إحرام هذا فقال الكسائي أراد أنه أحرم بالحج .

فقال الأصمعي والله ما أحرم ولا عنى الشاعر هذا ولو قلت أحرم دخل في الشهر الحرام كما يقال أشهر دخل في الشهر كان أشبه
قال الكسائي فما أراد بالإحرامقال كل من لم يأت شيئا يستحل به عقوبته فهو محرم .
كذلك قول عدي بن زيد ( الرمل )

قتلوا كسرى بليل محرما
فتولى لم يمتع بكفن

الحل :

أي إحرام كان لكسرى فسكت الكسائي فقال الرشيد يا أصمعيما تطاق في الشعر
وفي أمالي الزجاجي في البيت قولان أحدهما المحرم الممسك عن قتاله

تابع للسابق قاله أبو العباس المفضل بن محمد اليزيدي
فقيل للمفضل أعندك في هذا شعر جاهلي قال نعم أنشدني محمد بن حبيب لأخضر بن عباد المازني وهو جاهلي

فلست أراكم تحرمون عن التي
كرهت ومنها في القلوب ندوب

الحل :

الثاني أن المراد في الشهر الحرام لأنه قتل في أيام التشريق وبه جزم المبرد وفي الغريب المصنف قال الأصمعي أحرم الرجل فهو محرم إذا كانت له ذمة وأنشد البيت .
وقال ابن خالويه في شرح الدريدية أنشدني أبو عبد الله بن خوشيريد عن أبي حنيفة الدينوري قال أحسن ما قيل في أبيات المعاني قول الشاعر ( المتقارب )
إذا القوس وترها أيد رمى فأصاب الذرا والكلى
فأصبحت والليل مسحنكك وأصبحت الأرض بحرا طما

الحل :

يريد بالقوس قوس السماء الذي تقول له العامة قوس قزح وترها أيد يعني الله تعالىرمى أي بالمطر فأصاب ذرا الجمال وكلاها
فأصبحت أي أسرجت المصباح والليل مسحنكك أي شديد السواد وأصبحت الثاني من الصباح والأرض بحر طما من كثرة المطر



................................................




وقال ابن دريد قال الشاعر يصف ظليما ( الوافر )
على حت البراية زمخري السواعد ظل في شري طوال

الحل :

أراد حتا عند البراية أي سريعا عند ما يبريه من السفر والحت البعير السريع السير الخفيف وكذلك الفرس والزمخري الأجوف والسواعد مجاري المخ في العظام في هذا الموضع وخالف قوم من البصريين تفسير هذا البيت فقالوا يعني بعيرا .
فقال الأصمعي كيف يكون ذلكوقبله ( الوافر )

كأن ملاءتي على هجف
يعن مع العشية للرئال

وقال ابن دريد أنشدني عبد الرحمن عن عمه الأصمعي ( الوافر )
أتاني عن أبي أنس وعيد ومعصوب تخب به الركاب
وعيد تحدج الآرام منه وتكره بنة الغنم الذئاب

الحل :

قال ابن خالويه سألت ابن دريد عن معنى هذا البيت
فقال تأويله أن هذا الرجل يوعد وعيدا لا يقدر على فعله أبدا ولا حقيقة له كما أن الظباء لا تخدج ولم تر قط ظبية خدجت وكذلك أيضا كون هذا الوعيد محالا كما أنه محال أن تكره الذئاب رائحة الغنم كذا في حاشية كتاب الجمهرة وذكر أنها نقلت من حاشية بخط الزجاجي
ومن الأبيات التي وقع الإلغاز بها من حيث اللفظ والتركيب والإعراب قال القالي في أماليه أنشدنا أبو بكر بن الأنباري قال أنشدنا أبو العباس ثعلب للفرزدق ( الطويل )

يفلقن ها من لم تنله سيوفنا
بأسيافنا هام الملوك القماقم

الحل :

قال ثعلب ها حرف تنبيه ومن استفهام قال مستفهما من لم تنله سيوفنا وتقدير البيت يفلقن بأسيافنا هام الملوك القماقم قال أبو بكر وسمعت شيخنا يعيب هذا الجواب ويقول يفلقن هاماجمع هامة وهام الملوك مردود على ( هاما ) كقوله تعالى إلى صراط مستقيم صراط الله ( قال أبو علي رحمه الله فاحتججت عليه بقوله لم تنله وقلت لو أراد الهام لقال لم تنلها لأن الهام مؤنثة لم يؤثر عن العرب فيها تذكير ولم يقل أحد منهم الهام فلقته كما قالوا النخل قطعته والتذكير والتأنيث لا يعمل ( فيه ) قياساإنما يبنى فيه على السماع واتباع الأثر .
ومن ذلك قوله ( الخفيف )

عافت الماء في الشتاء فقلنا
برديه تصادفيه سخينا

الحل :

فيقال كيف يكون التبريد سببا لمصادفته سخيناوجوابه أن الأصل بل رديه ثم كتب على لفظ الإلغاز .
ونظيره قول الآخر ( الكامل )

لما رأيت أبا يزيد مقاتلا
أدع القتال وأشهد الهيجاء

الحل :

فيقال أين جواب لما وبم انتصب أدعوالجواب أن الأصل لن ما ثم أدغمت النون في الميم للتقارب ووصلا خطا للإلغاز ولن هي الناصبة لأدع .
وروى أن رجلا أنشد البيت السابق لأبي عثمان المازني فأفكر ثم أنشده ( الرمل )

أيها السائلون لي عن عويص
حار فيه الأفكار أن يستبينا

إن لاما في الراء ذات إدغام
فافصلها ترى الجواب يقينا









وقال ابن درستويه في شرح الفصيح أنشد الخليل لأبي مقدام الخزاعي ( بحر الخفيف )
وعجوزا رأيت باعت دجاجا لم تفرخن قد رأيت عضالا
ثم عاد الدجاج من عجب الدهر فراريج صبية أبذالا

الحل :

وقال يعني دجاجة الغزل وهي الكبة أو ما يخرج عن المغزل ويعني بالفراريج الأقبية
وفي المشاكهة للأزدي قال بعضهم ( بحر الكامل )
وأشعث كفار غدا وهو مؤمن وراح ولم يؤمن برب محمد

الحل :

قوله مؤمن يقال أيمن الرجل يؤمن فهو مؤمن أتى اليمن
ومن أبيات المعاني قول حسان رضي الله عنه ( بحر الطويل )
أتانا فلم نعدل سواه بغيره نبي أتى في ظلمة الليل هاديا

الحل :

فيقال سواه غيره فكأنه قال فلم نعدل غيره بغيرهوالجواب أن الهاء في غيره للسوى فكأنه قال فلم نعدل سواه بغير السوى وغير سواه هو نفسه عليه الصلاة والسلام فكأنه قال فلم نعدل سواه به كذا خرجه الإمام جمال الدين بن هشام .

وقال الشيخ بدر الدين الزركشي في كراسة سماها عمل من طب لمن حب ولا حاجة إلى هذا التكلففإن سواه في هذا البيت بمعنى نفسه نص على ذلك الأزهري في التهذيب وأنشد عليه البيت ونقله عنه وأقره عليه الشيخ جمال الدين ابن مالك في كتاب المقصور والممدود .
ومن أبيات المعاني ( بحر البسيط )
أراك تظهر لي ودا وتكرمني وتستطير إذا أبصرتني فرحا
وتستحل دمي إن قلت من طرب يا ساقي القوم بالله اسقني قدحا

الحل :

قيل في رجل طفيلي

كذلك من أبيات المعاني قول ابن دريد أنشدني أبو عثمان الأشنانداني ( بحر الطويل )
ومحجوبة أزعجتها عن فراشها تحامى الحوامي دونها والمناكب
وخفاقة الأعطاب باتت معانقي تجاذبني عن مئزري وأجاذب

الحل :

قال الأشنانداني يصف عقابا صعد إلى موضع وكرها
والحوامي أطراف الجبل
والمناكب نواحي الجبل
والخفاقة يعني الريح
يقول ربأ لأصحابه فالريح تجاذبه عن مئزره وهو يجاذبها

وفي الصحاح قال الراجز ( بحر الرجز )
يا عجبا للعجب العجاب خمسة غربان على غراب

الحل :

غرابا الفرس والبعير حرفا الوركين اليمنى واليسرى اللذان فوق الذنب حيث التقى رأس الورك

وأنشد ابن الأعرابي في نوادره ( بحر الوافر )
وحاملة ولم تحمل لحين ولم تلقح وليس لها حليل
أتمت حملها في نصف شهر وحمل الحاملات أنى طويل
أتت بعصابة ليست بإنس ولا جن فكيف بهم تقول
إذا ولدت تباشر كل حي وإن ماتت فباكيها قليل

الحل :

قال ابن الأعرابي أراد أن يعمي وأراد المثانة يعني الذي يعضه الكلب الكلب فيسقى دواء فيخرج من ذكره شبيه بالجراء

وأنشد أبو عبيد القاسم بن سلام في كتاب الأضداد لأبي داود الإيادي ( بحر الخفيف )
رب كلب رأيته في وثاق جعل الكلب للأمير جمالا
رب ثور رأيت في جحر نمل وقطاة تحمل الأثقالا

الحل :

وقال الكلب الحلقة التي تكون في السيف والثور ذكر النمل

وفي شرح المقامات لسلامة الأنباري مما يتحاجون به قول أبي ثروان في أحجية له ( بحر الرجز )
ما ذو ثلاث آذان يسبق الخيل بالرديان

الحل :

يعني السهم

وقال القالي حدثني أبو بكر بن دريد أن أبا حاتم أنشدهم عن أبي زيد ( بحر الطويل )
وزهراء إن كفنتها فهو عيشها وإن لم أكفنها فموت معجل

الحل :

يعني النار وهي زهراء أي بيضاء تزهريقول إن قدحتها فخرجت فلم أدركها بخرقة أو غير ذلك ماتت
وقال القالي قرأت على ابي عمر عن أبي العباس أن ابن الأعرابي أنشدهم ( بحر الكامل )
ألقت قوائمها خسا وترنمت طربا كما يترنم السكران

الحل :

يعني القدر ( وقوائمها ) الأثافي ( وخسا ) فرد

وأنشد الجوهري في الصحاح ( بحر الوافر )
وما ذكر فإن يكبر فأنثى شديد الأزم ليس بذي ضروس

الحل :

قال هو القراد لأنه إذا كان صغيرا كان قرادا فإذا كبر سمي حلمة
وأنشد الجوهري - على أن الأدعية مثل الأحجية ( بحر الطويل )
أداعيك ما مستحقبات مع السرى حسان وما آثارهن حسان

الحل :

قال يعني السيوف

وفي الصحاح قال الكميت ( بحر الوافر )
وذات اسمين والألوان شتى تحمق وهي كيسة الحويل

الحل :

أراد الأنوق وقال ذات اسمينلأنها تسمى الأنوق والرخمة وأراد بقوله كيسة الحويل أنها تحرز بيضها فلا يكاد يظفر به لأن أوكارها في رؤوس الجبال والأماكن الصعبة البعيدة وهي تحمق مع ذلك
وفي المثل ( أعز من بيض الأنوق )

هذه الصفحات هي أنواع ألغاز قصدتها العرب وألغاز قصدتها أئمة اللغة وأبيات لم تقصد العرب الإلغاز بها وإنما قالتها فصادف أن تكون ألغازاوهي نوعان فإنها تارة يقع الإلغاز بها من حيث معانيها وأكثر أبيات المعاني من هذا النوع وقد ألف ابن قتيبة في هذا النوع مجلدا حسناوكذلك ألف غيره وإنما سموا هذا النوع أبيات المعاني لأنها تحتاج إلى أن يسأل عن معانيها ولا تفهم من أول وهلة وتارة يقع الإلغاز بها من حيث اللفظ والتركيب والإعراب ونحن ذاكرون من كل نوع من هذه الأربعة عدة أمثلة على غير ترتيب .
فمن الأبيات التي قصدت العرب الإلغاز بها :

قال القالي في أماليه أنشدنا أبو بكر بن الأنباري قال أنشدنا أبو العباس ثعلب ( بحر الكامل )
ولقد رأيت مطية معكوسة تمشي بكلكلها وتزجيها الصبا
ولقد رأيت سبيئة من أرضها تسبي القلوب وما تنيب إلى هوى
ولقد رأيت الخيل أو أشباهها تثنى معطفة إذا ما تجتلى
ولقد رأيت جواريا بمفازة تجري بغير قوائم عند الجرا
ولقد رأيت غضيضة هركولة رود الشباب غريرة عادت فتى
ولقد رأيت مكفرا ذا نعمة جهدوه في الأعمال حتى قد ونى









الغاز اللغة العربية الفسحة ?ui=2&ik=032f997153&view=att&th=12c49a1769737fe7&attid=0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوجو
عضو / ة
عضو / ة
جوجو

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 413
نقاط : 473
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 25

الغاز اللغة العربية الفسحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغاز اللغة العربية الفسحة   الغاز اللغة العربية الفسحة Icon_minitime1الجمعة 18 فبراير 2011, 4:04 am

الغاز اللغة العربية الفسحة Ashefaa-aa065121dc

الغاز اللغة العربية الفسحة Ashefaa-d83175e631


الغاز اللغة العربية الفسحة Ashefaa-a5e9dd9536
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغاز اللغة العربية الفسحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: مركز معلومات-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات