منتدى اولاد حارتنا
باب ما جاء في جهنم و أنها أدراك و لمن هي  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب ما جاء في جهنم و أنها أدراك و لمن هي  829894
باب ما جاء في جهنم و أنها أدراك و لمن هي  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب ما جاء في جهنم و أنها أدراك و لمن هي  103798


منتدى اولاد حارتنا
باب ما جاء في جهنم و أنها أدراك و لمن هي  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب ما جاء في جهنم و أنها أدراك و لمن هي  829894
باب ما جاء في جهنم و أنها أدراك و لمن هي  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب ما جاء في جهنم و أنها أدراك و لمن هي  103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 باب ما جاء في جهنم و أنها أدراك و لمن هي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 30

باب ما جاء في جهنم و أنها أدراك و لمن هي  Empty
مُساهمةموضوع: باب ما جاء في جهنم و أنها أدراك و لمن هي    باب ما جاء في جهنم و أنها أدراك و لمن هي  Icon_minitime1الخميس 26 أغسطس 2010, 9:59 pm

باب ما جاء في جهنم و أنها أدراك و لمن هي


قال الله تعالى : إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار فالنار دركات سبعة أي طبقات و منازل ، و إنما قال : أدراك و لم يقل درجات لاستعمال العرب لكل ما تسافل درك ، و لما تعالى درج ، فيقول للجنة درج و للنار درك ، فالمنافقون في الدرك الأسفل من النار ، و هي الهاوية لغلظ كفرهم و كثرة غوائلهم و تمكنهم من أذى المؤمنين .
ابن وهب قال : حدثني ابن يزيد قال : قال كعب الأحبار : إن في النار لبئراً ما فتحت أبوابها بعد مغلقة ما جاء على جهنم منذ خلقها الله تعالى إلا تستعيذ بالله من شر ما في تلك البئر مخافة إذا فتحت تلك البئر أن يكون فيها من عذاب الله ما لا طاقة لها به و لا صبر لها عليه ، و هي الدرك الأسفل من النار .
و ذكر ابن المبارك قال : أخبرنا سفيان ، عن سلمة بن كهيل ، عن خيثمة ، عن ابن مسعود في قوله تعالى : إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار قال : توابيت من حديد تصمت عليهم في أسفل النار ، قال : و أخبرنا إبراهيم بن هارون الغنوي قال : سمعت حطان بن عبد الله الرقاشي يقول : سمعت علياً يقول : هل تدرون كيف أبواب جهنم ؟ قال : هي مثل أبوابنا هذه ؟ قال : لا ، بل هي هكذا بعضها فوق بعض .
و قال العلماء : أعلى الدركات جهنم و هي مختصة بالعصاة من أمة محمد صلى الله عليه و سلم و هي التي تخلو من أهلها فتصفق الرياح أبوابها ، ثم لظى ، ثم الحطمة ، ثم السعير ، ثم سقر ، ثم الجحيم ، ثم الهاوية ، و قد يقال للدركات : درجات لقوله تعالى : و لكل درجات مما عملوا .
و وقع في كتب الزاهد و الرقائق أسماء هذه الطبقات و أسماء أهلها من أهل الأديان على ترتيب لم يرد في أثر صحيح .
قال الضحاك : في الدرك الأعلى المحمديون ، و في الثاني النصارى ، و في الثالث اليهود ، و في الرابع الصائبون ، و في الخامس المجوس ، و في السادس مشركو العرب ، و في السابع المنافقون .
و قال معاذ بن جبل و ذكر العلماء السوء من العلماء : من إذا وعظ عنف ، و إذا وعظ أنف ، فذلك في الدرك الأول من النار ، و من العلماء من يأخذ علمه بأخذ السلطان ، فذلك في الدرك الثاني من النار ، و من العلماء من يخزن علمه فذلك في الدرك الثالث من النار ، و من العلماء من يتخير العلم و الكلام لوجوه الناس و لايرى سفلة الناس له موضعاً فلذلك في الدرك الرابع من النار ، و من العلماء من يتعلم كلام اليهود و النصارى و أحاديثهم ليكثر حديثهم فذلك في الدرك الخامس من النار ، و من العلماء من ينصب نفسه للفتيا يقول للناس سلوني فذلك الذي يكتب عند الله متكلف و الله لا يحب المتكلفين فذلك في الدرك السادس من النار ، و من العلماء من يتخذ علمه مروءة و عقلاً فذلك في الدرك السابع من النار . ذكره غير واحد من العلماء .
قلت : و مثله لا يكون رأياً و إنما بدر توقيفاً ، ثم من هذه الأسماء ما هو اسم علم للنار كلها بجملتها . نحو جهنم و سقر و لظى و سموم ، فهذه أعلام ليست لباب دون باب فاعلم ذلك . و في التنزيل و وقانا عذاب السموم يريد النار بجملتها ، كما ذكرنا أجارنا الله منها بمنه و كرمه آمين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ما جاء في جهنم و أنها أدراك و لمن هي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب ما جاء في أول من تسعر بهم جهنم
» باب ما جاء أن التسعة عشر خزنة جهنم
» باب ما جاء في صفة جهنم و حرها و شدة عذابها
»  أمريكية تنجب طفلتها دون أن تعلم أنها حامل/صور
» باب ما جاء أن جهنم في الأرض و أن البحر طبقها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: اسمع كلام الشيوخ بتوع حارتنا-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات