منتدى اولاد حارتنا
باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه  829894
باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه  103798


منتدى اولاد حارتنا
باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه  829894
باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه  15761575160515761577
مراقبة الحارة
باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه  103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور القلوب
مراقبة
مراقبة
نور القلوب


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4603
نقاط : 10777
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 30

باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه  Empty
مُساهمةموضوع: باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه    باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه  Icon_minitime1الخميس 26 أغسطس 2010, 8:42 pm

باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه


قال الله تعالى و هو الذي يرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته ، حتى إذا أقلت سحاباً ثقالاً . سقناه لبلد ميت فأنزلنا به الماء فأخرجنا به من كل الثمرات كذلك نخرج الموتى لعلكم تذكرون و قال سبحانه : الله الذي يرسل الرياح فتثير سحاباً فيبسطه في السماء كيف يشاء إلى قوله فانظر إلى آثار رحمة الله كيف يحيي الأرض بعد موتها . كذلك النشور . و الآيات في هذا المعنى كثيرة .
و خرج أبو داود الطيالسي و البيهقي و غيرهما عن أبي رزين العقيلي قال : قلت يا رسول الله : كيف يعيد الله الخلق ؟ و ما آية ذلك في خلقه ؟ قال : أما مررت بوادي قومك جدباً ، ثم مررت به يهتز خضراً ؟ قال : نعم . قال : فتلك آية الله في الخلق .
قلت : هذا حديث صحيح لأنه موافق لنص التنزيل و الحمد لله .
و في حديث لقيط بن عامر عن النبي صلى الله عليه و سلم فأرسل ربك إلى السماء تهضب من عند العرش فلعمر إلهك ما تدع على ظهرها من مصرع قتيل و لا مدفن ميت إلا شقت القبر عنه حتى يخلق من قبل رأسه و ذكر الحديث .
باب يبعث كل عبد على ما مات عليه
مسلم عن جابر بن عبد الله قال سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول : يبعث كل عبد على ما مات عليه . و عن عبد الله بن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول إذا أراد الله بقوم عذاباً أصاب العذاب من كان فيهم ، ثم بعثوا على نياتهم خرجه البخاري . و لفظ البخاري عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أنزل الله بقوم عذاباً أصاب العذاب من كان فيهم ثم بعثوا على أعمالهم .
مالك عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : و الذي نفسي بيده لا يكلم أحد في سبيل الله ـ و الله أعلم بمن يكلم في سبيله ـ إلا جاء يوم القيامة و جرحه يثعب دماً اللون لون الدم ، و العرف عرف المسك خرجه البخاري و مسلم .
أبو داود عن عبد الله بن عمرو أنه قال : يا رسول الله ، أخبرني عن الجهاد و الغزو . فقال : يا عبد الله إن قتلت صابراً محتسباً بعثت صابراً محتسباً . و إن قتلت مرائياً مكاثراً بعثت مرائياً مكاثراً على أي حال قاتلت أو قتلت بعثك الله بتلك الحال .
و روى أبو هدبة إبراهيم بن هدبة قال : حدثنا أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من مات سكران فإنه يعاين ملك الموت سكران ، و يعاين منكراً و نكيراً سكران ، و يبعث يوم القيامة سكران إلى حندق في سوط جهنم يسمى السكران ، فيه عين يجري ماؤها دماً ، لا يكون له طعام و لا شراب إلا منه .
مسلم عن ابن عباس أن رجلا كان مع رسول الله صلى الله عليه و سلم محرماً فوقصته ناقته فمات فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم اغسلوه بماء و سدر ، و كفنوه في ثوبه ، و لا تمسوه بطيب ، و لا تخمروا رأسه ، فإنه يبعث يوم القيامة ملبياً و في رواية [ ملبداً ] أخرجه البخاري .
و روى عباد بن كثير ، عن الزبير ، عن جابر قال : [ إن المؤذنين و الملبين يخرجون يوم القيامة من قبورهم يؤذن المؤذن . و يلبي الملبي ] ذكره الحليمي الحافظ في كتاب المنهاج له و سيأتي بكماله .
و ذكر أبو القاسم إسحاق بن إبراهيم بن محمد الختلي في كتاب الديباج له حدثنا أبو محمد عبد الله بن يونس بن بكير ، حدثنا أبي ، عن عمرو بن سمير عن جابر ، عن محمد بن علي ، عن ابن عباس و علي بن حسين أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أخبرني جبريل عليه السلام أن : لا إله إلا الله أنس للمسلم عند موته ، و في قبره ، و حين يخرج من قبره ، يا محمد لو تراهم حين يمرقون من قبورهم بنفضون رؤوسهم هذا يقول : لا إله إلا الله ، و الحمد لله فيبيض وجهه . و هذا ينادي ياحسرتا على ما فرطت في جنب الله مسودة و جوههم قال : و حدثني يحيى بن عبد الحميد بن عبد الحماني ، حدثنا عبد الرحمن بن يزيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ليس على أهل لا إله إلا الله و حشة عند الموت و لا في قبورهم و لا منشرهم كأني بأهل لا إله إلا الله ينفضون التراب عن رؤوسهم و هم يقولون : الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن .
و روى النسائي عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : تخرج النائحة من قبرها يوم القيامة شعثاء غبراء عليها جلباب من لعنة الله و درع من نار يدها على رأسها تقول : يا ويلاه أخرجه بمعناه مسلم ، و ابن ماجه عن أبي مالك الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : النياحة من أمر الجاهلية ، و إن النائحة إذا ماتت قطع الله لها ثياباً من نار و درعاً من لهب النار لفظ ابن ماجه . و قال مسلم : تقام القيامة و عليها سربال من قطران و درع من جرب .
و أسند الثعلبي في تفسيره عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : هذه النوائح يجعلن يوم القيامة صفين ، صفاً عن اليمين ، و صفاً عن الشمال ، ينبحن كما تنبح الكلاب ، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ، ثم يؤمر بهن إلى النار أنبأناه الشيخ الحاج الراوية أبو محمد عبد الوهاب شهر بابن رواح ، و الشيخ الإمام علي بن هبة الله الشافعي قالا : حدثنا السلفى قال : حدثنا الرئيس أبو عبد الله الثقفي قال : حدثنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن خولة الأبهري الأديب فيما قرئ عليه و أنا أسمع منه سنة ثلاث و أربع مائة قال : أخبرنا أبو عمر و أحمد بن محمد بن حكيم المدني ، أخبرنا أبو أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسي ، حدثنا سعيد بن سليمان ، حدثنا سليمان بن داود اليماني ، حدثنا يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن هذه النوائح يجعلن يوم القيامة صفين في جهنم صفاً عن يمينهن و صفاً عن شمالهن ينبحن على أهل جهنم كما تنبح الكلاب غريب من حديث أبي نصر يحيى بن كثير عن أبي سلمة تفرد به عنه سليمان بن داود .
و قال أنس قال النبي صلى الله عليه و سلم : تخرج النائحة من قبرها شعثاء غبراء مسودة الوجه زرقاء العينين ثائرة الشعر كالحة الوجه و عليه جلباب من لعنة الله و درع من غضب الله إحدى يديها مغلولة إلى عنقها و الأخرى قد و ضعتها على رأسها . و هي تنادي يا ويلاه و يا ثبوراه و يا حزناه ، و ملك وراءها يقول : آمين آمين . ثم يكون من بعد ذلك حظها النار .
ابن ماجة عن عكرمة عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : النياحة على الميت من أمر الجاهلية . و إن النائحة إذا لم تتب قبل أن تموت فإنها تبعث يوم القيامة عليها سرابيل من قطران ، ثم يعلى عليها بدرع من لهب النار .
و في التنزيل : الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس قال أهل التأويل : المعنى لا يقومون من قبورهم . قاله ابن عباس و مجاهد و ابن جبير و قتادة و الربيع و السدي و الضحاك و ابن زيد و غيرهم ، قال : بعضهم يجعل معه شيطان يخنقه . و قالوا : كلهم يبعث كالمخنوق عقوبة له ، وتميقتاً عند جميع أهل المحشر . فجعل الله هذه العلامة لأكلة الربا ، و ذلك أنه أرباه في بطونهم فاثقلهم ، فهم إذا خرجوا من قبورهم يقومون و يسقطون لعظم بطونهم و ثقلها عليهم . نسأل الله الستر و السلامة و العافية في الدنيا و الآخرة . و قال تعالى و من يغلل يأت بما غل يوم القيامة و سيأتي .
و روي عن النبي صلى الله عليه و سلم : من مات على مرتبة من المراتب بعث عليها يوم القيامة ذكره صاحب القوت و هو صحيح المعنى يدل على صجته ما ذكرناه و سياتي لهذا الباب مزيد بيان في باب بيان الحشر إلى الموقف إن شاء الله تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالتى بامبة
نائبة المدير
نائبة المدير
خالتى بامبة


الساعة الأن :
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3638
نقاط : 8435
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 124

باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه    باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه  Icon_minitime1الإثنين 28 مايو 2012, 11:59 am

جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب منه في صفة البعث و ما آية ذلك في الدنيا و أول ما يخلق من الإنسان رأسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: اسمع كلام الشيوخ بتوع حارتنا-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات