منتدى اولاد حارتنا
“والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء” 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا “والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء” 829894
“والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء” 15761575160515761577
مراقبة الحارة
“والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء” 103798


منتدى اولاد حارتنا
“والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء” 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا “والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء” 829894
“والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء” 15761575160515761577
مراقبة الحارة
“والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء” 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 “والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء”

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين عبدالسلام الشريف
عضو / ة
عضو / ة
ياسمين عبدالسلام الشريف


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 298
نقاط : 672
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/04/2011
العمر : 34

“والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء” Empty
مُساهمةموضوع: “والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء”   “والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء” Icon_minitime1السبت 07 يوليو 2012, 2:03 am

“والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء”

عقوبات رادعة للمعتدين على الأعراض

يقول الحق سبحانه وتعالى في سورة النور: “والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون، إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم” (الآيتان 4 5).
بعد أن تحدث الحق سبحانه وتعالى في الآيات السابقة على هاتين الآيتين عن جريمة الزنى ونفر منها أعظم تنفير، وأمر بتنفيذ عقوبة في مرتكبها من دون رأفة أو تساهل أتبع ذلك بتشريعات أخرى من شأنها أن تحمي أعراض الناس وأنفسهم من اعتداء المعتدين.
وقوله سبحانه وتعالى “يرمون” من الرمي، والمراد به هنا: الشتم والقذف بفاحشة الزنى، أو ما يستلزمه كالطعن في النسب.
والمراد بالمحصنات: النساء العفيفات البعيدات عن كل ريبة وفاحشة. وسميت المرأة العفيفة بذلك لأنها تعف نفسها عن كل سوء.
قال العلماء: يطلق الإحصان على المرأة والرجل، إذا توافرت فيهما صفات العفاف، والإسلام، والحرية، والزواج.
وإنما خص الله سبحانه وتعالى النساء بالذكر هنا، لأن قذفهن أشنع، والعار الذي يلحقهن بسبب ذلك أشد، وإلا فالرجال والنساء في هذه الأحكام سواء.

ثلاث عقوبات

والمعنى أن الذين يرمون النساء العفيفات بالفاحشة، ثم لم يأتوا بأربعة شهداء يشهدون لهم على صحة ما قذفوهن به، فاجلدوا أيها الحكام هؤلاء القاذفين ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا بسبب إلصاقهم التهم الكاذبة بمن هو بريء منها، وأولئك هم الفاسقون. أي: الخارجون على أحكام شريعة الله تعالى، وعلى آدابها السامية.
ونحن نرى أن الله تعالى قد عاقب هؤلاء القاذفين للمحصنات بثلاث عقوبات:
أولاها: حسية، وتتمثل في جلدهم ثمانين جلدة، وهي عقوبة قريبة من عقوبة الزنى.
وثانيتها: معنوية، وتتمثل في عدم قبول شهادتهم، بأن تهدر أقوالهم، ويصيروا في المجتمع أشبه ما يكونون بالمنبوذين.
وثالثتها: دينية، وتتمثل في وصف الله تعالى لهم بالفسق. أي: بالخروج عن طاعته سبحانه وعن آداب دينه وشريعته.
وما عاقب الله تعالى هؤلاء القاذفين في أعراض الناس بتلك العقوبات الرادعة إلا لحكم من أهمها: حماية أعراض المسلمين من ألسنة السوء، وصيانتهم من كل ما يخدش كرامتهم، ويجرح عفافهم.

توبة القاذف

وقد اتفق الفقهاء على أن الاستثناء في قوله تعالى: “إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا” يعود على الجملة الأخيرة، بمعنى أن صفة الفسق لا تزول عن هؤلاء القاذفين للمحصنات إلا بعد توبتهم وصلاح حالهم.
أي: أولئك القاذفون للمحصنات دون أن يأتوا بأربعة شهداء على صحة ما قالوه، هم الفاسقون الخارجون عن طاعة الله تعالى، إلا الذين تابوا منهم من بعد ذلك توبة صادقة نصوحة، وأصلحوا أحوالهم وأعمالهم فإن الله تعالى كفيل بمغفرة ذنوبهم، وبشمولهم برحمته.
كما اتفق الفقهاء على أن هذا الاستثناء لا يعود إلى العقوبة الأولى وهي الجلد، لأن هذه العقوبة يجب أن تنفذ عليهم متى ثبت قذفهم للمحصنات، حتى ولو تابوا وأصلحوا.
والخلاف إنما هو في العقوبة الوسطى، وهي قبول شهادتهم، فجمهور الفقهاء يرون صحة عودة الاستثناء عليها بعد التوبة، فيكون المعنى: إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا، فاقبلوا شهادتهم.
ويرى الإمام أبو حنيفة أن الاستثناء لا يرجع إلى قبول شهادتهم، وإنما يرجع فقط إلى العقوبة الأخيرة وهي الفسق، فهم لا تقبل شهادتهم أبدا أي: طول مدة حياتهم حتى وإن تابوا وأصلحوا.
وقد اختلف العلماء أيضا في صورة توبة القاذف، فمذهب عمر بن الخطاب رضي الله عنه وبعض العلماء معه، أن توبته لا تكون مقبولة إلا إذا كذب نفسه في ذلك القذف. وقالت جماعة من العلماء منهم مالك: “توبة القاذف أن يصلح ويحسن حاله، وإن لم يرجع عن قوله بتكذيب، وحسبه الندم على قذفه، والاستغفار منه، وترك العود إلى مثله”.
ويؤكد كثير من العلماء أن ما أفتى به أمير المؤمنين عمر بن الخطاب هو الأولى بالقبول، لأن اعتراف القاذف بكذبه، فيه محو لآثار هذا القذف، وفيه تبرئة صريحة للمقذوف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
“والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء”
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شهداء خلف القضبان .. شهداء السجون أثناء الثورة المصرية
» فديو جديد لا اشخاص يرمون انفسهم من برج التجاره
» سيدة جزائرية تضع مولوداً بأربعة أرجل !....
» بالصور: ريانا تثير غضب السويديين بأربعة طرق في حفل واحد!
» محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: ركن المراءة المسلمة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات