منتدى اولاد حارتنا
 الناس فى القرآن / أحمد الميرى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا  الناس فى القرآن / أحمد الميرى 829894
 الناس فى القرآن / أحمد الميرى 15761575160515761577
مراقبة الحارة
 الناس فى القرآن / أحمد الميرى 103798


منتدى اولاد حارتنا
 الناس فى القرآن / أحمد الميرى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا  الناس فى القرآن / أحمد الميرى 829894
 الناس فى القرآن / أحمد الميرى 15761575160515761577
مراقبة الحارة
 الناس فى القرآن / أحمد الميرى 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

  الناس فى القرآن / أحمد الميرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salma mahmod
مشرفة نشيطة
مشرفة نشيطة
salma mahmod


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2934
نقاط : 5588
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 34

 الناس فى القرآن / أحمد الميرى Empty
مُساهمةموضوع: الناس فى القرآن / أحمد الميرى    الناس فى القرآن / أحمد الميرى Icon_minitime1الثلاثاء 11 سبتمبر 2012, 8:35 pm

الناس في القرآن



الإِنسان : معروف ، و واحد الناس إنسان .

و الجمع : ناس و أناسي .



يقول تعالى في الفرقان



{ وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَامًا وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا }



و سمي الإنس إنسا لظهورهم . و يقال : آنست الشيء : رأيته .

و آنست الصوت : سمعته . و آنست : علمت .

و الأنيس : كل ما يؤنس به .



و ذكر بعض المفسرين أن الناس في القرآن على اثني عشر وجها :



أحدها : النبي محمد صلى الله عليه و سلم .

و منه قوله تعالى في النساء :



{ أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ } .



و الثاني : سائر الرسل .

و منه قوله تعالى في البقرة :



{ لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا } .



و الثالث : المؤمنون .

و منه قوله تعالى في البقرة :



{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ } .



و الرابع : مؤمني أهل التوراة .

و منه قوله تعالى في البقرة :



{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ } .



عبد اللَّه بن سلام و أصحابه .

و الخامس : أهل مكة .

و منه قوله تعالى في البقرة :



{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ } ،



و قوله تعالى في الحج :



{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ } .



وهو اللفظ عام وإن خوطب به أهل مكة .



و قوله تعالى في آل عمران :



{ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ }



و في يونس :



{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ }



و في النمل :



"أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ " .



و السادس : اليهود .

و منه قوله تعالى في البقرة :



{ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيْكُمْ حُجَّةٌ } .



و السابع : بنو إسرائيل .

و منه قوله تعالى في آل عمران :



{ نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ *

مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ } ،



و في المائدة :



{ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ } .



و الثامن : أهل مصر .

و منه قوله تعالى في يوسف :



{ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ }



و فيها ايضاً :



{ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ } .



و التاسع : نعيم بن مسعود .

و منه قوله تعالى في آل عمران :



{ الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا } .



فالكلمة الأولى أريد بها نعيم بن مسعود . و الثانية أهل مكة .



و العاشر : ربيعة و مضر .

و منه قوله تعالى في البقرة :



{ ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ } .



و قيل الناس هم العرب كلهم غير الحمس ، و قيل هم أهل اليمن و ربيعة ،

و قيل الناس يعني : إبراهيم عليه السلام .



و الحادي عشر : من كان من عهد آدم إلى زمن نوح .

و منه قوله تعالى في البقرة :



{ كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ } ،



و في يونس :



{ وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا } .



و الثاني عشر : سائر الناس .

و منه قوله تعالى في الحج :



{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ } ،



و كما في الحجرات :



{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ } .





أهم المراجع :

· الوجوه والنظائر في القرآن العظيم، لمقاتل بن سليمان البلخي .

· نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر - جمال الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي.

· قاموس القرآن أو إصلاح الوجوه والنظائر في القرآن الكريم - الحسين بن محمد الدامغاني.

· الوجوه والنظائر لأبي هلال العسكري - أبو هلال الحسن بن عبد الله العسكري.

· تفاسير القرآن .

· معاجم اللغة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الناس فى القرآن / أحمد الميرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النعمة في القرآن / أحمد الميرى
» * الكلمة وأخواتها في القرآن الكريم الدكتور أحمد الكبيسي
» قصيدة رثاء الشيخ أحمد العجمى لأمه أحمد بن علي العجمي - مقاطع نادرة ومؤثرة
» هل يوجد لسور القرآن أو آيات القرآن خدم أو خدام ؟
»  تفسير القرآن الكريم الجامع لأحكام القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: كلام لية معانى لأولاد الحارة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات