منتدى اولاد حارتنا
جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر  الشخصيات التاريخية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر  الشخصيات التاريخية 829894
جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر  الشخصيات التاريخية 15761575160515761577
مراقبة الحارة
جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر  الشخصيات التاريخية 103798


منتدى اولاد حارتنا
جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر  الشخصيات التاريخية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر  الشخصيات التاريخية 829894
جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر  الشخصيات التاريخية 15761575160515761577
مراقبة الحارة
جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر  الشخصيات التاريخية 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر الشخصيات التاريخية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عصفور الليل
عضو / ة
عضو / ة
عصفور الليل


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 116
نقاط : 348
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر  الشخصيات التاريخية Empty
مُساهمةموضوع: جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر الشخصيات التاريخية   جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر  الشخصيات التاريخية Icon_minitime1الإثنين 30 أغسطس 2010, 2:17 am

جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر
الشخصيات التاريخية

جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر  الشخصيات التاريخية 2euh45h


(يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)
(المجادلة: من الآية11) ....... صدق الله العظيم


أمامك ترقد مصر القديمة بلا تخبط !
وإنما محفوظة في بلسم الشمس وغرائز السكان المحافظة "
جمال حمدان
عبقرية المكان

جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر  الشخصيات التاريخية Dq6d0k

بينما أنا أتحدث مع أحد العلماء البارزين المهتمين بدراسة مصر وتتبع دورها الحضاري والتاريخي إذ طلبت منه أن يدلني على كتاب يتناول مصر بشكل علمي بعيدًا عن التهويل أو التقليل فأرشدني إلى كتاب بعنوان (شخصية مصر) للدكتور جمال حمدان.. وكانت هذه هي بدايتي مع هذه الشخصية المتفردة في الحياة المصرية المعاصرة إنها شخصية العالِم الدكتور جمال حمدان.. فأردت أن أضع اسمه في لوحة الشرف في هذا المنتدى.. وأسطر كلمات متواضعة عنه.

"جمال محمود صالح حمدان" أحد أعلام الجغرافيا في القرن العشرين، ولد في قرية "ناي" بمحافظة القليوبية بمصر في 12 شعبان 1346هـ ،4 فبراير سنة 1928م، ونشأ في أسرة كريمة طيبة تنحدر من قبيلة "بني حمدان" العربية التي نزحت إلى مصر في أثناء الفتح الإسلامي.

كان والده أزهريا مدرّسًا للغة العربية في مدرسة شبرا التي التحق بها ولده جمال، وحصل منها على الشهادة الابتدائية عام 1358هـ ـ 1939م، وقد اهتم الأب بتحفيظ أبنائه السبعة القرآن الكريم، وتجويده وتلاوته على يديه؛ مما كان له أثر بالغ على شخصية جمال حمدان، وعلى امتلاكه نواصي اللغة العربية؛ مما غلّب على كتاباته الأسلوب الأدبي المبدع.

وبعد الابتدائية التحق جمال حمدان بالمدرسة "التوفيقية الثانوية"، وحصل على شهادة الثقافة عام 1362هـ ـ 1943م، ثم حصل على التوجيهية الثانوية عام 1363هـ ـ 1944م، وكان ترتيبه السادس على القطر المصري، ثم التحق بكلية الآداب قسم الجغرافيا، وكان طالبا متفوقا ومتميزا خلال مرحلة الدراسة في الجامعة، حيث كان منكبا على البحث والدراسة، متفرغا للعلم والتحصيل.

وفي عام 1367هـ ـ 1948م تخرج في كليته، وتم تعيينه معيدا بها، ثم أوفدته الجامعة في بعثة إلى بريطانيا سنة 1368هـ ـ 1949م، حصل خلالها على الدكتوراه في فلسفة الجغرافيا من جامعة "ريدنج" عام 1372 هـ ـ 1953م، وكان موضوع رسالته
" سكان وسط الدلتا قديما وحديثا " ولم تترجم رسالته تلك حتى وفاته.

وبعد عودته من بعثته انضم إلى هيئة التدريس بقسم الجغرافيا في كلية الآداب جامعة القاهرة، ثم رُقّي أستاذا مساعدا، وأصدر في فترة تواجده بالجامعة كتبه الثلاثة الأولى وهي: "جغرافيا المدن"، و"المظاهر الجغرافية لمجموعة مدينة الخرطوم" (المدينة المثلثة)، و"دراسات عن العالم العربي" وقد حصل بهذه الكتب على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1379هـ ـ 1959م، ولفتت إليه أنظار الحركة الثقافية عامة، وفي الوقت نفسه أكسبته غيرة بعض زملائه وأساتذته داخل الجامعة.

تقديم إستقالته

وفي عام 1383هـ ـ 1963م تقدّم باستقالته من الجامعة؛ احتجاجا على تخطيه في الترقية إلى وظيفة أستاذ، وتفرغ للبحث والتأليف حتى وفاته، وكانت فترة التفرغ هذه هي البوتقة التي أفرزت التفاعلات العلمية والفكرية والنفسية لجمال حمدان.

علاقة الجغرافيا بالحياة

ويعد جمال حمدان ذا أسلوب متميز داخل حركة الثقافة العربية المعاصرة في الفكر الإستراتيجي، يقوم على منهج شامل معلوماتي وتجريبي وتاريخي من ناحية، وعلى مدى مكتشفات علوم: الجغرافيا والتاريخ والسكان والاقتصاد والسياسة والبيئة والتخطيط والاجتماع السكاني والثقافي بشكل خاص من ناحية أخرى.

ولا يرى جمال حمدان في علم الجغرافيا ذلك العلم الوضعي الذي يقف على حدود الموقع والتضاريس، وإنما هو علم يمزج بين تلك العلوم المختلفة؛ فالجغرافيا هي "تلك التي إذا عرفتها عرفت كل شيء عن نمط الحياة في هذا المكان أو ذاك.. جغرافية الحياة التي إن بدأت من أعلى آفاق الفكر الجغرافي في التاريخ والسياسة فإنها لا تستنكف عن أن تنفذ أو تنزل إلى أدق دقائق حياة الناس العادية في الإقليم".


وإذا كانت الجغرافيا -كما يقول في تقديمه لكتاب "شخصية مصر" في الاتجاه السائد بين المدارس المعاصرة- هي علم "التباين الأرضي"، أي التعرف على الاختلافات الرئيسية بين أجزاء الأرض على مختلف المستويات؛ فمن الطبيعي أن تكون قمة الجغرافيا هي التعرف على "شخصيات الأقاليم"، والشخصية الإقليمية شيء أكبر من مجرد المحصلة الرياضية لخصائص وتوزيعات الإقليم، إنها تتساءل أساسا عما يعطي منطقة تفرّدها وتميزها بين سائر المناطق، كما تريد أن تنفذ إلى روح المكان لتستشف عبقريته الذاتية التي تحدد شخصيته الكامنة.. ولئن بدا أن هذا يجعل للجغرافيا نهجا فلسفيا متنافرا يتأرجح بين علم وفن وفلسفة؛ فيمكن أن نضيف للتوضيح: علم بمادتها، وفن بمعالجتها، وفلسفة بنظراتها.. والواقع أن هذا المنهج المثلث يعني ببساطة أنه ينقلنا بالجغرافيا من مرحلة المعرفة إلى مرحلة التفكير، من جغرافية الحقائق المرصوصة إلى جغرافية الأفكار الرفيعة.

وكانت رؤية جمال حمدان للعلاقة بين الإنسان والطبيعة في المكان والزمان متوازنة، فلا ينحاز إلى طرف على حساب الآخر، ويظهر ذلك واضحا في كتابه المشار إليه آنفا، والذي تبرز فيه نظرته الجغرافية المتوازنة للعلاقة بين الإنسان المصري والطبيعة بصفة عامة والنيل بصفة خاصة، وكيف أفضت هذه العلاقة إلى صياغة الحضارة المصرية على الوجهين: المادي والروحي.
فضحه أكاذيب اليهود

جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر  الشخصيات التاريخية Xt8c3

كان جمال حمدان صاحب السبق في فضح أكذوبة ان اليهود الحاليين هم أحفاد بني إسرائيل الذين خرجوا من فلسطين خلال حقب ما قبل الميلاد، واثبت في كتابه "اليهود أنثروبولوجيًا" الصادر في عام 1967 ، بالأدلة العملية أن اليهود المعاصرين الذين يدعون أنهم ينتمون إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين قبل الميلاد، وإنما ينتمي هؤلاء إلى إمبراطورية "الخزر التترية" التي قامت بين "بحر قزوين" و"البحر الأسود"، واعتنقت اليهودية في القرن الثامن الميلادي ، وهو ما أكده بعد ذلك بعشر سنوات "آرثر كويستلر" مؤلف كتاب "القبيلة الثالثة عشرة" الذي صدر عام 1976.

يعد جمال حمدان واحدا من ثلة محدودة للغاية من المثقفين المسلمين الذين نجحوا في حل المعادلة الصعبة المتمثلة في توظيف أبحاثهم ودراساتهم من اجل خدمة قضايا الأمة ، حيث خاض من خلال رؤية استراتيجية واضحة المعالم معركة شرسة لتفنيد الأسس الواهية التي قام عليها المشروع الصهيوني في فلسطين.

إذا كان الباحث المصري الدكتور عبد الوهاب المسيري قد نجح من خلال جهد علمي ضخم في تفكيك الأسس الفكرية للصهيونية ، فإن جمال حمدان كان سباقا في هدم المقولات الإنثروبولوجية التي تعد أهم أسس المشروع الصهيوني ، حيث أثبت ان إسرائيل - كدولة - ظاهرة استعمارية صرفة، قامت على اغتصاب غزاة أجانب لأرض لا علاقة لهم بها دينياً أو تاريخياً أو جنسياً، مشيرا إلى ان هناك "يهوديين" في التاريخ، قدامى ومحدثين ، ليس بينهما أي صلة أنثروبولوجية، ذلك أن يهود "فلسطين التوراة " تعرضوا بعد الخروج لظاهرتين أساسيتين طوال 20 قرناً من الشتات في المهجر: خروج أعداد ضخمة منهم بالتحول إلى غير اليهودية، ودخول أفواج لا تقل ضخامة في اليهودية من كل أجناس المهجر، وأقترن هذا بتزاوج واختلاط دموي بعيد المدى، انتهى بالجسم الأساسي من اليهود المحدثين إلى أن يكونوا شيئاً مختلفاً كلية عن اليهود القدامى.

في وقت كان الصهاينة يروجون لأنفسهم كأصحاب مشروع حضاري ديمقراطي وسط محيط عربي إسلامي متخلف، لم تخدع تلك القشرة الديمقراطية الصهيونية المضللة عقلية لامعة كجمال حمدان، كما انه لم يستلم للأصوات العربية الزاعقة التي لا تجيد سوى الصراخ والعويل، واستطاع من خلال أدواته البحثية المحكمة ان يفضح حقيقة إسرائيل، مؤكدا " أن اليهودية ليست ولا يمكن أن تكون قومية بأي مفهوم سياسي سليم كما يعرف كل عالم سياسي، ورغم أن اليهود ليسوا عنصراً جنسياً في أي معنى، بل "متحف " حي لكل أخلاط الأجناس في العالم كما يدرك كل أنثروبولوجي ، فإن فرضهم لأنفسهم كأمة مزعومة مدعية في دولة مصطنعة مقتطعة يجعل منهم ومن الصهيونية حركة عنصرية أساساً ".

على الرغم من ان البعض استغرب مطالبة رئيس الوزراء الصهيوني أرييل شارون الفلسطينيين الاعتراف بـ "إسرائيل كدولة يهودية "، وهو الأمر الذي روج له الرئيس الأمريكي جورج بوش في قمة العقبة، فان جمال حمدان كشف قبل نحو ثلث قرن تلك الحقيقة الطائفية البحتة للمشروع الصهيوني، ووصف في كتابه " استراتيجية الاستعمار والتحرير " إسرائيل بأنها " دولة دينية صرفة ، تقوم على تجميع اليهود، واليهود فقط، في جيتو سياسي واحد، ومن ثم فأساسها التعصب الديني ابتداء، وهي بذلك تمثل شذوذاً رجعياً في الفلسفة السياسية للقرن العشرين، وتعيد إلى الحياة حفريات العصور الوسطى بل القديمة ".

أدرك حمدان مبكرا من خلال تحليل متعمق للظروف التي أحاطت بقيام المشروع الصهيوني ان " الأمن " يمثل المشكلة المحورية لهذا الكيان اللقيط، واعتبر ان وجود إسرائيل رهن بالقوة العسكرية وبكونها ترسانة وقاعدة وثكنة مسلحة، مشيرا إلى أنها قامت ولن تبقى -وهذا تدركه جيداً- إلا بالدم والحديد والنار. ولذا فهي دولة عسكرية في صميم تنظيمها وحياتها، ولذا أصبح جيشها هو سكانها وسكانها هم جيشها.

حدد جمال حمدان الوظيفة التي من أجلها أوجد الاستعمار العالمي هذا الكيان اللقيط ، بالاشتراك مع الصهيونية العالمية، وهي ان تصبح قاعدة متكاملة آمنة عسكرياً، ورأس جسر ثابت استراتيجياً، ووكيل عام اقتصادياً، أو عميل خاص احتكارياً، وهي في كل أولئك تمثل فاصلاً أرضياً يمزق اتصال المنطقة العربية ويخرب تجانسها ويمنع وحدتها وإسفنجة غير قابلة للتشبع تمتص كل طاقاتها ونزيفاً مزمناً في مواردها ".

إذا ما قلبنا في صفحات كتاب "جمال حمدان .. صفحات من أوراقه الخاصة"، نجد حالة نادرة من نفاذ البصيرة والقدرة الاستراتيجية على المستقبل ، ففي الوقت الذي رأى البعض في إقرار قمة بروكسيل (13، 14 ديسمبر 2003) تشكيل قوة عسكرية أوروبية منفصلة عن حلف الأطلسى بداية لانهيار التحالف التاريخي بين الولايات المتحدة وأوروبا الغربية، نجد ان جمال حمدان قد تنبأ بهذا الانفصال منذ نحو 15 عاما ، مشيرا إلى انه " بعد سقوط الاتحاد السوفيتي وزواله، بدأ البحث عن عدو جديد، قيل‏:‏ إنه الإسلام، نؤكد أن الإسلام خارج المعركة والحلبة، هو فقط كبش فداء مؤقت، أما العدو الحقيقي الفعال فسيظهر من بين صفوف المعسكر المنتصر بالغرب، وسيكون الصراع الرهيب بين أمريكا وأوربا الغربية أو اليابان ". ويضيف في موضع آخر من الكتاب " ‏" ‏لقد بدأت الحـرب البـاردة بالفعل بين شـاطئ الأطلسي، بين أوروبا وأمريكا، لقد انتقلت الحرب الباردة من الشرق - الغرب، أو الشيوعية- الرأسمالية، إلى داخل الغرب نفسه، وداخل الرأسماليين القدامى خاصة بين فرنسا وألمانيا في جبهة، بريطانيا وأمريكا في الجبهة المضادة.

رؤيته المستقبلية الإستراتيجية

جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر  الشخصيات التاريخية 2v33fh1

هذه القدرة على استشراف المستقبل تبدو واضحة أيضا ، في توقع جمال حمدان لسعي الغرب لخلق صراع مزعوم بين الحضارات من أجل حشد أكبر عدد من الحلفاء ضد العالم الإسلامي، حيث أكد انه " ‏بعد سقوط الشيوعية وزوال الاتحاد السوفيتي، أصبح العالم الإسلامي هو المرشح الجديد كعدو الغرب الجديد‏.‏ وإلى هنا لا جديد‏.‏ الجديد هو أن الغرب سوف يستدرج خلفاء الإلحاد والشيوعية إلى صفه ليكوّن جبهة مشتركة ضد العالم الإسلامي والإسلام، باعتبارهم العدو المشترك للاثنين، بل لن يجد الغرب مشقة في هذا، ولن يحتاج الأمر إلى استدراج‏:‏ سيأتي الشرق الشيوعي القديم ليلقي بنفسه في معسكر الغرب الموحد ضد الإسلام والعالم الإسلامي‏"، وهو ما تحقق بالفعل، حيث وضع صموئيل هنتنجتون Samuel Huntingtonفي كتابه " صدام الحضارات " الخطوط الفكرية العريضة لهذا الحلف ، فيما يخوض المحافظون الجدد في البيت الأبيض غمار معاركه الفعلية، في إطار ما بات يعرف بالحرب على الإرهاب، والتي لا تخرج عن كونها ستارا لحرب شاملة على الإسلام.

من الرؤى المستقبلية التي طرحها جمال حمدان، وتبدو في طريقها إلى التحقق ، تلك النبوءة الخاصة بانهيار الولايات المتحدة، حيث كتب حمدان في بداية التسعينيات يقول: "‏أصبح من الواضح تمامًا أن العالم كله وأمريكا يتـبادلان الحقد والكراهيـة علنًا، والعالم الذي لا يخفي كـرهه لها ينتظر بفارغ الصبر لحظة الشماتة العظمى فيها حين تسقط وتتدحرج، وعندئذ ستتصرف أمريكـا ضد العالم كالحيوان الكاسر الجريح ‏"‏ ، ومضى مضيفا" ‏"‏لقد صار بين أمريكا والعالم ‏"‏تار بايت‏"‏ أمريكا الآن في حـالة ‏"‏سعار قوة‏"‏ سعار سياسي مجنون، شبه جنون القوة، وجنون العظمة، وقد تسجل مزيدًا من الانتصارات العسكرية، في مناطق مختلفة من العالم عبر السنوات القادمة، ولكن هذا السعار سيكون مقتلها في النهاية‏ " .

يلفت حمدان إلى ان "‏ الولايات المتحدة تصارع الآن للبقاء على القمة، ولكن الانحدار لأقدامها سارٍ وصارمٍ والانكشاف العام تم، الانزلاق النهائي قريب جدًا في انتظار أي ضربة من المنافسين الجدد ـ أوروبا، ألمانيا، اليابان‏"‏‏ . وتوقع " أن ما كان يقال عن ألمانيا واليابان استراتيجيًا سيقال عن أمريكا قريبًا، ولكن بالمعكوس، فألمانيا واليابان عملاق اقتصادي وقزم سياسي - كما قيل - بينما تتحول أمريكا تدريجيًا إلى عملاق سياسي وقزم اقتصادي‏"‏‏ وتلك الرؤية تبدو في طريقها إلى التحقق - ولو ببطء - وتدل على ذلك الآلاف من حالات الإفلاس والركود الذي يعاني من الاقتصاد الأمريكي ، مقابل نمو اقتصادي متسارع للاتحاد الأوروبي واليابان، ولم تكن مفاجأة ان العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" حققت معدلات قياسية مقابل الدولار الأمريكي في فترة وجيزة .

من الإستشراقات المهمة التي تضمنتها أوراق جمال حمدان، تلك المتعلقة ‏بعودة الإسلام ليقود من جديد، حيث يقول ‏"‏يبدو لي أن عودة الإسلام أصبحت حقيقة واقعة في أكثر من مكان ، عودة الإسلام حقيقة ودالة جدًا تحت ناظرينا‏"‏ ، ويلفت إلى انه " في الوقت نفسه يبدو أن ديناميات الإسلام تختلف تمامًا،‏ فقديمًا كان الإسلام يتقلص في تراجع نحو الجنوب في جبهته الأوربية وجنوب جبـهته الإفريقية، الآن هناك عودة الإسلام في أوروبا خاصة في طرفيها أسبانيا وآسيا الوسطى، إضافة إلى هجرة المسلمين إلى قلب أوروبا‏"‏‏.‏ وحتى فيما يتعلق بنظرة جمال حمدان إلى علم الجغرافيا، الذي منحه عمره كله الا قليلا، نجد انه شكل بمفرده مدرسة راقية في التفكير الاستراتيجي المنظم ، مزج فيها بطريقة غير مسبوقة ما بين علم الجغرافيا، الذي لا يتعدى مفهومه لدى البعض نطاق الموقع والتضاريس، وعلوم التاريخ والاقتصاد والسياسة، ليخرج لنا مكونا جديدا اسماه " جغرافيا الحياة ". وأوضح حمدان في مقدمة كتابه الموسوعي " شخصية مصر " ، المقصود بتلك الجغرافيا موضحا أنها: "علم بمادتها، وفن بمعالجتها، وفلسفة بنظراتها.. وهذا الرؤية ثلاثية الأبعاد في التعاطي مع الظاهرة الجغرافية تنقل عالم الجغرافيا من مرحلة المعرفة إلى مرحلة التفكير، ومن جغرافية الحقائق المرصوصة إلى جغرافية الأفكار الرفيعة.

ومن المؤسف بعد ذلك كله، ان جمال حمدان عاني من تجاهل ونسيان لأكثر من ثلاثين عاما قضاها منزويا في شقته الضيقة ، ينقب ويحلل ويعيد تركيب الوقائع والبديهيات، وعندما مات بشكل ماسأوي، خرج من يتحدث عن قدرة خارقة لحمدان على التفرغ للبحث والتأليف بعيدا عن مغريات الحياة، كما لو كان هذا الانزواء قرارا اختياريا وليس عزلة فرضت عليه لمواقفه الوطنية الصلبة، وعدم قدرة المؤسسات الفكرية والمثقفين العرب على التعاطي مع أفكاره التي كانت سابقة لزمانها بسنوات.

بلاغة حمــدان
كان الدكتور جمال حمدان ( رحمة الله عليه ) جغرافيا بليغا ، يصيغ العبارات بفن وعمق رائعين ، حيث استخدم الأدب فى عباراته ، وابتكر كلمات جديدة أضافها إلى العربية مثل كلمة اللاندسكيب ، وغيرها ، فجعل من الجغرافيا مادة ممتعة ، وأظهر فلسفتها بشكل واضح فى جل أعماله العلمية
فها أنا أقتبس لكم من الفقرات التالية :
يقول الدكتور جمال حمدان فى موسوعته ( شخصية مصر ) واصفا موقع مصر الجغرافى : " الموقع رأسمال طبيعى وسياسى دفين ، ومورد أصيل من موارد الثروة القومية "

ويقول أيضا فى وصف الموقع
" ولئن كانت عبقرية موقع مصر ، وتفرد موضعها أعظم نعمتين أنعمهما عليها المنعم - جل وعلا - فقد صنعتا معا - خاصة عبقرية الموقع - كا أو جل تاريخ مصر القديم والوسيط والحديث بل والمستقبل أيضا ، فإن قوة جاذبية الموقع وعظمة الموضع كانتا المغناطيس الجاذب للطامعين من كل صوب وحدب ، فكانت مصر الدولة الأكثر احتلالا والمستعمرة الأكثف استعمارا على مر التاريخ "

ويقول واصفا قيمة برزج السويس ( قناة السويس حاليا )
" ولئن كان برزخ السويس قمة عبقرية موقع مصر جغرافيا ، فإنه كان نقمة مصر تاريخيا ، حيث صنع معظم تاريخها الاقتصادى والسياسى معا "
و يكتب عن قناة السويس
" فقد جاءت قناة السويس فى العصر الحديث أكبر عملية اختزال فى جغرافية الملاحة البحرية العالمية ، وأعادت توجيه القارات واختزلت قارة بأكملها ( افريقيا ) وأعادت توقيع مصر فى قلب العالم لتكون مركز الدنيا بأسرها ، وصارت شريان الملاحة البحرية العالمية بلا منازع وغدت مركز الثقل فى حركة العالم البحرية ، ومنحت مصر نافذة أطلت منها على العالم "
رحم الله الفيلسوف جمال حمدان
وعند حديثه عن الزراعة المصرية وصف الفيلسوف المصرى وشبه البرسيم بأنه الاستبس المصنوع ، وقد وصف أيضا مصر فى ظل الاحتلال البريطانى بأنها مزرعة قطن لانكشير

وعن قصة الصراع بين المصرى والنيل بعد بناء السد العالى
" أصبح له عقل وله ضمير ، فالنهر الذى طالما تحكم فى رقابنا ، قد تحكمنا أخيرا فى رقبته "
ويقول عن السد العالى :
" السد العالى صنع جغرافية جديدة لمصر "
وفى وصف رائع لبناء السد العالى يقول أيضا :
" فالسد جراحة جغرافية من أدق وأشق الجراحات التى أجراها الانسان على وجه الأرض "
وقد وصف ما قام به الانسان المصرى فى بناء السد بأنها
( الجغرافيا التشكيلية ،والصناعة الطبيعية )

ويقول عاقدا مقارنة بين خزان أسوان والسد العالى :
" خزان أسوان كان ( صهريج مياه ) أما السد العالى ( بنك مياه ) ، وهو قصر من أعظم قصور الماء "
ويقول جمال حمدان فى الاقتصاد
" ليس هناك استقلال سياسى بدون استقلال اقتصادى "
صدق بالفعل

ومن كلماته حول الزراعة المصرية يقول :
" تاريخ الزراعة المصرية حرب دائمة ضد الملح والرمل "
وهذه حقيقة جغرافية تلخص ببلاغة طبيعة زراعة الرى فى واحة صحراوية مدارية

ومن ضمن الشعارات التى أطلقها الدكتور حفاظا على الأراضى المصرية الخصبة من العمران الذى يزحف عاما بعد أخر عليها يقول :
" فليكن الشعار ، الطين للزراعة والرمل للعمران "
وهو يقصد بالطين هنا ( الوادى والدلتا ) وبالرمل ( الصحارى المصرية )

ويقول أيضا عن البرسيم :
"البرسيم هو الأزوت الأخضر "
لأنه صمام أمن الزراعة المصرية وتربتها من الاستنزاف

ويقول عن سلاح الغذاء :
" تجارة الغذاء سلاح سياسى فى يد الاستعمار العالمى "
ومن المعروف أن مصر بعدد سكانها الكبير تستورد الحبوب الغذائية لعدم كفاية الانتاج المحلى ، مما قد يمثل ضغوطا على السياسة المصرية

وعندما تحدث عن الثروة المعدنية فى مصر ، يقول عن الصحراء التى أكتشفت فيها بعض المعادن :

" فأخيرا بررت الصحراء وجودها ونفعها ، فبعد أن كانت مجرد شرنقة للحماية ، أصبحت شرنقة اقتصادية ومعدنية ، وبعد أن كانت وظيفتها جغرافية ، أصبحت وظيفتها جيولوجية "

رائع هذا الوصف
ومن المعروف أن الصحراء الغربية أصبحت تجود - بفضل الله - على مصر بخيرات معدنية من البترول والغاز ، حيث خرجت مصر من حوض السويس ، إلى حوض العلمين
الجوائز والتكريم
حظي جمال حمدان بالتكريم داخل مصر وخارجها:

* جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية سنة 1986م- مصر
* جائزة التقدم العلمي سنة 1992م - الكويت
* جائزة الدول التشجيعية في العلوم الاجتماعية عام 1959م- مصر
* وسام العلوم من الطبقة الأولى عن كتاب "شخصية مصر" عام 1988م.

الترشيحات

عُرضت عليه كثير من المناصب الكبيرة في مصر وخارجها لكنه اعتذر عنها جميعاً مفضلاً التفرغ للبحث العلمي وكانت بعض الترشيحات هي:

* ترشيحه عام 1983م لتمثيل مصر في إحدى اللجان الهامة بالأمم المتحدة
* عضوية مجمع اللغة العربية
* رئاسة جامعة الكويت.وغير ذلك الكثير.

مؤلفاته
ترك جمال حمدان 29 كتاب و79 بحث ومقالة، أشهرها كتاب شخصية مصر دراسة في عبقرية المكان، ومات ولم يتزوج.

مؤلفاته العربية التي نشرت باللغة العربية:

* دراسات في العالم العربي، القاهرة، 1958
* أنماط من البيئات، القاهرة ، 1958
* دراسة في جغرافيا المدن، القاهرة ، 1958
* المدينة العربية، القاهرة، 1964
* بترول العرب، القاهرة، 1964
* الاستعمار والتحرير في العالم العربي، القاهرة ، 1964
* اليهود انثروبولوجياً، كتاب الهلال، 1967
* شخصية مصر ، كتاب الهلال، 1967
* استراتيجية اللاستعمار والتحرير، القاهرة، 1968
* مقدمة كتاب (( القاهرة )) لديزموند ستيوارت، ترجمة يحيى حقي، 1969
* العالم الإسلامي المعاصر ، القاهرة 1971
* بين أوروبا وآسيا، دراسة في النظائر الجغرافية، القاهرة، 1972
* الجمهورية العربية اللليبية، دراسة في الجغرافيا السياسية، القاهرة، 1973
* 6 أكتوبر في الاستراتيجية العالمية، القاهرة، 1974
* قناة السويس، القاهرة، 1975
* أفريقيا الجديدة، القاهرة، 1975
* موسوعة (( شخصية مصر - دراسة في عبقرية المكان )) 4 أجزاء ، القاهرة ، 1975 - 1984
مؤلفاته وبحوثه المنشورة باللغة الإنجليزية

* Population of the Nile Mid - Delta, past and present, Reading University, June 1953
* Khartum : study of a city, Geog. Review, 1956
* Studies in Egyptian Urbanism, Cairo, 1960
* Evolution of irrigation agriculture in Egypt, in : A history of land use arid regions, ed. L. Dublet Stamp, Unesco, Paris, 1961
* Egypt, the land and the people, in: Guide book to geology, 1962
* Pattern of medival urbanism in arab world, Geog. Review, April 1962
* Political map of the new Africa, Geog. Review, October 1963
* The four dimensions of Egypt

عرض كتاب اليهود أنثربولوجيا

كتاب اليهود انثربولوجيا من الكتب الرائعة لجمال حمدان وقد بحثت عنه كثيرا حتى وجدته أخيرا علي النت , فقمت علي الفور بعمل عرض له .. واليكم ما كتبت

في كتاب كان سببا لوفاته
جمال حمدان في اليهود انثربولوجيا : يهود فلسطين ليسوا من نسل بني إسرائيل




تقوم الدعاية الصهيونية علي أكذوبتين أساسيين, الأولى أن اليهود تعرضوا طوال تاريخهم للاضطهاد , وبلغ هذا الاضطهاد مبلغه في ألمانيا النازية, ويستدر اليهود عطف العالم بهذه الأسطورة, والثانية تقول بأن اليهود يحق لهم تأسيس وطن قومي في فلسطين لأن يهود بني إسرائيل بعد أن خرجوا منها ظلوا بمنأى عن الاختلاط الدموي مع الشعوب التي انتشروا بينها, وعلي هذا فيهود اليوم هم النسل المباشر لبني إسرائيل التوراة, شعب الله المختار, الذي وهبه الله ارض الميعاد.
ولهدم أسس تلك الدعاية وتفنيدها علمياً أصدر المفكر والعالم الكبير جمال حمدان كتابه الشهير " اليهود أنثروبولوجيا " في فبراير عام 1967, وفيه أثبت أن 95 % من اليهود المعاصرين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين , كما أثبت كذلك ان الاضطهاد الذي تعرض له اليهود لم يكن بسبب التعصب الديني وإنما يرجع إلي طريقة حياة اليهود واستعلائهم علي غيرهم من الأمم ، ونستعرض فصولا من الكتاب الصادر عن دار " الهلال" والذي تسبب في اغتيال صاحبه .
وللعلم فإن الأنثروبولوجي هو علم دراسة البشر ، في كل مكان وطوال الوقت, وتتعلق أسئلته الأساسية بـ ما الذي يميز الإنسان من ناحية الصفات الجسدية, ولماذا هناك تباينات واختلافات بين المجموعات المختلفة من البشر.
رحلة في التاريخ القديم
يرتبط ذكر اليهود تاريخيا بقصة أبوالأنبياء سيدنا إبراهيم – عليه السلام - الذي عاش في القرن 18 قبل الميلاد في جنوب العراق , وهاجر مع قومه حتى وصلوا إلي حوران في فلسطين, وهناك يولد لإبراهيم سيدنا اسحق , ولاسحق سيولد سيدنا يعقوب ، عليهم السلام , ومن أبناء يعقوب الاثني عشر ستتأصل الأسباط في التاريخ والتوراة.
وحينما وصل اليهود فلسطين وجدوها مسكونة بالكنعانيين, فدخل الطرفان في حرب انتهت بسيطرة العبرانيين علي التلال والأراضي المنخفضة الفقيرة الداخلية في حين ظلت السهول الغنية في أيدي الكنعانيين الأصليين.
وبعد 150 عاما فقط من هجرة إبراهيم, يهاجر يعقوب وأولاده إلي مصر بسبب القحط الشهير, وفيها استقروا بأرض جاشان ( وادي الطميلات والشرقية) نحو 350 عاما إلي أن خرج بهم سيدنا موسى – عليه السلام - حوالي 1300 ق . م هربا من انتقام فرعون لتعاونهم في خيانة واضحة مع الهكسوس غزاة مصر.
خرج اليهود من مصر إلي سيناء, وعاقبهم الله بـ" التيه" في سيناء 40 عاما حتى قادهم يشوع إلي نهر الأردن حيث انتزعوا بعضا من أرض كنعان الداخلية. وفي عام 1000 ق . م يؤسس نبي الله داود عليه السلام مملكة إسرائيل ويتخذ من أورشليم, أي مدينة السلام, عاصمة له , لكن دولته انشطرت بعد خليفته سليمان إلي مملكتين, مملكة يهوذا في الجنوب ومملكة إسرائيل شمالا في السامرة , وأصبحت الدولتين متحاربتين حتى قضي سرجون الآشوري عام 721 ق م علي الدولة الشمالية وقضي نبوخذ نصر البابلي علي الدولة الجنوبية في 586 ق م .



* اليهود في الشتات *
تعرض اليهود لثلاث أو أربع مراحل من الشتات, بدأت الأولي مع سرجون الآشوري الذي نقل كثير من إسرائيلي السامرة إلي بابل, كما نقل نبوخذنصر أغلبية اليهود إلي بابل, وحينما سمح الفرس بعد نصف قرن لليهود بالعودة عادت قلة ضئيلة تقدر بنحو 50 ألفا , أما الأغلبية فبقيت في العراق وانتشرت في فارس وأفغانستان وبخاري وسمرقند, والقوقاز والهند والصين.
أما يهود الجزيرة العربية فيقول جمال حمدان أنه لا يوجد دليل يؤكد انتمائهم إلي يهود الشتات البابلي , والأرجح أنهم عرب تحولوا إلي اليهودية وليسوا من يهود فلسطين , وكذلك الحال ليهود اليمن فقد تحول عدد كبير من سكان البلاد إلي اليهودية.
والشتات الثاني هو الشتات الهلليني الذي بدأ مع فتوح الإسكندر واستمر مع السلوقيين والبطالسة ثم البيزنطيين ؛ حيث انتشر اليهود في كل أنحاء العالم الهللينستسي والبيزنطي , وفي الإسكندرية كانوا يشكلون ثلث سكان المدينة, وعدا مصر تركز اليهود في مركزان: البلقان و سواحل البحر الأسود, وأرسل يهود البلقان عناصر منهم إلي روسيا.
ولعب التتار دورا مهما في التاريخ اليهودي فقد تحولت دوله الخزر التترية إلى اليهودية في القرن السابع أو الثامن الميلادي وبهذا أصبح في المنطقة يهود أصليين ويهود متحولين من السكان المحليين.
الشتات الروماني هو الشتات الثالث ؛ فقد خرب الرومان أورشليم في مذبحة عام 70 م , وحينما عاد اليهود للثورة 135 م عاقبهم الرومان بمذبحة نهائية قضت وإلي الأبد علي علاقة اليهود بفلسطين كدولة وكقومية.
وقام الرومان بنفي من تبقي علي قيد الحياة من اليهود إلي سائر أنحاء الإمبراطورية, وكان عددهم 40 ألف فقط , وفي القرن الخامس الميلادي وصل العدد ما بين 4 و 7 ملايين , أي أنهم ضاعفوا أنفسهم بين 100 و 180 مرة , وهذه الزيادة قد تعني أن تزايدهم كان بالتحول والتبشير كما سنري. .
نصل أخيرا إلي الشتات الحديث, وبدأ مع اكتشاف الأمريكتين وهجرة عدد كبير من اليهود إلي أمريكا حتى أصبحت تضم أكبر عدد من اليهود في العالم . ومع الاضطهاد النازي خرجت أعداد كبيرة أخري إلي الولايات المتحدة وتوجهت أعداد أخرى إلي فلسطين.
طوائف اليهود الثلاث
ينقسم اليهود في العصور الحديثة إلي ثلاثة طوائف أساسية, وهي الأشكناز والسفاردي واليهود الشرقيين.
الأشكناز والسفاردي كلمتان قديمتان في التوراة استعارتهما اليهودية في العصور الوسطي لتميز بين يهود ألمانيا ويهود أسبانيا علي الترتيب ، اعتقادا منهم بأن يهود ألمانيا ينحدرون من نسل قبيلة بينامين. والسفارديم يدعون أنهم "أرستقراطية" اليهود, لكن الأشكناز يؤلفون الأغلبية العددية والطبقة المتفوقة حضاريا إلي حد ما لدرجة أنهم يحتقرون السفارديم.
وينتشر الأشكناز اليوم في غرب ووسط وشرق أوروبا , بالإضافة إلي العالم الجديد , وجنوب أفريقيا واستراليا. في حين يمثل السفارديم يهود البلقان والشرق الأدنى , وبعض المستعمرات والجاليات المبعثرة علي شواطئ البحر المتوسط بالإضافة إلي امتدادهم في العالم الجديد.
أما اليهود الشرقيين فإنهم يمثلون مجموعة قائمة بذاتها استمدت أصولها القديمة من فلسطين, وهم إذا كانوا الأقرب إلي الأصول الفلسطينية فإنهم الأقل عددا ومرتبة بين اليهود, وينظر إليهم السفارديم والأشكناز نظرة احتقار وازدراء.
مجتمع الجيتو
في هذا الفصل يتحدث كتاب جمال حمدان أنه في كل الأماكن التي انتقل اليهود إليها فقد عاشوا في مكان خاص بهم وحدهم, وربما يعود سبب هذه العزلة إلي قوانين الدول التي عاش فيها اليهود احكاما للرقابة عليهم ومنع اختلاطهم بغيرهم , ولكن كثيرا ما ترجع هذه العزلة إلي صنع اليهود أنفسهم سعيا منهم إلي التركز والاحتشاد في نقطة واحدة ضمانا للحماية.
واليهودي مرتبط دائما بالمال والتجارة والسمسرة والربا أبدا, ويكره العمل اليدوي الشاق أو في الخلاء, يكره الجهد الجسماني عامة, ويفضل أن يعيش بعقله لا بعضله. من هنا يبتعد عن الزراعة والصناعة ويركز علي العيش في المدن حيث الأعمال الحرة والمعاملات التجارية والنشاطات المصرفية والمالية ...الخ. وهذا الأمر هو سبب كراهية الأمم لهم, ولعله – أكثر من التعصب الديني – المصدر الأول لاضطهادهم ومقتهم.



* الأصل الجنسي لليهود *
نصل الآن إلي أساس الدعاية الصهيونية, فبعد كل هذا الشتات الذي تعرض له اليهود تحاول آلة الدعاية أن تسخر الأنثروبولوجية لتثبت أن يهود بني إسرائيل بعد أن خرجوا من فلسطين حافظوا علي نقائهم الجنسي !.
يفند جمال حمدان تلك الأساطير بالأساليب العلمية, ويؤكد – بعد مقارنة يهود اليوم والمذكورين بالتوراة قديما متتبعا الصفات الجنسية من طول ولون بشرة وغير ذلك - أنه لا توجد وحدة جنسية بين اليهود ككل, ويستشهد بأقوال بعض العلماء اليهود أيضا مثل هوتون Hooton الذي يقرر بجزم قاطع "حقيقة هي لا شك فيها أن اليهود مختلطون جنسيا ومن وأصول طبيعية متنوعة".
والسؤال الآن : كيف تم اختلاط أو تخليط اليهود ؟ وما هي الأدلة والشواهد عليه؟ .. لقد كان هناك طريقان أساسيان لانتشار اليهودية وتمددها : التحول الديني سواء من الوثنية أو المسيحية , والتزواج والامتزاج الدموي ؛ فنجد أن اليهود المذكورين بالتوراة قد تخلطوا في عقر دارهم مع جيرانهم من الفلسطينيين .
وطوال تاريخ اليهود نلمح ظاهرتين : أعداد كبيرة من غير اليهود تدخل اليهودية , وفي نفس الوقت أعداد من اليهود لا تقل ضخامة تخرج من اليهودية ,وبالتالي فإن جسم طائفة اليهود ليس ثابتا جنسيا بل هو متحرك. ويقرر حمدان حقيقة خطيرة : اليهود جنسيا آريون أكثر منهم ساميين أو بتعبير آخر إنهم أوروبيون يهودوا أكثر منهم يهود تأوربوا .
ويؤكد حمدان بكتابه أيضا أننا لا يمكن علميا أن نستبعد من بعض يهود العالم نسبة ما من الأصل الفلسطيني القديم , لكن هؤلاء لا يزيدون علي نسبة بالغة الضآلة إلي أقصي حد. وقد توصلت دراسة لعالم بريطاني أن 95 % من اليهود ليسوا من بني إسرائيل التوراة وإنما هم أجانب متحولون أو مختلطون.
وترى الحركة الصهيونية – وفق الكتاب الذي بين أيدينا - أن روح الليبرالية المعاصرة وتطور الوعي في المجتمعات الصناعية والتسامح الديني كلها طفرات تهدد بانتهاء اضطهاد ونهاية ضد السامية ، وبالتالي تهدد بسقوط الستار الحديدي الذي فرضه اليهود علي أنفسهم وتهدد بذوبانهم في شعوب الأمم الأخرى ، ومن هنا تشدد في استبقاء مناخ الاضطهاد وتجسيد أسطورته إلي الأبد لتوقف تيار الذوبان الغلاب الذي يفرض نفسه ويتمثل في التزواج المختلط مع غير اليهود, وفي تحول بعض اليهود إلي عقائد أخري. ويتنبأ حمدان أن يتناقص - لهذا السبب - يهود أمريكا مع تسارع العلمانية..
أفكار خاطئة
مادام اليهود لم يعودا من الساميين فيمكننا أن نرى الخطأ الشائع في تسمية اضطهاد اليهود بمعاداة السامية فنحن في الحقيقة إزاء "ضد اليهودية", الاضطهاد النازي لليهود في ألمانيا لم يكن في جوهره إلا اضطهاد ألمان لألمان , لا يقل معظمهم عنهم في الآرية والنوردية. وإنما يختلفون فقط في الديانة وطريقة الحياة .
تسقط كذلك ببساطة أي دعاوى قرابة دم بين العرب واليهود ، فقد يكون يهود التوراة والعرب أبناء عمومة , لكن نسل اسحق ذاب في دماء غربية ووصل الذوبان إلي حد الانحلال حتى أصبحنا إزاء قوم غرباء لا علاقة لهم البتة بإسحاق.
إن اليهود اليوم أقارب الأوروبيين والأمريكيين ومن هنا فإن اليهود في أوروبا وأمريكا ليسوا غرباء او دخلاء أجانب يعيشون في المنفي وتحت رحمة أصحاب البيت بل هم من صميم أهل البيت نسلا وسلالة لا بفرقهم عنهم سوى الدين, إذن اليهود غرباء فقط في فلسطين .
وانطلاقا من هذا يسقط كذلك أي ادعاء سياسي للصهيونية في ارض الميعاد . فبغض النظر عن أن القانون الدولي يتكفل بشجب إدعاءاتهم على أي أساس تاريخي أو ديني فان الانثروبوجيا تبدد أي أساس جنسي قد يزعمون في هذا الصدد. فمن ناحية ليس اليهود قومية ولا هم شعب أو أمة بل هم مجرد طائفة دينية تتألف من أخلاط من كل الشعوب والقوميات والأمم والأجناس .

.. في التسعينات من القرن الماضي بدأ حمدان في كتابة مسودة كتابه " اليهودية والصهيونية" , وربما أراد التوسع في عرض فكرة كتاب " اليهود أنثروبولوجيا " . لكن في أحد الأيام عثر علي العالم الجليل مقتولا في شقته, والبعض قال أنه مات محترقا أثناء أعداد كوب شئ لنفسه حيث كان يعيش في عزله, لكن البعض الآخر يرجح وجود يد للموساد الإسرائيلي خاصة مع اختفاء مسودة الكتاب الجديد. !!

هيكـــــل
لقاء بين الأستاذ هيكل والأستاذ جمال حمدان ...
" لا يمكن أن أنسي هذا اللقاء وما دار فيه.
لقاء بين عملاقين..
أحدهما، عالم الجغرافيا الفذ، والثاني الكاتب والصحفي والمؤرخ.
هل أقول إنه لقاء بين شخصين متباينين وان اتفقا في الموقف الوطني ؟.. حمدان قابع في برجه العاجي يعيش عزلة يقرأ ويبحث فيها، وهيكل ينغمس في مراقبة الأحداث ولقاء الشخصيات المختلفة.

أحدهما مثالي في أحكامه، والآخر واقعي عملي يعرف كيف يتعامل مع الأحداث والناس.
إشترك كلاهما في الا خلفيته الفكرية، وطبيعته المتميزة.
بادر الدكتور جمال حمدان موجهاً حديثه للأستاذ هيكل .
قائلا: كيف تسكت يا أستاذ هيكل علي ما يجري في مصر؟.
وأجاب الأستاذ: وماذا تريد أن أفعل؟!
قال حمدان: لا تقل لي أن من يحترف الكتابة عادة لا يتقن الحديث ولكنك تتقن الكتابة الراقية والحديث المقنع ايضا، أو أن عادة لا يعرف التفاصيل من هو غارق في الكليات، ولكنك تجمع بين المعرفة الدقيقة بالتفاصيل والكليات معاً.

عادة لا يعرف الفيلسوف المسائل العملية ولا يتقنها، وأنت تعرف الفلسفة ولديك قدرة عملية كبيرة، وعادة ما يكون المفكر السياسي غير محترف السياسة وممارسها، ولكنك مفكر وسياسي في ذات الوقت..

فلماذا لا تقود أهل مصر في طريق الخلاص؟!
واستمع هيكل بانصات،، ثم رد قائلا.. «لقد جئت اليك حتي أسمع منك، وأنت صاحب كتاب «شخصية مصر» لكي تفسر ما يجري.؟ وما تفسيرك لتدهور موقف مصر السياسي.؟ ولماذا رحب البعض بهذه الاتفاقية.؟

وهل تفسيرك حول المجتمع النهري والسيطرة المركزية للسلطة،. يكفي تفسيراً لما نشاهده.؟
ويرد د. جمال حمدان في كلمات كالطلقات.. «الطغيان» هو الذي أوصلنا الي هذه الحالة، مما جعل قبول الرأي الواحد عادة ذميمة، فالطغيان هو المعزوفة الحزينة للتاريخ المصري، مما خنق كل مبادرة، وتاريخيا يعتبر الحاكم إلاها حتي يسقط.

وتاريخيا يضع نفسه فوق النقد حتي يرحل، وهو التاريخ والجغرافيا حتي يأتي غيره.
وأضاف....
«ومازلنا بعيدين عن التعليم الحقيقي. الذي يجعل الشعب كله خلية متحركة، ولا يرغب أحد رغبة حقيقية في أن يتعلم الشعب، فعندئذ سيعرف حقوقه ويتعلم كيف يطالب بها، وكيف يحصل عليها..»

ويقول ولكن دعني أسألك يا أستاذ هيكل.. ماهذا الذي خلفته وراءك في الأهرام، وما هذا الذي يكتبه كبار الكتاب، وكأنهم يحملون المباخر لكل قرارات السادات..؟
ويرد الأستاذ هيكل..

«لست مسئ
فلم أصنع د. حسين فوزي أو توفيق الحكم أو نجيب محفوظ.
«فماذا بشأن ما يكتبه جيل صحفي جيد، تتلمذ علي يديك، وبدأ العمل الصحفي معك..؟

وانتقل الحديث بعد ذلك الي مشاريع كل منهما، وذكر الاستاذ هيكل الكتاب الذي يعده للنشر، والذي يؤكد فيه علي الذاكرة التاريخية لمصر..

ووعد د. جمال حمدان ان يزور الأستاذ هيكل لاستئناف الحوار عندما تتحسن ظروفه الصحية.
وبدأت بينهما علاقة حميمة ومناقشات خصبه حول المستقبل، يملك الأستاذ وحده الكشف عنها.

لغز الاغتيال

جاءت وفاة جمال حمدان في السابع عشر من إبريل 1993، إثر تسرب للغاز من أنبوبة الغاز وذلك أثناء قيامه بإعداد كوب من الشاي لنفسه .

وعلى الرغم من أن وفاة هذا العالم قد تبدو طبيعية وممكن حدوثها لأي شخص، ولكن كان يشوب موته بعض الشك في أن الموساد الإسرائيلي ربما يكون وراء وفاته، خاصة أنه جاء قبل انتهاؤه من مشروع إعداد وثيقة تاريخية وجغرافية تكشف أكاذيب تأسيس المشروع الصهيوني فوق الجغرافية الفلسطينية وعثر على قصاصات ورقية بخط يده تناولت أفكاره حول الموسوعة التي كان بصدد إعدادها.

ندوة " جمال حمدان " انتحار & اغتيال

وفي محاولة للإجابة على سؤال (الموساد و”جمال حمدان” انتحار أم اغتيال؟) عقَد مركز (حوار للتنمية والإعلام) ندوةً مساء الأحد 11/4/2004م تحدثت فيها الكاتبة المعروفة الدكتورة “نعمات أحمد فؤاد” والكاتب الصحفي “عبد الله بلال”، وأدارها الباحث الإسلامي “عطية الويشي”، وحضرها “حسين محمد إبراهيم”- عضو مجلس الشعب ورئيس مجلس إدارة المركز.

في البداية أكد “عطية الويشي” أن “جمال حمدان” لم يكن مجرد عالم جغرافيا، بل كان علامةً واضحةً على طريق المشروع الحضاري والفكري للأمة الإسلامية، وأحد الذين بَعثوا فينا مقومات التنمية الحضارية، مؤكدًا أهمية التأسيس التربوي الذي تلقَّاه “حمدان” على يد والده وفي الكتاتيب التي ساهمت في تشكيل عقله ووجدانه، كما تخرج في مدرسة الإسلام والقومية والعروبة والوطنية.

وأشار “الويشي” إلى أن عبقرية “حمدان” تتمثل في استشرافه للمستقبل؛ حيث تنبأ بانهيار الاتحاد السوفيتي والكتلة الشرقية، وكان تصريحُه ذلك في نهاية الستينيات مثارَ استهزاءٍ من المجتمع الذي لم يكن يتوقع ذلك، ولكن صدقت النبوءة؛ لأنها كانت من رجل يدرك أبعاد الحدث، كما تنبَّأ بمذابح البوسنة والهرسك قبل حدوثها، وتنبأ أيضًا بما يحدث الآن بعد أحداث 11 سبتمبر من محاولات الوقيعة بين العالَمين الإسلامي والمسيحي.

ويضيف أن “حمدان” وضع عدة معادلات مهمة تثبت مدى حسه القومي والوطني، ومنها معادلة النهضة التي تساوي الوطنية في القومية وفي الحضارة، كما وضع شروطًا للقضاء على الصهاينة في المعادلة الآتية: زوال إسرائيل (الكيان الصهيوني) يساوي الإجرام الصهيوني في مدى ردِّ الفعل العربي تجاه التحدي الصهيوني، واختتم حديثه مؤكدًا أن هذه الندوة تعتبر محاولةً للتعافي من شبهة التورط في قتل “حمدان”؛ حيث لم نقدم له شيئًا في حياته أو بعد موته، وتٍساءل كيف لمثل الدكتور “حمدان” أن يموت في بلده، ولم يستطع أحد أن يعرف القاتل لمدة 11 عامًا.

وتضيف الدكتورة “نعمات أحمد فؤاد” أن “جمال حمدان” هو أحد أبناء مصر العريقة، صاحبة التاريخ الكبير، التي حافظت على حضارتها رغم مرور آلاف السنين، والتي دلَّت حضارتها على أن الإنسان المصري القديم- إنسان العصر الحجري القديم- كان يعيش في صحاري مصر الجنوبية منذ 200 ألف سنة في النوبة وسيوة، التي عُثر فيها على حضارة منذ 11 ألف سنة ق . م، كما عرف االمصريون دفن موتاهم منذ 10 آلاف سنة، وعرفوا الكتابة منذ 7 آلاف سنة، وأضافت أن “جمال حمدان” عاش عاشقًا متيَّمًا بمصر والمصريين، وكانت مصر تمثِّل له ملتقى الشرق والغرب، وهي التي تجمع في تناسب نادر بين العُزلة في غير تقوقع والاحتكاك الذي لا يصل إلى حد التميُّع؛ لذلك احتفظت مصر بكيان وشخصية قوية، وأكدت أن “حمدان” كان يرى أن الغرب وإن اعتبر نفسه أستاذَنا اليوم فهو تلميذنا بالأمس، وإن عطاء مصر الحضاري أثَّر كثيرًا في حضارة أوربا والعالم.

أما الكاتب “عبد الله بلال”- الملحق الصحفي السابق بسفارتي مصر في ليبيا والأردن وصاحب كتاب (جمال حمدان.. انتحار أم اغتيال)- فتساءل عن رحيل “حمدان” وهل كانت وفاته طبيعية أم تمَّت بفعلٍ آثمٍ نفَّذه قاتلٌ معلوم؟ وأجاب بأنَّ كتابات “حمدان” تُحدِّد اسم قاتله، الذي من مصلحته ألا يستمر هذا الفكر الوضَّاء؛ مما يدفع بالقاتل إلى تنفيذ جريمة التصفية، حفاظًا على مصالحه، ووصف موت “حمدان” بأنه “نحر” وليس “انتحارًا”، مضيفًا أن “حمدان” كان يملك قلمًا حرًّا وعقلاً منيرًا، سخَّرهما لخدمة قضايا الأمة، وهو ما دفع إلى قتلِه، كما حدث مع العلماء: “سميرة موسى”، “يحيى المشد”، “سعيد بدير”، “سمير نجيب”، “أحمد الجمال”، الذين اغتالهم وغيرهم قاتلٌ يسهلُ تحديدُه لمن يملك ذرَّة تفكير، وطالب بفتح ملف اغتيال هؤلاء العلماء ودراسة أسباب وفاتهم؛ لأن أرواح المفكِّرين والعلماء أمانة ومسئولية الأوفياء، ولا يجب السكوت عنها.

وأشار “عبد الله بلال” إلى أن “حمدان”- الذي كان يمنح مواطنيه (بوصلة) اتجاه صحيحة ويسلمهم طوق نجاة إلى الرفاهية والاستقرار- لم يمت منتحرًا بواسطة أنبوبة البوتاجاز، التي ثبتت براءتها في التحقيقات، بل قُتل بدافع الحق ضدَّ الأمة العربية؛ ونتيجة تحرك أعداء الأمة الحقيقيين (الصهاينة) لتنفيذ مخطط متواصل؛ للتخلص من المخلصين من أبناء تلك الأمة، نافيًا أن يكون “حمدان” منعزلاً عن المجتمع، بل كان بعيدًا عن الأشخاص، ولكنه لم يبتعد عن المجتمع وقضاياه؛ حيث كان دائم المتابعة لأحداث المجتمع، ورصد قضاياه، والكتابة عن وسائل رقيِّ هذا المجتمع.

واختتم “حسين إبراهيم”- عضو مجلس الشعب- الندوة قائلاً: “إن “حمدان” يمثل عبقرية الإنسان والمكان، ورغم مرور هذه السنوات على وفاته إلا أننا نشعر بقميته من خلال تحليله جغرافيا مصر وفلسطين، وتوصيفه لإستراتيجية الاستعمار في استنزاف ثروات الأمة وتساءل: هل رحل “حمدان” فعلاً أم أنه مازال شاهدًا على ما يحدث في عالمنا العربي؟
حمدان.. طائر العنقاء

قال عنه محمد حسنين هيكل في مقدمة كتابه "أكتوبر 73.. السياسة والسلاح" والذي أهداه إلى الدكتور جمال حمدان:

"لقد ظهر هذا العالم المتميز في آفاق الفكر العربي كطائر العنقاء الأسطوري، الذي تحكي قصص الأقدمين أن موطنه الأصلي صحراء العرب، وتروي أن طائرا واحدا منه يظهر كل مئات السنين وإنه يعلو في الآفاق محلقا بأجنحته العريضة المهيبة، وفاردا ريشه بديعا وباهرا، ولكن عندما يحين الأوان فإن هذا الطائر الأسطوري الوحيد يقيم لنفسه تلا من النار ويهبط من الأجواء، ينتصب واقفا في كبرياء وسط لهيبه، لكنه لا يتفحم ولا يتحول إلى رماد، وإنما ينبعث من قلب النار مستعدا لحياة جديدة ومنتشيا بشباب عمر جديد.

وكان جمال حمدان "عنقاء" حلماً مصرياً وقومياً عظيماً، ولقد حوطته ألسنة النار ذات صباح في شهر إبريل 1993م، لكن الأحلام العظيمة حتى في قلب اللهيب لا تتفحم ولا تتحول إلى رماد، وإنما تنهض بمعجزة من معجزات البعث من وسط الحريق مجددة حياتها وشبابها، ناشرة ضياءها وإلهامها، فاتحة أجنحتها القوية، ومحلقة إلى أعالي السماء.

وفاته

عثر على جثته والنصف الأسفل منها محروقاً, واعتقد الجميع أن د. حمدان مات متأثراً بالحروق, ولكن د. يوسف الجندي مفتش الصحة بالجيزة أثبت في تقريره أن الفقيد لم يمت مختنقاً بالغاز, كما أن الحروق ليست سبباً في وفاته لأنها لم تصل لدرجة أحداث الوفاة.

اكتشف المقربون من د.حمدان اختفاء مسودات بعض الكتب التي كان بصدد الانتهاء من تأليفها, وعلى رأسها كتابة عن اليهودية والصهيونية, مع العلم أن النار التي اندلعت في الشقة لم تصل لكتب وأوراق د. حمدان, مما يعني اختفاء هذه ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جمــــال حمدان شخصيـــة مصــر الشخصيات التاريخية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: شخصيات مصرية من حارتنا-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات