منتدى اولاد حارتنا
ممَا جَاءَ فِي : تَرْكِ الصَّلَاةِ عَلَى الْجَنِينِ حَتَّى يَسْتَهِلَّ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا ممَا جَاءَ فِي : تَرْكِ الصَّلَاةِ عَلَى الْجَنِينِ حَتَّى يَسْتَهِلَّ 829894
ممَا جَاءَ فِي : تَرْكِ الصَّلَاةِ عَلَى الْجَنِينِ حَتَّى يَسْتَهِلَّ 15761575160515761577
مراقبة الحارة
ممَا جَاءَ فِي : تَرْكِ الصَّلَاةِ عَلَى الْجَنِينِ حَتَّى يَسْتَهِلَّ 103798


منتدى اولاد حارتنا
ممَا جَاءَ فِي : تَرْكِ الصَّلَاةِ عَلَى الْجَنِينِ حَتَّى يَسْتَهِلَّ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا ممَا جَاءَ فِي : تَرْكِ الصَّلَاةِ عَلَى الْجَنِينِ حَتَّى يَسْتَهِلَّ 829894
ممَا جَاءَ فِي : تَرْكِ الصَّلَاةِ عَلَى الْجَنِينِ حَتَّى يَسْتَهِلَّ 15761575160515761577
مراقبة الحارة
ممَا جَاءَ فِي : تَرْكِ الصَّلَاةِ عَلَى الْجَنِينِ حَتَّى يَسْتَهِلَّ 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 ممَا جَاءَ فِي : تَرْكِ الصَّلَاةِ عَلَى الْجَنِينِ حَتَّى يَسْتَهِلَّ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بن عثمان الجعفرى
عضو / ة
عضو / ة
عبدالله بن عثمان الجعفرى


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 527
نقاط : 1199
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

ممَا جَاءَ فِي : تَرْكِ الصَّلَاةِ عَلَى الْجَنِينِ حَتَّى يَسْتَهِلَّ Empty
مُساهمةموضوع: ممَا جَاءَ فِي : تَرْكِ الصَّلَاةِ عَلَى الْجَنِينِ حَتَّى يَسْتَهِلَّ   ممَا جَاءَ فِي : تَرْكِ الصَّلَاةِ عَلَى الْجَنِينِ حَتَّى يَسْتَهِلَّ Icon_minitime1الخميس 20 سبتمبر 2012, 11:30 pm

ممَا جَاءَ فِي : تَرْكِ الصَّلَاةِ عَلَى الْجَنِينِ حَتَّى يَسْتَهِلَّ

حَدَّثَنَا أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْوَاسِطِيُّ

عَنْ إِسْمَعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ الْمَكِّيِّ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ رضى الله تعالى عنهم



عَنْ جَابِرٍ بن عبدالله رضى الله تعالى عنهما

عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ قَالَ



( الطِّفْلُ لَا يُصَلَّى عَلَيْهِ وَ لَا يَرِثُ وَ لَا يُورَثُ حَتَّى يَسْتَهِلَّ )



قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ قَدْ اضْطَرَبَ النَّاسُ فِيهِ

فَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ مَرْفُوعًا

وَ رَوَى أَشْعَثُ بْنُ سَوَّارٍ وَ غَيْرُ وَاحِدٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ مَوْقُوفًا

وَ رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَقَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ جَابِرٍ مَوْقُوفًا

وَ كَأَنَّ هَذَا أَصَحُّ مِنْ الْحَدِيثِ الْمَرْفُوعِ وَ قَدْ ذَهَبَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِلَى هَذَا

قَالُوا لَا يُصَلَّى عَلَى الطِّفْلِ حَتَّى يَسْتَهِلَّ وَ هُوَ قَوْلُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ وَ الشَّافِعِيِّ .



الشـــــــــــروح



قَوْلُهُ : ( الطِّفْلُ لَا يُصَلَّى عَلَيْهِ ، وَ لَا يَرِثُ ، وَ لَا يُورَثُ حَتَّى يَسْتَهِلَّ )



قَالَ فِي النِّهَايَةِ : اسْتِهْلَالُ الصَّبِيِّ تَصْوِيتُهُ عِنْدَ وِلَادَتِهِ . انْتَهَى وَ كَذَا فِي الْمَجْمَعِ ،

و فِيهِ أَرَادَ الْعِلْمَ بِحَيَاتِهِ بِصِيَاحٍ أَوِ اخْتِلَاجٍ ، أَوْ نَفَسٍ ، أَوْ حَرَكَةٍ ، أَوْ عُطَاسٍ . انْتَهَى ،

و قَالَ ابْنُ الْهُمَامِ : الِاسْتِهْلَالُ أَنْ يَكُونَ مِنْهُ مَا يَدُلُّ عَلَى الْحَيَاةِ مِنْ حَرَكَةِ عُضْوٍ ،

أَوْ رَفْعِ صَوْتٍ . انْتَهَى ،

و قَدْ أَخْرَجَ الْبَزَّارُ

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضى الله تعالى عنهما مَرْفُوعًا



[ اسْتِهْلَالُ الصَّبِيِّ الْعُطَاسُ ]

قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ : وَ إِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ . انْتَهَى .


قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ قَدْ اضْطَرَبَ النَّاسُ فِيهِ إِلَخْ )



قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ بَعْدَ ذِكْرِ هَذَا الْحَدِيثِ . أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، وَ النَّسَائِيُّ ، وَ ابْنُ مَاجَهْ ،

و فِي إِسْنَادِهِ إِسْمَاعِيلُ الْمَكِّيُّ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْهُ أَيْ : عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَ هُوَ ضَعِيفٌ ،

قَالَ التِّرْمِذِيُّ : رَوَاهُ أَشْعَثُ وَ غَيْرُ وَاحِدٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ مَوْقُوفًا ،

وَ كَانَ الْمَوْقُوفُ أَصَحَّ ، وَ بِهِ جَزَمَ النَّسَائِيُّ ، وَ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي الْعِلَلِ : لَا يَصِحُّ رَفْعُهُ ،

وَ قَدْ رُوِيَ عَنْ شَرِيكٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ مَرْفُوعًا ، وَ لَا يَصِحُّ ،

وَ رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ مِنْ طَرِيقِ الرَّبِيعِ بْنِ بَدْرٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ مَرْفُوعًا ، وَ الرَّبِيعُ ضَعِيفٌ ،

و رَوَاهُ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ مِنْ طَرِيقِ أَشْعَثَ بْنِ سَوَّارٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ مَوْقُوفًا ،

وَ رَوَاهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا ، وَ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ وَ الْحَاكِمُ مِنْ طَرِيقِ إِسْحَاقَ الْأَزْرَقِ

عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ ، وَ صَحَّحَهُ الْحَاكِمُ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَ وَهِمَ ؛

لِأَنَّ أَبَا الزُّبَيْرِ لَيْسَ مِنْ شَرْطِ الْبُخَارِيِّ ،

وَ قَدْ عَنْعَنَ فَهُوَ عِلَّةُ هَذَا الْخَبَرِ إِنْ كَانَ مَحْفُوظًا عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ،

وَ رَوَاهُ الْحَاكِمُ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ الْمُغِيرَةِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ مَرْفُوعًا ،

وَ قَالَ لَا أَعْلَمُ أَحَدًا رَفَعَهُ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ غَيْرَ الْمُغِيرَةِ ، وَ قَدْ وَقَفَهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ،

وَ غَيْرُهُ وَ رَوَاهُ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ بَقِيَّةَ عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ مَرْفُوعًا .

انْتَهَى مَا فِي التَّلْخِيصِ

( وَ كَانَ هَذَا أَصَحَّ مِنَ الْمَرْفُوعِ ) قَالَ الْقَارِي فِي الْمِرْقَاةِ بَعْدَ ذِكْرِ كَلَامِ التِّرْمِذِيِّ هَذَا مَا لَفْظُهُ :

وَ أَنْتَ سَمِعْتَ غَيْرَ مَرَّةٍ أَنَّ الْمُخْتَارَ فِي تَعَارُضِ الْوَقْفِ وَ الرَّفْعِ تَقْدِيمُ الرَّفْعِ لَا التَّرْجِيحُ بِالْأَحْفَظِ

وَ الْأَكْثَرِ بَعْدَ وُجُودِ أَصْلِ الضَّبْطِ وَ الْعَدَالَةِ . انْتَهَى كَلَامُ الْقَارِي ،

قُلْتُ هَذَا لَيْسَ بِمُجْمَعٍ عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَدْ عَرَفْتَ مَا فِيهِ مِنَ الْمَقَالِ .


قَوْلُهُ : ( وَ هُوَ قَوْلُ الثَّوْرِيِّ ، وَ الشَّافِعِيِّ )



وَ بِهِ قَالَ أَصْحَابُ الرَّأْيِ ، وَ هُوَ قَوْلُ مَالِكٍ وَ الْأَوْزَاعِيِّ كَمَا عَرَفْتَ فِي كَلَامِ الْخَطَّابِيِّ ،

و قَالَ الشَّوْكَانِيُّ : هُوَ الْحَقُّ ، وَ قَدْ تَقَدَّمَ كَلَامُهُ .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممَا جَاءَ فِي : تَرْكِ الصَّلَاةِ عَلَى الْجَنِينِ حَتَّى يَسْتَهِلَّ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ممَا جَاءَ فِي : الصَّلَاةِ عَلَى الْأَطْفَالِ
» ممَا جَاءَ فِي الصَّلَاةِ عَلَى الْبُسُطِ
» ممَا جَاءَ فِي : الصَّلَاةِ عَلَى الْمَيِّتِ فِي الْمَسْجِدِ
» ممَا جَاءَ فِي الصَّلَاةِ عَلَى الدَّابَّةِ فِي الطِّينِ وَ الْمَطَرِ
»  ممَا جَاءَ فِي الصَّلَاةِ عَلَى الدَّابَّةِ حَيْثُ مَا تَوَجَّهَتْ بِهِ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: الحديث الشريف-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات