تعليم الإملاء للطلبة ذوي صعوبات التعلم والموهوبين
ضمن الحواس الخمسة والإدراك "العالم كوهلر " والجذر 10
قبل البدء بالموضوع يدرس الإملاء عن ضمن الحواس الخمسة والإدراك "العالم كوهلر "والرجوع إلى قواعد اللغة العربية "القواعد الإملائية "والجذر"سألتمونيها "
أما بالنسبة للإملاء يجب أن يتم تعليم الطالب الإملاء عن طريق الحواس الخمسة فيجب علينا أن نُسخر هذه الحواس لخدمة تعلم الطالب.
وهناك مشكلة في طريقة تعليم هذه الحروف في المدارس فهي تعلم بطريقة أكاديمية تقليدية وهي عن طريق الإملاء المنقول والمنظور وغير المنظور والإملاء الاختباري أنا فاستخدم طريقة الإدراك والحواس الخمسة .
فمثلا لو اخترنا طالب وقلنا له : اكتب كلمة أطباق فقد يكتبها بالتاء وذلك لأنه استخدم حاسة واحدة وهي حاسة السمع أما لو استخدم حاسة أخرى وهي حاسة البصر ونظر إلى طريقة لفظ الحرف يكون قد استخدم حاستان (السمع ، البصر) وفي هذه الحالة سيكتب الكلمات بشكل صحيح .
بمعنى أننا نعلم الطالب كتابة الكلمات من خلال عرضها بصرياً ، وبالعمل اليدوي ، وباللفظ ، ثم بالكتابة
إن عملية الكتابة الإملائية تقوم على التذكر و والاسترجاع ، أي استعادة ذكرى الكلمة بأربعة أشكال :
أ – الذاكرة السمعية : بسماع الكلمة عدة مرات مع فهم مدلولها
ب – الذاكرة البصرية : برؤية الكلمة مكتوبة
ج – الذاكرة النطقية : بالتلفظ بها عدة مرات
د – الذاكرة الحركية : بكتابتها بالإصبع في الهواء أو برسمها بالقلم
وتسمى هذه الطريقة الجديدة ( الوقائية ) لأنها تقي الطالب من الخطأ أو من رؤيته .
وتقوم على المبدأ التالي :
( لا تطلب من الطفل كتابة كلمة لم تعرض عليه ، بل يجب أن يكون قد سمعها ورآها مكتوبة وتلفظ بها )
فالإملاء هو تذكر الكلمات من خلال السمع و البصر والنطق والرسم ، وبمقدار ما تعمق ذكريات الكلمات في أذهان تلاميذك يحسن إملاؤهم ويتم ذلك بأن :
1- تكتب الكلمة الصعبة على السبورة
2 – تقرأ الكلمة للتذكر السمعي
3 – يقرؤها الطلاب للذكرى النطقية
4 – تناقشهم في المدلول ليكون التذكر مقترناً بالفهم
5 – يكتب الطلاب ليكتسبوا ذكرى الكلمات الحركية
اختيار نص الإملاء
يراعى في اختيار نص الإملاء ما يلي :
1. • أن يكون الموضوع مشوقاً للطلاب ، منتزعاً من خبرتهم مفيداً في تنميتها
2. • أن يكون مناسباً في طوله للوقت المخصص له ، ولمستوى الصف
3. • أن يكون بعيداً عن التكلف ، لغته مستمدة من الحياة لا من الألفاظ المهجورة
4. • ألا يحوي حالات إملائية عديدة مربكة للطلاب
5. • أن يختار من نصوص القراءة ، ويحسن ذلك للصغار ، وقد يكون شعراً أو نثراً 0
تصحيح الإملاء وعلاجه:
ليس الهدف من تصحيح الإملاء وضع الدرجات لطلاب وإنما الهدف الوقوف على مدى تقدم كل طالب ، والمبدأ التربوي السليم أن يقوِّمَ الطالبُ بهذه العملية نفسه بنفسه ، ولكنَّ حرصَ الطالب على الظهور بمظهر الكمال يدفعه إلى الغش ، وتختلف طرق تصحيح الإملاء باختلاف نوعه
ملاحظة هامة :- كنت أحاسب في التصحيح على كل صغيرة وكبيرة ليس في اللغة العربية فقط بل في جميع المواد وكنت ألاقي نقدا في البداية وبعد ذلك تفهم الأهالي لفكري في التصحيح بعد ظهور النتائج الايجابية
احدهم قال :- ما علاقة العلوم في الإملاء ؟ قلت له : كله عندي لغة عربية فمن أتقن القراءة والكتابة والإملاء باقي المواد تهون عليه فاللغة العربية هي الأساس
أليست هي لغة القرآن الكريم ؟ قال :- بلى قلت : انتهى
أنواع الإملاء:
1 – الإملاء المنقول
2 – الإملاء المنظور
3 – الإملاء غير المنظور
4 – الإملاء الاختباري
أولا :- الإملاء المنقول ( النسخ ) للصف الأول
وينتهي بنهاية الصف الثالث ، إلا إذا كان هناك ذوي حاجات خاصة فيستمرون على التدرب به
" هذا من ناحية علماء التربية ولكن عندي للصف الأول كان الانتهاء من الإملاء الاختباري في النصف الثاني من الفصل الثاني بنسبة تزيد عن "90% "
والإملاء المنقول هو أن ينسخ الطلاب النص من كتابهم أو من السبورة
مفردات مادة الإملاء المنقول (1) أولاً للصف الأول :
الفصل الدراسي الأول :
1. التدرب على رسم الحروف الهجائية حسب أشكالها مواقعها في الكلمة .
2. التدرب على إتقان رسم الحروف الهجائية من خلال الكلمات المختلفة .
3. التدرب على كتابة كلمات بحيث تمثل الحركات الثلاث .
4. التدرب على كتابة كلمات سبق التدرب عليها .
الفصل الدراسي الثاني :
1. استمرار التدرب على كتابة كلمات محركة إضافة إلى السكون .
2. التدرب على كتابة كلمات تشتمل أحد حروف المد الثلاث .
3. التدرب على سرعة كتابة كلمات منقولة من الكتاب أو السبورة .
4. التدرب على كتابة كلمات سبقت معرفتها .
5. التدرب على نقل جملة أو عبارة مختصرة من الكتاب أو السبورة .
أساليب تدريس الإملاء المنقول : -
أ – مقدمة قصيرة تمهد فيها للدرس كما تمهد لدرس القراءة
ب – اعرض النص مكتوباً على سبورة إضافية بخط واضح غير مشكل
ج – اقرأ النص ، وأتبع ذلك بقراءات من قبل الطلاب
د – اسأل الطلاب أسئلة في معناه .
هـ – مرَّ على الكلمات التي تريد تثبيت طريقة كتابتها في أذهان الطلاب فميزها بلون مخالف ، واطلب من الطلاب تهجيها
و– اطلب من الطلاب أن يخرجوا الدفاتر والأدوات وأن يكتبوا التاريخ والعنوان
ز – املِ عليهم الكلمات كلمة كلمة مشيراً إلى الصعبة منها
ح – عد إلى قراءة النص مرة أخرى ، وتأكد قبل الشروع بالقراءة الأخيرة أن التلاميذ انتهوا من الإملاء وأنهم كانوا يسيرون معاً في الكتابة
ط – اجمع الدفاتر بالطريقة التي سنتكلم عليها قريباً لتصحيحها
2 – الإملاء المنظور : أن تعرض القطعة ، فتقرأ وتفهم ثم تتهجى كلماتها الصعبة ، وتبرز على السبورة ثم تحجب وتملى وينتهي هذا اللون من الإملاء بنهاية الصف الرابع
ثانياً للصف الثاني: نوع الإملاء منظور واختباري .
تصحيح الإملاء المنظور : يمكن أن يصحح كل طالب دفتره أو يتبادله مع جاره البعيد تجنباً للغش والمشاغبات
التعليق على الموضوع نفسه أسفل الصفحة بعد نهاية الموضوع في المدونة في مربع التعليق أو على حائطي في الفيس بوك
هذا هو الرابط الرئيس بصفحتي الجديدة "أعجبني " يمكنكم الضغط عليه
http://tinyurl.com/6e2kpnfصعوبات التعلم والمفكر التربوي إبراهيم رشيد واليد اليسرى
وسأنشر ردودكم باسمكم على موقعي لحفظ حقكم
أحيطكم علمًا إن الفيس بوك لا يستقبل أكثر من 5000 صديق وأنا لا أكسف أي شخص للفائدة أرجو الانضمام إلى صفحتي الرسمية بالضغط على كلمة أعجبني اعلي الصفحة في الزاوية اليسري وستكون هي الصفحة الرئيسة بالإضافة لمجوعتي صعوبات التعلم للفائدة والحوار فهذا نبل منكم وفخر لي دمتم مبدعا حفظكم الله والأجر من الله
http://tinyurl.com/6e2kpnf رابط السيرة الذاتية للمفكر التربوي " الأكاديمية التربوية " التكنولوجية الالكترونية"