منتدى اولاد حارتنا
باب في الشافعين لمن دخل النار  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب في الشافعين لمن دخل النار  829894
باب في الشافعين لمن دخل النار  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب في الشافعين لمن دخل النار  103798


منتدى اولاد حارتنا
باب في الشافعين لمن دخل النار  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب في الشافعين لمن دخل النار  829894
باب في الشافعين لمن دخل النار  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب في الشافعين لمن دخل النار  103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 باب في الشافعين لمن دخل النار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 30

باب في الشافعين لمن دخل النار  Empty
مُساهمةموضوع: باب في الشافعين لمن دخل النار    باب في الشافعين لمن دخل النار  Icon_minitime1الخميس 26 أغسطس 2010, 9:43 pm

باب في الشافعين لمن دخل النار و ما جاء أن النبي صلى الله عليه و سلم يشفع رابع أربعة و ذكر من يبقى في جهنم بعد ذلك


ابن ماجه عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يشفع يوم القيامة ثلاثة : الأنبياء ثم العلماء ثم الشهداء .
و ذكر ابن السماك أبو عمرو عثمان بن أحمد قال : حدثنا يحيى بن جعفر بن الزبرقان قال : أخبرنا علي بن عاصم قال : حدثنا خالد الحذاء ، عن سلمة بن كهيل ، عن أبيه ، عن أبي الزعراء قال : قال عبد الله بن مسعود يشفع نبيكم رابع أربعة : جبريل ثم إبراهيم ثم موسى أو عيسى ثم نبيكم صلى الله عليه و سلم ثم الملائكة ثم النبيون ثم الصديقون ثم الشهداء ، و يبقى قوم من جهنم فيقال لهم ما سلككم في سقر * قالوا لم نك من المصلين * و لم نك نطعم المسكين إلى قوله : فما تنفعهم شفاعة الشافعين قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : فهؤلاء الذين يبقون في جهنم .
قال المؤلف رحمه الله : و قيل إن هذا هو المقام المحمود لنبينا صلى الله عليه و سلم خرجه أبو داود الطيالسي قال ، حدثنا يحيى بن سلمة بن كهيل ، عن أبيه ، عن أبي الزعراء ، عن عبد الله قال : ثم يأذن الله عز و جل في الشفاعة فيقوم روح القدس جبريل عليه الصلاة و السلام ، ثم يقوم إبراهيم خليل الله صلى الله عليه و سلم ، ثم يقوم موسى أو عيسى عليه السلام . قال أبو الزعراء : لا أدري أيهما قال ثم يقوم نبيكم صلى الله عليه و سلم رابعاً فيشفع لا يشفع لأحد بعده في أكثر مما يشفع و هو المقام المحمود الذي قال الله تعالى عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً .
ابن ماجه ، عن عبد الله بن أبي الجدعاء أنه سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول : ليدخلن الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من بني تميم قالوا : يا رسول الله : سواك ؟ قال : سواي قلت : أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ قال : أنا سمعته أخرجه الترمذي و قال : حديث حسن صحيح غريب . و لا نعرف لابن الجدعاء غير هذا الحديث الواحد .
قال المؤلف رحمه الله : و خرجه البيهقي في دلائل النبوة و قال في آخره قال عبد الوهاب الثقفي ، قال هشام بن حيان كان الحسن يقول إنه أويس القرني ، و ذكر ابن السماك قال : حدثنا يحيى بن جعفر ، حدثنا شبابة بن سوار ، حدثنا حريز بن عثمان ، عن عبد الله بن ميسرة و حبيب بن عدي الرحبي ، عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يدخل بشفاعة رجل من أمتي الجنة مثل أحد الحيين : ربيعة و مضر قال قيل يا رسول الله و ما ربيعة من مضر ؟ قال إنما أقول ما أقول قال : فكان المشيخة يرون أن ذلك الرجل عثمان بن عفان .
الترمذي عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن من أمتي من يشفع للفئام ، و منهم من يشفع للقبيلة ، و منهم من يشفع للعصبة ، و منهم من يشفع للرجل حتى يدخلوا الجنة قال : حديث حسن .
و ذكر البزار في مسنده عن ثابت أنه سمع أنس بن مالك يقول : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الرجل ليشفع للرجلين و الثلاثة و ذكر القاضي عياض في الشفاء عن كعب : [ أن لكل رجل من الصحابة رضي الله عنهم شفاعة ] ذكره ابن المبارك قال : أخبرنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : يكون في أمتي رجل يقال له : صلة بن أشيم يدخل الجنة بشفاعته كذا و كذا .
فصل : إن قال قائل : كيف تكون الشفاعة لمن دخل النار ، و الله تعالى يقول إنك من تدخل النار فقد أخزيته و قال : و لا يشفعون إلا لمن ارتضى و قال : و كم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئاً إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء و يرضى و من ارتضاء الله لا يخزيه . قال الله تعالى يوم لا يخزي الله النبي و الذين آمنوا معه نورهم يسعى بين أيديهم و بأيمانهم الآية ؟ قلنا : هذا مذهب أهل الوعيد الذين ضلوا عن طريق ، و حادوا عن التحقيق .
و أما مذهب أهل السنة الذين جمعوا بين الكتاب و السنة ، فإن الشفاعة تنفع العصاة العصاة من أهل الملة ، حتى لا يبقى منهم أحد إلا دخل الجنة . و الجواب عن الآية الأولى ما قاله أنس بن مالك رضي الله عنه أن معنى من تدخل النار من يخلد . و قال قتادة : يدخل مقلوب يخلد و لا تقول كما قال أهل حروراء فيكون قوله على هذا فقد أخزيته على بابه من الهلاك أي أهلتكه و أبعدته و مقته . و بهذا قال سعيد بن المسيب ، فإن الآية جاءت خاصة في قوم لا يخرجون من النار . دليله قوله في آخر الآية و ما للظالمين من أنصار أي الكفار .
و إن قدرنا الآية في العصاة من الموحدين ، فيحتمل أن يكون الخزي بمعنى الحياء . يقال : خزي يخزي خزاية إذا استحي فهو خزيان و امرأة خزناية . كذا قال أهل المعاني فخزي المؤمنين يومئذ : استحياؤهم في دخول النار من سائر أهل الأديان إلى أن يخرجوا منها . و الخزي للكافرين هو هلاكهم فيها من غير موت و المؤمنون يموتون ، فافترقوا في الخزي و الهوان ، ثم يخرجون بشفاعة من أذن الله له في الشفاعة و برحمة الرحمن و شفاعته على ما يأتي في الباب بعد هذا ، و عند ذلك يكونون مرضيين قد رضي عنهم ، ثم لا يأتي الإذن في أحد حتى يرضى لا يبقى عليه من قصاص ذنبه إلا ما تجيزه الشفاعة فيؤذن فيه فيلحق بالفائزين الراضين ، و الحمد لله رب العالمين .
و أما قوله تعالى : يوم لا يخزي الله النبي و الذين آمنوا معه فمعناه : لا يعذبه و لا يعذب الذين آمنوا و إن عذب العصاة و أماتهم فإنهم يخرجهم بالشفاعة و برحمته على ما يأتي بيانه في الباب بعد هذا ، و الله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب في الشافعين لمن دخل النار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب منه و ما جاء في كيفية دخول أهل النار النار
» باب منه في رفع لهب النار أهل النار حتى يشرفوا على أهل الجنة
» باب منه في صفة أهل الجنة و أهل النار
» باب ما جاء أن العرفاء في النار
» فصل في عبادة النار والأصنام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: اسمع كلام الشيوخ بتوع حارتنا-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات