منتدى اولاد حارتنا
شاعر قتله شعره 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا شاعر قتله شعره 829894
شاعر قتله شعره 15761575160515761577
مراقبة الحارة
شاعر قتله شعره 103798


منتدى اولاد حارتنا
شاعر قتله شعره 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا شاعر قتله شعره 829894
شاعر قتله شعره 15761575160515761577
مراقبة الحارة
شاعر قتله شعره 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 شاعر قتله شعره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salma mahmod
مشرفة نشيطة
مشرفة نشيطة
salma mahmod


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2934
نقاط : 5588
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 33

شاعر قتله شعره Empty
مُساهمةموضوع: شاعر قتله شعره   شاعر قتله شعره Icon_minitime1الثلاثاء 25 أكتوبر 2011, 7:00 pm

اشتهر صالح بن عبدالقدوس بلقب قتيل شعره و صالح بن عبد القدوس شاعر عباسي شاعر متمكن عاصر المهدي والرشيد وقد اشتهرت اشعاره بالحكمة والجمال والاتقان

ويقول في بعض اشعاره

فدع الصبا فلقد عداكَ زمانه .. وازهد فعمركَ مرّ منه الأطيبُ
ذهب الشباب فماله من عودةٍ .. وأتى المشيبُ فأين منه المهربُ
دع عنك ما قد فات في زمن الصبا .. وأذكر ذنوبكَ وابكها يا مذنبُ
واذكر مناقشة الحساب فإنه .. لا بد يُحصى ما جنيتَ ويكتبُ
فعليكَ تقوى الله فالزمها تفز .. إن التقي هـو البهي الأهيبُ
واعمل بطاعته تنل منه الرضا .. إن المطيع له لديهِ مُقربُ
واقنع ففـي بعض القناعة راحةٌ .. واليأس مما فات فهو المطلب
وإذا الصديق لقيته متملقاً .. فهو العـدو وحقـه يُـتجنبُ
لا خير في ود امريءٍ مُتملقٍ .. حلو اللسان وقلبهُ يتلهَّبُ
يلقاكَ يحلفُ أنه بكَ واثقٌ .. وإذا توارى عنكَ فهو العقربُ
يُعطيكَ من طرف اللسان حلاوةً .. ويروغ منكَ كما يروغ الثعلبُيُعطيكَ من طرف اللسان حلاوةً .. ويروغ منكَ كما يروغ الثعلبُ

قال ابن المعتز في طبقات الشعراء :
أخذ صالح بن عبد القدوس في الزندقة فأدخل على المهدي فلما خاطبه أعجب به لغزارة أدبه وعلمه وبراعته وبما رأى من فصاحته وحسن بيانه وكثرة حكمته فأمر بتخلية سبيله فلما ولّى رده وقال : ألست القائل :
وإن من أدبته في الصبا .. كالعود يسقي الماء في غرسه
حتى تراه مورقاً ناضراً .. من بعد ما أبصرت من يبسه
والشيخ لا يترك أخلاقه .. حتى يواري في ثرى رمسه
إذا ارعوى عاد إلى جهله .. كذي الضنا عاد إلى نكسه


قال نعم يا أمير المؤمنين ، قال : وأنت تترك أخلاقك ؟ ونحن نحكم في نفسك بحكمك ، فأمر به فقتل

وحدثت - من غير هذا الوجه بما هو عندي أثبت من الأول ، وذلك ما رويناه أنه أنهى إلى الرشيد عنه هذه الأبيات يعرض فيها بالنبي صلى الله عليه وآله :

غصب المسكين زوجته .. فجرت عيناه من درره
ما قضى المسكين من وطرٍ .. لا ولا المعشار من وطره
عذت بالله اللطيف بنا .. أن يكون الجور من قدره

وفي هذه الابيات يعرض بالنبي عليه الصلاة والسلام ويتهمه بانه ارغم زيد على طلاق زينب رضي الله عنهما

قال ابن المعتز : عليه لعنة الله إن كان قالها

فقال له الرشيد : أنت القائل هذه الأبيات ؟ قال : لا والله يا أمير المؤمنين ما أشركت بالله طرفة عين ولا تسفك دمي على الشبهة فقد قال النبي صلى الله عليه وآله : " ادرءوا الحدود بالشبهات ما استطعتم " وأخذ يرقق قلبه ويستنزله عما عزم عليه بفصاحته وبيانه ويتلو القرآن حتى رقّ له وأمر بتخلية سبيله فلما أراد أن يخرج من بين يديه قال : أنشدني قصيدتك السينية فأنشده حتى إذا بلغ قوله :

والشيخ لا يترك أخلاقه .. حتى يواري في ثرى رمسه

قال : يا شيخ هذا الكلام يشبه هذا الكلام وهذا الشعر من نمط ذلك الشعر - يعني الأبيات التي نسبت إليه - ونحن نتمثل وصيتك ثم أمر فضربت عنقه وصلب على الجسر


قال ابن المعتز :
أما الرجل فله في الزهد في الدنيا والترغيب في الجنة والحث على الطاعة لله عز وجل والأمر بمحاسن الأخلاق وذكر الموت والقبر ما ليس لأحد وكان شعره كله أمثالاً وحكماً فمما يستحسن له قوله :

تأوبني هم فبتُّ أخاطبه .. وبت أراعي النجم ثم أراقبه
لما رابني من ريب دهرٍ أضرني .. فأنيابه يبرينني ومخالبه
وأسهرني طول التفكير إنني .. عجيب لدهر ما تقضي عجائبه
أرى عاجزاً يدعى جليداً لغشمه .. ولو كلف التقوى لفلت مضاربه
وعفّا يسمى عاجزاً لعفافه .. ولو لا التقى ما أعجزته مذاهبه
وأحمق مصنوعاً له في أموره .. يسوده إخوانه وأقاربه
على غير حزمٍ في الأمور ولا تقى .. ولا نائلٍ جزلٍ تعد مواهبه
وليس بعجز المرء إخطاؤه الغنى .. ولا باحتيالٍ أدرك المال كاسبه
ولكنه قبض الإله وبسطه .. فلا ذا يجاريه ولا ذا يغالبه
إذا كمّل الرحمن للمرء عقله .. فقد كملت أخلاقه ومناقبه

فيا عجبا كيف يمكن أن يقول زنديق مثل هذا القول ؟! وكيف يكون قائله زنديقاً ؟
ومما يختار من شعره قوله

فو حق من سمك السماء بقدرةٍ .. والأرض صيّر للعباد مهادا
إن المصر على الذنوب لهالكٌ .. صدقت قولي أو أردت عنادا

وحدثني أحمد بن إبراهيم المعبر قال : رأيت صالح بن عبد القدوس في المنام ضاحكاً مستبشراً فقلت له : ما فعل الله بك ؟ وكيف نجوت مما كنت فيه ؟ فقال : إني وردت على رب لا تخفى عليه خافية فاستقبلني برحمته وقال : قد علمت براءتك مما كنت تعرف به وترمى باعتقاده

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شاعر قتله شعره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: الشعر والقصائد :: الشعر والفصائد المنقولة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات