منتدى اولاد حارتنا
 خير الناس أنفعهم للناس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا  خير الناس أنفعهم للناس 829894
 خير الناس أنفعهم للناس 15761575160515761577
مراقبة الحارة
 خير الناس أنفعهم للناس 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

  خير الناس أنفعهم للناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب

الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 26

 خير الناس أنفعهم للناس Empty
مُساهمةموضوع: خير الناس أنفعهم للناس    خير الناس أنفعهم للناس Icon_minitime1السبت 15 سبتمبر 2012, 12:11 am

خير الناس أنفعهم للناس

ما ينفقه الإنسان في وجوه الخير والبر غير محدد في كثير من الآيات، مثل قوله تعالى: (فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى) [سورة الليل: 5]، وقوله تعالى: (وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) [سورة البقرة: 3]. بما يعني أن الإنسان قد ينفق مالاً أو علمًا أو جهدًا، أو نصيحة، أو مساعدة وتسمى إنفاقًا، فإذا أخرج المسلم زكاة ماله وفطره، فإن الصدقات الواردة بهذا الكم الكبير في القرآن والحاجات التي زادت في الأمة الآن تحتاج إلى جميع أنواع الصدقات من بذل الوقت والجهد والمال والعلم والمساندة لكل أعمال البر والخير،

 خير الناس أنفعهم للناس Akhlaq0001

ولذا أرجو من كل أخ وأخت أن يخرج من أمرين:

الأمر الأول: رتابة الحياة والاستيقاظ إلى العمل، ثم العودة والطعام والنوم، والقيام، والعشاء مع زيارة أو استقبال الأقارب والأصدقاء، ثم مشاهدة التلفاز والنوم، وهي حياة رتيبة تفرز إنسانًا تافهًا لا قيمة له، وقد أنف شاعر الجاهلية من هذه الحياة فقال:

إذا أنت لم تنفع فضر فإنما ... يرجى الفتى كيما يضر وينفع

أي افعل شيئًا ليحس الناس بك، لكنا نفعل الخير فقط ليرضى عنا

ربنا سبحانه وتعالى.
 خير الناس أنفعهم للناس Aqeda0007

أكبر مدخل للشيطان

الأمر الثاني: الفراغ الذي يشعر به كثير من الرجال والنساء والشباب والفتيات، وهذا الفراغ هو أكبر مدخل للشيطان كي يملأه بالسيئات والكبائر.

ويقول الشاعر:

إن الشباب والفراغ والجدة ... مفسدة للمرء أي مفسدة

فإذا أراد المسلم أن يخرج من رتابة الحياة الرخيصة، والفراغ الممل، فلا بد أن يكون لأعمال البر أثر في اندماج وانخراط المسلم والمسلمة في مؤسسات البر والنفع العام، سواء كانت مؤسسة تعليمية أو اجتماعية أو كفالة الأيتام، أو إصلاح ذات البين، أو مساندة قضايا الأمة العادلة مثل فلسطين، والعراق، أفغانستان، والسودان، والصومال، و ... أو مؤسسات العمل السياسي الهادف إلى مصلحة الوطن والأمة والعالم، أو مؤسسات محاربة الثلاثي الرهيب: الجهل، والفقر، والمرض في أي مكان في العالم، أو مساعدة مكنوبي الزلازل والبراكين والعواصف أو الحروب، أو مؤسسات إحياء الفقه الإسلامي، والأنشطة الرياضية، وجمعيات الحفاظ على البيئة أو رعاية الموهوبين أو المعوقين أو تقوية الطلاب، أو بناء المساجد والمدارس والوقف الإسلامي لهم،

أو طباعة كتب وشرائط ونشرات إسلامية وتوزيعها، أو المشاركة في النظافة العامة للحي

أو المنطقة أو البلد.


 خير الناس أنفعهم للناس Akhlaq0043

والمهم هنا أن يكتشف الإنسان نفسه قبل أن يتقدم لمؤسسات البر والنفع العام ليحدد أمرين:

1ـ نقاط القوة فيه، بمعنى .. ما الأنشطة الخيرية التي تتوافق مع قدراتك وملكاتك؟ فهناك شخص يصلح للتخطيط ولا يقدر على تنفيذ خطوة واحدة عملية مثل مهندس التصميم للمبنى ويترك التنفيذ للمهندس الإنشائي، وهناك من يجيد العلاقات العامة، وآخر يجيد فقط توصيل المعلومات للآخرين، وثالث يجيد ترتيب الأماكن والطعام و...، وهناك من يجيد كتابة الشعر والقصة والرواية ولا يجيد حتى قراءة شعره أمام الجمهور، ومن ثم هذه الملكات إذا وظفت في مواضعها الصحيحة أثمرت وأنتجت، وإلا كانت ضررًا على الشخص والمجتمع.

2ـ نقاط الضعف في الإنسان، فإذا كان يدرك أن تولي المسئولية الإدارية في مؤسسات النفع العام لا يتناسب مع ضعفه الإداري، أو سيؤثر على دوره العلمي والتربوي، وهذا من هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حيث اختار أشجع الصحابة علي بن أبي طالب لينام في فراشه ليلة الهجرة، بينما أخذ معه في الصحبة أبا بكر الصديق لصبره وجلده، ووظف طاقة عبد الله بن عباس في العلم والتعليم، وعمرو بن العاص في الولاية (القيادة)، ومصضعب بن عمير في السفارة بالإسلام في المدينة، وحذر أبا ذر أن يولي نفسه أميرًا على اثنين وهكذا.

 خير الناس أنفعهم للناس Mtnawe3a0037

الاهتمام بالمجتمع

نحن إذن نريد أن يكون لنا حضور وذكاء اجتماعي، فأما الحضور فهو الاهتمام بالمجتمع الذي أعيش فيه إصلاحًا وتحسينًا وتغييرًا، وأما الذكاء فيكون هذا بنضج روحي وعقلي وخلقي، ويجعل الجهد القليل مثمرًا، والعطاء القليل مؤثرًا، والعمل القليل مغيرًا.

هذا وأقسم عليه حل الأزمات في بيوت كثيرة من آثار الفراغ الروحي والاجتماعي، حيث يتحول العاطل عن الأداء الاجتماعي إلى إنسان محبط عنده ملل وكلل، فيؤثر سلبيًا على علاقاته، أما إن وجد بابه مطروقًا وجدوله مزحومًا لمجتمعه فتلك سعادة الدارين.

 خير الناس أنفعهم للناس Akhlaq0013

لو أخذنا هذا الحديث مأخذ الجد والعمل والتطبيق وتقدمنا لفعل الخير ونفع الغير، فسيكون لن اإن شاء الله تعالى هذه النفس السوية والروح النقية، والحياة الراقية، والهمة العالية التي لا تزال إلى السفاسف، ولا تهبط إلى المكاره، وتظل ترقى في المعالي حتى تلقى الله تعالى.

 خير الناس أنفعهم للناس Akhlaq0027




 خير الناس أنفعهم للناس 7b0947fe61wc3sf8qlp


 خير الناس أنفعهم للناس 39653225
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خير الناس أنفعهم للناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: بيــــــــت المسلم-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات