منتدى اولاد حارتنا
مهاجر يبحث عن الحقيقة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا مهاجر يبحث عن الحقيقة 829894
مهاجر يبحث عن الحقيقة 15761575160515761577
مراقبة الحارة
مهاجر يبحث عن الحقيقة 103798




أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 مهاجر يبحث عن الحقيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بن عثمان الجعفرى
عضو / ة
عضو / ة
عبدالله بن عثمان الجعفرى

الساعة الأن :
عدد المساهمات : 527
نقاط : 1199
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

مهاجر يبحث عن الحقيقة Empty
مُساهمةموضوع: مهاجر يبحث عن الحقيقة   مهاجر يبحث عن الحقيقة Icon_minitime1الخميس 20 أكتوبر 2011, 3:28 pm

من مواقف الصحابة
مهاجر يبحث عن الحقيقة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه .. وبعد
إذا كانت النفوس كبارا ... تعبت فى مرادها الأجسام
هكذا كان شأن الصحابي الجليل الذي نتحدث عنه ، فقد نشأ فى بلاد فارس فى بيت عز وثراء ، وعبد النار مع أهل فارس ثم ضاقت نفسه بما هو عليه من تقديس شيء يخبو و ينطفئ لولا متابعة إشعاله بما يطرح فيه من وقود ، فذهب إلى كنيسة للنصارى ينظر عبادتهم وطقوسهم الدينية فوجدها خيراً مما هو فيه فانتقل إليها ورحل من أجلها استجلاء لحقيقة هذا الدين إلى الشام ثم إلى الموصل ثم إلى عمورية من بلاد الروم ولازم عابداً نصرانياً هناك حتى إذا حضرته الوفاة سأله قائلاً : إلى من توصى بى ؟ قال له العابد : يا بني ما أعرف أحداً على مثل ما كنا عليه آمرك أن تأتيه ، ولكنه قد أظلك زمان نبي يبعث بدين إبراهيم حنيفاً .. يهاجر إلى أرض ذات نخل بين حرتين ، فإذا استطعت أن تخلص إليه فافعل . وإنّ له آيات لا تخفى . فهو لا يأكل الصدقة ، ويقبل الهدية ، وإنّ بين يديه خاتم النبوة . إذا رأيته عرفته .
واشتد شوق ذلك المهاجر الباحث عن الحقيقة إلى لقاء هذا النبي الذي حدثه العابد عن مهجره وأوصافه حتى إذا لقي قوماً من جزيرة العرب عرض عليهم أن يأخذوا كل ما يملك ويحملوه معهم إلى بلادهم ففعلوا .. ولكنهم خانوه وباعوه عبداً رقيقاً إلى رجل من يهود بني قريظة صار يعمل فى نخله حتى بعث الله رسوله وقدم إلى المدينة ونزل بقباء فى بني عمرو بن عوف فأسرع إليه صاحب حديثنا هذا ، فلما لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه نفر من أصحابه قدم إليهم طعاماً وقال إنه صدقة . فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه كلوا باسم الله وأمسك هو فلم يبسط إليه يداً . فقال الباحث عن الحقيقة هذه واحدة ثم رجع فى الغداة يحمل طعاماً قدمه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول : إنه هدية . فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه كلوا باسم الله وأكل معهم ، فقال صاحبنا : هذه والله الثانية . إنه يأكل من الهدية . ثم مكث ما شاء الله حتى رأى النبي صلى الله عليه وسلم فى البقيع قد تبع جنازة وحوله أصحابه وعليه شملتان مؤتزراً بواحدة ومرتدياً بالأخرى ، فاقترب منه وسلم عليه وأخذ يطيل النظر إلى أعلى ظهره ، فعرف الرسول صلى الله عليه وسلم طليته ، فألقى بردته عن كاهله فإذا خاتم النبوة بين كتفيه . فأكب سلمان الفارسي على رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبله ويبكى ثم جلس بين يديه يشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وأشار عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ذلك أن يكاتب سيده حتى يعتقه ولما كاتبه سيده أمر الرسول صلى الله عليه وسلم الصحابة أن يعاونوه ، وفك سلمان رقبته من هذا الرق الظالم وصار حراً مسلماً متوجاً بصحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وشهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم غزوة الخندق والمشاهد كلها ، فقد حال الرق بينه وبين شهود بدر وأحد .
ولما جمع الأحزاب جموعهم وقصدوا المدينة ليستأصلوا شأفة المسلمين كان سلمان الفارسي صاحب الرأي الصائب بحفر الخندق فى الجهة المكشوفة من المدينة التي تصلح لهجوم جيش العدو عن طريقها . ووقى الله المسلمين بما أشار به سلمان . ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قوياً عزيزا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهاجر يبحث عن الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: سير الصحابة الكرام :: سير الصحابة الكرام - العشرة المبشرون بالجنة-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات