من فتاوى الشيخ محمد صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى
1/ يشرع للمرأة الاعتكاف كما يشرع للرجل لكن بشرط ألا يترتب على ذلك مفسدة أو فتنة ، فإن كان يترتب على ذلك مفسدة أو فتنة فإنها لا تعتكف ، ولو كان المرأة يترتب على اعتكافها أن يضيع أولادها في بيتها أو أن تهدر حق زوجها فليس لها أن تعتكف .
( سي دي ـ فتاوى نور على الدرب النصية ) .
2/ س: كيف يمكن التوفيق بين تصفيد الشياطين في رمضان ووقوع المعاصي من الناس ؟
ج: المعاصي التي تقع في رمضان لا تنافي ماثبت من أن الشياطين تصفد في رمضان لأن تصفيدها لا يمنع من حركتها ولذلك جاء في الحديث :
[ تصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصون فيه إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره ]
الراوي: أبو هريرة المحدث: السفاريني الحنبلي - المصدر: كشف اللثام - الصفحة أو الرقم: 3/483
خلاصة حكم المحدث: صحيح
( فتاوى في الزكاة والصيام / ص 466 ) .
3/ بعض النساء تطهر من الحيض في آخر الليل وتعلم أنها طهرت ولكنها لا تصوم ذلك اليوم ظناً منها أنها إذا لم تغتسل فإنه لا يصح صومها ، وليس الأمر كذلك بل صومها يصح وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر .
( فقه العبادات / ص 254 ) .
4/ نقول لبعض المجتهدين من المرضى الذين يشق عليهم الصوم وربما يضرهم ويأبون أن يفطروا أنهم قد أخطئوا حيث لم يقبلوا كرم الله عز وجل ولم يقبلوا رحمته وأضروا بأنفسهم والله عز وجل يقول :
{ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ }
﴿النساء: ٢٩﴾
( الشرح الممتع / ج 6 / ص 342 ) .
5/ قوله تعالى :
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }
﴿البقرة: ١٨٣﴾
" لعل " للتعليل ففيها بيان الحكمة من فرض الصوم أي تتقون الله عز وجل . هذه هي الحكمة الشرعية التعبدية للصوم وما جاء سوى ذلك من مصالح بدنية أو مصالح اجتماعية فإنها تبع .
( تفسير سورة البقرة / ج 2 / ص 317 ) .
6/ بعض الناس إذا تمضمض وهو صائم بقي يتفل لمدة ويقول : أخشى أن طعم الماء في فمي وينزل إلى بطني ، وهذا من التعمق في الدين ، ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم تمضمض ولم يفعل ذلك .
( التعليق على رسالة حقيقة الصيام / ص 204 ) .
7/ بعض الأئمة يصلي التراويح على صفة الوتر الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصليها أحياناَ يوتر بخمس يسردها سرداَ لا يجلس إلا في آخرها أو تسعاَ يجلس في الثامنة ثم يتشهد ويصلي التاسعة وهذا لا أعلمه وارداَ عن النبي صلى الله عليه وسلم حين قام في الناس إماماَ وإنما كان يفعله في بيته .
( فقه العبادات / ص 288 ) .
8/ قول الرسول صلى الله عليه وسلم
[ تسحروا ، فإن في السحور بركة ]
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1923خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
فيه بركة لكونه معيناَ على طاعة الله ، وفيه بركة لأنه امتثال لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفيه بركة لأنه اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفيه بركة لأنه يغني عن عدة أكلات وشرابات في النهار ، وفيه بركة لأنه فصل مابين صيامنا وصيام أهل الكتاب فهذه خمسة أوجه من بركته .
( تفسير سورة البقرة / ج 2 / ص 353 ) .