منتدى اولاد حارتنا
معلومات تفيدك ولا تجدها الا هنا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا معلومات تفيدك ولا تجدها الا هنا 829894
معلومات تفيدك ولا تجدها الا هنا 15761575160515761577
مراقبة الحارة
معلومات تفيدك ولا تجدها الا هنا 103798


منتدى اولاد حارتنا
معلومات تفيدك ولا تجدها الا هنا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا معلومات تفيدك ولا تجدها الا هنا 829894
معلومات تفيدك ولا تجدها الا هنا 15761575160515761577
مراقبة الحارة
معلومات تفيدك ولا تجدها الا هنا 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 معلومات تفيدك ولا تجدها الا هنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الحسين
مشرفة نشيطة
مشرفة نشيطة
زهرة الحسين


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1156
نقاط : 2755
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 32

معلومات تفيدك ولا تجدها الا هنا Empty
مُساهمةموضوع: معلومات تفيدك ولا تجدها الا هنا   معلومات تفيدك ولا تجدها الا هنا Icon_minitime1السبت 04 سبتمبر 2010, 5:55 am

سيد المسلمين

هو أبي بن كعب فقد قال عنه عمر بن الخطاب :( أبي سيد المسلمين ) فغدا بين الناس معروفاً بذلك

سيدا شباب الجنة

هما الحسن والحسين

سيف الله المسلول

هو خالد بن الوليد ففي غزوة مؤتة قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- :( حتى أخذ الراية سيف من سيوف الله ، حتى فتح الله عليهم ) فسمي خالد من ذلك اليوم سيف الله

الشعار

هم الأنصار أهل المدينة المنورة

صاحب سر الرسول صاحب السواد

هو عبد الله بن مسعود

صاحب نعلى رسول الله

هو عبد الله بن مسعود فقد كان يدخلهما في يديه عندما يخلعهما النبي -صلى الله عليه وسلم

صاحب وسادة رسول الله ومطهرته

هو عبد الله بن مسعود

الصديق

هو أبو بكر الصديق فقد صدّق الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الإسراء والمعراج

طلحة الجود

هو طلحة بن عبيد الله فقد أسماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- طلحة الجود في حنين

طلحة الخير

هو طلحة بن عبيد الله فقد أسماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- طلحة الخير في غزوة أحد




طلحة الفياض

هو طلحة بن عبيد الله فقد أسماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- طلحة الفياض في غزوة العشيرة

العتيق

هو أبو بكر الصديق فقد قال له الرسول -صلى اللـه عليه وسلم- : أنت عتيق الله من النار

الفاروق

هو عمر بن الخطاب فبعد أن أسلم عمر خرج ومعه المسلمون ودخلوا المسجد الحرام وصلوا حول الكعبة دون أن تجـرؤ قريش على اعتراضهم أو منعهم ، لذلك سماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- ( الفاروق ) لأن الله فرق بين الحق والباطل

فتى الكهول

هو عبد الله بن العباس فقد كان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يحرص على مشورته ويلقبه فتى الكهول

لقمان الحكيم

هو سلمان الفارسي فقد كان علي بن أبي طالب يلقبه بلقمان الحكيم فقال عنه : ذاك امرؤ منا وإلينا أهل البيت ، من لكم بمثل لقمان الحكيم ؟ أوتي العلم الأول والعلم الآخر ، وقرأ الكتاب الأول والكتاب الآخر ، وكان بحرا لا ينزف

مؤذن الإسلام

هو بلال بن رباح الحبشي

مولاة الرسول وأم إبراهيم

هي مارية القبطية

مولاة الرسول وحاضنته

هي أم أيمن

نسيج وحده

هو عمير بن سعد






قال غيره من النحويين بل هما ممنوعان إلا مسموعين واعتمد سيبويه في الفرق على كثرة ما جاء في الثلاثي وقلة ما جاء في الرباعي
أو لعله أصغى إلى قول الراجز ( الرجز )
إن يكشف الله قناع الشك بظفر إذا بحاجتي ودرك

فذهب إلى أن دروكا مصدر ولم يعتمد أنه قد قرئ في الدرك الأسفل من النار أو لعله علق بسمعه قول العتبي ( الطويل )
إذا قلت أوفي أدركته دروكة فيا موزع الخيرات بالعذر أدرك

وما أعرف له أقوى حجة منه أو لعله أراد بقوله دروك فعولا من الدرك وهي لغية لبعض الأمم تكلمت بها العرب .
بدأ السائل فسأل عن الحي والحيوت ولم أقف على صحة سؤاله لأني وجدت الأبيات مكتوبة بخط يئن سقماويتخيل بأبي براقش تصحيفا وتغيرا فإن كان سأل عن الحي بكسر الحاء فقد أنشد أهل العلم قول العجاج ( الرجز )
وقد نرى إذا الحياة حي وإذ زمان الناس دغفلي
فقالوا الحي الحياة وأو جمع الحياةفأما كونه بمعنى الحياة فوزنه على فعل فيجوز على مذهب سيبويه أن يكون وزنه فعل وهكذا مذهبه في قيل وديل وعلى مذهب الأخفش لا يكون وزنه إلا فعل لأنه لو كان وزنه على فعل لجاء به على حي
قال الأخفش وإنما أجزت ذلك في الجمع لثقل الجمع وخفة الواحد وسيبويه يرى كسر أوله لأجل الياء وثقلها على كل حال فأما إذا كان جمعا فهو شاذ إن حملناه على فعل وأشذ شذوذا إن جعلناه فعل لأنه قد جاء في الجموع فعل مثل عوط وإن كان جمع عائط فإن الفاعل والفعل يتجاوران ويتقاربان لأنهما مصدر واسم فاعل لفعل واحد ولأن فعلا قد يقع موقع فاعل فيقال للعادل عدل وللزائر زورفهذا من شذوذ الجمع على أي وجهيه كان ومعنى الشعر يتوجه على أن يكون الحي بمعنى الحياة أكثر وأقوى كما تقول إذ الزمان زمان وإذ الناس ناس فإذا جعلناه في موضع الأحياء كان كأنا قلنا إذ الإنسانية ناس وإذ الفتوة فتيان وهو بعيد .
وسأل عن الحيوت وهي الحية وزنه فعلوت والتاء فيه زائدة وكثيرا ما تزاد خامسة مثل عفريت وهو عفري
وسأل عن الجلبح وهي العجوز الكبيرة وأنشد ( الرجز )
إني لأقلي الجلبح العجوزا وأمق الفتية العكموزا
وسأل عن برقع وهي السماء الدنيا وأنشدوا لأمية بن أبي الصلت ( الكامل )
وكان برقع والملائك حولها سدر تواكله قوائم أربع
وسأل عن الصرنقح وهو الشديد الخالص ولا يكون فعنلل إلا وصفا لا يجيء اسماكذا قال سيبويه ومن بعده من أهل العلم قال جران العود ( الطويل )
وليسوا بأسواء فمنهن روضة تهيج الرياح غيرها لا يصوح
ومنهن غل مقفل لا يفكه من القوم إلا الشحشحان الصرنقح
وسأل عن الرزيز وهو الذكي المتحرك وكان شيخنا أبو أسامة يخالف جميع اللغويين فيه فيقول هو الزرير
قال ومنه اشتق اسم زرارة وقول أبي أسامة أصح على مذهب سيبويه لأن سيبويه يحتج على ما فاؤه ولامه معتلتان بعلة ما فاؤه ولامه مثلان من الحروف الصحاح نحو قلق ونحوه فزرير على هذا يكون فاؤه ليست مثل لامه ويدخل في باب رد وكروهو أكثر عند سيبويه وأوسع أيضا
وأما الملمعة فهي الفلاة التي يلمع فيها السراب ومثل من أمثالهم ( أكذب من يلمع ) وهو السراب ومنه الألمعي وكأنه تلمع له العواقب لدقة فظنته فأما اللوذعي فالذي كأنه يتلذع من شدة ذكائه وكل مفعلة من اللمع ملمعة ويقال ألمعت الوحشية وغيرها إذا بان لضرعها صقال وبريق باللبن فيه قال الأعشى ( الخفيف )
ملمع لاعة الفؤاد إلى جحش فلاه عنها فبئس الفالي
ويقال لاعة فعلةومذكرها لاع
وفي الحديث ( هاع لاع ) مبنية من شدة تأثير الحزن في القلب فكأنه مأخوذ من اللوعة وقيل بل لاعة بوزن فاعلةكأن الأصل لاعية من اللعو وهو أشد الحرص وبين الخليل وجماعة من النحويين في هذا خلف لا نحب الإطالة بذكره
واما قوله النهوك فليس يحتاج النهوك ولا النهيك والنهاكة إلى تفسير لظهور أمره



.......................................ز


وسأل عن البصيرة وهي الترس قال الأشعر الجعفي - وليس بالأشعر المازني ( الكامل )
راحوا بصائرهم على أكتافهم وبصيرتي يعدو بها عتد وأى
وقالوا البصيرة الدم ومعنى البيت على هذا أنهم أخذوا الديات ولم آخذ فركبت يعدو بي فرسي لطلب الثأركما قالوا إنما أركض بحاجتك ويكون هذا مشبها لقولهم ( الوافر )
غدا ورداؤه لهق حجير ورجت أجر ثوبي أرجوان
كلانا اختار فانظر كيف تبقى أحاديث الرجال على الزمان

والبصيرة في غير هذا الموضع الحق قال الشاعر ( الكامل )
ونقاتل الأبطال عن آبائنا وعلى بصائرنا وإن لم نبصر
أي على الحق والباطل ومسلمين وكفارا
والمداحي مفاعل من الدحو والدحو معروف يريد به البسط والدحو أيضا النكاح
وأنشد كذلك ( المتقارب )
لما دحاها بمتل كالصقب وأوغفته مثل إيغاف الكلب
أي تحركت تحته
والسهوك فعول من السهك ويقال ريح سهوك وسيهوج وسيهج إذا كانت شديدة المرور قوية الهبوب وسيهوك وسيهوج ثابتان وسيهك وسيهج قليلان لم يثبتهما جميع أصحابنا
وسأل عن الخطمط وهو كالكحكح الشيخ الكبير
والمرغ الريق يقال ( أحمق ما يجأى مرغه ) أي ما يمسك ريقه
والمرغ التراب في غير هذا
وقوله معيك فعيل بمعنى مفعول من المعك وهي اللي
وسأل عن الفوهد
فالفوهد والثوهد هو الغلام الممتلئ شباباوأنشدوا ( الرجز )
لمحت فيها مطرهفا فوهدا عجزة شيخين غلاما أمردا
وسأل عن المطرهف وهو كالمطرهم في الشباب وقد مضى ذكره في البيت المنشد قبيل والميم فيه بدل من الفاء وبين أهل اللغة والنحو خلف في الحد الذي يسمى الإبدال ليس هذا موضعه وليعقوب فيه كتاب معروف ولصاحبنا أبي الطيب اللغوي فيه كتاب عشرة أمثال كتاب يعقوب فإنه جاء به على حروف المعجم فأما المكرهف بالكاف وإن كان لم يسأل عنه لكنا ذكرناه لئلا يقع لبس به فهو ( من الشعر ) المشرف الظاهر
وسأل عن القلفع وما كنت أحب له أن يدل على قصور علمه بكون مثل هذه اللفظة وما تقدم من أشباهها من جملة الحوشي عنده وهو الطين الذي ينقلع عن الكمأة وفيه خلف يقال قلفع وقلفع والصحيح قلفع وبه قال أبو أسامة
وسأل عن العكموزوهي الفتاة التارة وقد تقدم الشاهد عليه
وقال تحيك ومعناه تتبختر



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها قيدها

قال حكيم : ثلاث تورث ثلاث : النشاط يورث الغنى والكسل يورث الفقر والشراهة تورث المرض ..

أوصاف الإنسان الكريم :

لا يكون حقودا ولا حسودا ..

ولا شامتا ولا عابثا ..

ولا يضيع الأصحاب ..

ولا يجفو في الوداد ..

يعطي من لا يرجو ..

ويأمن من لا يخاف ..

ويعفو عن قدره ..

ومن سأله أعطاه ..

ومن لا يسأله ابتدأه ..

وإن استضعف أحد رحمه ..

وإذا استضعفه أحد رأى الموت أكرم لي ..

قال الإمام علي _ كرم الله وجهه - : العلم خير من المال ، العلم يحرسك وأنت تحرس المال ، العلم حاكم والمال محكوم عليه هلك خزان الأموال وبقي خزان العلم ، أعيانهم مفقودة وأشخاصهم في القلوب موجودة . .

قال حكيم : ثلاث تورث ثلاث : النشاط يورث الغنى والكسل يورث الفقر والشراهة تورث المرض . .

قال حكيم : تطلب الدنيا لثلاث : الغنى والعز والراحة ، فمن زهد فيها عز ومن منع استغنى ومن قل استراح ..

قال حكيم: إن سر تعاسة الإنسان في خمسة أشياء داخل نفسه :
الشهوة – الغضب – الغرور – الأنانية – التملك . .

قال حكيم : صحة الجسم في قلة الطعام وصحة القلب في قلة الذنوب والآثام وصحة النفس في قلة الكلام ..

قال الأصمعي : أول العلم : الصمت والثاني الاستماع والثالث الحفظ والرابع العمل والخامس نشره ..

قال لقمان الحكيم – عليه السلام :

ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن : الحليم عند الغضب ، والشجاع عند الحرب ، والصديق عند الحاجة ..

قال الإمام سيدنا على – رضي الله عنه – ليس الخير أن يكثر مالك وولدك ولكن الخير ان يكثر علمك ويعظم حلمك . .

قال الشافعي – رحمه الله - من ادعى انه جمع بين حب الدنيا وحب خالقها في قلبه فقد أعظم على الله الفرية . .

عن أبي إمامة ( رضي الله عنه ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لقمان قال لابنه : يا بني عليك بمجالسة العلماء , واسمع كلام الحكماء , فإن الله ليحيى القلب الميت بنور الحكمة وكما يحيى الأرض الميتة بوابل المطر " .

من يخشى البلل لا يصطاد السمك ..

معظم النار من مستصغر الشرر ..

الحصاة من الجبل ..

أحكم من لقمان ..

الحرب سجال ..

أحن من الأم على أولادها ..

أخون من ذئب ..

أطمع من أشعب ..

ما يأتي بسرعة يذهب بسرعة ..






................................................



طول الأمل

يقول الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى في كتابه { صيد الخاطر}:

من أظرف الأشياء إفاقة المحتضر عند موته , فإنه ينتبه انتباها لا يوصف ..

ويقلق قلقا لا يحد , ويتلهف على زمانه الماضي ..

ويود لو ترك كي يتدارك ما فاته و يصدق في توبته على مقدار يقينه بالموت و يكاد يقتل نفسه قبل موتها بالأسف ..

ولو وجدت ذرة من تلك الأحوال في أوان العافية حصل كل مقصود من العمل بالتقوى ..

فالعاقل من مثّل تلك الساعة و عمل بمقتضى ذلك ..

فإن لم يتهيأ تصوير ذلك على حقيقته تخايله على قدر يقظته..

فإنه يكف كف الهوى و يبعث على الجد..

فأما من كانت تلك الساعة نصب عينيه كان كالأسير لها ..

قال معروف لرجل صلّ بنا الظّهر , فقال :إن صليت بكم الظهر لم أصلّ بكم العصر , فقال :و كأنك تؤمل أن تعيش إلى العصر نعوذ بالله من طول الأمل ..

و ذكر رجل رجلا بين يديه بغيبة , فجعل معروف يقول له :
اذكر القطن إذا وضعوه على عينيك ..

( الاحتفاظ بالوقار )

قال مصطفى السباعي رحمه الله:

احتفظ بوقارك في أربعة مواطن ....

في مذاكرتك مع من هو أعلم منك ..

وتعليم لمن هو أكبر منك ..

و مخاصمتك مع من هو أقوى منك ..

و مناقشتك مع من هو أسفه منك ..

من طرائف الحكمة ‌:

من لا يعرف الخير من الشر فألحقه بالبهائم ..

إذا انقطع رجاؤك عن صديقك فألحقه بعدوّك ..

من لا يقدر على جمع الفضائل , فلتكن فضائله ترك الرذائل ..

من استبّد برأيه خفت وطأته على أعدائه ..

كرم المرء دينه, و مروءته عقله , و حسبه خلقه ..

ربّ موت يجيء من طلب الحياة ..

لسان المرء من خدم الفؤاد ..

المرء توّاق إلى ما لم ينل ..

أحبُّ شيء إلى الإنسان ما منع ..

من حسد الناس بدأ بمضرّة نفسه ..

لا خير في القول إلاّ مع العمل ..

و لا في الفقه إلاّ مع الورع ..

ولا في الصدقة إلا مع النية ..

و لا في المال إلاّ مع الزكاة ..

و لا في الصدق إلا مع إنجاز الوعد..

لا عقل كالتدبير , ولا ورع ككفّ الأذى ..

طرف الفتى يخبر عن لسانه..

إذا أقبلت الدنيا على امرئ ألبسته محاسن غيره ..

وإن أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه ..

رضا الناس غاية لا تدرك ..

رضي بالذّل من كشف ضرّه ..

طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس ..

زكاة النّعم المعروف ..

السعيد من وعظ بغيره ..

إذا تخاصم اللّصان ظهر المسروق ..

إذا تم العقل نقص الكلام ..

الجزع أتعب من الصبر ..

قليل عاجل خير من كثير آجل ..

الحرص يذل الرجال ..

ركوب الأهوال , خير من ذلّ السؤال ..

طول التجارب زيادة في العقل ..

العفاف زينة الفقر ..

و الشكر زينة الغني ..

و التّقى رئيس الأخلاق ..

لا حسن كحسن الخلق, و لا غنى كالرضا ..










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات تفيدك ولا تجدها الا هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: مركز معلومات-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات