منتدى اولاد حارتنا
و إذا مروا باللغو مروا كراما 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا و إذا مروا باللغو مروا كراما 829894
و إذا مروا باللغو مروا كراما 15761575160515761577
مراقبة الحارة
و إذا مروا باللغو مروا كراما 103798


منتدى اولاد حارتنا
و إذا مروا باللغو مروا كراما 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الحارة

سنتشرف بتسجيلك

شكرا و إذا مروا باللغو مروا كراما 829894
و إذا مروا باللغو مروا كراما 15761575160515761577
مراقبة الحارة
و إذا مروا باللغو مروا كراما 103798


منتدى اولاد حارتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أجتمــــــــــــــــــــــاعى شــــــــــامل - دينى - ثقافى - علمى - نصائح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أولاد حارتنا ترحب باى حوارجى وتدعوهم على قهوة حارتنا لشرب المشاريب وتدعوهم لسماع درس التاريخ من أستاذ فطين مدرس التاريخ ومشاهدة احدث الأفلام وكمان تحميل الالعاب وبرامج للموبيل وتسمع حكاوى خالتى بامبة  وتتفرج على صور استوديو عمى أنس وتسمع من ميشو على احلى المغامرات

 

 و إذا مروا باللغو مروا كراما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سم سم
عضو / ة
عضو / ة
سم سم


الساعة الأن :
عدد المساهمات : 129
نقاط : 263
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/09/2010

و إذا مروا باللغو مروا كراما Empty
مُساهمةموضوع: و إذا مروا باللغو مروا كراما   و إذا مروا باللغو مروا كراما Icon_minitime1الثلاثاء 02 أغسطس 2011, 8:08 pm

إعراض عن اللغو

{ و إذا مروا باللغو مروا كراما }

قال القرطبي : اللغو كل سقط من قول أو فعل فيدخل فيه الغناء و اللهو و غير ذلك مما قاربه ثم قال { كراما } معناه : معرضين ، منكرين لا يرضونه ، و لا يمالئون عليه و لا يجلسون أهله ، أي مروا مرٍّ الكرام الذين لا يدخلون في الباطل ، و قال تعالى { قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون و الذين هم عن اللغو معرضون } المؤمنون 1ـ3

قال حسن البصري رحمه الله تعالى { اللغو المعاصي كلها } واستدل العلماء على تحريم الغناء بثلاث آيات هي : قوله تعالى { و من الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم و يتخذه هزوا أولئك لهم عذاب مهين} لقمان 6

سئل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن لهو الحديث فقال : و الله الذي لا إله إلا هو انه الغناء

و قوله تعالى {أفمن هذا الحديث تعجبون ـ59ـ و تضحكون و لا تبكون ـ60ـ و انتم سامدون } النجم 59ـ61

قال بن عباس : هو الغناء بالحميرية : اسمدي لنا أي : غني لنا

قال المجاهد : الغناء و المزامير

قال العلامة ابن القيم رحمه الله و من مكايد عدو الله و مصايده ، التي كاد بها من قل نصيبه من العلم و العقل و الدين ، و صاد بها قلوب الجاهلين و المبطلين : سماع المكاء و التصدية و الغناء بالآلات المحرمة، الذي يصد القلوب عن القرآن يجعلها عاكفة على القسوة و العصيان ، فهو قرآن الشيطان و حجاب الكثيف عن الرحمن، و هو رقية اللواط و الزنى به ينال العاشق الفاسق من معشوقه غاية المنى،

كاد به الشيطان النفوي الباطلة و حسن لها مكرا منه و غرورا و أوحى إليها الشبه الباطلة على حسنه فقبلت وحيه، و اتخذت لأجله القرآن مهجورا فلو رأيتم عند دباك السماع و قد خشعت منهم الأصوات و هدأت منهم الحركات و عكفت قلوبهم بكليتها عليه وانصبت انصبابه واحدة إليه فتمايلوا له كتمايل النشوان و تكسروا في حركاتهم و رقصهم

أرأيت تكسر مخانيث النسوان ؟ ثم قال رحمه الله : هذا السماع الشيطاني المضاد للسماع ارحماني له في الشرع بضعة عشر اسما : اللهو، و اللغو ، و المكاء، و التصدية ، و الرقية الزني ، و قرآن الشيطان ، و منبت النفاق في القلب ، و الصوت الأحمق، و الصوت الفاجر، و صوت الشيطان، و مزمار الشيطان، و السمود.

الاسم الأول : اللغو و لهو الحديث و قال تعالى { و من الناس من يشتري لهو الحديث ليصد عن سبيل الله} لقمان 6

الاسم الثاني: : و الثالث : الزور و اللغو قال تعالى { و الذين يشهدون الزور و إذا مروا باللغو مروا كراما } الفرقان76

قال محمد بن حنيفة : الزور ها هنا الغناء و اللغو في اللغة كل ما يلغي و يطرح ، و المعنى : لا يحضر مجالس الباطل ، و إذا مروا بكل ما يلغي من القول و عمل أكرموا أنفسهم أن يقفوا عليه أو يميلوا إليه، و يدخل في ذلك أعياد المشركين و الغناء و أنواع الباطل كلها.

و قد أثنى الله سبحانه على من اعرض عن اللغو إذا سمعه بقوله { و إذا سمعوا اللغو اعرضوا عنه و قالوا لنا أعمالنا و لكم إعمالكم } القصص 55

الاسم الرابع : الباطل : ضد الحق

قال عبيد الله للقاسم بن محمد كيف ترى الغناء ؟ قال له القاسم هو الباطل فقال قد عرفت انه باطل فكيف ترى فيه ؟ فقال القاسم أرأيت الباطل أين هو ؟ في النار قال فهو ذاك.

الاسم الخامس : المكاء و التصدية

قال تعالى { و ما صلاتهم عند البيت إلا مكاء و تصدية } الأنفال 35 ، قال بن عباس وابن عمر و عطية العوفي و مجاهد و الضحاك و الحسن و قتادة المكاء : الصفير التصدية : التصفيق للرجل وقت الحاجة إليه في الصلاة إذ أثابهم أمر بل أمروا بالعدل عنه إلى تسبيح لئلا يتشبهوا بالنساء فكيف إذا فعلوه لا لحاجة و قرنوا به أنواعا من المعاصي قولا و فعلا ؟

الاسم السادس : رقية الزاني

هو اسم موافق لمسماه و لفظ مطابق لمعناه و هذه التسمية معروفة عن الفضيل بن عياض رحمه الله

و قال يزيد بن و ليد أيا بني أمية إياكم و الغناء فانه ينقص الحياء و يزيد في الشهوة و يهدم المروءة و انه لينوب عن الخمر و يفعل ما يفعل السكر فان كنتم لا بد فاعلين فجنبوه النساء فان الغناء داعية الزنى

الاسم السابع : منبت النفاق

قال بن مسعود رضي الله عنه : الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع ن قال رحمه الله فاعلم أن للغة خواص : انه يلهي القلب و يصده عن فهم القرآن و تدبيره و العمل بما فيه ، فان القرآن و الغناء لا يجتمعان في القلب أبدا بينهما من التضاد ، فان القرآن ينهي على إتباع الهوى و يأمر بالعفة و مجانبة الشهوات النفس و أسباب الغي ، و ينهي عن إتباع خطوات الشيطان و الغناء يمؤ بضد ذلك كله و يحسنه و يهيج النفوس إلى شهوات الغي

الاسم الثامن : قرآن الشيطان

قال قتادة : لما اهبط إبليس ، قال يا رب فما عملي ؟ قال : السحر
قال فما قرآني ؟ قال : الشعر
قال فما كتابي ؟ قال : الوشم
قال فما طعامي ؟ قال كل ميتة و ما لم بذكر اسم الله عليه
قال فما شرابي ؟ قال : كل مسكر
قال أين مسكني ؟ قال : الأسواق
قال فما صوتي ؟ قال : المزامير

و كان النبي صلى اله عليه و سلم يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من نفخه و نفثه و همزه

الاسم التاسع : الصوت الأحمق

قال النبي صلى الله عليه و سلم نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نغمة ، لهو و لعب و مزامير الشيطان ، و صوت عند مصيبة خمش وجوه وشق جيوب ورنة

أقوال الفقهاء في الغناء

قال الأمام ابن القيم رحمه الله : و قد صرح أصحاب أبي حنيفة بتحريم سماع الملاهي كلها ، كالمزمار و الدف و صرحوا بأنه معصية يوجب الفسق

قال الإمام مالك رحمه الله : إنما يفعله عندنا الفساق
قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : الغناء ينبت النفاق في القلب لا يعجبني

فمن الواجب على من يريد أن يسلك مسلك عباد الرحمان و يرتقي إلى الإحسان أن يتعد عن مجالس الزور و البهتان و حلقات اللهو و الفسوق و العصيان و أن يزاحم في مجالس الخير و الإحسان ، و أن يسعى في تحصيل رضي الرحمان


تعصي الإله و أنت تظهر حبه
هذا محال في القياس بديع
لو كان حبك صادقا لأطاعته
إن المحب لمن يحب مطمع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
و إذا مروا باللغو مروا كراما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اولاد حارتنا :: كلام الشيوخ بتوع حارتنــــا :: خواطروتفسير وشرح-
انتقل الى:  
تصحيح أحاديث وأقوال مأثورة لشيوخ اولاد حارتنا


بحث عن:

مع تحيات أسرة اولاد حارتنـــــــــــــــــا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى اولاد حارتنا على موقع حفض الصفحات