من آداب الكلام
قَالَ رَبُّنَا جَلَّ وَ عَلَا :
{ وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ
إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً } (1)
و قال سبحانه و تعالى :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ
وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ...} الآية (2) ،
وَ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ الله تعالى عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ ،
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ :
( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ فَلَا يُؤْذِ جَارَهُ
وَ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ
وَ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ ) (3)،
وَعَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ الله عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ ،
عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رضى الله تعالى عنه قَالَ :
[ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا النَّجَاةُ ؟ ،
قَالَ عليه الصلاة و السلام :
( أَمْسِكْ عَلَيْكَ لِسَانَكَ ، وَ لْيَسَعْكَ بَيْتُكَ ، وَ ابْكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ ) ] (4) ،
وَ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ الله عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ ،
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ :
( سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَ قِتَالُهُ كُفْرٌ ) (5) ،
وَ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ الله عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ ،
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم قَالَ :
( إِنَّ فِى الْجَنَّةِ غُرْفَةً يُرَى ظَاهَرُهَا مِنْ بَاطِنِهَا وَ بَاطِنُهَا مِنْ ظَاهِرَهَا ) ،
فَقَالَ أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِيُّ : " لِمَنْ هِىَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ " ،
قَالَ عليه الصلاة و السلام :
( لِمَنْ أَلاَنَ الْكَلاَمَ وَ أَطْعَمَ الطَّعَامَ وَ بَاتَ لِلَّهِ قَائِماً وَ النَّاسُ نِيَامٌ ) (6) .
المصادر و الإخراجات
(1) الآية الكريمة الأولى من سورة ( الاسراء : 53 ) ،
(2) الآية الكريمة الثانية من سورة ( الحجرات : 11 )
(3) حديث أبى شريح :
أخرجه أحمد ( 4/31 ، رقم 16417 ) ، و البخارى ( 5/2240 ، رقم 5673 ) ،
و مسلم ( 1/69 ، رقم 48 ) و أبو داود ( 342 ، رقم 3748 ) ،
و الترمذى ( 4/345 ، رقم 1967 ) و قال : حسن صحيح .
و ابن ماجه ( 2/1211 رقم 3672 ) .
و أخرجه أيضًا : أبو عوانة ( 1/42 ، رقم 95 ) .
(3-أ) حديث أبى هريرة :
أخرجه أحمد ( 2/267 ، رقم 7615 ) ، و البخارى ( 5/2240 ، رقم 5672 ) ،
و مسلم ( 2/1091 رقم 1468 ) ، و أبو داود ( 4/339 ، رقم 5154 )
و الترمذى ( 4/659 ، رقم 2500 ) و قال : صحيح .
و ابن ماجه ( 2/1313 رقم 3971 ) ، و ابن حبان ( 2/259 ، رقم 506 ) .
و أخرجه أيضًا : الطيالسى ( ص 308 ، رقم 2347 ) ،
و أبو يعلى (1/85 رقم 6218) .
(3-ب) حديث ابن عمرو :
أخرجه أحمد (2/174 ، رقم 6621) .
(3-ج) حديث رجل من مزينة :
أخرجه أحمد (5/412 ، رقم 23543) .
( 4 ) حديث عقبة بن عامر :
أخرجه الترمذى (4/605 ، رقم 2406) و قال : حسن . و أبو نعيم فى الحلية (2/9) ،
و البيهقى فى شعب الإيمان (6/260 ، رقم 8079) .
و أخرجه أيضًا : هناد (2/545 ، رقم 1126) .
حديث أبى أمامة :
أخرجه أحمد (5/259 ، رقم 22289) .
و أخرجه أيضًا : الرويانى (1/146 ، رقم 158) .
(4-أ) حديث ابن مسعود :
أخرجه الطبرانى فى الكبير (10/170 ، رقم 10353) .
و أخرجه أيضًا : فى الأوسط (6/62 ، رقم 5799) .
قال الهيثمى (10/299) : فيه المسعودى ، و قد اختلط .
(5) حديث ابن مسعود :
أخرجه أحمد (1/385 ، رقم 3647) ، و البخارى (1/27 ، رقم 48) ،
و مسلم (1/81 ، رقم 64) ، و الترمذى (4/353 ، رقم 1983) و قال : حسن صحيح .
و النسائى (7/122 ، رقم 4108) ، و ابن ماجه (1/27 ، رقم 69) .
و أخرجه أيضًا : ابن حبان (13/265 ، رقم 5939) ، و الحميدى (1/58 ، رقم 104) .
(5-أ) حديث أبى هريرة :
أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/359 ) . و أخرجه أيضًا : إسحاق ابن راهويه (1/379 ، رقم 400) ،
و ابن ماجه (2/1299 ، رقم 3940) قال البوصيرى (4/166) : هذا إسناد حسن .
حديث سعد :
أخرجه ابن ماجه (2/1300 ، رقم 3941) ،
قال البوصيرى (4/166) : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات .
و أخرجه أيضًا : البزار (4/13 ، رقم 1172) ،
و البخارى فى الأدب المفرد (ص 154 ، رقم 429) .
(5-ب) حديث عبد الله بن مغفل :
أخرجه أيضًا : الطبرانى فى الأوسط (1/223 ، رقم 734)
قال الهيثمى (8/73) : فيه كثير بن يحيى و هو ضعيف .
(5-ج) حديث عمرو بن النعمان :
أخرجه الطبرانى (17/39 ، رقم 80)
قال الهيثمى (8/73) : رجاله رجال الصحيح غير أبى خالد الوالبى و هو ثقة .
و أخرجه أيضًا : ابن أبى الدنيا فى الصمت (ص 270 ، رقم 590) . (6)
(5-د) حديث أبى مالك الأشعرى :
أخرجه أحمد (5/343 ، رقم 22956) ، قال الهيثمى (3/192) : رجاله ثقات .
و ابن خزيمة (3/306 ، 2136 ، 2137) و قال عقبهما : إن صح الخبر .
و ابن حبان (2/262 ، رقم 509) ، و الطبرانى (3/301 ، رقم 3466) ،
قال الهيثمى (2/254) : رجاله ثقات . و البيهقى فى شعب الإيمان (3/404 ، رقم 3892) ،
و البيهقى (4/300 ، رقم 8262) .
(5-هـ) حديث على :
أخرجه الترمذى (4/354 ، رقم 1984) و قال : غريب .
و ابن السنى فى عمل يوم و ليلة (ص 126 ، رقم 320) ،
و البيهقى فى شعب الإيمان (3/215 ، رقم 3360) ،
و هناد فى الزهد (1/103 ، رقم 123) ، و أحمد (1/155 ، رقم 1337) .
و أخرجه أيضًا : أبو يعلى (1/337 ، رقم 428) ،
و البزار (2/281 ، رقم 702) .
(5-و) حديث ابن عمرو :
أخرجه أحمد (2/173 ، رقم 6615) ، و الطبرانى (13/46 ، رقم 103) ،
قال الهيثمى (2/254) : إسناده حسن .
و الحاكم (1/153 ، رقم 270) و قال : صحيح على شرط الشيخين .
و البيهقى فى شعب الإيمان (3/128 ، رقم 3090) .