منتدى اولاد حارتنا
ممَا جَاءَ فِي : مواقيت الإحرام لأهل الآفاق 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا ممَا جَاءَ فِي : مواقيت الإحرام لأهل الآفاق 829894
ممَا جَاءَ فِي : مواقيت الإحرام لأهل الآفاق 15761575160515761577
مراقبة الحارة
ممَا جَاءَ فِي : مواقيت الإحرام لأهل الآفاق 103798


منتدى اولاد حارتنا
ممَا جَاءَ فِي : مواقيت الإحرام لأهل الآفاق 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا ممَا جَاءَ فِي : مواقيت الإحرام لأهل الآفاق 829894
ممَا جَاءَ فِي : مواقيت الإحرام لأهل الآفاق 15761575160515761577
مراقبة الحارة
ممَا جَاءَ فِي : مواقيت الإحرام لأهل الآفاق 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 ممَا جَاءَ فِي : مواقيت الإحرام لأهل الآفاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مايسة الشربينى
عضو / ة
عضو / ة
مايسة الشربينى


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 104
نقاط : 234
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/10/2011
العمر : 26

ممَا جَاءَ فِي : مواقيت الإحرام لأهل الآفاق Empty
مُساهمةموضوع: ممَا جَاءَ فِي : مواقيت الإحرام لأهل الآفاق   ممَا جَاءَ فِي : مواقيت الإحرام لأهل الآفاق Icon_minitime1الإثنين 02 أبريل 2012, 6:32 pm

ممَا جَاءَ فِي : مواقيت الإحرام لأهل الآفاق
حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ



عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضى الله تعالى عنهما قال



[ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَقَّتَ لِأَهْلِ الْمَشْرِقِ الْعَقِيقَ ]



قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ

وَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ هُوَ أبُو جَعْفَرٍ مُحمَّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ حُسَيْنِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبِي طَالبٍ



الشــــــروح



قَوْلُهُ : ( وَقَّتَ لِأَهْلِ الْمَشْرِقِ الْعَقِيقَ (



وَ هُوَ مَوْضِعٌ بِحِذَاءِ ذَاتِ الْعِرْقِ مِمَّا وَرَاءَهُ ، وَ قِيلَ دَاخِلٌ فِي حَدِّ ذَاتِ الْعِرْقِ

وَ أَصْلُهُ كُلُّ مَسِيلٍ شَقَّهُ السَّيْلُ فَوَسَّعَهُ مِنَ الْعَقِّ وَ هُوَ الْقَطْعُ وَ الشَّقُّ .

وَ الْمُرَادُ بِأَهْلِ الْمَشْرِقِ مَنْ مَنْزِلُهُ خَارِجَ الْحَرَمِ مِنْ شَرْقِيِّ مَكَّةَ إِلَى أَقْصَى ، بِلَادِ الشَّرْقِ

وَ هُمُ الْعِرَاقِيُّونَ وَ الْمَعْنَى حَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَ عَيَّنَ لِإِحْرَامِ أَهْلِ الْمَشْرِقِ الْعَقِيقَ .

قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ )



قَالَهُ الْمُنْذِرِيُّ بَعْدَ ذِكْرِ كَلَامِ التِّرْمِذِيِّ : هَذَا وَ فِي إِسْنَادِهِ يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ وَ هُوَ ضَعِيفٌ .

وَ ذَكَرَ الْبَيْهَقِيُّ أَنَّهُ تَفَرَّدَ بِهِ ، انْتَهَى .
فَإِنْ قُلْتَ : رَوَى أَبُو دَاوُدَ وَ النَّسَائِيُّ

عَنْ أم المؤمنين أمنا السيدة / عَائِشَةَ / رضى الله عنها و عن أبيها :

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ

وَقَّتَ لِأَهْلِ الْعِرَاقِ ذَاتَ عِرْقٍ .



وَ رَوَى مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رضى الله عنه يَسْأَلُ عَنِ الْمَهْلِ ،

فَقَالَ : سَمِعْتُ " أَحْسَبُهُ رَفَعَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ "

فَقَالَ : مَهَلُّ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مِنْ ذِي الْحُلَيْفَةِ ، وَ الطَّرِيقُ الْأُخْرَى الْجُحْفَةُ ،

وَ مَهَلُّ أَهْلِ الْعِرَاقِ مِنْ ذَاتِ عِرْقٍ ، الْحَدِيثَ . فَيَثْبُتُ مِنْ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ أَنَّ مِيقَاتَ أَهْلِ الْعِرَاقِ ذَاتُ عِرْقٍ .

وَ يَثْبُتُ مِنْ حَدِيثِ التِّرْمِذِيِّ أَنَّهُ الْعَقِيقُ فَكَيْفَ التَّوْفِيقُ ؟

قُلْتُ : قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : حَدِيثُ التِّرْمِذِيِّ قَدْ تَفَرَّدَ بِهِ يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ وَ هُوَ ضَعِيفٌ ،

وَ إِنْ كَانَ حَفِظَهُ فَقَدْ جَمَعَ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ حَدِيثِ جَابِرٍ وَ غَيْرِهِ بِأَجْوِبَةٍ ،

مِنْهَا : إِنَّ ذَاتَ عِرْقٍ مِيقَاتُ الْوُجُوبِ وَ الْعَقِيقَ مِيقَاتُ الِاسْتِحْبَابِ ؛ لِأَنَّهُ مِنْ ذَاتِ عِرْقٍ وَ مِنْهَا :

أَنَّ الْعَقِيقَ مِيقَاتُ بَعْضِ الْعِرَاقِيِّينَ وَ هُمْ أَهْلُ الْمَدَائِنِ وَ الْآخَرُ مِيقَاتٌ لِأَهْلِ الْبَصْرَةِ ،

وَقَعَ ذَلِكَ فِي حَدِيثٍ لِأَنَسٍ عِنْدَ الطَّبَرَانِيِّ وَ إِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ .

وَ مِنْهَا : أَنَّ ذَاتَ عِرْقٍ كَانَتْ أَوَّلًا فِي مَوْضِعِ الْعَقِيقِ الْآنَ ثُمَّ حُوِّلَتْ وَ قُرِّبَتْ إِلَى مَكَّةَ

فَذَاتُ عِرْقٍ وَ الْعَقِيقُ شَيْءٌ وَاحِدٌ ، وَ يَتَعَيَّنُ الْإِحْرَامُ مِنَ الْعَقِيقِ

وَ لَمْ يَقُلْ بِهِ أَحَدٌ وَ إِنَّمَا قَالُوا يُسْتَحَبُّ احْتِيَاطًا ، انْتَهَى .


فَإِنْ قُلْتَ : رَوَى الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُما قَالَ :

لَمَّا فُتِحَ هَذَانِ الْمِصْرَانِ أَتَوْا عُمَرَ رضى الله تعالى عنه فَقَالُوا :

يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ حَدَّ لِأَهْلِ نَجْدٍ قَرْنًا ،

وَ هُوَ جَوْرٌ عَنْ طَرِيقَتِنَا وَ إِنَّا إِنْ أَرَدْنَا قَرْنًا شَقَّ عَلَيْنَا .

قَالَ فَانْظُرُوا حَذْوَهَا مِنْ طَرِيقِكُمْ فَحَدَّ لَهُمْ ذَاتَ عِرْقٍ ، انْتَهَى .


وَ الْمُرَادُ مِنْ هَذَيْنِ الْمِصْرَيْنِ الْكُوفَةُ وَ الْبَصْرَةُ كَمَا صَرَّحَ بِهِ شُرَّاحُ الْبُخَارِيِّ ، وَ هُمَا سُرَّتَا الْعِرَاقِ .

فَحَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَدَّ لِأَهْلِ الْعِرَاقِ ذَاتَ عِرْقٍ بِاجْتِهَادٍ مِنْهُ .

وَ حَدِيثُ جَابِرٍ وَ غَيْرِهِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهَا صَارَتْ مِيقَاتَهُمْ

بِتَوْقِيتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ
فَكَيْفَ التَّوْفِيقُ ؟


قُلْتُ : جُمِعَ بَيْنَهُمَا بِأَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ لَمْ يَبْلُغْهُ الْخَبَرُ

فَاجْتَهَدَ فِيهِ فَأَصَابَ وَ وَافَقَ السُّنَّةَ .

فَإِنْ قُلْتَ : قَالَ ابْنُ خُزَيْمَةَ : رُوِيَتْ فِي ذَاتِ عِرْقٍ أَخْبَارٌ لَا يَثْبُتُ مِنْهَا شَيْءٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ ،



وَ قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ لَمْ نَجِدْ فِي ذَاتِ عِرْقٍ حَدِيثًا ثَابِتًا .



وَ أَمَّا حَدِيثُ جَابِرٍ عِنْدَ مُسْلِمٍ فَهُوَ مَشْكُوكٌ فِي رَفْعِهِ .

فَالظَّاهِرُ أَنَّ تَوْقِيتَ ذَاتِ عِرْقٍ لِأَهْلِ الْعِرَاقِ بِاجْتِهَادِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

قُلْتُ : قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : الْحَدِيثُ بِمَجْمُوعِ الطُّرُقِ يَقْوَى .



وَ أَمَّا حَدِيثُ جَابِرٍ فَقَدْ أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ فِي رِوَايَةِ ابْنِ لَهِيعَةَ وَ ابْنِ مَاجَهْ

مِنْ رِوَايَةِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ فَلَمْ يَشُكَّا فِي رَفْعِهِ .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممَا جَاءَ فِي : مواقيت الإحرام لأهل الآفاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: الحديث الشريف-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات